ساحة الروضة كتاب مفيد جدا لمعلمة الروضة

الشارقة

ساحة الروضة
هذا الكتاب مخصص للتعليم قبل الابتدائي من قبل وزارة المعارف الادارة التربويةويعتبر مرشد لمعلمة الروضة حيث يشمل فعاليات تربوية تعليمية في عدة مجالات وتشمل تطوير جسماني-حركي وتنمية العاطفة وقدرات التفكير والتعليم ,ويشمل فرص التعلم في اجواء مختلفة مثل اللعب الحر ,فعاليات تعبير, تجريب المواد, والتعلم الموجة …
الكتاب قام باعدادة والاشراف علية ( دالية ليمور,مركزة المناهج التعليمية لجيل الطفولة المبكرة).
وشارك في اعداد الكتاب ايضا العديد من المفتشين في الرياض الحكومي , اطباء,مستشارين,ومربيات لرياض الاطفال (مؤهلين )والعديد من الشخصيات المؤهلة والتي لديها خبرة بذلك بما يختص بالاطفال ورياض الاطفال .
-الكتاب مقسم الى قسمين :
القسم الاول ويشمل : ساحة الروضة , اتراحات لفعاليات في الاعياد , ساحة الروضة حقل للبحث ,العمل مع الاهل .
القسم الثاني ويشمل : اجهزة في ساحة الروضة , اجهزة للفعاليات الحركية الذهنية , وملاحق.
في القسم الاول من الكتاب يتحدث عن ساحة الروضة حيث تعتبر نموذج للبيئة الحياتية التي يعيش فيها الطفل , وتمكن الطفل في الساحة من الاهتمام بالمنظر الجمالي للبيئةوالاعتناء بالاحياء والنباتات حيث عرض علينا الكتاب في القسم الاول نموذج لبعض الصور التي تشمل فعاليات مختلفة في الساحة مثل : فعاليات اجتماعية , العناية بالحديقة , نشاط بدني , وفعاليات اخرى يقوم بها الاطفال في الساحة .
حيث الاهداف جميعها ملائمه ومتناسبه حيث منها : 1) شعور الطفل بانتمائه ليئته 2) المحافظه على جمال حبه 3) شعور الطفل بالمسؤوليه والاهتمام بالمحافظه على جودة البيئه (وهناك نموذجان لمخطط ساحة الروضه) وهناك ايضاً اقتراحات لتطوير جودة البيئه وعرض نماذج لصور في كيفية الاعتناء بجودة البيئه والمحافظه على النظافه مثل تزيين الساحه , الاعتناء النباتات , مبادره في تنيف ساحة الروضه … .
وهناك اقتراحات المراكز لفعاليات باجزائها المختلفه مثل منطقه سكنيه , صالون , غرف نوم , غرف للغسيل ,منطقه تجايه , منطقة مواصلات , منطقه ثقافيه , منطقه صناعيه … .
جميع هذه الفعاليات والمراكز تعكس البيئه الحقيقيه التي يعيش فيها الاطفال وكذلك يتمكن الطفل من خلال ساحة الروضه البحث والاكتشاف والترف على ظواهر طبيعيه مختلفه وعوامل الطبيعه وتأثيرها على البيئه وتطوير التفكير السببي (سبب- نتيجه) وفهم العلاقه بين ظواهر تحدث في عالن الاحياء والنبات وفصول السنه .. واعطاء فرصه للاطفال بالتعرف على ساحة الروضه بواسطة الحواس (البصر – السمع – اللمس – الشم – الذوق ). حيث كل حاسه تعطيه معلومه جديده وتلفت انتباه الاطفال الى العالم الرائع الفني في ساحة الروضه .
ويعرض الكتاب ايضاً الحديقه التعليميه حيث يتعرف الطالب على انواع النباتات ويزيد الرغبه من حب العمل وفهم اهميته حيث من خلال الحديقه التعليميه يتعلم الطفل عمليه المراقبه – التأمل – المتابعه والقياس . اي ان يتعلم الطالب بذاته , ويمكنه من اللغه – اثراء الثروه اللغويه من خلال الحديقه التعليميه .
وطبعا يتعلم الطفل المراحل لاعداد الحديقه التعليميه: مثل 1) تحديد موقع الحديقه 2) انشاء
الحديقه واقامتها 3) الزرع والطمر والشتل 4) وضع اللافتات…..
وهكذا يتعلم الطفل في كيفية اعداد حديقه-(وهناك نماذج لصور اطفال يقومون باعداد حديقه).
ويتضمن القسم الاول ايضا جوله في ساحة الروضه حيث من خلال هذه الجوله تمكن الطفل من تشخيص علامات عن وجود كائنات حيه في ساحة الروضه حيث يحتاج الطفل خلال الجوله (عدسه مكبره) وعلب باحجام مختلفه لجمع الموجودات والتعرف عليهم (صفات –شكل – حجم- لون …) ويتعرف على البيئه التي تلائم كل كائن حي – ( يوجد نماذج لصور زوايا لكائنات حيه في ساحة الروضه ) ويتعلم الطفل ايضا في اعداد زاوية احياء مختلفه وملائمتها للبيئه.
وكذالك هذا القسم يتضمن في ان يتعلم الطفل عن الماء واستعمالاته والفعاليات المختلفه من خلال الماء – والتمرسات حيث يكتسب مهارات للبحث – وتاثير الماء على المواد والاجسام المختلفه والمتعه من الاشتغال بالماء – وكذالك الرمل والتراب حيث يتعرف الطفل على انواع التربه الموجوده في الساحه – والتعرف على صفات الرمل .
وهناك ايضا ساحة الخردوات وهي اجسام صنعها الانسان لكنه ليس بحاجه اليها فممكن وضعها في ساحة الروضه كجزء من فعاليه يستفيد منها الاطفال ويتعرفون عليها حيث تعتبر ساحة الخردوات حلقة وصل بين عالم الطفل وعالم الكبار وتلبي حاجات الطفل الشخصيه –وتطوير خيال الطفل والقدره على الابتكار – تنميه التعون والمشاركه في اثراء كومة الخرداوات مثل خلال جوله او رحله في الطبيعه – حيث يتعلم الطفل في اعداد ساحة الخرداوات .
ويتضمن هذا القسم ايضاً العمل مع الاهل (مشاركه بين الاهل واطفالهم حيث من خلال هذا اللقاء يتعلم الاهل عن اطفالهم امور كثيره ويتعرفون على قدراتهم من خلال هذا ممارسة الفعاليات المختلفه مما يقوي العلاقه بين الطفل والاهل ).

