ملخص تاريخ جاهز حملوا واطبعوا

<div tag="4|80|” >أتمنى ان الكل يستفيد من الموضوع لأن دشيت و حصلت ان بعضكم مب محصل الملخصات للتاريخ
فتفضلوا الملف و أنت يالس/ة تحمل/ين أدعولي بالنسبة العالية اللي ادخل ولدي الجامعة

هذا التعديل تم بمعرفتي محمد النادي مشرف قسم التاريخ والتربية الوطنية ـ حيث تم حذف الموضوعات الغير مقررة في الفصل الدراسي الثاني . <div tag="2|80|” >ما الدوافع التي ادت الى قدوم البرتغاليين الى منطقة الخليج العربي؟
1-الدافع الصليبي.2-الدافع الاقتصادي.3-ضعف القوى السياسية.
علل او ماسبب فشل العثمانيين في طرد البرتغاليين من منطقة الخليج العربي؟
1-التفوق البحري البرتغالي واكثارهم من بناء الحصون والقواعد.2-انشغال العثمانيين في صراعهم مع الصفويين.3-سوء معاملة العثمانيين.

اذكر اعمال ناصر بن مرشد اليعربي؟
1-اسس دولة اليعاربة.2-حرر رأس الخيمة وصحار من نفوذ البرتغاليين.3-انتزع قريات وحاصر القاعدة البرتغالية في مسقط عام 11624م.
اذكر اهم الشروط التي فرضها ناصر بن مرشد على البرتغاليين ( معاهدة مسقط 1648)؟
1-ان يهدم البرتغاليين قلاعهم في صور – قريات – مطرح ويسوونها بالارض.2-تمر السفن العربية دون تفتيش.3-عدم القيام بأي حركات عدائية ضد عرب الخليج.4-دفع جزية سنوية نظير قاعدتهم في مسقط.5-ان تكون التجارة حرة طليقة في المحيط الهندي.

اذكر اهم اعمال سلطان بن سيف؟
1-حرر مسقط عام 1650م.2-تتبع فلول البرتغاليين في الهند.
اذكر اهم اعمال سيف بن سلطان؟
1-حقق الوحدة بين عرب الخليج.2-بناء اسطول بحري قوي اعتبر اعظم الاساطيل.3-نجح في تدمير المراكز البرتغالية في الهند قرب بومباي.4-حرر ممباسة اهم معاقل البرتغاليين في شرق افريقيا.

ما عوامل انهيار النفوذ البرتغالي في الخليج العربي وبحار الشرق؟
1-سوء معاملة البرتغاليين للسكان.2-صغر دولة البرتغال وقلة امكانياتهم.3-فقدان البرتغال لاستقلالها بعد ان ضمت للتاج الاسباني.4-تحقيق الوحدة الوطنية لعرب الخليج ومقاومتهم للاحتلال.وضح خطوات هولندا للسيطرة على الخليج العربي؟
1-اسس الهولنديين شركة الهند الشرقية الهولندية عام 1602م.2-جعلوا بتافيا مركز لهم.3-اقامة مركز تجاري في بندر عباس4-زاحم الهولنديين الانجليز في الخليج.

ما اسباب انهيار النفوذ الهولندي في الخليج؟
1-نجاح الفرنسيين في تدمير الاسطول الهولندي الاسباني في البحر المتوسط.2-المقاومة العربية للهولنديين.3-انتقل الهولنديين الى جزيرة خرج نظير اتاوة سنوية.
ما اسباب طرد الهولنديين من جزيرة خرج على يد الشيخ مهنا بن نصر؟
1-الغوص على اللؤلؤ سرا.2-محاولة استيطانهم في الجزيرة وطرد السكان الاصليين.
ما سبب استولاء انجلترا على المستعمرات الفرنسية؟
بسبب انشغال فرنسا بأوضاعها الداخلية اثر قيام ثورة فرنسا 1798م لم يتبقى لفرنسا سوى قاعدتين ( بوندشيرى في الهند – جزيرة مورشيوس في المحيط الهندي).

اسباب معاهدة 1798م مع سلطان مسقط؟
1-عرقلة النشاط الفرنسي في مسقط.2-توثيق العلاقات البريطانية بالسلطنة.
ما مضمون معاهدة 1798م؟1-ارساء علاقات الصداقة بين بريطانيا ومسقط.2-طرد السلطان الفرنسيين من خدمته.3-منع الفرنسيين من تأسيس مراكز او وكالات لهم في مسقط.
ما سبب عقد معاهدة 1800م بين بريطانيا ومسقط
؟1-اتباع بريطانيا اساليب التهديد مع سلطان مسقط.2-امكانية منع سفن السلطان من التوجه للهند.

