وحدة رمضان

الشارقة

حلقة
( استقبال رمضان )

تعرض المعلمة هذا النشاط وفق الخطوات التالية

تجمع الأطفال في الحلقة … تبلغهم باسم الوحدة الجديدة ( شهر رمضان ) ثم تتلو عليهم الآية ( 185 ) من سورة البقرة ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان , فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) بواسطة اللوحة القرآنية .

تفسر الآية بشكل مبسط حيث تذكر للأطفال : إن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم لهداية الناس , وشهر رمضان يثبت برؤية الهلال حيث يصوم الناس أي يمتنعون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الى غروب لاشمس .
وتسألهم : كيف يعرف الصائم موعد الإفطار ؟ ثم توضح لهم أن شهر رمضان تكثر فيه العبادات ويقوم الناس بأعمال دينية كثيرة , وتلفت انتباه الأطفال الى الأعمال الدينية التي يقوم بها أفراد العائلة , وتسألهم : ما الأعمال التي تلاحظ أباك وأمك وإخوانك الكبار يعملونها في رمضان .
تترك المجال للأطفال للتحدث عن هذه الأعمال الدينية التي يلاحظونها في هذا الشهر .

تبلغ الأطفال بالنشاط الفني وهو عبارة عن صنع بطاقة للتهنئة بمناسبة رمضان , تعرض عليهم طريقة صنع البطاقة .

حلقة
( هلال رمضان )

توجه المعلمة نظر الأطفال الى لوحة الإعلان المثبت عليها لوحة من الورق المقوى الأسود تعبر عن شكل السماء في الليل وبها عدد من النجوم المضيئة وهلال في المراحل الأولى لميلاده ثم تسألهم : ماذا تشاهدون ؟ كم نجمة في الصورة؟ كم هلال في الصورة ؟ هل هو كبير أم صغير ؟ أين نشاهد الهلال ؟ من خلق لاسماء وجعل فيها النجوم والهلال ؟
تخبر الأطفال بأن هذا الهلال هو هلال شهر رمضان المبارك , وأنه جاء ليعلن للناس عن قدوم الشهر الكريم الذي نستقبله بفرح وسرور .
تعرض المعلمة على الأطفال مجموعة من الصور الموضحة لمراحل التطور في شكل الهلال أربعة مراحل وخبرهم بأنه يبدأ صغيرا ويسمى ( هلال ) ثم يكبر تدريجيا حتى يصبح مثل نصف الدائرة ثم يكتمل ليصبح دائرة كاملة ويسمى ( بدرا ) وبعد ذلك يبدأ في النقصان تدريجيا حتى يختفي من السماء وينتهي معه شهر رمضان .. ثم تعرض المعلمة بطاقة كلمة ( هلال )

حلقة
( الأذان )

تبلغ المعلمة الأطفال بأنها سوف تدير المسجل وتطلب منهم الإستماع جيدا الى الصوت ليتعرفوا عليه .. ثم تفتح المسجل ليستمع الأطفال الى ( صوت المؤذن ) وتسألهم : ما هذا الصوت ؟ من سمع منكم هذا الصوت من قل ؟ أين سمعت هذا الصوت ؟ متى سمعته ؟

ثم تخبرهم أن هذا الصوت نسميه ( الأذان ) وتسألهم :
يا ترى ما اسم الرجل الذي يصدر هذا الصوت ؟
لماذا يا ترى يؤذن المؤذن ؟ كم مرة يؤذن المؤذن فياليوم ؟
من يصلي في البيت ؟ ؟ أين تصلي أمك ؟ أين يصلي أبوك ؟
كم يذهب أبوك للصلاة في المسجد ؟
من منكم ذهب الى المسجد مع أبيه ؟
ما شعورك عند دخول المسجد ؟
ماذا نفعل قبل أن نصلي .. ثم تقول لهم أن المسلم عليه أن يتوضأ قبل أن يصلي ..

حلقة
( زيارة الى المسجد )

توجه نظر الأطفال الى لوحة الإعلان المثبت عليها صور لمساجد من الداخل والخارج وتناقشهم حول محتويات اللوحة وما يرونه بها , ولماذا يذهب الناس الى المسجد ؟ وماذا يفعلون فيها ؟ ومن منهم ذهب إليها من قبل ؟ ومع من ؟ وماذا شاهد ؟

تخبر الأطفال بأنهم سيذهبون اليوم لزيارة المسجد القريب من الروضه وأنهم سيقابلون هناك إمام المسجد , ويعرفون عليه ويتحدثون معه , وستجولون داخل المسجد للتعرف على محتوياته .
( في المسجد )
توجه المعلمة نظر الأطفال الى المنبر الذي يقف عليه الإمام لإلقاء الخطبة على المصلين , والمحراب الذي يشير الى إتجاه القبلة في لاصلاة , والأماكن الخاصة بالوضوء , وأيضا الخزانات التي تحفظ بها نسخ القرآن الكريم , والزخارف افسلامية على جدران المسجد والأرفف خارج المسجد المخصصة لوضع الأحذية قبل الدخول للصلاة .

