ألــعــاب تــمــارس فــي ريــاض الأطــفــال

ألــعــاب تــمــارس فــي ريــاض الأطــفــال

الألعاب الصغيرة والشعبية

1 – سباق عد إلى معسكرك
* يقسم تلاميذ الفصل إلى فريقين متساويين ( أ ) و ( ب ) ويقفان في قاطرتين
* يعين قائد وعلى الجميع إتباع تعليماته فإذا أشار للإمام يتحرك الجميع إماما بالوثب بالقدمين معا وإذا أشار للخلف يتحركون بالوثب بالقدمين خلفا وهكذا يقلدون حركة القائد .
* عندما يثب القائد ليواجه أحد الجانبين المعسكرين يجري التلاميذ أصحاب هذا المعسكر نحوه في حين يحاول الفريق الآخر الجري خلفهم للإمساك بهم وتعطى نقطة عن كل أسير والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية المسابقة هو الفائز .

2 – لعبة من القائد
* يعين أحد التلاميذ ويقف بعيدا بحيث لا يعرف ما يتفق عليه زملائه .
* يختار التلاميذ من بينهم أحدهم ليكون هو القائد يقف بينهم كأي فرد منهم .
* يقوم القائد بأداء حركات متعددة ومتغيرة كالمشي والجري البطيء والسريع والوثب والحجل وحركات باليدين…الخ ويعمل بقية التلاميذ على تقليده بأداء الحركات .
* يحاول التلميذ إذا كان مختبئا التعرف على القائد فإذا نجح في التعرف عليه يحل محله وهكذا .

3 – سباق المطاردة
* يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات متساوية
* عند الإشارة يجري التلميذ الأول من كل قاطرة لكي يلمس خط المطاردة والعودة ( الفائز يحتسب له نقطه ) وهكذا يكرر بالنسبة لباقي التلاميذ .

4 – قائد القلعة
* يرسم مربع كبير 20×20 مترا بداخله دائرة قطرها 5 أمتاره وفي ركن مربع صغير 3×3 متر يسع لعشرة تلاميذ
* يتجمع التلاميذ داخل الدائرة ويقف كل قائد داخل مربعه الصغير
* تبدأ اللعبة بأن يتحرك التلاميذ داخل الدائرة بالجري وعمل حركات مختلفة
* عند سماع صفارة يندفع التلاميذ خارج الدائرة للوصول إلى خط الأمان على بعد 10 أمتار وأثناء ذلك يحاول كل قائد لمس أكبر عدد منهم والذي يلمسه يعود معه إلى مربعه الصغير ( القلعة )
* تكرر اللعبة والقائد الذي يتجمع عنده أكبر عدد من التلاميذ يكون هو الفائز وتستمر اللعبة مع تغيير القادة وأماكنهم .

5 – سباق نقل الكرات
( من 4 كرات أو أربع مكعبات صغيرة )
يقف التلاميذ في أربع قاطرات خلف خط البداية وأمام كل قاطرة دائرتان المسافة بينهما من 10 إلى 15 مترا ، يوضع في الدوائر الأولى كرة صغيرة أو مكعب خشبي وعند إعطاء الإشارة يجري التلميذ الأول في كل قاطرة ليقوم بنقل الكرة أو المكعب من الدائرة الأولي إلى الثانية ويرجع ليقف خلف قاطرته ثم يجري الذي يليه لنقل الكرة من الدائرة الثانية إلى الأولى وهكذا حتى ينتهي جميع التلاميذ في كل قاطرة (( القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة )) .

6 – الحصول على العلم
يقسم الفصل إلى مجموعتين أو أكثر وتقف في قاطرات خلف خط مرسوم ويوضع علم أمام كل قاطرة وعلى بعد مناسب من 10 – 15 متراً وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة للإحضار العلم في مكانه الأول والعودة بسرعة .. وهكذا يفوز بالسباق القاطرة التي تنهي السباق أولاً .

7 – حماية الحصن
يقف التلاميذ في دائرة .. يوضع في مركز الدائرة صولجان (الحصن) ويختار أحد التلاميذ لحماية الحصن ثم يقوم التلاميذ بالتصويت على الحصن بالكرة بينما يدافع الحارس عنه بإبعاد الكرة.. إذا نجح تلميذ في إصابة الحصن يتبادل المكان مع الحارس .. وهكذا .

8 – تتابع الإنقاذ
يقسم الفصل إلى 4 فرق ويرسم خطان المسافة بينهما من 15-20 متراً أحدهما خط البدء والثاني خط الأمان .
* ويقف قائد كل فريق خلف خط الأمان مواجهاً لفريقه الواقف خلف خط البدء
* عند الإشارة يجري كل قائد نحو أول لاعب من فريقه ويمسكه من رسغه ويعود به حتى خط الأمان ويعود اللاعب الذي تم إنقاذه ثانية نحو خط البدء ليأخذ برسغ اللاعب الثاني ويعود به إلى خط الأمان وهكذا حتى ينجو كل اللاعبين .