القسم الثاني من الكتاب يتحدث عن الاجهزه في ساحة الروضه حيث تشكل محفزاً ملموساً للفعاليه الحركيه الحرهللطفل واستعمال الاجهزه يتيح للطفل اكتساب مهارات اساسيه – وكذلك تعتبر وسيلة لتطبيق التعلم ويكشف الطفل قدراته ومؤهلاته .
في هذا القسم تم تحديد مبادئ التخطيط الفيزيائي للاجهزه حيث مبادئ ضمن المضمون
والسلامه : 1) تثبت الاجهزه
2) سطح الارض يتناسب مع نوع النشاط الذي يتميز به الجهاز
3)التنويع في الجهزه
4)درجة التركيب
5)السلامه
وطبعاً على المربيه تحديد القواعد والسلوك الصحيح لتضمن السلامه للاطفال خلال حركتهم ضمن هذه الاجهزه والنشاطات المختلفه – والاجهزه يجب ان تكون من مواد مستحدثه ومن لوازم الحياه اليوميه مما يشجع علي تطوير التفكير متعدد الاتجاهات كما يحلو للطفل وبحسب قدرته , (يوجد نماذج صور الاجهزه مستحدثه ومن الحياه اليوميه).
وهناك اجهزة للتوازن – وفعاليات ساكنه ومتحركه حيث تتيح للطفل اختيار درجة الصعوبه ودرجة الخصوصيه المناسبه لهم للمحافظه على ثبات الجسم الاخذ بالتطور (يوجد نماذج لصور اجهزه توازن مختلفه).
يوجد جدول لاجهزة فعاليات التوازن حيث تلائم من ناحية تطوير حركي – اجتماعي – عقلي – عاطفي – حيث لكل جهاز يحدد القدره والمجال من ناحية قوه – تناسق – توازن – دقة الحركه – سرعة الحركه … )
ويشمل هذا القسم نماذج لصور اجهزه مختلفه مثل اجهزة التسلق والنزول , اجهزة التأرجح , اجهزه للطيران (القفز- التحليق – الهبوط) , اجهزة لدقة الحركه نحو الهدف (كرة سله).
ولكل جهاز يوجد التنويع – درجة التركيب – درجات الصعوبه – السلامه – المكان المناسب والمضمون – (ونماذج لصور لاجهزه العاب مختلفه ).
في نهاية الكتاب يوجد ملاحق – ويتألف من ثلاث ملاحق :
الملحق الاول- النباتات في الساحه – كيفية علاج المصابين منها – كيفية الحذر منها
( يوجد نموذج لصور في الساحه )
الملحق الثاني- معالجة الحيوانات الحيه التي تنقل الامراض حيث يتضمن تعليمات اساسيه وتعليمات صحيه عامه لمعالجة الحيوانات في زاوية الحيوانات .
الملحق الثالث – منشورات المدير العام ( تفاصيل احكام السلامه – قاعة روضة الاطفال وساحتها ) .
ويتضمن :
1) المدخل والمخرج / الايقاف / اللافتات .
2) ساحة الروضه .
3) الحديقه والنباتات .
4) اجهزة الساحه وموقفها – تسييج ساحة الروضه .
5) ممرات- وساحات موبلطه .
6) مستويات في الساحه .

الشارقة

بارك الله فيكم

وسدد خطاكم

دمتم بأتم الصحة والعافية.

جزيت خيرا على هذا الطرح الطيب
في ميزان حسناتك وشكرا لك
مشكوره
مواضيعك مهمه ومتنوعه…….
بارك الله فيك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.