حلقة
( فترات الطعام في رمضان )

تخبر الأطفال بأنهم سوف يستمعون معا الى صوت وتعرض عليهم صوت مدفع الإفطار , يعقبه صوت الأذان , ثم تسألهم : ماهذا الصوت الذي استمعنا إليه ؟ هل سمع أحدكم مثله من قبل ؟ أين ؟
تعرض على الأطفال صورة أفراد الأسرة يتناولون طعامهم وتسألهم : ماذا يفعل أفراد الاسرة ؟ ثم تخبرهم بأن الأسرة يجتمعون بعد سماع مدفع الافطار وعقب أذان المغرب ليتناولوا طعام الإفطار ويرددوا دعاء ما قبل الإفطار ( اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا ) .
تسأل الأطفال عن عدد المرات التي تجتمع فيها أفراد العائلة لتناول طعامهم في رمضان ؟ وهل يجتمعون مرة واحدة فقط ؟ ثم تخبرهم بأنهم يجتمعون مرة أخرى قبل أذان الفجر لتناول طعام السحور .
تناقش المعلمة الأطفال فترات الطعام في رمضان وموعد تناولها : الإفطار بعد أذان المغرب والسحور قبل أذان الفجر .

حلقة
( صنع جيلي )

تسترجع المعلمة مع الأطفال أنواع أكلات شهر رمضان , ثم تبلغهم بأنهم اليوم سيقومون بإعداد نوع من هذه الأنواع وعليهم يخمنوا ما هو من خلال طرح لغز .. ( سوف نصنع أكله تحبونها جميعكم وهي أكله ذات ألوان مختلفة .زأحمر .ز أصفر .. أو أخضر .. وتؤكل باردة فما هي ؟
ثم تسألهم : باعتقادكم ماذا نحتاج لصنع الجيلي ؟
تستمع الى إجابات الأطفال ثم تعرض عليهم الأدوات التي ستسخدم لصنع الجيل وهي عبارة عن بودرو الجيلي , ماء _ دافئ وبارد ) كوب . وعاء , ملعقة بلاستيكية ومفرش .
تم تنتقل معهم الى الحمام لغسل الإيدي ثم المطعم لصنع الجيلي
تكون المعلمة قد أعدت جميع الأدوات في لمطعم .. وتبدأ بالطريقة وهي كالتالي ..تضع كوبا من الماء الالدافئ في الوعاء ثم تضع ملعقتين من بودرة الجيلي وتخلطها جيدا ثم تضيف كوبا من الماء البارد وتضع طابعا كتب عليه اسم كل طفل على وعائة ..

حلقة
( الصدقات في رمضان )

تخبر الأطفال بأنها ذهبت بالأمس لشراء بعض الإحتياجات من الجمعية ولفت انتباهها شخص يجلس على طاولة مغطاه بمفرش أبيض أمامه دفاتر وأوراق وعلبة كبيرة وخلفه صور لأطفال وشيوخ يبكون ويجلسون بلا مأوى .. وعندما وقفت أتأمل الصور شعرت بالحزن وتألمت لأجل هؤلاء الأطفال والشيوخ .
تعرض المعلمة صور لأطفال وشيوخ يحتاجون الى مساعدة ثم تسألهم :
هل رأي أحدكم مثل هذه الصور من قبل ؟
أين رأيتها ؟
كيف كان شعورك وأنت تشاهدها ؟
كيف يمكن مساعدة هؤلاء الأطفال ؟
ماذا يفعل هذا الرجل الجالس على الطاولة البيضاء ؟ وما فائدة الدفاتر والأوراق التي أمامه ؟ ثم تتخبرهم بأنهم سوف يستقبلون زائرة ومعها هذه الصور والدفاتر لتخبرنا ماذا تفعل بها ؟
يستقبل الأطفال زائرة من هيئة الأعمال الخيرية ثم تجلس وتشرح لهم طبيعه عملها وعن الدفاتر التي تحملها .. وتوضح لهم كيف يمكنهم المشاركة في إسعاد هؤلاء الأطفال والشيوخ سواء بجمع الملابس أو النقود .. وتعرض عليهم الحصالات وأكياس جمع الملابس والطعام على المحتاجين , ثم تترك لهم حصالة وكيسا لمن يرغب من الأطفال في مساعدة المحتاجين .. وتودعهم بعد أن تصافحهم ..

منهج رياض الأطفال .. دولة الإمارات العربية

وحدة رمضان

منقول

الشارقة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)

الشارقة

كيف نُعِدُّ أطفالنا لرمضان؟

جلس الجد وسط أحفاده الثمانية ليحكي لهم كما يفعل كل يوم قصة ما قبل النوم، إلا أنه فى هذا اليوم لم يجد في نفسه الرغبة في قصِّ القصص، نظر إلى أحفاده نظرة حب وعطف ثم قال:
-" أتحبون رمضان"؟
ورد الأطفال ردوداً شتى:
-"أنا أحب رمضان لأننا نأكل فيه ما لذ وما طاب".
-"أنا أحبه لأننا نصوم فيه".
-"أنا أحبه لأننا نخرج مع أبي للصلاة".
تداخلت الأصوات وعلت وامتزجت ولم يوقفها سوى إشارة الجد وقوله: "أنا أحب رمضان لأمور كثيرة وعديدة أتدرون ما هي؟
رمضان شهر حلاوة الإيمان، شهر يستشعر فيه المسلم حلاوة الاستمساك بدين الله بحبل الله المتين، يتمسك بصلته بربه وبسمو وعلو إرادته الحرة أمام ما لذ وما طاب، أمام مغريات الحياة…"

