بحث تاريخ للعاشر

السلام عليكم ورحمة الله

هذا بحث تاريخ ارجو الكل يستفيد منه ((للصف العاشر))

وهو بحث كامل متكامل يحتوي على كل شيء (ارجو ان تدعو لي) الشارقة

الفهرس
• 1 تاريخها
o 1.1 قبل الاستعمار
o 1.2 مستعمرة فيرجينيا
o 1.3 مستعمرة نيو إنغلاند
o 1.4 عوامل قيام الثورة الأمريكية
o 1.5 حرب الاستقلال
o 1.6 صفقة شراء لويزيانا
o 1.7 بعد الشراء والتوسع غربا
• 2 الجغرافيا والمناخ
• 3 السكان
o 3.1 التركيبة الديموغرافية
o 3.2 اللغات
o 3.3 الدين
• 4 التعليم
o 4.1 الصحة
o 4.2 الثقافة
o 4.3 الأعياد والمناسبات
• 5 الاقتصاد والأعمال
o 5.1 قطاع الطاقة
o 5.2 الاتصالات والمواصلات
• 6 الحكومة والسياسة
o 6.1 النظام السياسي
o 6.2 التقسيم الإداري
o 6.3 كبرى المدن
o 6.4 القوة العسكرية
• 7 انظر أيضا
• 8 المصادر

المقدمة :

