بعض التجارب لوحدة الماء لركن البحث و الاكتشاف

بعض التجارب لوحدة الماء لركن البحث و الاكتشاف

تعرف القطارات
ونبدأ بالقطارات الكبيرة – بحجم قبضة يد الطفل – ثم نتدرج إلى الأصغر، ويستعان في كل التجارب بورق شمعي (wax paper)لأنه يتميز بعدم امتصاص السوائل، وعندما يقطر الطفل عليه بعض القطرات تظل بارزة على سطحه.

تغير شكل القطرة حسب نوع السطح
يقارن الطفل بين أشكال القطرة التي تختلف باختلاف السطح (مصقول، معدني، خشبي، بلاستيكي، جلدي) فأحيانا تكون القطرة مكورة وأحيانا مسطحة، ويتم في هذا النشاط إضافة أوراق وأقلام وختامة تاريخ ولوحة قريبة من الركن، حيث يرسم الطفل – حسب رغبته – شكل القطرة باختلاف السطح، ويكتب اسمه ويوثق التاريخ ويعلق رسمه على لوحة ركن البحث والاكتشاف، وتقوم المعلمة لاحقا بفرز الأوراق وترقيمها وفق ترتيب المحاولة، فهذه الورقة مثلا هي (المحاولة الأولى) وتكتب تعليقاته إن وجدت خلف الورقة.

تحريك القطرة
يحاول الطفل تحريك قطرة الماء بالعود الخشبي، فيفاجأ بها تتحرك بكل سهولة وكأنها نقطة زئبق!! ويستمتع تارة أخرى بتحريك القطرة بالنفخ عليها بأعواد المصاص، فتتحرك على الورق الشمعي حيثما أراد.

أيهما أسرع قطرة الماء أم قطرة الزيت؟
يتم إضافة الزيت فيضع الطفل على الورق الشمعي باستخدام القطارة، نقطة ماء ونقطة زيت ويحاول تحريكها بالأعواد الخشبية وأعواد المصاص، ويلاحظ الفرق بين حركة القطرتين.

هل يمتزج الماء بالزيت؟
يضع الطفل قطرة ماء ملون على الورق الشمعي –ليلاحظ الفرق بين الزيت والماء– ثم يضع عليها قطرة زيت بالقطارة ويحاول خلطهما بالملعقة أو الأعواد الخشبية، ثم يتحدث عما يشاهد ويرسم النشاط –شكل قطرة الزيت- على ورقة ويعلقها.
تغيير ألوان القطرات
يسكب الطفل الماء في أكواب شفافة ثم يستعين بقطارات صغيرة ويسحب بعض القطرات من ملون الطعام (أحمر، أخضر، أزرق، أصفر) ويضع بعض القطرات داخل كأس الماء ويلاحظ تغير لون الماء.

عدد القطرات
يسحب الطفل الماء بالقطارة الكبيرة، ويضع بضع قطرات في أغطية شفافة –غطاء الأدوية مثل الفيفادول- ويعد القطرات التي ملأت حيز الغطاء كله أو نصفه، ثم يرسم الغطاء وإلى جانبه العدد الذي توصل إليه مثلا 13 أو 20 قطرة، مستعينا ببطاقات الأعداد عند الحاجة، ثم يمارس الطفل نشاطا آخر بالقطارات الصغيرة، فيقطر الماء فوق العملات المعدنية ويعد القطرات التي شغلت حيز العملة تماما، قبل أن ينسكب الماء خارجها مع اختلاف أحجام تلك العملات، ثم يرسم العملة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويكتب عدد القطرات التي شغلت حيزها، وبعد كتابة اسمه وختم التاريخ يعلقها الطفل، وتدون المعلمة رقم المحاولة كما تدون خلف الورقة تعليقاته ومشاهداته على النشاط.

جميل جدا يسلمو
ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©
بارك الله فيكِ ..

وجزيتِ خيرا ..

الشارقة
يعطيكي العافيه وبار ك الله فيك
أتمني الإستفادة للجميع
دعواتكم الطيبه

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.