وأخذ الجد يستطرد على مدار الأيام التالية في نفس الموعد في شرح معاني رمضان: صوم، عبادة، صلاة، ترتيل وذكر، تكافل، إحساس بالآخرين، دعاء وابتهال، قرب من الله، ونصر من عند الله.
هكذا أراد الجد أن يُعِدَّ أحفاده – جيل المستقبل – لاستقبال هذا الشهر الكريم . والاستفادة من شهر رمضان على المستوى التربوي، لا بد أن يكون الشغل الشاغل لآباء وأمهات اليوم، فبجانب دروس العقيدة والتذكير بفضائل هذا الشهر يمكن لبعض السلوكيات العملية البسيطة أن يكون لها بالغ الأثر في بناء وتشكيل الوعي.
وسيبقى رمضان دومًا فرصة ذهبية لتشكيل الوعي الديني للصغار.

زينة رمضان.. وذاكرة الصغار

بعض الأمور البسيطة كالزينة والهدايا.. يمكن أن يكون لها تأثير بالغ في تشكيل الوعي وبناء الهوية، ولنتذكر النموذج الغربي، فبالرغم من اضمحلال وانهيار سلطة الدين على المجتمع والأسرة، فقد ظلَّت أعياد الميلاد و"بابا نويل" هي المذكِّر السنوي للهوية الدينية، ولولا هذه الأمور الصغيرة لنسيت الأجيال الحالية أن لها جذورًا دينية وعقائدية يتم الآن استدعاءها، وما انتخابات الأمريكية وقضاياها الدينية منا ببعيد.

ولأننا نؤمن بأن الإسلام ليس فقط زينة وحلوى وعيدًا وهدايا، ولكن هوية وأسلوب حياة، إليكم بعض الاقتراحات:

كيف تعِدُّ الزينة الرمضانية؟

لا ننصح باستخدام نماذج وأشكال الزينة الغربية الموجودة بوفرة في الأسواق العربية، ولكن ننصح بأن يصنع كل طفل زينته بيديه.

ولهذا عدة مزايا:

شعور الفرحة والبهجة بدخول الشهر من أهم أساليب الإعداد الجيد لما في الشهر من "الإلزام بالصوم والعبادات".

اكتشاف وتنمية الطاقات الإبداعية التي لا نُعيرها اهتمامًا في غمرة العملية التعليمية ومشاغل الحياة.

الاعتماد على النفس في صناعة بعض الأشياء البسيطة.

الاستفادة من أوقات الفراغ كعطلة نهاية الأسبوع؛ إذ إن المقترح أن تقوم الأمهات بمساعدة الأطفال؛ للقيام بهذه الزينة.

ما تحتاجه الأم للقيام بهذه المهمة:

1 – بعض الأوراق المقوّاة الملونة.

2 – صمغ. 3 – مقص. 4 – خيوط ملونة.

اللوحات:

يمكن ببساطة قص ولصق صور للمساجد من كروت أو مجلات وصور للأطفال في وضع الصلاة، وفي وضع الإفطار على لوحة كبيرة ترمز إلى "رمضان في بلادي".

ويمكن أيضاً استخدام بعض "القطن" للصقه على صورة سماء وبعض النجوم المذهبة في السماء.

ويمكن أن يقوم الطفل بكتابه رمضان كريم أعلى اللوحة.

ماذا نرتدي في رمضان؟

ليس لرمضان ثوب خاص به، ولكنا نذكر هنا أن لرمضان إعدادًا على مستوى الملابس، فعلى الأم أن تفكر في لباس ابنتها إذا ما قررت أن تصطحبها لصلاة القيام، فهل أعدَّت لها طرحة جديدة، كلباس لائق للصلاة؟ وهل تم التفكير في أحذية الأولاد؟ فالطفل إذا رافق والديه إلى المسجد قد يضطرب بسبب رباط الحذاء ويعطل دخول المصلين من ورائه إلى المسجد، ويحتاج لحذاء قماش أو خفين من الجلد الخفيف.

هذه الأشياء البسيطة يمكن أن تمثل هدايا رمضانية حلوة لا تُنسى.

جداول البر.. الوصفة السحرية

للجداول المعلقة على حائط حجرة الطفل أعظم الأثر في تذكيره بما عليه، دونما أن تقوم الأم دائمًا بالتذكير عن طريق الصراخ.

جدول الصلاة والصوم:

يقسم الجدول أفقيًّا إلى 30 خانة بعدد أيام رمضان، ويقسم رأسيًّا إلى خانتين: واحده للصلاة والثانية للصوم، ويُعلق قلم بجوار الجدول.

بحيث يعلم بعلامة (3) إذا أتم الفتى/ الفتاة الشعيرة بصورة صحيحة، ويُتَّفق قبل دخول رمضان إذا استطاع الفتى استكمال الجدول أو الوصول إلى نسبة 80% منه فسوف يُهدى بهدية يختارها هو/ هي في العيد.