علل او ما سبب استمرار علاقة مسقط مع مستعمرة موريشيوس رغم معاهدة 1800م
؟1-اسياء سلطان مسقط من شدة الضغط الانجليزي عليه.2-مصلحة تجار مسقط في استمرار تعاملهم مع المستعمرة الفرنسية.
وضح خطوات فرنسا للسيطرة على الخليج العربي؟
1-في 1862م عاد الفرنسيين لنشاطهم في سلطنة مسقط.2-اقاموا علاقات وطيدة مع سلطان مسقط.3-اسسوا قنصلية في مسقط عام 1894م.4-تشغيل خط ملاحي بين فرنسا والخليج العربي.

وضح خطوات روسيا للوصول الى منطقة الخليج العربي؟
1-محاولة روسيا الحصول على محطة لوقود السفن في الخليج.2-مشروع كابنست خط سكك حديد يصل بين البحر المتوسط والخليج العربي.3-تحالف روسيا وفرنسا عام 1892م لاضعاف بريطانيا.
ما موقف انجلترا من النشاط الروسي؟
1-تزايد الاستعدادات العسكرية البريطانية في منطقة الخليج العربي.2-مد كثير من الخطوط البرقية.3-فرض الحماية على الشيخ خزعل علي حاكم المحمرة مقابل اتخاذها قاعدة لوقف النشاط الروسي.
ما مضمون تسوية 1907م ( روسيا – ريطانيا)؟
تقسيم بلاد فارس الى ثلاث مناطق:1-شمالية تحت النفوذ الروسي.2-محايدة بين النفوذ الروسي والبريطاني.3-التي تطل على الخليج العربي تحت النفوذ البريطاني.

ما اسباب تسوية 1907م ( الانجليزي – الورسي)
؟1-هزيمة روسيا امام اليابان 1904م فتطلعت روسيا الى انهاء الخلافات مع انجلترا للتفرغ لمواجهة اليابان.2-محاولة المانيا مد سكك حديد ( برلين – بغداد) دفع بريطانيا الى التسوية مع روسيا.3-سعي فرنسا الى انهاء الخلاف بين روسيا وبريطانيا.
وضح خطوات ألمانيا للوصول للخليج العربي
؟1-مشروع خط سكك حديد ( برلين – بغداد – البصرة) حتى يصل الى منطقة كاظمة بالكويت.2-انشاء شركة الفونكهاوس للحصول على امتيازات في الخليج مثل استغلال اللؤلؤ وتعدين اكسيد الحديد.3-زيارات الاسطول الالماني للخليج العربي عدة مرات.

ما مضمون معاهدة 1899م مع شيخ الكويت؟
1-الزام الشيخ مبارك بعدم استقبال اي مبعوث الا بعد موافقة بريطانيا.2-عدم بيع او رهن او تأجير اي قطعة ارض الا بعد موفقة بريطانيا.
علل او ما سبب انهيار قوة القواسم في الخليج العربي؟
1-تعدد الحملات البحرية البريطانية ومصادرة السفن العربية.2-عدم مقدرة البحرية العربية على مسايرة التقدم في الملاحة البحرية.3-بيع العرب سفنهم للهنود الذين حلوا محل العرب في النشاط التجاري البحري.
انضم حكام امارات قطر والبحرين بالاضافة الى حكام الامارات السبع ونص الاتفاق على:
1-انشاء اتحاد يضم الامارات التسع.2-تشكيل مجلس اعلى يضم حكام الامارات لوضع الدستور.

