السلوك الخاطئ لأطفال الروضة

يظهر السلوك الخاطئ عندما يكون الطفل في حاجة ماسة إلى المساعدة الفردية التي تمكنه من التحكم في نفسه وفي سلوكه، بالإضافة إلى أن هذا السلوك يسبب أذى للطفل وللآخرين ما يجعله يفقد ثقته واحترامه لذاته وللآخرين. يمكن تقسيم سلوك الطفل الخاطئ إلى ثلاثة مستويات تبعاً لدوافع الطفل وحاجاته وأسلوبه في التعبير عن هذه الدوافع:
1. المستوى التجريبي: ويكون الدافع له اكتشاف البيئة وتكوين علاقات مع الآخرين. والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذا الدافع هو المبادرة والتلقائية والتجريبية إلا أنه بسبب مبادرته في خوض التجربة بجانب صغر سنه، فإنه قابل لأن يصدر منه السلوك الخاطئ.
2. المستوى المتأثر بالبيئة: ويكون الدافع له الإرضاء والتماثل مع الآخرين المهمين في حياته. والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذا الدافع هو محاولته التكيف مع البيئة المحيطة، فهو يعتمد على تقويم ورأي الآخرين في سلوكه. والأطفال في هذا المستوى يبالغون في الحصول على رضى واستحسان الراشدين إلى درجة تعيقهم عن إكمال العمل خوفاً من الخطأ، فنجدهم يميلون إلى الاعتمادية والحصول على الانتباه المستمر، ويفتقرون إلى الاستقلال والثقة بالنفس في سلوكياتهم.
3. مستوى الحاجات القوية: ويكون الدافع فيه عدم القدرة على النجاح والتأقلم مع المشكلات الناتجة من عوامل صحية أو أسرية، أو مدرسية، والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذه الحاجات هو سلوك البقاء أو النجاة. فالأطفال في هذا المستوى يكونون قد مرّوا بخبرات سيئة، إما جسمية أو نفسية، تجعلهم ينظرون إلى البيئة المحيطة بوصفها مكاناً مؤلماً وخطراً لا يستطيعون السيطرة عليه. كذلك فإن سلوكهم يتسم بالحدة والصرامة والمبالغة في محاولتهم حماية ذاتهم. ويكون من الصعب على المعلمة تقبل الأطفال في هذا المستوى لاستمرارية ظهور سلوك التحدي لديهم، والذي يظهر عادة إما بالانعزال الاجتماعي أو المواجهة العنيفة.
الشارقة الشارقة <div tag="1|80|” >أشكرك كثيرإً على هذا المجهود الطيب وأتمنى لك التوفيق وأنا أحب أن أعرفك عن أني كنت أعمل معلمة رياض أطفال و أنا حاليا لاأعمل ولكني أحب أن أطلع دائما على الجديد في رياض الأطفال . نفيسة.

الشارقة
موضوع مفيد ومهم بنفس الوقت
احسنت الاختيار
بارك الله فيج .. ويزاج اله خير
سلمت يمناك على الموضوع القيم
الشارقة

مشكورة الغالية

شكرا يا اطيب قلب
شكرا للجميع على التواصل الطيب

واتمني الإستفاده للجميع

تحياتي

مشكـــــــــــــــورة الغاليـــــــــــــة ^ـــــــــــــــــ^
شكرا على التواصل الطيب
واتمني الإستفاده للجميع
تحياتي

[

<div tag="2|60|” >انامدرسة رياض اطفال ومحتاجه لبعض المعلومات والوسائل التعليميه والابتكاريه لهم وياريت تفيدينى اكتر فى معاملتى معهم علما باننى ممتازة فى الرسم شكرا لك على معلوماتك الجميله اللتى استفدت منها وربنا يجازيك فى ميزان حسناتك ]

<div tag="7|80|” >

شكرا للجميع على التواصل الطيب
واتمني للجميع الإستفاده
تحياتي
يعطيج العافية
الشارقة
شكرا يا أطيب قلب على المعلومات القيمة
تسلمين على الموضوع
الشارقة
تسلم عالموووووووضوع
شكرا على التواصل الطيب
واتمني الإستفاده للجميع
تحياتي

مشكوووووووووووووووووووووووورة
شكراااااااااااااااااا الغالية على المشاركات المفيدة ويزاج الله الف خير
جزاك الله خيرا
الشارقة