هذا أسلوب تشجيعي له عظيم الأثر، ويمكن أيضاً استغلال أسلوب الجداول للتسابق بين الإخوة والأخوات وذلك بإضافة بعض أعمال البر والخير، ولماذا نستبعد إضافة الأب والأم إلى الجداول مع الأطفال لإشعارهم بالتنافس وتشجيعهم، بحيث يكون الهدف من الجدول تعاون الجميع على أعمال البر: مساعدة الفقراء، والتصدق، وصلوات الجماعة، النوافل…

هذا بالإضافة إلى تذكير الطفل دوماً بأن كل عمل من هذه الأعمال الخيرية التي يقوم بها مبتغيًا وجه الله تعالى، دونما رياء أو كِبر – له أجره المضاعف الذي يصل إلى 70 ضعفًا.

ويمكن أن يحصل الطفل على مكافأة عند تميزه، سواء هدية أو حتى مجرد نجمة زاهية تلصق على جدوله المعلق يباهي بها إخوته.

اليد العليا.. يداً بيد

من الضروري استغلال رمضان وتلك الأيام المباركة في تدريب أولادنا عملياً على معنى "التكافل"، والتكافل والإحساس بالغير من المعاني التي إن أردنا أن تكون جزءاً من شخصية الطفل فلا بد من تطبيقها .

فبالتطبيق العملي فقط يشعر الابن/ الابنة بإحساس حلاوة الإيمان، وأن هناك ربًّا قسَّم الأرزاق على العباد، وطلب من العباد أن يُعِين بعضهم بعضًا على أعباء الحياة، وطلب منهم أن يتكافلوا ويتعاونوا ويمدّ كل منهم يده للآخر، فبذلك فقط يمكن لمعاني: الوحدة – والأخوة – والاتحاد أن تكرس وتقوى.

وهذا التكافل يمكن أن يُعلَّم للطفل عن طريق:

الاعتدال في الإنفاق (الرمضاني): فالإنفاق في هذا الشهر يكون في بعض الأحيان ضعف الإنفاق في الأشهر الأخرى، بسبب زيادة مصروفات المأكولات الرمضانية ، ومن ثَم فإنه يمكننا أن نقوم بتوجيه جزء من هذا الإنفاق إلى فقراء المسلمين سواء كانوا بالداخل أم في الأراضي المحتلة.

– مطالبة الطفل بإعداد وجبة لأحد فقراء الحي كل يوم، ومطالبته بتوصيل هذه الوجبة الرمضانية لمستحقيها قبل الإفطار، فيرى بنفسه فرحة الفقير بما يُهدى إليه، ويتعرف دون سماع خطبة عصماء على القناعة والرضى، ويتعلم معنى شكر الله على نعمه، والإحساس بفضله وكرمه.

هل يختلف رمضان هذا العام؟

لا بد أن يكون هناك إعداد جيد للطفل؛ ليتقبل فكرة رمضان الذي سيهلّ علينا هذا العام مختلفًا، وهناك أطفال يُقتلون ويُجرحون ويُحاصرون في الأرض المحتلة (فلسطين) هم إخوة لنا، لهم علينا حقوق، منها الدعاء لهم، فلا ننسَ أن ندعو لهم أثناء الصيام وقبل الإفطار، ونطلب من أطفالنا الدعاء لهم.

ليس هذا فحسب، بل يمكن للوالدين أن يذكِّرا الأطفال بصورة مباشرة غير متكلَّفة بأن ما ينعمون به من أطايب الطعام ووفرة الرزق، لا ينعم به إخوة لهم على مقربة منهم في الأرض المحتلة.

اللهم ارزقهم الدفء في دورهم"

عندما ينتهي يوم رمضان ويأوي الصغار إلى فرشهم، فلنذكرهم أن إخوتهم لا ينعمون بما ينعمون هم به من دفء لنقص الطاقة المتزايد بسبب الحصار، ونذكرهم دومًا بنعمة الأمن ونعمة شمل الأسرة المجتمع. وحتى لا يحار الصغير كثيرًا فيما عليه تجاه هذا كله، يمكن تعليمه بعض الأدعية البسيطة وتذكيره بها كل ليلة.

"اللهم ارزقهم الدفء في دورهم

اللهم ارزقهم الأمن في بيوتهم

اللهم ثبِّت أقدامهم وانصرهم نصرًا مؤزرًا مبينًا كما نصرت جندك وأولياءك يوم بدر".

فيأتي الدعاء بعد هذه التذكرة دعاء صافيًا نقيًّا صادقاً، ألم يكن سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يسأل الأطفال الدعاء له علَّه يُستجاب ؟

الشارقة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة

صيام الأطفال بين درجات المئذنة وصوم الغزلان

في البلاد العربية تتنوع العادات التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على الصيام وتحبيبهم فيه ومساعدتهم على تحمل الجوع والعطش طوال النهار أو على الأقل جزء منه.