ما اسباب احتلال ايران للجزر الثلاث ( طنب الكبرى – طنب الصغرى – ابو موسى)؟
اسباب استراتيجية: تسعى ايران للتحكم في مصير الخليج العربي كله باحتلالها للجزر التي تقع عند مدخل الخليج
.اسباب اقتصادية: رغبة ايران في استغلال اكسيد الاحمر والنفط.
ما موقف العرب من احتلال ايران للجزر؟
1-اعلنت جامعة الدول العربية رفضها لاحتلال ايران للجزر.2-اصدرت بيان للمجلس قرر فيه:3-التأكيد على عروبة الجزر الثلاث.4-ادانة احتلال ايران للجزر بالقوة.
ما موقف الامارات من احتلال جزرها؟
1-دافعت الامارات عن جزرها بتأكيد تمسكها بسيادتها على الجزر.2-مناشدة المجتمع الدولي وحث ايران على الانسحاب من الجزر.3-الدعوة لاقامة مفاوضات ثنائية او احالة القضية الى محكمة العدل الدولية.
ما السياسة الخارجية لدولة الامارات على المستوى الخليجي؟
1-المساهمة في قيام مجلس التعاون الخليجي.2-تدعيم سيرة الاتحاد.3-احترام سيادة دول مجلس التعاون وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.4-المشاركة في تحرير دولة الكويت.
ما السياسة الخارجية لدولة الامارات على الصعيد العربي؟
1-تحقيق التضامن العربي.2-العمل على وقف الحرب الاهلية في لبنان.3-مساندة شعب الصومال.4-مساندة شعب البوسنة والهرسك.

