علاج الخوف من الظلام عند الاطفال

برنامج سلوكي لحل مشكلة الخوف من الظلام عند الأطفال

تهيئة

* نسال الطفل عن أسباب خوفه من الظلام ((أو مصدر الخوف)) وإذا ما كانت إجابته انه مثلا يخاف من الظلام بسبب الجن والعفاريت نطمئن الطفل أن لا وجود لمثل هذه الأشياء أبدا.
* نحاول أن نحكي للطفل حكايات يكون الظلام ((أو مصدر الخوف)) فيها عنصر ايجابي كان نقص عليه مثلا قصة أميرة الظلام أو قصة عن ملاك يظهر في الظلام يحمي الأطفال وما إلى ذلك من القصص الإيجابية.

* نعرض على الطفل نموذج ايجابي لطفل لا يخشى الظلام قد يكون هذا النموذج أخ أكبر أو طفل آخر أو من خلال الاستعانة بالمواد التصويرية كأفلام الفيديو مثلا أو البرامج التلفزيونية مع مراعاة عدم مدح هذا النموذج بصورة مبالغة أو معايرة الطفل الخواف به.

خطوات البرنامج

1- نظلم غرفة في المنزل ولكن ليس ظلام دامس بل درجه إضاءة خفيفة وتقوم الأم بالمشي مع الطفل تجاه هذه الغرفة خطوة خطوة وعندما نلاحظ أن الطفل بدا يخاف وتظهر عليه أعراض الخوف نتوقف ونقوم بتهدئته بالكلام ثم باللعب والعرائس حتى نشعر أن الطفل مستريح وفى حالته الطبيعية ثم نعاود المشي تجاه الغرفة مره أخرى خطوة بخطوة.

2- نكرر ما حدث وفى كل مره تظهر أعراض الخوف على الطفل نقوم بتهدئته.

** ملاحظه قد تتم هذه الخطوات في يوم واحد وقد تستغرق يومين أو أكثر

3- إذا ما حدث واستطاعت الأم الوصول بالطفل إلى الغرفة المظلمة أو شبه المظلمة عليها ألا تحاول البقاء في الغرفة فترة طويلة.

4- يكرر التمرين السابق على عدة أيام مع مراعاة أن تطول فترة البقاء في الغرفة في كل مرة عن سابقتها مع خفت درجة الإضاءة في كل مرة عن سابقتها.

5- على الأم أن تختار المرة التي تشعر فيها أن الطفل اكثر هدوءا وتماسكا وتشجعه في هذه المرة على أن يترك يدها وان يتجول في الغرفه المظلمة بمفرده مع كلمات التشجيع والتطمين منها.

6-بالمثل تحاول الام أن تبتعد عن الطفل في الغرفه المظلمة شيئا فشيئا وهكذا حتى يستطيع الطفل البقاء لوحده في الظلام.

ملاحظات هامة

* يجب التأكد قبل بداية التمرين من أن الطفل في حالة صحية وبدنية ونفسية جيدة.

* من يقوم بهذا البرنامج يجب أن يكون محل ثقة الطفل ولا نقوم بتبديله أو تغييره بعد بداية البرنامج.

* إشعار الطفل دائما بأهميته في الأسرة.

* عملية التدعيم هامه جدا فيمكن للام أن تدعم كل تقدم أو سلوك ايجابي يقوم به الطفل من خلال تقديمها هديه أو مكافأة غير مبالغ فيها.

* عدم التحدث أمام الآخرين عن خوف الطفل وفى حاله تمكن الطفل من التغلب على خوفه علينا مراعاة عدم التحدث عن خوفه السابق بل تعزيز سلوكه الايجابي الجديد كأنه مثلا شجاع وذكي….الخ.

* إذا كان هناك أحد أفراد الأسرة يعاني من الخوف عليه ألا يظهر هذا الخوف أما الطفل.

* تشجيع الطفل على الإقدام في كل مجالات حياته وتشجيعه على المبادرة.

* المدة المتوقعة لهذا البرنامج هي أسبوع.

* بعض الأطفال الذين يعانون من الخوف من الظلام وجد أنهم يعانون من عيوب في الإبصار وعلى رأسها العشى الليلي فقد يكون هذا هو السبب الكامن وراء خوفهم لذا علينا فحص عين الطفل والتأكد من أنها سليمة.

فينكم يا اهل رياض الاطفال حقيقة من المنتديات التي لا تقدر قيمة المواضيع رغم انه في صلب تخصصكم للاسف
والله جننتوني يا اهل رياض الاطفال اهو تعالي عالموضوعات ام ثقافتكم لم ترقى الى هذه الموضوعات ام ايه والا ايه بس حد يفهمني
الشكر كل الشكر لاحبابنا من الاعضاء المشاركين ولهم كلالاحترام والتقدير
ما قصرت … موضوعك هادف و قيم … تسلم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.