وتنتشر فكرة جعل الأطفال يبدءون بصيام جزء فقط من النهار يزداد تدريجيا ليصل إلى النهار كله في العديد من الدول العربية مع اختلاف في الطريقة وفي المسميات. ففي الشام يطلقون عليها "درجات المئذنة"؛ لأن الطفل يتعود على الصيام تدريجيا كما لو كان يصعد المئذنة درجة درجة. فيبدأ الأطفال الذين في عمر خمس سنوات أو أقل بالصيام إلى الظهر، وإذا وجد الأهل لدى الطفل المقدرة على تحمل الجوع والعطش تتم زيادة فترة الصيام إلى العصر ومن ثم إلى المغرب.

وعندما يتمكن الطفل من صيام يوم كامل تقيم له العائلة ما يطلق عليه "فطورية" التي تصفها لنا "أم فراس" من سوريا: عندما نعرف أن أحد أطفال العائلة يصوم للمرة الأولى نشتري له جميع الحلويات التي يحبها ونذهب لزيارته قبل الإفطار ونقدم له الحلوى ونخبره أنه سيتمكن من تناولها بعد المغرب، وعند الإفطار نقيم احتفالا صغيرا له".

الغزالة ستطعمكم

أما في العراق فيسمون هذه الطريقة في الصوم "صوم الغزلان" كما تقول "أم دينا" وتضيف: "تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال قبل سن المدرسة الذين يرغبون في الصيام حيث يقول لهم الأهل صوموا ولكن عند الظهر ستأتي الغزالة ومعها طعام لكم ولا بد أن تأكلوا". وتعتقد "أم دينا" أن السبب الذي من أجله تمت تسمية هذا الصيام بهذا الاسم أن الغزال حيوان لطيف ومحبوب من قبل الأطفال.

وفي تونس يتبعون مع الأطفال طريقة مختلفة قليلا كما تخبرنا أم أيمن: يصوم الطفل في اليوم الأول إلى منتصف النهار، ثم في الثاني يصوم من منتصف النهار إلى المغرب ويقولون له هكذا "اتخيط" لك اليومان الناقصان ليصبحا يوما كاملا.

وفي المغرب تقول "أم ندى": نشجع الأطفال على الصوم بجعلهم يصومون يوم 26، ثم بعد الإفطار يرتدي الأطفال الزي المغربي التقليدي ويتزينون ويذهبون مع أهلهم للنزهة، حيث تكون هناك احتفالات بليلة 27 في الأسواق الرئيسية بكل مدينة مغربية مع العديد من الفعاليات الخاصة بالأطفال، وفي الرباط يأخذون الأطفال ليلة 27 إلى "صومعة حسان" وهي مكان أثري مدفون بجواره الملكان محمد الخامس والحسن الثاني.

تشجيع على الصدق

ويبدأ الأطفال في السودان الصيام في عمر متأخر نسبيا بسبب المشقة التي يجدها الصائم لحرارة الجو وعدم توافر وسائل التكييف، وتقول السيدة سعدية: "يبدأ الأطفال بصيام أجزاء من النهار مع عمر السنوات السبع تقريبا ليتمكنوا من صيام الشهر كاملا مع بلوغهم الثالثة عشرة. ويفضل الأهل طريقة صيام جزء من النهار؛ لأنها تشجع الطفل على الصدق؛ فهو ليس مطالبا بصيام اليوم كاملا، وهكذا عندما يشعر بالتعب الشديد وخاصة العطش يستطيع أن ينهي صيامه ويشرب أمام الجميع، وذلك بدلا من أن يتظاهر بالصيام بينما هو يأكل ويشرب في الخفاء. ويتبع الأهل مع الأطفال وسائل للتشجيع، منها شراء أدوات طعام خاصة بهم من إبريق وأكواب وصحون وما إليه بأحجام صغيرة ليتناولوا فيها طعام الإفطار".

الشارقة

خطط الأطفال في رمضان

الأطفال يتشوقون للمناسبات السعيدة، فما بالنا لو استغرقت هذه المناسبة ثلاثين يوما، فنجدهم يعدون العدة لاستقبال هذه المناسبة الكريمة المتسعة لكل صنوف الخير الفطرى في نفوس الأطفال، والتي لا تحتاج إلى أكثر من اغتنام الفرصة لتكوين العادات الطيبة الخيرة، وللأطفال خطط وآمال لشهور رمضان الكريمة، وسنستمع إليهم والمحوا معي مدى التشوق للخير لديهم ومدى حماستهم التي يمكن أن تتأجج لأقصى مدى بمشاركتهم هذه الحماسة، فالخير لديهم كنز لكثرته لا يستيطعون جمعه وحدهم.

عمر يجمع النجوم

اسمي عمر عمري ثماني سنوات أحب شهر رمضان جدا، وبجوار بيتنا ملجأ للأيتام، سأجمع كل أشيائي التي أستطيع الاستغناء عنها، وسأذهب لأعطيها لهم، والحقيقة وعدت أمي أن يكون رمضان فرصة لأكف عن صوتي العالى حين أغضب، سأحاول.. ولدي ثلاثون يوما وعدتني أمي أن تعطيني نجمتين في دفترى حين أتذكر عهدي، وأستطيع السيطرة على غضبي، وأيضا ستعطيني نجمة واحدة إذا ما نسيت ثم رجعت وتذكرت، بعدد نجومي في دفترى سأختار هدية في العيد، لدي فرصة طويلة سأحاول، انظروا جدولي.