بوابة الولايات المتحدة

الولايات المتحدة الأمريكية هي دولة في أمريكا الشمالية إلى الشمال من المكسيك وإلى الجنوب من كندا، هي ثالث دول العالم من حيث عدد السكان.
الموضوع :
تاريخها قبل الاستعمار
عاش الهنود الأمريكيون في قارة أمريكا منذ 10000 سنة، وكوّنوا ثقافات وشعوب عديدة، فلاحون أو صيادون حسب المكان الذي عاشوا فيه. وصل كولومبس إلى جزر بهاما. ولم يكن أول إنسان يصل إلى أمريكا ولا أول من وصل إليها عن طريق المحيط الأطلسي، فقد وصل الفايكينغ قبله إلى شاطئ كندا على الأقل. لكنه كان أول من أنشأ ارتباطات دائمة بين أمريكا والقارات الأخرى، فتبعه آلاف الأوربيين، جنود وتجار وأساقفة وأشخاص عاديون، حتى تغير شكل القارة كلها كما ساعدت الأمراض في الانتصار على السكان الأصليين، فلم يكن لسكان أمريكا الأصليين أي مناعة ضد أمراض وأسلحة أوروبا العديدة.
مستعمرة فيرجينيا
في القرن السادس عشر لم يستعمر أي من الدول الأوربية شمال أمريكا بشكل كبير، بل سافر إلى هناك صيادو السمك من أجل الصيد فقط وليس للسكنى، إلا في فلوريدا، فقد أسس الأسبان بعض البروج فيها بعد عام 1513. وحاول البعض أن يؤسسوا مدن جديدة في شمال أمريكا، لكن أول من نجح كان الإنجليز في تأسيس مسكن على شاطئ ولاية فرجينيا الحالية عام 1607،
وسميت "جيمزتاون".
في أمريكا الجنوبية والوسطى اكتشف الأسبان كميات ضخمة من الذهب، وانتشر الخبر في كل أوروبا. فمعظم مستعمري جيمزتاون توقعوا الشيء نفسه وأخذوا يبحثون عن الذهب طوال اليوم وتوقفوا عن أي عمل آخر. شهد العام 1607 مجاعة عظيمة حتى عند الهنود الأمريكيين، فهلك ثلثهم وعاش الآخرون بسبب قيادة شخص يسمى جون سميث، أمرهم بالعمل الدائم وعاقب من لم يطعه، وحالف قبيلة الأمير الهندي الأمريكي "باوهاتان" فساعدوه في البحث عن المأكولات وكان قوله المشهور: "من لا يعمل لا يأكل".
لم يجدوا الذهب، لكن عام 1612 وجدوا زراعة التبغ وهي نبتة أمريكية أصلا كان الهنود الأمريكيون يدخنوها منذ قرون لكن التدخين انتشر في أوروبا بسرعة، وحقق المتاجرون به أرباحا كبيرة. لكن زراعة التبغ تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة، وكان عدد المستعمرين قليل، فبدأوا باستيراد العمال ومن ثم العبيد السود، مثل ما فعل ملتزموا بحر الكاريبي.
كانت الأرض واسعة في فرجينيا وزراعة التبغ تحتاج إلى مساحة كبيرة، فابتعد المستعمرون عن بعضهم البعض، والواحد قد يسكن مع عبيده أو خدمه على بعد أميال من جاره. ولم يكن معظمهم يهتمون بالدين، فلهذه الأسباب لم يكن المجتمع مترابطا إلا قليلا. وفي المسكن الثاني في شمال أمريكا وهي نيو انغلاند كان العكس تماما.
مستعمرة نيو إنغلاند
في القرن السادس عشر كانت هناك مشاكل كبيرة في إنجلترا بين المتشددين وباقي الفئات، فأراد المتشددون أن يغيروا قانون الدولة لمنع كل ما يخالف الدين، ويبعد الكاثوليك عن الحكومة. وكانوا أيضا ضد الملك، أولا لأنه لم يكن متشددا وثانيا لأنهم اعتبروا كل المؤمنين المسيحيين متساوين أمام الله. وخسروا في نهاية الحرب الأهلية الإنجليزية، فقرر البعض أن يطبقوا قانونهم الديني في بلاد بعيد، فذهبوا إلى أمريكا. أول من ذهب كانوا من طائفة "الحجاج" (Pilgrims) ووصلوا إلى ولاية ماساتشوستس عام 1620 وبنوا قرية "بليموث". لم تكفيهم المأكولات التي أخذوها معهم، لكن ساعدهم الهنود الأمريكيون (وخاصة الرجل المسمى "سكوانتو") فعاشوا، وفي الخريف وجدوا حصادهم كبيرا، فأقاموا عيدا مع الهنود الأمريكيين ليشكروا الله على الحصاد، وكان هذا أصل العيد الأمريكي عيد الشكر (Thanksgiving) ومعناه تقديم الشكر.
عوامل قيام الثورة الأمريكية
• الضرائب: حيث شكلت الضرائب المفروضة على المستعمرات سبباً مباشراً لاشتعال الثورة الأمريكية، إذ تمسكت الحكومة الإنجليزية بحقها في فرض الضرائب على مستعمراتها بهدف زيادة دخل الخزينة، وأهم هذه الضرائب: ضريبة السكر وضريبة الدمغة (الطوابع)، لأن الأمريكيين كانوا يرون أنهم غير ملزمين بدفع أية ضريبة لم يشاركوا في إقرارها عن طريق مجالسهم المنتخبة.
• حرب السنين السبع بين بريطانيا وفرنسا(1756-1763م)
في عام 1765م أجاز البرلمان البريطاني قانون الطابع وفرض الضرائب الذي يلزم المستعمرات بشراء الطوابع لتكون ضريبة على المطبوعات. وقد قام أحد الرسامين في المستعمرات برسم جمجمة
وعظمتين متقاطعتين رمز الموت إلى اليمين، تعبيرًا عن احتجاجه على ذلك القانون. وأثارت هذه التغييرات ردود فعل غاضبة لدى المستعمرين الذين عارضوها بشدة ورددوا شعار "فرض الضرائب دون تمثيل يُعَدُّ طغيانًا".
* حرب الاستقلال
ولم يستمر الوفاق بين الأمريكيين والبريطانيين طويلاً فقد صدرت قوانين بريطانية جديدة تثير الغضب والاستياء لدى الأمريكيين إلى درجة أن بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالاحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 13 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الاستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783م وكانت بمثابة إعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 وقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788م.