ما السياسة الخارجية لدولة الامارات على الصعيد الاسلامي؟
1-الوقوف الى جانب الشعب الافغاني.2-مساندة شعب البوسنة والهرسك.3-تقديم المعونة للدول المنكوبة في الكوارث الطبيعية والحروب الاهلية.4-تبني قضايا العالم الاسلامي العادلة في المحافل الدولية.
ما السياسة الخارجية لدولة الامارات على الصعيد الدولي؟
1-مساندة جهود الامم المتحدة لمنع انتشار اسلحة الدمار الشامل.2-دعم جهود الامم المتحدة لتثبيت دعائم الامن والسلام الدوليين.
علل او ما سبب تأييد بريطانيا لابن سعود في ضم الاحساء؟
بسب خوف بريطانيا على مصالحها في الخليج العربي من التقارب العثماني – الالماني.
اذكر اهم ما جاء في معاهدة القطيف ( دارين) 1915م؟
1-تعهد بريطانيا بحماية ممتلكاتها.2-عدم اقامة اي علاقة مع غير بريطانيا.3-عدم رهن او تأجير اي قطعة ارض لاي دولة اجنبية.
اذكر اهم بنود اتفاقية العقير مع الكويت عام 1922م؟
1-تخطيط الحدود الجنوبية مع الكويت.2-تساوي الحقوق في الاقليم المحايد بين حكومتي نجد والكويت ولذلك باستيلاء عبد العزيز على حائل لقب بسلطان نجد وملحقاتها.
ما نتائج الحرب بين السعوديين والهاشميين بعد فشل مؤتمر الكويت؟
1-استيلاء عبد العزيز على الطائف.2-الاستيلاء على مكة دون حرب.3-تنازل الشريف حسين عن الحكم لابنه علي فأنهى حياته في المنفى بقبرص.4-انسحاب علي بن الحسين الى العراق عام 1925م.
ما هي العوامل التي ادت الى عقد معاهدة الطائف 1934م؟رفض الامام يحيى الاعتراف بضم عسير الى السعودية فقامت الحرب بينهما.
اذكر بنود معاهدة الطائف 1934م؟
1-اقامة علاقات الود بين الدولتين.
2-الاعتراف بضم عسير الى المملكة السعودية.
ما الانجازات التي تحققت في عهد آل سعود؟
1-توطين البدو.2-سن القوانين لتنظيم الحياة السياسية.3-ربط المملكة بشبكة من المواصلات.4-نشر العلم والمعرفة.5-المشاركة في قيام مجلس التعاون.
بين بنود المعاهدة التي فرضتها بريطانيا على شيخ البحرين 1880م؟
1-الزام شيخ البحرين بعدم عقد اي اتفاقية الا مع بريطانيا.2-عدم تأسيس اي قنصلية اجنبية او مستودع للوقود الا بعد موافقة بريطانيا.
كيف تم اعلان استقلال البحرين؟
1-اعلنت بريطانيا استقلال البحرين عام 1968م.2-ادعت ايران ملكيتها للبحرين بدون وجه حق.3-رفعت قضية البحرين الى مجلس الامن في مارس 1970م.
اذكر اهم ما جاء في معاهدة الحماية على قطر عام 1916م؟1-وضعت قطر تحت الحماية البريطانية.2-عدم قيام امير قطر باستقبال اي مبعوث الا بعد موافقة بريطانيا.3-عدم تنازل اي ارض لاية دولة الا بعد موافقة بريطانيا.
ما الاجراءات التي اتخذتها بريطانيا لتفكيك السلطنه العمانية؟1-تشجيع فارس على ضم السواحل الشرقية التابعة لمسقط.2-تشجيع اثنين من ابناء سعيد بن سلطان على ان يستقبل احدهما بمسقط والاخر بزنجبار.3-التحكيم بينهما بموجب تحكيم اللورد كاننج نائب الملك في الهند عام 1861م وتم الاتي:*قيام سلطتين منفصلتين احدهما في مسقط والاخرى في زنجبار.*ان يدفع زنجبار مساعدة سنوية لاخيه سلطان مسقط.اذكر اهم ما جاء في اتفاقية السيب عام 1920م بين سلطان مسقط وامام عمان؟1-تنظيم العلاقات بين الطرفين.2-الاعتراف بامامة عمان وعاصمتها نزوى.اذكر مقومات الوحدة والترابط بين دول الخليج العربي؟1-وحدة العقيدة.2-وحدة الارض.3-اللغة والثقافة.4-التاريخ المشترك5-وحدة العادات والتقاليد.6-المصالح المشتركة.7-تشابه التكوين السياسي.