ترى كم سأجمع من النجوم؟؟

رنا تحفظ التشهد

اسمي نوران.. عمرى تسع سنوات أنا أستطيع أن أقرأ جيدا؛ ولذلك سأقرأ بإذن الله يوميا في رمضان آيتين من المصحف وسأحاول حفظها.. لدي مذاكرة كثيرة، ولكني سأحاول قبل المغرب أن يكون لى بعض الوقت لقراءة القرآن وحفظ آية أو اثنتين، حتى أثبتهما سأصلي بهما صلواتي الخمس.

اسمي رنا.. عمري ست سنوات بدأت منذ أسبوعين في حفظ التشهد جيدا، فأنا أريد أن أصلي.. في رمضان أحفظ بعض الصور القصيرة، وسأحفظ سورا قصيرة أخرى.. أستطيع وحدي أن أستمع للمسجل.. لدي شريط تحفيظ للأطفال، أستطيع أن أحفظ بتكرار الآيات من المسجل.

اسمي منة.. عمري ثلاث سنوات، سأشتري الفانوس في مدخل عمارتنا، علقنا فانوسا كبيرا يضيء وينطفئ، ولكنه على كل حال جميل.. أحب القص والتلوين؛ ولذلك سأشترك مع أمي وأخي في عمل زينة رمضان، أنا أستطيع أن أقص المثلث الجميل لنكون زينة رمضان، أنا سعيدة جدا أن رمضان جاءنا.

أختي الصغيرة "رؤى" عمرها عامان، جلست معنا ونحن نقص الزينة ونعلقها، وهي سعيدة بالفانوس والزينة، ولكنها لا تعرف مثلي أن رمضان هو سبب هذه الأشياء الجميلة، ولكنها سعيدة.

رمضان.. شرفة وصديق

اسمي يوسف، عمري ثماني سنوات صنعت الزينة، ولكنى لا أستطيع تعليقها بين عمارتنا والعمارة التي أمامنا؛ ولذلك ذهبت إليهم لأطلب المساعدة قلت لهم كل سنة وأنتم طيبون.

وجدت طفلا مثلي يعلق الزينة في شرفتهم تعارفنا كانت فرصة جميلة أن يجيء رمضان بصديق جديد.

اسمي زينة عمري تسع سنوات أحب البيبسي جدا وأشربه في رمضان كل عام بعد الإفطار فأنا أصوم يوم وأفطر التالي، ولكني هذا العام لن أشرب البيبسي.. بابا وماما قالوا لي: إن ما ندفعه للبيبسي وغيره من المنتجات الأمريكية والإسرائيلية يشترون به أسلحة يقتلون بها المسلمين في فلسطين وأفغانستان، أنا أشاهد نشرة الأخبار وأرى كيف يقتلون الأطفال مثلي؛ ولذلك سأضحي بشرب البيبسي، ولست حزينة على ذلك، بل سأقول لكل أصدقائي وجيراني ومعارفي حتى يكفوا معي عن شراء الأشياء الإسرائيلية والأمريكية.

لوحة أيمن.. خريطة خالد

اسمي أيمن، عمري عشر سنوات، عملت إطارا كبيرا للوحة خالية، هل تدرون ما الذي سأضعه في هذه اللوحة؟!!

أنا أحب القراءة جدا، وبإذن الله في رمضان سأبحث في القرآن عن الآيات التي تحثنا على العلم والقراءة.

وعدني أبي بأنه سيساعدني.. أعجبته فكرتي جدا، وقال لي: إنه يمكنني أيضا أن أبحث عن الأحاديث الشريفة التي تحثنا على العلم، بمرور أيام شهر رمضان سأكون قد جمعت آيات وأحاديث كثيرة، وسأعلقها في مدرستي لتكون دعوة لجميع أصدقائي وزملائي ليتعلموا جيدا.

اسمي خالد، عمري عشر سنوات، وعندي فكرة قريبة من أيمن، فقد رأيت ذات يوم خريطة كبيرة لأسبانيا المسلمة.. مساحات كبيرة مظللة، وهذه المساحات المظللة هي البلاد التي كانت مسلمة، تمنيت أن ترجع هذه المساحات المظللة وتزيد؛ ولذلك سأرسم في رمضان جزءا جزءا من هذه الخريطة، وسأرسم في خريطة مقابلة عالمنا الإسلامي اليوم، عرضت الفكرة على معلمي، وسعد بها جدا، ووعدني أن يساعدني: هل تدعون معي أن تصبح خريطة العالم كله مظللة تحت راية لا إله إلا الله؟!!

رضوة ستعطيهم ابتسامة

اسمي قاسم، عمري تسع سنوات، بيني وبينكم أحيانا أشعر أني لا أحب للآخرين ما أحب لنفسي، فأريد دائما أفضل الأشياء لنفسي، وحين نذهب لنشتري اللعب لا أحب أن يشتري إخوتي لعبة أفضل مني، وكذلك لا أحب أن يأخذ أحد أصدقائي درجة أعلى مني.. أمي دائما تقول لى هذا الحديث: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، أنا أعرف ذلك جيدا وأتضايق من نفسي عندما أشعر هذا الشعور، ولكن في رمضان إن شاء الله سأعلق هذا الحديث على جدار غرفتي حتى أتذكره دائما، سأتمنى للجميع ما أحب لنفسي، سأحاول وأدعو الله أن أستطيع.