صفقة شراء لويزيانا
في عام 1803 قامت الولايات المتحدة بشراء مقاطعة لويزيانا من فرنسا، وبلغت مساحة الأراضي المشتراة في تلك الصفقة حوالي 2،144،476 كلم مربع وبلغت تكلفة الصفقة 15 مليون دولار أو ما يعادل في 390 بليون دولار في عام 2003. مقاطعة لويزيانا الفرنسية كانت أكبر بكثير من ولاية لويزيانا الحالية، الأراضي المشتراة تشمل على كل أو أجزاء أرض من الولايات التالية: أركنساس، ميسوري، آيوا، مينيسوتا، داكوتا الشمالية، داكوتا الجنوبية، نبراسكا، نيومكسيكو، تكساس، أوكلاهوما، كانساس، مونتانا، وايومنغ، وكولورادو. المساحة المشتراة تعادل 22.3% من مساحة الولايات المتحدة الحالية. كانت الصفقة حدثا مهما في حياة توماس جفرسون الرئاسية وكانت قد لقيت معارضة داخلية حيث اعتبرها البعض غير قانونية.
وقعت الاتفاقية في 30 ابريل 1803 وتمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة في 20 أكتوبر من
نفس العام. عند اكتمال الصفقة أصدر الكونجرس قوانين تسمح بمقتضاها للرئيس الأمريكي بفرض الحكم العسكري على المقاطعة حتى يتم إنشاء حكومة مدنية وأعطته الصلاحية لإرسال بعثات لرسم الخرائط والاستكشاف مما أدى إلى ما صار يعرف لاحقا برحلة لويس وكلارك الاستكشافية.
بعد الشراء والتوسع غربا
بدأ الأمريكيون في التوسع غربا واستكشاف مناطق جديدة وقد ساهم في ذلك الاعتقاد الشائع لدى المواطنين أن الجمهورية مقدر لها أن تتسع غربا وأن ذلك واجب وطني عليهم. هذا الاعتقاد وضع حد له في حرب عام 1812 غير أنه عاد وعزز بعد الانتصار في الحرب المكسيكية الأمريكية في عام 1848. خلال عملية التوسع تلك، قامت الحكومة الفدرالية بتهجير وإعادة تسكين غالبية السكان من الهنود الأمريكيين. في أثناء التوسع كان النقاش محتدما حول ما إذا كان يجب السماح بالرق في المقاطعات الجديدة أم لا.
في منتصف القرن التاسع عشر، كانت الأمة منقسمة حول حقوق الولايات ودور الحكومة الفيدرالية والتوسع في الرق والعبودية، كل ذلك أدى لاحقا إلى الحرب الأهلية الأمريكية بعد انتخاب أبراهام لينكون في 1860، أعلنت كارولاينا الجنوبية عن انسحابها من الإتحاد واستقلالها لتكون أول الولايات المنسحبة. لحقتها سابقا ست ولايات جنوبية أخرى وأعلنوا في عام 1861 تكوين الولايات الأمريكية الكونفدرالية. أيدت الولايات الجنوبية العبودية فيما طالبت الشمالية بإلغائها وكان ذلك طبيعيا فاقتصاد الجنوب يعتمد اعتمادا كليا على العبودية لكونه زراعيا في الدرجة الأولى. في عام 1865 انتهت الحرب بانتصار الشمال، ليتم بذلك إلغاء العبودية رسميا وليتم أيضا القضاء على أية فرصة أو حق للولايات في الانسحاب من الإتحاد. وقد زاد الانتصار من قوة وسيطرة الحكومة الفيدرالية.
الجغرافيا والمناخ
طبيعة الولايات المتحدة جبلية في الشرق حيث جبال الابلاش أهم مصادر الفحم في البلاد وفي الغرب جبلية أيضا حيث جبال الروكي وفي الوسط توجد السهول التي تقوم فيها الزراعة معتمدة علي مياه المسيسيبي. يفرض شكل الولايات المتحدة الأمريكية قساوة المناخ القاري ، حيث الفروق الحرارية والأمطار والعواصف وتقع على سواحلها مراكز الضغط الجوي فوق المحيطات ( الهادي و الأطلسي) . -في فصل الشتاء :تتقدم الضغوط المنخفضة شبه القطبية نحو الجنوب وخاصة الحواجز الجبلية لتقدم هذه الضغوط ، مما يسمح لها بالوصول حتى خليج المكسيك . في حين تتراجع الضغوط المدارية
وتتشكل فوق القارة ضغوط جوية تشكل رياح جافة وباردة تهب باتجاه المحيط الأطلسي و خليج المكسيك وتسمى موجات البرد ، وعلى العكس على سواحل المحيط الهادي حيث تأتي من الجهة الجنوبية الغربية رياح بحرية دافئة ورطبة.
السكـــــــــــان والتركيبة الديمغرافية واللغات
ليس للولايات المتحدة لغة رسمية على المستوى الاتحادي، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية هي فعلياً بمثابة اللغة الوطنية. ففي عام 2003 كان نحو 215 مليوناً شخص (أي 82% من السكان عند سن الخامسة فما فوق) يتكلمون الإنجليزية فقط في بيوتهم كما أن الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في المعاملات اليومية. وتعتبر معرفة اللغة الإنجليزية أحد الشروط التي تطلب من المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الأمريكية.
اللغة الأسبانية هي ثاني اللغات انتشاراً في الولايات المتحدة. وينتشر تعليمها كلغة ثانية في البلاد لدى كثير من المدارس. ويتركز الناطقون باللغة الأسبانية على وجه الخصوص في الولايات الجنوبية حيث يوجد الكثير من الهسبان فضلاً عن إلينوي ونيويورك ونيو جيرسي، وفي بعض تلك الولايات قد تجد أحياء كاملة تستخدم فيها أساساً اللغة الأسبانية. ويقدر أن 30 مليون شخص (12 % من السكان) يتكلمون الأسبانية كلغتهم الأولى أو الثانية، وهو ما يجعل الولايات المتحدة خامس دول العالم من حيث عدد الناطقين فيها بالأسبانية (بعد المكسيك وأسبانيا وكولومبيا والأرجنتين على الترتيب).