اذكر بنود الكتاب الابيض؟1-ان وعد بلفور لا يعني تحويل كل فلسطين فورا الى دولة يهودية.2-اكد على ضرورة استمرار الهجرة اليهودية.3-اكد على استثناء فلسطين من وعود الاستقلال التي التزمت بها بريطانيا للشريف حسين.
وضح خطوات قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربي؟
~1-اجتماع وزراء خارجية دول السعودية – الكويت – البحرين – عمان – قطر – الامارات في الرياض 1981م.2-تم في الاجتماع الاعلان عن قيام مجلس التعاون الخليجي عام 1981م.3-عقد اول مؤتمر لقادة مجلس التعاون الخليجي في ابوظبي.4-الرياض المقر الدائم لدول مجلس التعاون.
ما اهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟1
-تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين وصولا الى وحدتها.2-تعميق وتوثيق الروابط والصلات واوجه التعاون القائمة بين سكانها في مختلف المجالات.3-وضع انظمة متماثلة في مختلف الميادين.4-دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروة المائية والحيوانية.
وضح الهيكل التنظيمي لمجلس التعاون؟
1-المجلس الاعلى.2-المجلس الوزاري.3-الامانة العامة.
مما يتكون المجلس الاعلى؟
1-يتكون من رؤساء الدول الاعضاء.2-تكون رئاسته دورية حسب الترتيب الهجائي لاسماء الدول.3-يجتمع المجلس دورتين عاديتين كل سنة ويجوز عقد دورات استثنائية بناء على دعوة اي من الاعضاء وتأييد عضو اخر.4-يعتبر انعقاده صحيحا اذا حضره ثلث الاعضاء. مما تتكون الامانة العامة؟1-تتكون من امين عام يعاونه امناء مساعدون.2-يعين المجلس الاعلى الامين العام من مواطني اي دولة من دول مجلس التعاون لمدة ( 3) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
مما يتكون المجلس الوزاري؟1-يتكون من وزراء خارجية الدول الاعضاء.2-تكون رئاسته دورية لمدة ( 6) اشهر حسب الترتيب الهجائي لاسماء الدول.3-يعقد المجلس مرة كل ( 3) شهور ويجوز له عقد دورة استثنائية بناء على دعوة اي من الاعضاء وتأييد عضو اخر.4-يعتبر انعقاده صحيحا اذا حضره ثلث الاعضاء. ما هي اختصاصات المجلس الاعلى؟1-وضع السياسة العليا لمجلس التعاون.2-اعتماد اسس التكامل مع الدول الاخرى والمنظمات الدولية.3-تعيين الامين العام.
ما هي اختصاصات المجلس الوزاري؟1-يضع النظام الاساسي للامانة العامة.2-يهيء لاجتماعات المجلس الاعلى.3-يضع السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف الى تطوير التعاون بين الدول الاعضاء.4-النظر فيما يحال اليه من المجلس الاعلى ما هي اختصاصات الامانة العامة؟1-اعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الوزاري.2-متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الاعلى والمجلس الوزاري.3-اعداد التقارير الدورية عن اعمال مجلس التعاون.4-اعداد الميزانيات والحسابات الختامية
وضح انجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟1-الاعاقرار الاتفاقية الاقتصادية الموحدة وتنفيذ مواردها.2-بناء القوة الذاتية لدول المجلس قوة درع الجزيرة.3-اقرار الاستراتيجية الامنية الشاملة.4–تنسيق التعاون بين الدول الاعضاء في مجال التعليم والثقافة والصحة ولام.
ما هي اهم انجازات دول المجلس تجاه القضايا العربية والاسلامية؟1-انهاء الحرب العراقية الايرانية.2-دعم نضال شعب فلسطين.3-الحفاظ على وحدة لبنان.4-مساندة الكويت في الحصول على تحريرها عام 1991م.5-ازالة الخلافات بين الدول بالطرق السليمة.