اسمي رضوة عمري سبع سنوات أرى فقراء كثيرين في الشارع أحيانا أطفال مثلي أتمني أن أساعدهم سألت أمي إن كنت أستطيع أن أقدم لهم الطعام في رمضان وافقت وسأساعدها في تجهيز هذه الوجبات، وسأذهب بنفسي لأعطيها لهم مع ابتسامة جميلة.

اسمي هناء تسع سنوات، أنا أحفظ بعض القرآن، وأستطيع أن أقرأ في المصحف، ولكني لا أفهم ما أقرؤه؛ ولذلك في رمضان إن شاء الله سأبدأ في معرفة معاني الآيات التي أقرؤها سأحدد سورتين من المصحف حتى لا يمر الوقت دون أن أبدأ تنفيذ فكرتي التي أتمناها.

مازن: سأصلي في المسجد

اسمي ولاء، عمري سبع سنوات، أحب أصدقائي جميعا، ولكني تخاصمت مع صديقة لي، سأبدأ بمصالحتها، سأقول لها في بداية شهر رمضان: كل سنة وأنت طيبة.

اسمي مازن عمري سبع سنوات، أصلي منذ العام الماضي، ولكني لا أذهب للمسجد إلا في صلاة الجمعة، وفي رمضان إن شاء الله سأحاول أن أصلي فرضا أو فرضين في الجامع المجاور لنا.

اسمي يونس عمري 10 سنوات، أعرف أن الدعاء من الأعمال المحببة لله؛ ولذلك لن أنسى الدعوة في رمضان للمسلمين في كل مكان، وكذلك لن أنسى أن أدعو بالخير لكل من أحبه وسأدعو لله أن أستطيع دائما أن أحب كل الناس.

اسمي عمار، عمري تسع سنوات، أرى بعض الناس في رمضان كسالى يتحججون بالصيام، ولكني أصوم ولا أتعب والحمد لله، في رمضان سأحاول تنظيم الوقت جيدا حتى أستطيع أن ألعب وأستذكر وأصلي وأقرأ بعض القرآن وأحفظ بعض الآيات، ولن أترك نفسي للتلفزيون؛ لأنه في الحقيقة أضاع مني رمضان الماضي.

كل عام وأنتم بخير

اسمي أحمد عمري ثماني سنوات، صنعت صندوقا جميلا، ووضعته في مكان ظاهر في غرفتي، وأضع فيه يوميا جزءا من مصروفي، وأطلب من إخوتي أن يضعوا فيه جزءا من مصروفهم أيضا حتى أصدقائي الذين يزورونني يضعون فيه بعض المال، سأشتري في العيد هدايا لإخواننا الأيتام.

اسمي علي عمري خمس سنوات، سافرت عمتي منذ فترة، أحبها كثيرا ولا أستطيع أن أكتب لها خطابا، سأرسم لها فانوس رمضان، وأطلب من أخي مهند أن يكتب عليه "كل عام وأنت بخير".

اسمي يسرا عمري أربع سنوات، ألعب بالفانوس، أحب رمضان كثيرا، وأنا أقول لكل من أقابله: كل عام وأنتم بخير.

اسمي محمد، ثماني سنوات، أجمع مالا من كل جيراني، اخترت شجرة رائعة، سأغرسها ليلة العيد، كل عام وأنتم بخير مرتين.

شكرا للأطفال جميعهم الذي حلقوا بنا في سماء رمضان، نجمع النجوم، ونطلق الدعوات المباركة والأمنيات العطرة، حقاً إن رمضان الطفولة أنقى وأروع الأيام.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة

كيف تذاكر في رمضان؟

رمضان العظيم شهر عبادة وصوم وقراءة قرآن وصلاة؛ وهو أيضاً شهر التواصل والزيارات وصلة الرحم؛ لكن العمل اليومي لا يتوقف، وكذلك الاستذكار بالنسبة للطلاب .. ويبقى السؤال: كيف يمكن للطالب والطالبة تنظيم وقتهما في رمضان، خاصة و أن رمضان هذا العام يتوافق مع امتحانات نصف العام الدراسي في المدارس و الجامعات العربية؟

الوقت المناسب بعد العشاء:

في البداية يرى الدكتور "فوزي الشوبكي" -رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة- أن الاستذكار شأنه شأن أي عمل ذهني يحتاج لاختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه المخ في حالة استعداد، لذلك ففي شهر رمضان يمكن أن تبدأ عمليات المذاكرة والاستذكار بعد الإفطار بحوالي ساعتين أو أكثر قليلاً أي بعد صلاة العشاء والقيام، ويمكن أن تستمر المذاكرة لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات متواصلة. بعد ذلك يمكن للطالب أن يأخذ فترة من الراحة والنوم حتى يأتي وقت السحور، ويمكنه أن يصلى الفجر ثم يذاكر بعدها مباشرة ساعة أو ساعتين قبل أن يذهب إلى الجامعة أو المدرسة.
ويضيف الدكتور فوزي: يجب أن يأخذ الطالب في اعتباره أن وجبة الإفطار هذه مثل أي وجبة عادية يجب ألا يكثر فيها من الطعام حتى لا يُصاب بالتخمة، خاصة وأن أنواع الطعام التي تحرص الأسرة على صنعها في رمضان مغرية جداً بالنسبة للكثيرين الذين يتناولون فيها كميات كبيرة بعد أذان المغرب مباشرة دون أن يعطوا للمعدة فرصة لاستعادة نشاطها بعد خمول طويل.