الولايات الملونة باللون الأزرق القاتم هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وحيدة فيها، بينما الولايات المخططة بالأزرق الفاتح هي الولايات التي اعتمدت اللغة الإنجليزية كأحد اللغات الرسمية بالترافق مع لغات أخرى
ويطالب بعض الأمريكيين باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد، وهو قانون أقرته 25 ولاية. في حين منحت ثلاث ولايات منزلة لغة إدارية للغات أخرى غير الإنجليزية حيث أقر دستور ولاية هاواي

اعتماد لغة هاواي كلغة رسمية، كما اعتمدت اللغة الفرنسية في لويزيانا واللغة الأسبانية في نيومكسيكو كلغات معززة تصونها العديد من القوانين التشريعية (وذلك دون اعتمادها كلغات رسمية).
اللغة الثالثة في البلاد من حيث انتشارها هي اللغة الصينية، ويشيع استخدامها بين المواطنين من أصل صيني وبين المهاجرين الصينيين، ويتركز الناطقون بها في كاليفورنيا، ويقدر عدد الناطقين بها 2 مليون شخص، وتعتبر الماندرين أكثر أشكال اللغة الصينية شيوعاً في الولايات المتحدة.
اللغة الرابعة انتشاراً هي اللغة الفرنسية وتنتشر في أوساط المنحدرين من أصول فرنسية أو كندية-فرنسية.
وفي المرتبة الخامسة تحل اللغة الألمانية، خاصةً وأن السكان من السلالة الألمانية يشكلون أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة.
ومن اللغات الأخرى الشائعة هي اللغة الإيطالية واللغة اليونانية واللغة البولندية، ولكن أعداد الناطقين بتلك اللغات في تناقص مستمر مع موت المهاجرين الناطقين بتلك اللغات وتبني أبنائهم للغة الإنجليزية فقط. كما يوجد في أمريكا الكثير من الناطقين بلغات جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباللغة الفيتنامية ولغة تاجالوج (الفلبينية) والكورية والفارسية والتايلندية واللغة العربية والبرتغالية واليابانية.
وبشكل عام يقدر وجود 337 لغة يتحدث أو يشار بها في أمريكا، من بينها 176 لغة أهلية محلية. وقد انقرضت 52 لغة كانت موجودة سابقاً في البلاد.
الديـــــــــــــــــــــــــــــــــن
ليس للولايات المتحدة دين رسمي لكن الدين المسيحي هو دين الأغلبية حيث أنه يحتل الدرجة الأولى ويوجد تمثيل للعديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام واليهودية والبوذية والهندوسية والسيخية في المجتمع الأمريكي ويشكل المسلمون 46مليون نسمه من المجتمع الأمريكي.

جامعة فرجينيا
جامعة ستانفورد
إدارة التعليم في الحكومة الإتحادية، تمارس بعض التأثير من خلال قدرتها على السيطرة على التمويل. يبدأ الطلاب بالحضور إلى المدرسة ابتداء من رياض الأطفال وتنتهي في الصف الثاني عشر، الذي عادة يكتمل في سن 18 عاما، إلا أن العديد من الدول قد تسمح الطلاب إلى ترك الدراسة مبكرا اعتبارا من سن 16. يمكن أن يختار الآباء لتعليم أطفالهم في المنزل أو إرسال أطفالهم إلى المدارس الخاصة. الأمم المتحدة كلفت مؤشر التعليم 99.9 إلى الولايات المتحدة في المرتبة 20 والأمم الأخرى لتعادل أعلى درجة. الولايات المتحدة بشكل أساسي معدل معرفة القراءة والكتابة 98٪ إلى 99٪ بعد الثانوية طوعا يذهب معظم خريجي كليات المجتمع على الدولة والكليات الخاصة والكليات والجامعات أو المدارس المهنية. رسوم هذه المؤسسات يمكن أن يتراوح بين 1000 إلى أكثر من 40،000 دولار في السنة. كثير من طلاب الجامعة الأمريكية يستخدم القروض والمنح من القطاعين العام والخاص على دفع أقساطهم. وكثير من هذه المعونة المالية برامج مدعومة من كل من الحكومة الإتحادية وحكومات الولايات. شؤون الجامعات جزءا من تمويلها من تلك الحكومات ذاتها. خريجي الهبات وغيرها من المصادر أيضا مبالغ كبيرة
من التمويل للقطاعين العام والخاص والجامعات، ومعظم كبار جامعة الأوقاف في العالم مملوكة من الجامعات في الولايات المتحدة. التعليم في الجامعات الخاصة عموما أعلى بكثير في الجامعات العامة. الولايات المتحدة تمتلك 168 جامعة.
الصحـــــــــــــــــــــــــــة
تحقيق الرعاية الصحية ألشامله للولايات المتحدة نظام الرعاية الصحية في المرتبة الخامسة عشرة من منظمة الصحة العالمية. الولايات المتحدة الآن outspends (مجتمعه الخاص والإنفاق العام (أي أمة