9 – سباق تتابع الوثب فوق العصا
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات ويمسك التلميذان الأماميان عصا على ارتفاع مناسب ويحدد خط البدء. تقف القاطرات خلفه وعند البدء يجري التلاميذ ويثبون فوق العصا ويعودون إلى أماكنهم القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة .

10 – قراصنة الذهب
* يقسم الفصل إلى فريقين أحدهما يمثل ( القراصنة ) والثاني يمثل ( الحراس )
* يكون مع فريق القراصنة كرة صغيرة أو علماً ( يمثل الذهب )
* يقف فريق القراصنة في مكان بعيد من الملعب ويبدأون في تمرير الكرة أو العلم بينهم بينما يقف فريق الحراس في الجهة الأخرى من الملعب عند بد الإشارة يجري فريق القراصنة ويقوم الحراس المطاردة لمسك القرصان الذي يحمل الكرة ( الذهب ) ويقول الحارس للقرصان حينما يلمسه أعطني الذهب. بعد ذلك يتحول القراصنة إلى حراس وهكذا .

11 – سباق دخول المربعات
* يقسم الفصل إلى أربع مجموعات وترسم في الملعب أربع مربعات أو دوائر كبيرة تتسع كل منها لفريق واحد .
* يجري التلاميذ منتشرين في الملعب وعند الإشارة تسرع كل فرقة بدخول أحد المربعات والفرقة التي يكتمل دخول أفرادها إلى المربع أولاً تكون هي الفائزة .

12 – لعبة الثعلب والدجاج
* يقسم الفصل إلى عدة دوائر كل دائرة مكونة من 5-6 تلاميذ وتنتشر الدوائر في أرض الملعب .
* يقف وسط كل دائرة تلميذ يمثل ( الديك ) داخل بيته ويقف خارج الدوائر كلها تلميذ يمثل الثعلب
* عند الإشارة يجري الثعلب ليدخل أي دائرة "بيت الدجاج" فيجري التلميذ (الديك) الموجود داخل الدائرة إلى دائرة أخرى .
يحاول تلاميذ الدوائر تسهيل مهمة ( الديك ) وإعاقة الثعلب .

13 – سباق الحيوانات
يقف التلاميذ في أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم أحد الحيوانات يجري الأربع الأوائل من كل قاطرة للوصول إلى خط النهاية مع تقليد الحيوان في الصوت والحركة والذي يصل أولاً يكون هو الفائز .

14 – لعبة مصيدة الفئران
* يقسم تلاميذ الفصل إلى قسمين متساويين يقف أحدهما على محيط دائرة مشابكي الأيدي " يمثلون المصيدة "
* يقف القسم الثاني داخل الدائرة يمثلون الفئران ويبدأ اللعب بأن يجري الفئران داخل المصيدة ويقف التلاميذ على محيط الدائرة ( المصيدة ) أيديهم عالياً تفتح المصيدة وعندما يخفضون تقفل المصيدة .
* عندما تفتح المصيدة ينضم من هم خارج المصيدة إلى المصيدة وهكذا تكرر اللعبة حتى يبقى فأر واحد يكون هو الفائز .

15 – برقوق وبرسيم
* يقف الفصل في صفين مواجهين الأول يسمى برقوق والثاني يسمى برسيم .
* عندما ينادي المدرس برقوق يجري أفراد هذا الصف ويتبعهم أفراد الصف الآخر محاولين لمسهم .
* عند الإشارة يعود كل صف إلى مكانه الأصلي وتحتسب نقطة للصف الذي لمس بقدر عدد الملموسين من الصف الآخر . تكرر اللعبة والفريق الفائز الذي يحصل على أكبر عدد من النقط. .

16 – سباق الحصول على الكنز
* يقف التلاميذ في صفين متواجهين المسافة بينهما 10 متر يرقم الصفين في اتجاه عكسي.
* توضع الكرة ( الكنز ) في منتصف المسافة بين الصفين .
* عندما ينادي المدرس أحد الأرقام يجري التلميذ الذي يحمل هذا الرقم من كل صف محاولاً أخذ الكرة قبل زميله والفائز يحتسب له نقطة ويصفق له الآخرون وهكذا تفوز القاطرة التي تحصل على مجموع أكبر من النقط. .