ما سبب او علل اتسمت الفترة الاخيرة من حياة الامام يحيى حميد الدين بالهدوء والاستقرار؟
1-سوى الخلافات مع المملكة العربية السعودية ومع بريطانيا في الجنوب.2-فتح نوافذ ضيقة على العالم الخارجي.3-وسع علاقاته مع الدول العربية.
اهم اعمال الامام احمد بن يحيى في المجال العربي؟
1-توقيع ميثاق جدة ( ميثاق الامن المشترك) 1956م مع مصر والسعودية بهدف الضغط على الانجليز في اليمن الجنوبي.2-توقيع ميثاق الاتحاد مع الجمهورية العربية المتحدة 1958م.
اهم اعمال احمد بن يحيى في المجال العلاقات الخارجية؟
1-قبل الامام المساعدات الاقتصادية والفنية من الاتحاد السوفيتي والصين وألمانيا وامريكا.2-الا ان الامام احمد بن يحيى توفي عام 1962م وتولى ابنه البدر امامه اليمن وصرح بأنه سينتهج في حكمة ابيه مما عجل بقيام ثورة.
ما اسباب الثورة اليمنية 1962م؟
1-فساد نظام الحكم الفردي الذي مارسه الائمة على الشعب.2-تدهور الاحوال الاجتماعية والاقتصادية والتعليمة في اليمن.3-العزلة التي فرضها ائمة اليمن على بلادهم.4-نمو الوعي الوطني بين افراد الشعب اليمني.

ما اهداف الثورة اليمنية 1962م على المستوى الداخلي
؟1-القضاء على الحكم الفردي المطلق.2-القضاء على النفوذ الاجنبي.3-اقامة حكم جمهوري على اساس ديمقراطي اسلامي.4-تحقيق العدالة الاجتماعية.
ما اهداف الثورة اليمنية 1962م على المستوى العربي؟1-العمل على تحقيق الوحدة العربية الشاملة.2-العمل على زيادة فعالية الجامعة العربية.
ما اهداف الثورة اليمنية 1962م على المستوى العالمي؟1-الالتزام بسياسة عدم الانحياز.2-مقاومة الاستعمار.3-اقامة علاقات ودية مع جميع الدول العربية.
ما احداث الثورة اليمنية 1962م؟قادها الجيش وتمكن من القضاء على نظام الامامة واعلان الجمهورية العربية اليمنية بزعامة قائد الجيش عبد الله السلال.
ما سبب ازدياد الحركة الوطنية في اليمن الجنوبي بعد الحرب العالمية الثانية؟1-ازدياد صلابة الحركة الوطنية اليمنية.2-نمو الوعي الوطني والقومي بين ابناء اليمن الجنوبي.3-رفض الجمهورية العربية اليمنية الاعتراف بمركز بريطانيا في اليمن اجنوبي.
ما اسباب ثورة 1958م في العراق؟
1-لجوء حكام العراق الى سياسة الاحلاف ( حلف بغداد).2-قيام الاتحاد العربي بين العراق والاردن ردا على الوحدة السورية المصرية 1958م.3-توثيق العلاقات بين حكومة نوري السعيد وبريطانيا على حساب الشعب.
ما نتائج ثورة 1958م في العراق؟
1-الاطاحة بالنظام الملكي.2-القضاء على معظم افراد العائلة المالكة.3-القضاء على نوري السعيد.4-اعلان قيام الجمهورية العراقية.
ما نتائج سياسة عبد الكريم قاسم؟1-انقلاب 1963م ( حيث دفعت سياسته الداخلية والخارجية القوى الوطنية الى الانقلاب وتسلم الحكم عبد السلام عارف.2-انقلاب 1986م ( قام به حزب البعث الاشتراكي وتسلم الحكم احمد حسن البكر الذي استقال عام 1976م فتولى صدام حسين رئاسة الجمهورية.
ما النتائج المترتبة عن الغزو العراقي للكويت؟
1-تحطيم البنية الاقتصادية والعسكرية للعراق.2-تجريده من اسلحة الدمار الشامل.3-فرض الحصار الاقتصادي عليه.4-تدخل الدول الاجنبية في مشكلة الاكراد.
علل او ما سبب قيام اسرائيل بعدوان حرب 1967م؟
1-تنفيذ مخططها التوسعي اسرائيل الكبرى.2-مساعدة ومساندة الدول الاوروبية الكبرى لاستغلال ثرواتها.
ما نتائج ثورة 1958م؟سويت الازمة بتصالح الاطراف على مبدأ ( لا غالب ولا مغلوب) وعين فؤاد شهاب رئيسا للجمهورية
.ما اسباب العدوان الاسرائيلي على لبنان عام 1982م؟1-تحقيق اطماعها التوسعية.2-القضاء على البنية السياسية والعسكرية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
اذكر اهم ما جاء في معاهدة 1946م؟
1-اعتراف بريطانيا باستقلال امارة شرق الاردن.2-الزام الاردن بالتشاور مع بريطانيا في الشؤون الخارجية والاقتصادية.3-التزام بريطانيا بمسؤولية الدفاع عن الاردن.4-قبول الاردن بتواجد عسكري دون تحديد زمان او مكان.