أخرى في الرعاية الصحية، تقاس من حيث نصيب الفرد من الإنفاق على الناتج المحلي الإجمالي). هذا الإنفاق قد لا تتطابق مع رفيع المستوى في العديد من مقاييس الصحة العامة. وكالة المخابرات المركزية عن الحقائق في العالم أن الولايات المتحدة لديها أعلى معدل وفيات الأطفال وانخفاض طفيف في متوسط العمر المتوقع من بعض الوظائف الصناعية الغربية مثل السويد وألمانيا أو في فرنسا. المذكورة على خلاف البلدان الأوروبية والولايات المتحدة نظام الرعاية الصحية لا تمول علنا، وبدلا من الاعتماد على مزيج من التمويل العام والخاص. وفي عام 2004، دفعت شركات التأمين 36 في المائة من الإنفاق على الصحة ألشخصيه الخاص للجيب يغطون 15 ٪ والحكومة الإتحادية وحكومات الولايات والحكومات المحلية لدفع 44 في المائة. وفي عام 2005، 41.2 مليون شخص في الولايات المتحدة (14.2 ٪ من السكان) دون تأمين الرعاية الصحية لجزء على الأقل من تلك السنة. وكثير من هؤلاء قد بين وظيفة جزء من السنة، يمكن تركها بدون تغطية التأمين الصحي فغالبا ما تقدم على أنها تستفيد من العمالة. ليس جميع الذين لم يتمكنوا من دون تأمين تحملها حوالي الثلث من 41.2 مليون نسمة دون التأمين لجزء من السنة يعيشون في أسر مع الدخل السنوي يفوق مبلغ 50،000، نصف هؤلاء الذين يحصلون على دخل أكبر من $ 75،000. ويفترض أن بعض هؤلاء الأشخاص قد اختاروا عدم شراء التأمين مثلا لأنها ترى نفسها أنها في انخفاض خطر الإصابة بمرض خطير. ثلث آخر من 41.2 مليون مؤهلة لبرامج التأمين الصحي العام ولكنها لم توقع حتى بالنسبة لهم. ويترك هذا أقل كثيرا من 41.2 مليون شخص كانوا يحصلون على تأمين الرعاية الصحية لأنه ليس بمقدورهم شراءها سرا. رغم مرافق الرعاية الطارئة اللازمة لتقديم الخدمات للمريض، بغض النظر القدرة على دفع الفواتير الطبية، يظل السبب الأكثر شيوعا لحالات الإفلاس الشخصي في الولايات المتحدة. السمنة هي أيضا مشكلة خطيرة على الصحة العامة، تقدر تكلفته بعشرات المليارات من الدولارات سنويا. تنفق مبلغا كبيرا في الأبحاث الطبية معظمها ممولة من القطاع الخاص. اعتبارا من عام 2000، ومنظمات خاصة لا تستهدف الربح تمول 7 ٪ (مثل معهد هوارد هيوز الطبي) والقطاع الخاص بتمويل 57 ٪ والضريبة التي تمولها معاهد الصحة الوطنية تمول 36 ٪ من الأبحاث الطبية في الولايات المتحدة من 2003 مولت 28 % من تمويل البحوث الطبية وتمويل من القطاع الخاص بزيادة 102 ٪ في الفترة من 1994 إلى 2003.
الثقـــــــــــــــــــــافة
والولايات المتحدة هي أمة متعددة الثقافات المتنوعة وموطن مجموعة متنوعة من الجماعات ألعرقيه والثقافات. والثقافة في غالبية الأمريكيين قد تطورت من تلك الإستعمارية الهولندية والإنجليزية المستوطنين. والثقافات الإنجليزية والألمانية والإيرلندية ثم الإيطالية واليونانية والعبرية وثقافات أوروبا الشرقية كان لها تأثير كبير على الثقافة الامريكية الحديثة. أحفاد العبيد الأفارقة الغرب الحفاظ على بعض التقاليد الثقافية من غرب إفريقيا في أوائل الولايات المتحدة. أسماء الأماكن الجغرافية تعكس إلى حد كبير الجمع بين الإنجليزية والهولندية والفرنسية والألمانية والإسبانية والأمريكيين من مكونات تاريخ الولايات المتحدة. إحضارهم إلى الولايات المتحدة من الحلم الأمريكى، فإن فكرة أن أي شخص