17 – لعبة النار والماء
* يقسم الفصل إلى قسمين أحدهما النار والآخر الماء ويقف كل قسم في ناحية من الملعب .
* عندما ينادي المدرس النار يتقدم التلاميذ ( النار ) في خطوات طويلة بطيئة للإمام وعندما ينادي المدرس الماء يستدير التلاميذ ( النار ) للخلف مع الجري في حين يتقدم التلاميذ (الماء) بالجري خلف ( النار ) لإطفائها " مسك أكبر عدد ممكن من التلاميذ" وهكذا تتكرر اللعبة .

18 – سباق حمل المصابين
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات متساوية ومع كل قاطرة كرة طبية ويحدد خط بداية وخط نهاية وعند الإشارة يجري الأول من كل قاطرة حاملاً الكرة ذهاباً وإياباً ثم يتسلمها الذي يليه وهكذا والقاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

19 – صفارة وصفارتين
ينتشر الأشبال في ساحة المعسكر وعند سماع صفارة واحدة يجلسون على أربع وعند سماع صفارتين يقفون للجري والانتشار مرة ثانية…. وهكذا .

20 – كرة اللقف
يقسم الأشبال إلى عدة دوائر ويقف في منتصف كل دائرة قائد ومعه ( كرة جليد أو إسفنج ) ثم يبدأ القائد بقذف الكرة أعلى وينادي على اسم أي شبل في الدائرة فيجري السبل المنادي عليه مسرعاً ليلقف الكرة
قبل أن تقع على الأرض وإذا نجح يحل محل القائد ….. وهكذا .

21 – إشارة المرور
ينتشر التلاميذ في الملعب وعندما يرفع المدرس العلم الأخضر يجري التلاميذ بسرعة وعندما يرفع المدرس العلم الأصفر يجري التلاميذ ببطء وعندما يرفع المدرس العلم الأحمر يقف التلاميذ مع الجلوس على أربع … وهكذا .

22 – سباق وسائل المواصلات
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم إحدى وسائل المواصلات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة مقلدين هذه الوسيلة والذي يصل إلى النهاية أولاً هو الفائز … وهكذا .

23 – سباق الحجل للمسافة
* يقف التلاميذ في أربع قاطرات متساوية العدد يحدد خط للبداية وآخر للنهاية المسافة بينهما من 10- 15 متراً
* عند إشارة المدرس يحجل التلميذ الأول من كل قاطرة حتى خط النهاية ثم يعود بالجري العادي ليلمس التلميذ الذي يليه في القاطرة ويجري ليقف خلف قاطرته
* يقوم التالي بأداء نفس السباق … وهكذا … القاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

24 – سباق الأطواق
يقف التلاميذ في أربع قاطرات ويوضع أمام كل قطار طوق وعند بدء إشارة المدرس يجري التلميذ الأول من كل قاطرة ويمرر الطوق حوله من أسفل إلى أعلى ثم يضعه على الأرض ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه ليقوم بنفس العمل والقطار الذي ينتهي أولاً يعتبر فائزاً .

25 – لعبة جمع وتوزيع التفاح
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات تقف على خط البداية وأمام كل قاطرة وعلى بعد 10 أمتار ترسم عدة دوائر متقاربة صغيرة وعلى بعد متر واحد توضع سله وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة لجمع الكرات الموضوعة في الدوائر وبعضها في السلة ثم يعود بالسلة مسرعاً لتسليمها اللاعب الثاني ثم يقوم اللاعب الثاني بالجري بالسلة لوضعها في مكانها ثم إعادة توزيع الكرات
في دوائرها الصغيرة ….. وهكذا .

26 – صيد الحمام
* يقسم الفصل إلى قسمين قسم منهم داخل دائرة كبيرة ويمثل (الحمام)
* يقف القسم الثاني منتشراً حول الدائرة ويمثل ( الصيادون )
* يبدأ اللعب بأن يصوب الصيادون كرة جلد "يد مثلاً" على أرجل الحمام داخل الدائرة .
ومن يصاب من الحمام داخل الدائرة ينضم إلى الصيادين إلى أن يبقى آخر الحمام يكون هو الفائز ( يتم التبديل بين المجموعتين ) .

27 – الدجاج والثعلب
* يقسم الفصل إلى ثلاث أو أربع قاطرات وتمثل الدجاج ويمسك كل منهم زميله الأمامي من الكتف.
* يقف أمام كل قاطرة تلميذ يمثل الثعلب ويحاول الثعلب مسك آخر دجاجة في القاطرة ويعمل الدجاج على الدفاع عنها بالحركة مع استمرار تشابك القاطرات .

الله يعطيج العافية أختي العزيزة
الشارقة
يعطيك الف عافية
مشكوووووووووورة حلوتي
مشكورة اختي جزاك الله الف خير وعساج ع القوه

تسلمين

الله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top