ما سبب او علل بطلان ادعاءات اليهود بأحقيتهم في فلسطين؟
1-تدفق الهجرات العربية الى فلسطين منذ قبل الميلاد.2-رسخ الفتح العربي الاسلامي الوجه العربي الاسلامي في فلسطين.3-اليهود الذين غزوا فلسطين قديما كانوا طارئين عليها.4-تعدد قوميات اليهود المعاصرين يثبت عدم علاقتهم بفلسطين.
ما قرارات المؤتمر الصهيوني الاول؟
1-ان هدف الصهيونية اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.2-تحديد الوسائل الكفيلة لتحقيق هذا الهدف وهي:1-تشجيع الهجرة اليهودية الى فلسطين والاستيطان فيها.2-تقوية الوعي القومي اليهودي.3-تنظيم اليهود وربطهم بالحركة الصهيونية.4-الحصول على تأييد الدول الكبرى.
ما اسباب تحول الصهيونية الى الولايات المتحدة الامريكية؟
1-اصدار بريطانيا الكتاب الابيض الثالث 1939م.2-تردد بريطانيا في بداية الحرب على يد المانيا.3-هزيمة بريطانيا في بداية الحرب على يد المانيا.
ما اسباب بطلان صك الانتداب؟
1-تجاهل الصك واقع فلسطين الاسلامي وكأنها ارض بلا شعب عندما اثار انها وطن قومي لليهود.2-تجاهل الصك حقوق الشعب الفلسطيني الذي كان عدده يفوق 90% من مجموع السكان.3-خرق صك الانتداب اتفاقية الحسين – مكماهون التي تعهدت بريطانيا بموجبها باستقلال الدول العربية.4-خالف الصك ميثاق عصبة الامم في احترام رغبة السكان الاصليين في اختيار الدولة المنتدبة عليهم.
ما السياسة التي اتبعتها حكومة الانتداب البريطاني؟
1-ادخال اكبر عدد من اليهود الى فلسطين.2-تمليك اليهود اكبر مساحة من ارض فلسطين.3-تشجيع اليهود على حمل السلاح ورفعته عن العرب.4-تشجيع الصناعات اليهودية ومحاربة العربية.5-اسناد الوظائف الحساسة لليهود.
ما هي مطالب المؤتمرات والندوات التي عقد في فلسطين من 1919م – 1928م؟
1-الغاء وعد بلفور.2-رفض الانتداب البريطاني على فلسطين.3-رفض الهجرة اليهودية الى فلسطين.4-الاستقلال الكامل والوحدة مع سوريا ولبنان
اذكر اهم المطالب التي جاءت في الثورة الكبرى 1936م؟1-منع الهجرة اليهودية.2-انشاء حكومة وطنية نيابية.3-منع انتقال الاراضي الى اليهود.
على ماذا نص الكتاب الابيض الثالث الذي اصدرته بريطانيا 1939م؟
1-تحديد هجرة اليهود بـ 75 الف يدخلون فلسطين خلال خمس سنوات.2-تقييد انتقال الاراضي العربية الى اليهود.3-قيام دولة فلسطينية مستقلة بعد عشر سنوات اذا سمحت الظروف بذلك.
ما رد فعل اليهود من الكتاب الابيض الثالث؟
رفضه اليهود لانه يتناقض مع تصريح بلفور واطماعهم في اقامة دولة يهودية في فلسطين وقاموا بمظاهرات صاخبة.
اذكر اهم قرارات مؤتمر بيلتمور؟1
-الغاء الكتاب الابيض الثالث.2-انشاء جيش يهودي له رأيته الخاصة.3-اطلاق الهجرة اليهودية في فلسطين.4-تحويل فلسطين الى دولة يهودية.
ما الوسائل التي كسب بها اليهود عطف امريكا؟
1-اكتساب الرأي العام بالاتصال بالشخصيات الهامة.2-استمالة الكونجرس الى جانب الصهيونية.3-التأثير في البيت الابيض لتوجيه السياسة الامريكية لمصلحتهم.
ما قرارات اللجنة الانجليزية في 1946م؟
1-السماح بدخول مئة الف يهودي فورا الى فلسطين.2-استمرار الانتداب البريطاني على فلسطين.3-الا تكون فلسطين دولة يهودية ولا عربية.
خشي اليهود من تعطيل قرار التقسيم ووضع فلسطين تحت الوصاية الدولية فقاموا بالاجراءات التالية؟
1-احتلوا عددا من المدن الفلسطينية بالاتفاق مع بريطانيا.2-ارتكبوا المذابح الجماعية لترهيب السكان.
ما نتائج حرب 1948م؟
1-تقسيم فلسطين الى ثلاث اجزاء ( الاول اغتصبه اليهود – الثاني الضفة الغربية – الثالث قطاع غزة).2-تشتيت عرب فلسطين في دول عربية عديدة وانقسموا الى ( عرب الارض المحتله – اللاجئون – سكان الضفة الغربية).3-حدوث عدد من الانقلابات العسكرية في بعض البلدان العربية .4-شعور العرب بضرورة توحيد الجبهة العربية ضد اسرائيل.
ما قرارات المجلس الوطني الاول 1964م؟
1-اعلان قيام منظمة التحرير الفلسطينية.2-انتخاب احمد الشقيري رئيسا لمنظمة التحرير.3-تملك المنظمة وحدها حق تمثيل فلسطين في الجامعة العربية والامم المتحدة.
ما نتائج عدوان 5 يونيو 1967م؟
1-اتساع نطاق العمل الفدائي الفلسطيني.2-التفاف الجماهير العربية حول الثورة الفلسطينية.
ما اسباب معركة الكرامة 1968م؟
1-رفض المقاومات الفلسطينية لقرار وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في نهاية عدوان 1967م.2-تزايد العمليات الفدائية في الاراضي العربية المحتلة.3-بروز القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي.
ما نتائج معركة الكرامة 1968م؟
1-هزيمة الجيش الاسرائيلي وتحطيم اسطورته.2-تصاعد العمليات الفدائية الفلسطينية.3-بروز القضية الفلسطينية على الصعيدين العربي والعالمي. اذكر بنود الكتاب الثاني 1929م؟
تتعهد بريطانيا بمراعات قدرة البلاد على الاستيعاب عند الهجرة.
ما اهم قرارات مؤتمر القمة 1974م؟
1-تأكيد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.2-تأكيد حق الفلسطينيين في اقامة السلطة الوطنية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.3-دعم منظمة التحرير الفلسطينية.4-تلتزم جميع الدول العربية بالحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية.
ما نتائج اتفاق الحكم الذاتي؟
1-الاعراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل.2-قيام حكم ذاتي في كل من قطاع غزة واريحا على ان يشمل هذا الحكم بقية اجزاء الضفة الغربية فيما بعد.
اذكر اهم بنود معاهدة صدقي – بيفن؟1-يتم الجلاء عن مصر بعد ثلاث سنوات.2-يبقى السودان على وضعه كما ورد في اتفاقية الحكم الثنائي 1899.3-يتعاون الطرفان في الدفاع عن مصر.
وضعت الحكومة المصرية بريطانيا امام الامر الواقع واتخذت الاجراءات التالية؟
1-قطع المحادثات بين الحكومة المصرية وبريطانيا.2-الغاء معاهدة 1936م.3-الغاء اتفاقية الحكم الثنائي 1899 الخاصة بالسودان.