يمكن أن يكتسب حياة أفضل من خلال مجرد المثابرة. هذه الثقافات المهاجرة المخلوطة معا أثر يمكن أن توصف بأنها بوتقة انصهار المهاجرين القادمين من ثقافات أخرى يوجه ريادة الجوانب الثقافية التي تندرج في جو الثقافة الأمريكية وتعتمد ملامح من الثقافة السائدة. وكبديل لذلك يمكن أيضا اعتبار صلاد سلطانيه فيها الثقافات المهاجرة الاحتفاظ ببعض الخصائص الفريدة والاختلاط الثقافي.
الأعياد والمناسبات
• عيد الميلاد المجيد Christmas Day
• عيد رأس السنة New Year Day
• الفصح Easter Day
• يوم العمال Labor Day
• يوم مارتن لوثر كنج Marthin Luther King Day
• عيد الإستقلال Independence Day
• يوم الأم Mother’s Day
• يوم الرئيس President Day
• عيد الشكر Thanksgiving Day
• يوم الذكرى Memorial Day
• عيد جميع القديسين Halloween
الاقتصاد والأعمال
مقالة رئيسية: اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية
• تمتلك الولايات المتحدة أضخم اقتصاد في العالم وهي تعتمد نظام اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية.
• تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية ومصادر الطاقة مثل البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيراداً للمحروقات.
• تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع
• كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية الأبقار، زراعة الحبوب (الذرة، القمح، الشعير، السوجا…)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ…). كما أن الصيد البحري والتنجيم من أهم القطاعات النشطة.
• تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجيات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل مراتب متقدمة عالمياً في عدة ميادين: البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك… لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا العالية والدقيقة (كالطيران، الفضاء، الإلكترونيات، التسلح، الكمبيوتر، والتكنولوجيا الحيوية).
• يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد: الإعلام، الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
• الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول تصديراً واستيراداً ومع هذا تبقى ديونها التجارية أعلى الديون على المستوى العالمي.
يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2017 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية (التريليون هو ألف مليار) أو ما يعادل بالقوة الشرائية 12.98 تريليون دولار، وهو مايجعل أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية حجم الاقتصاد بفارق كبير عن أقرب منافسيها.
أما فيما يختص بمتوسط الناتج الداخلي للفرد سنوياً فيقدر عام 2017 بنحو $44،333 كقيمة اسمية (الثامن عالمياً) أو ما يعادل بالقوة الشرائية $43،500 (الثالث عالمياً).
ويضع مؤشر التنمية البشرية الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة عالمياً مع علامة 0.948
وتبعاً لتقديرات عام 2017 فإن 78.6% من القوة العاملة الأمريكية تعمل في قطاع الخدمات مقابل 20.4% في قطاع الصناعة و 0.9% فقط في الزراعة. ويبلغ قوام القوة العاملة في أمريكا 151.4 مليون شخص (مع احتساب العاطلين عن العمل). وقد بلغت نسبة البطالة 4.6% في الوقت الذي يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر.
وتظهر أرقام ميزانية عام 2017 إيرادات بنحو 2.409 تريليون دولار في مقابل نفقات بلغت 2.66 تريليوناً. وفيما يتعلق بالميزان التجاري فقد بلغت صادرات البلاد 1.024 تريليون دولار في حين بلغت وارداتها 1.869 تريليوناً، وبذلك ترزح أمريكا تحت عجز في ميزانها التجاري يبلغ 862 مليار دولار.
ومن أسباب ضخامة الاقتصاد الأمريكي ضخامة سوقه الداخلية (نحو 300 مليون مستهلك) حيث تستهلك في تلك السوق نحو 6 تريليونات دولار من البضائع والسلع والخدمات. وفي أمريكا نحو 20 مليون مشروع تجاري تستثمر أكثر من تريليون دولار على المصانع والمعدات. وللولايات المتحدة تبادل تجاري مع معظم دول العالم لكن أهم شركائها التجاريين هم كندا، الصين، المكسيك واليابان.
بلغ حجم احتياطي العملات الأجنبية والذهب لدى أمريكا حتى أغسطس آب 2017 ما يقدر بنحو 69.19 مليار دولار. في حين أنها كانت تعاني من دين خارجي يبلغ 10.04 تريليون دولار، وهذا هو أكبر دين دولة في العالم.
عام 2017 مثل الدين العام 64.7% من الناتج الداخلي الإجمالي.
قطاع الطاقة
بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الكهرباء عام 2004 نحو 3.979 تريليون كيلووات ساعة.
أما فيما يتعلق بالنفط فقد بلغ إنتاجها اليومي خلال عام 2017 نحو 7.61 مليون برميل يومياً في حين بلغ استيرادها 13.15 مليون برميل يومياً، وذلك لتغطية استهلاكها الهائل من النفط والبالغ نحو 20.73 مليون برميل يومياً. ولدى الولايات المتحدة احتياطي نفط مؤكد قدره
22.45 مليار برميل.
في مجال الغاز الطبيعي إنتاج أمريكا 531.1 مليار متر مكعب واستيرادها 120.6 مليار متر مكعب وذلك لتغطية استهلاكها البالغ 635.1 مليار متر مكعب. ويبلغ احتياطي الغاز المؤكد لدى أمريكا 5.451 تريليون متر مكعب.
ويبلغ طول أنابيب نقل النفط 276،000 كم بينما يبلغ طول أنابيب نقل الغاز الطبيعي 331،000 كم وفق أرقام العام 1991.
الاتصالات والمواصلات
بدأ تطور السيارات في أمريكا وبحلول عام 2004 كان لدى الولايات المتحدة أطول شبكة طرق في العالم بطول 6،407،637 كم (3،981،521 ميل) والجزء الأكبر من تلك الطرق معبد بواقع
3،732،757 كم، أما الباقي فلا. وتشكل الطرق السريعة عالية الجودة العمود الفقري لشبكة الطرق تلك. كما يوجد في البلاد العديد من شبكات المترو، ويبلغ طول خطوط سكك الحديد نحو 240،000 كم، وهي الأطول عالمياً.
وفي أمريكا يفضل المسافرون السفر الجوي على البري في المسافات الطويلة، حيث كان يوجد في عام 2004 في أمريكا 17 من أصل أكثر 30 مطاراً ازدحاماً في العالم بما في ذلك المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً وهو مطار Hartsfield–Jackson Atlanta International Airport المعروف اختصاراً بمطار (ATL)، هذا على صعيد الركاب. أما على صعيد الشحن فإن 12 من أصل أكثر 30 مطار ازدحاماً توجد في أمريكا بما في ذلك أكثر مطارات العالم ازدحاماً بعمليات الشحن، وهومطار ممفيس الدولي. وبشكل عام يوجد في أمريكا نحو 5000 مدرج طيران، وأكثر من 200 شركة طيران لنقل الركاب أو البضائع.
يوجد في أمريكا عدد كبير من الموانئ من بينها ميناء هيوستن (تمر عبره 173 مليون طن من المشحونات) وميناء نيويورك (132 مليون طن)، فضلاً عن الموانئ العملاقة الأخرى مثل ميناء لوس أنجلس وميناء لونج بيتش وميناء نيو جيرسي. كما يوجد في أمريكا العديد من الأنهار والقنوات المائية المستغلة في الشحن مثل نهر المسيسيبي وقناة سانت لورنس وقناة إيريه التي تربط البحيرات العظمى بالمحيط الأطلسي. ويبلغ طول القنوات المائية في البلاد نحو 41 ألف كم.
الحكومة والسياسة والنظام السياسي و التقسيم الإداري

