البرنامج اليومي في رياض الاطفال

الشارقة

البرنامج اليومي في رياض الاطفال

لم يكن ممكنا ً السير قدما ً في تطبيق المنهج المطور دون أن يطرأ تعديل جذري على البرنامج اليومي حيث تم تعديله بما ينظم العمل مع الأطفال .وفق فترات محددة ومتوازنة تسمح بتطبيق مبدأ التعلم الذاتي .
ويتضمن البرنامج اليومي المعدل ـ وفق المنهج المطورـ الفترات التالية (الاستقبال ـ الحلقة ـ اللعب الحر في الخارج ـ الوجبة ـ العمل الحر في الأركان ـ اللقاء الأخير ـ التوديع)" .

_فترة الاستقبال
هي الفترة التي تستقبل فيها المعلمة الأطفال وتكون في انتظارهم عندما يبدءون بالوصول بشكل فردي وتترك لهم الحرية للتنقل بين الأركان وتبادل الأحاديث والأخبار بتلقائية .

.
_ فترة الحلقة
هي فترة نشاط يلتقي فيها الأطفال مع المعلمة ، فيجلسون على شكل حلقة ليمارسوا أنشطة منظمة تقودها المعلمة ، حيث تردد معهم الآيات القرآنية ، وتتحدث معهم ، وتهيئهم للبرنامج اليومي وتعرض عليهم موضوع الحلقة بطريقة مشوقة

_ فترة الملعب
وهي الفترة التي تلبي حاجات الأطفال للتحرك والبحث والاستكشاف ، يقضيها الأطفال في الهواء الطلق يمارسون القفز ، أو التسلق ، أو الركض ، أو يشاركون في ألعاب منظمة تديرها المعلمة ، كما أنها فترة لمراقبة الطقس ونمو النباتات ، واللعب بالرمل والماء ، ويمارس خلالها الأطفال حرية اختيار الألعاب والرفاق .

_ فترة الوجبة
تعد نشاطا منظما ، حيث يجتمع الأطفال مع معلمتهم في جو عائلي ، لتناول وجبة غذائية متوازنة بهدف إكساب الأطفال الآداب الإسلامية والاجتماعية ، وتحقيق النمو الذاتي والاجتماعي ، وتكوين العادات الصحية لديهم .

_ فترة العمل الحر في الأركان
يتوزع الأطفال في هذه الفترة على الأركان التعليمية حسب اختيارهم ، ويقومون بالأنشطة التي تناسب ميولهم وقدراتهم ، وتلبي حاجاتهم للتحرك والتجربة والاختيار والبحث والاكتشاف ، كما توفر فرصا متنوعة للتعلم ، وتسهم في تحقيق النمو المتكامل المتوازن للأطفال ، وتلبية ميولهم واستعداداتهم وحاجاتهم ، وهي مقسمة إلى (8) أركان بالشكل التالي:

أولا: ركن الحاسوب :
هو أحد الأركان المستحدثة في غرفة التعلم تم إدخاله لمواكبة متطلبات عصر العلم والتكنولوجيا وإشباع رغبات الأطفال واهتماماتهم العلمية ويتم من خلاله توفير فرص التفاعل المباشر بين الطفل وجهاز الحاسوب وتزويد الطفل بالخبرات التطويرية المناسبة من خلال عرض برامج حاسوبية متنوعة تناسب اهتمامات الأطفال ومتطلبات المنهج المطور لرياض الأطفال .

ثانيا: ركن التخطيط :
هو ركن محدد في غرفة التعلم يتم تهيئته وتزويده بالمواد والأدوات اللازمة التي تحث الطفل وتعده لتعلم مهارة الكتابة بطريقة سلسة ومحببة ومنظمة وفق أسس ومبادئ تراعي خصائص واستعدادات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

ثالثا: ركن الألعاب الإدراكية:
وهو أحد الأركان الهادئة التي يتم تزويدها بالألعاب الإدراكية بهدف تنمية قدرات الأطفال العقلية واستثارة قدراتهم على التفكير وحل المشكلات ، وإشباع رغباتهم في الإنجاز وتحقيق الذات ، كما يوفر للأطفال فرص اللعب الفردي واللعب الجماعي ، والعمل في مجموعات صغيرة بحرية .

رابعا: ركن التعبير الفني:
ويعد من الأركان الحيوية المحببة للأطفال ، حيث يجدون فيه الفرص المتنوعة لممارسة التلوين ، والرسم ، والطباعة ، والدهان بحرية ، مما يساعدهم على التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم ، ويزيد من ثقتهم في أنفسهم ، وينمي عضلاتهم الدقيقة ، ويشبع رغباتهم في التجريب.

خامسا: ركن المطالعة:
هو أحد الأركان الأساسية في غرفة التعلم ، يتيح للطفل فرصة الراحة والاسترخاء عبر انغماسه في عالم القصص المصورة ، واستمتاعه بالاستماع إلى تلاوة بعض الآيات القرآنية، والأناشيد المسجلة ، بما يسهم في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث ، ويهيئه لمهارة القراءة .

سادسا: ركن المكعبات:
ويعتبر هذا الركن من الأركان الأساسية في غرفة التعلم التي تمكن الأطفال من ممارسة أعمال البناء والهدم ، و توفر لهم مادة غنية للإبداع وتنمية مفهوم الذات ، كما توفر بيئة محادثة غنية ، و تنمي التعاون بين الأطفال ، و تؤمن لهم ممارسة مهارات فكرية منوعة كالتطابق والتجميع والتميز البصري والملاحظة والتفاعل مع الأشكال والأحجام .

سابعا: ركن التمثيل:
ويعتبر ركن التمثيل من الأركان الممتعة ، حيث يتم تجهيزه على شكل غرفة استقبال أو منزل صغير ، وقد يكون خيمة أو محطة بترول ، ويقوم فيه الأطفال بأداء أدوار مختلفة ، ويتفاعلون لغويا وفقا لطبيعة الدور الذي يمثلونه ، مما يساعد على زيادة ثروتهم اللغوية وتنمية خيالهم وقدراتهم الاجتماعية .

ثامنا: ركن البحث والاكتشاف:
وهو ركن محدد وثابت في غرفة التعلم يتيح للأطفال فرص التعلم من خلال الاكتشاف والتجريب والمقارنة والاستنتاج ، كما يوفر فرص دمج التعلم بالاستمتاع ، ويهدف إلى تنمية حب المعرفة والاستطلاع ، وتعريف الطفل بمكونات الطبيعة وفهم البيئة من حوله ، وتكوين ثروة من المعلومات ، وبناء اتجاه تقدير الحياة لجميع الكائنات .

بوركت جهودكِ الطيبة
الشارقة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.