ما اسباب ثورة 1952م؟1
-تذمر الشعب من فساد القصر الملكي.2-تهافت السياسيين على الحكم.3-هزيمة الجيش المصري في حرب فلسطين 1948م.4-تزايد نقمة الشعب على مواقف بريطانيا.5-زيادة الوعي القومي الوطني في مصر.
ما احداث ثورة 1952م؟
قادها الضباط الاحرار بزعامة جمال عبد الناصر وارغمت الملك فاروق على التنازل عن العرش وتم اعلان الجمهورية وتعيين محمد نجيب رئيسا.

ما اهداف ثورة 1952م؟
1-القضاء على الاستعمار.2-القضاء على الاقطاع والاحتكار.3-تحقيق العدالة الاجتماعية.4-اقامة جيش وطني.5-اقامة حياة ديمقراطية.
ما اهم اعمال الثورة في عهد جمال عبد الناصر على الصعيد الداخلي؟
1-الغاء الملكية واعلان الجمهورية.2-تقوية الجيش المصري.3-توقيع اتفاقية الجلاء عن مصر 1954م.4-تأميم قناة السويس 1956م.5-بناء السد العالي.

اذكر اهم اعمال الثورة في عهد جمال عبد الناصر على الصعيد العربي والدولي؟
1-توقيع اتفاقية السودان 1953م مع بريطانيا لتحصل السودان على استقلالها.2-تأييد حركات التحرير العربية.3-دعم القضية الفلسطينية.4-اعلان الوحدة مع سوريا 1958م.5-محاربة سياسة الاحلاف.
اذكر اهم نتائج حرب اكتوبر 1973م؟
1-ابراز مدى قدرة العرب على التخطيط والمبادرة.2-تحطيم نظرية الامن الاسرائيلي.3-الاستخدام الفعال للموارد النفطية العربية.4-رفض كثير من دول العالم مساندة اسرائيل.
علل او ما سبب نجاح الثورة الجزائرية عام 1954م؟
1-توحيد الاحزاب في جبهة التحرير الوطني الجزائري.2-توحيد جميع القوى المسلحة في جيش التحرير الجزائري.3-الدعم المادي والمعنوي من البلاد العربية وخاصة مصر.4-الارتباط مع حركات التحرر العالمية.
اذكر اهم اعمال احمد بن بيلا في الجزائر؟
1-التعاون الكبير مع البلاد العربية.2-التعاون مع الدول الافريقية والعالم الثالث.3-اعادة تنظيم اقتصاد الجزائر.4-تعريب التعليم

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووووووووووووووووره وما تقصرين يا ام نواااااااااف

وانشاااء الله ولدج يدش الجامعه وعقباااااااااالناااااااااااا

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووووووووورهـ

وتسلميييييييييينـ يالغلااا

وربيـ يووفقـ وولدجـ

ومشكوورهـ مرهـ ثاانيهـ

وربيـ يعطييجـ العاافيهـ

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكورة .. ما قصرتي
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
يزاج الله الف خير
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
تسلمين اختي
وربي يعطيج العافيه
ونترقب الزؤد منج
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكوووووووووووووووووووووووره ختيه
وانشالله يدخل ولدج الجامعهالشارقة
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووووووووووووووووووووووووووره يعله من ميزان حسنااج
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكوووره وإن شاء الله النسبة العــــأليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــه
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
~"~"

يزاج الله خير

~"~"~

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
الله يوفقج أختي في دراستج …
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكوره على التلخيص
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكوووووورة اختي
يزااج الله خيير^^
والله يوفقنا ان شاء الله
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووووووووووووووووووووووورةالشارقة
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
الله يجزيكم خير على جهودكم الطيبة

شكرا لكم على هذا العطاء

تحياتي

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
جزااااااك الله كل خير
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووووووووورهـ

وتسلميييييييييينـ يالغلااا

وربيـ يووفقـ وولدجـ

ومشكوورهـ مرهـ ثاانيهـ

وربيـ يعطييجـ العاافيهـ

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
شكراً على التلخيص الرائع الله يجزيك الخير يارب
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
الله يجزيك الخير يارب
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكوووووووووووووووووووووووورة
وتسلمين يالغالية
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكووورة وبالتوفيق
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
اتمنى الأستفادة من التلخيص ولكم الشكر الجزيل
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
تسلميين يا ام نواف والحين انا يالسه ادرس منه ,,

عسى ربيه يوفقج ويوفقنا يميع

=)

تسلمين ختيه

ادعيليه عنديه امتحان تاااريخ باااجر الشارقة

الله يعييين

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)
مشكورة علي التلخيصالشارقة
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 8اريخ ثاني عشر أدبي فصل ثاني.doc‏ (145.0 كيلوبايت, المشاهدات 3353)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top