ألاباما – ألاسكا – أريزونا – أركنساس – كاليفورنيا – كولورادو- كونيكتيكوت – ديلاوير فلوريد -جورجيا -هاواي
إيداهو – إيلينويس – إنديانا – أيوا – كانساس- كنتاكي- لويزيانا- ماين – ماريلاند- ماساشوستس ميشيغان -مينيسوتا
ميسيسيبي- ميسوري – مونتانا – نيبراسكا – نيفادا – نيو هامبشر – نيو جيرسي – نيو ميكسيكو نيويورك- كارولينا الشمالية – داكوتا الشمالية- أوهايو -أوكلاهوما – أوريغون – بنسلفانيا – جزر رود – كارولينا الجنوبية – داكوتا الجنوبية – تينيسي – تكساس – أوتاه – فيرمونت فيرجينيا – واشنطن – فيرجينيا الغربية – وسكنسن – ويمينغ – ساموا الأمريكية
جزر ماريانا الشمالية – بورتو ريكو – غوام – جزر الولايات المتحدة العذراء
إن تنظيم الحكومة في الولايات المتحدة يعمل على أربعة مستويات هي: الحكومة الفيدرالية (الاتحادية)، وحكومة الولاية، وحكومة المقاطعة، وحكومة المدينة، وتبعا لذلك فإن الأحزاب السياسية لها تنظيماتها في كل مستوى من هذه المستويات. ومن الملاحظ أن القوانين التي تحكم النشاط الحزبي تختلف من ولاية إلى أخرى، وأن على الأحزاب أن تتقيد بقوانين كل ولاية على حدة، وقد يصدف وجود اختلاف في القوانين بين مدينة وأخرى وفي نفس الولاية وهذا يعني أنه لايوجد نمط موحد للنشاط الحزبي على مستوى الدولة، وهناك كذلك تنظيم حزبي على مستوى مجلس الكونجرس، النواب والشيوخ والمجالس المنتخبة الأخرى، فأعضاء كل حزب يشكلون كتلة، كقولنا: الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أو الديمقراطيون في مجلس النواب، وعلى مستوى عامة الشعب فلكل مواطن أمريكي بلغ السابعة عشرة الحق في الالتحاق بالحزب الذي يختاره، باستثناء بعض المحكومين بجرائم أو يعانون من قصور عقلي.

القوة العسكرية
دستوريا، رئيس الولايات المتحدة (وهو مدني) القائد الأعلى للقوات المسلحة (Commander in chief). تتألف القوة العسكرية من 4 قطاعات:
• الجيش (Army): وهو الأكبر من حيث عدد الأفراد
• سلاح البحرية (Navy)
• قوات المارينز (Marine Corps)
• سلاح الجو
يشرف على كل قطاع قائد أعلى يرأسه مباشرة وزير الدفاع.
يبلغ تعداد أفراد النظاميين في القوى العسكرية الأمريكية في أوقات السلم 1.4 مليون شخص، يضاف لهم مئات الآلاف من جنود الاحتياط وأفراد حرس السواحل
(في أوقات السلم يتبع حرس السواحل لدائرة الأمن الوطني لكنهم في أوقات الحرب يصبحون تحت سلطة سلاح البحرية). ويحظى الجيش الأمريكي بنحو 700 قاعدة ومنشأة. كما أن قواعده تغطي كل قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية.
الخدمة في الجيش الأمريكي تطوعية، ومع ذلك فمن الممكن اللجوء إلى نظام التجنيد الإلزامي في أوقات الحرب.
يعتبر الجيش الأمريكي الأقوى عالمياً بالنظر إلى حجمه وتطور معداته وحجم ميزانيته ونفقاته. ففي عام 2017 كانت ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة تفوق ميزانيات الدفاع في الأربعة عشر بلداً التالية لها مجتمعات، وذلك رغم أن ميزانية الدفاع في أمريكا لا تشكل سوى قرابة 4% فقط من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، حيث بلغت ميزانية الدفاع الأمريكية للسنة المالية 2017 نحو 419.3 مليار دولار (وذلك دون احتساب تكاليف حربي العراق وأفغانستان ضمن ميزانية الدفاع).

الخاتمة :
وهكذا نكون قد تعرفنا على الولايات المتحدة الأمريكية ، وتاريخها قبل الاستعمار ، كما تعرفنا ايضا على حرب السنين السبع ، وعلى تركيبة سكان الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها ، وتعد الولايات المتحدة الامريكية ذات قوة عسكرية كبرى في العالم .
أرجو أن أوفق في تقريري هذا ، وأن تعم الفائدة على كل قارئ لهذا الموضوع .

المصادر

Microsoft Encarta Encyclopedia
قضايا عالمية، موسوعة ويكيبيديــا
الإنفاق العسكري
كتاب حقائق السي آي إيه

الله يعطيك ألف عافية أخوي الدحيح
وجزاك الله خير
السلام عليكم
بغيت بحث تاريخ يكون 15صفحة
بليييييييييييييييز ابا عن مارتن لوثر
مشكوررررررررررر
ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©
مشكور اخوي..و لكن البحث عن شو؟؟ رد علي بسرعة**
شكرااااااااااااااااااااااا
مشكور انا كنت بحاجته
يعطيك العافية وبوركت جهودك الطيبة
thanks so much
الشارقة<div tag="7|80|” >بارك الله فيك وبوركت

شو اسم البحث