الغذاء المناسب:

والطريقة السليمة للإفطار: هي البدء بتناول محلول سكري -ومن هنا نرى حكمة النبي (صلى الله عليه وسلم) عندما استنّ لنا أن نفطر قبل الصلاة على التمر- ثم تناول كميات عادية من الطعام بعد صلاة المغرب ليعطى للمعدة فرصة للنشاط. ويفضل أن تحتوى وجبة الإفطار فترة الامتحانات على الأسماك لأنها تكون غنية بالفسفور اللازم للنشاط الذهني والعقلي، واليود الذي ينظم عمل الغدة الدرقية، وفيتامين "هـ" الذي يحمى خلايا المخ من التدمير.
كما ينصح بالإكثار من تناول السوائل مثل: الحساء (الشوربة) بجميع أنواعها وحساء الخضروات، مع الحرص على تناول البروتينات والأملاح والمعادن من خلال الفاكهة والخضروات الطازجة، ويفضل استخدام الزيوت الطبيعية بدلاً من السمن في طهي الطعام؛ حتى يكون خفيفاً على المعدة وسهل الهضم. ولا يتناول الشاي إلا بعد تناول الطعام بساعتين، حيث يمكنه تناول قطعة من حلويات رمضان مع كوب من الشاي. ثم يبدأ المذاكرة فبعدها يكون المخ في حالة استعداد للاستذكار.

الشارقة

وجبة السحور :

ويجب أن يأخذ الطالب في اعتباره أيضاً أن تحتوى وجبة السحور على نسبة كبيرة من السكريات مثل: العسل الأبيض أو العسل الأسود أو المربى، إلى جانب الخضراوات الطازجة ومنتجات الألبان والعصائر حتى تساعد على الاستذكار بعد صلاة الفجر لحوالي ساعة أو ساعتين.
وهناك ملاحظة هامة أخرى هي أنه يفضل أخذ فترة من الراحة بعد ساعة من الاستذكار يستنشق فيها الهواء، ويروح عن نفسه بما يراه لدقائق قليلة ثم يعاود المذاكرة. ويلتقط الحديث الدكتور "محمد المفتى" عميد كلية التربية جامعة عين شمس- قائلاً: الوقت المناسب للمذاكرة في رمضان هو وسط الليل من الثامنة مساءً وحتى الحادية عشرة بعيدًا عن فترة الإفطار وما حولها من أوقات عبادة للذاكرين، أو مغريات إعلامية للغافلين، وكذلك ما يرتبط بها من كسل بعد تناول الإفطار، وبعدها يمكن أن ينام من الحادية عشر حتى الرابعة صباحًا، ويمكن أن يكمل النوم في وقت الظهيرة أو العصر بعد العودة من الجامعات أو المدارس، إلا أن البعض يملك من القدرة ما يمكنه فيها الاستذكار في الفترة من العصر إلى المغرب.

بين العلوم والشعر:

وهنا يمكن تصنيف المواد الدراسية حسب الوقت الذي يمكن استذكارها فيه، فالمواد التي تحتاج إلى تركيز مثل: الرياضيات والعلوم وغيرها يمكن استذكارها في فترة منتصف الليل، وما بعد صلاة الفجر، أما مواد التاريخ والشعر والأدب والقراءة وغيرها فيمكن استذكارها في الفترة من العصر إلى المغرب؛ بحيث تكون قراءة للموضوع بشكل عام ولا يتوقف عند الأجزاء التي لا يستطيع استيعابها، بل يتركها في فترة الليل، وكلما مرت ساعة من ساعات المذاكرة يمكن أخذ راحة لمدة عشر دقائق للترفيه فهذا يساعد المخ على الراحة حتى يمكنه تقبل واستيعاب ما بعد ذلك.

رمضان والامتحانات:

أيام قليلة وتبدأ الامتحانات، ويبدأ السؤال الذي يشغل بال الطلاب الآن: من أين أبدأ المذاكرة؟.. كيف أنظم وقتي؟.. وكيف أضمن ألا أنسى ما أذاكره؟
الإجابة جاءت على لسان الدكتور "محمود كامل الناقة" مدير مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس.. حيث بدأ قائلاً: إذا كنت تشعر بالإجهاد أو التعب أو الملل فهذا نوع من الهروب النفسي نتيجة النظرة إلى المذاكرة باعتبارها عبئًا ثقيلاً وواجبًا كريهًا. ويشير خبراء التربية إلى أن السبيل إلى التخلّص من هذا الشعور هو النظر إلى المذاكرة كنوع من القراءة الاستمتاعية التي تضيف لمعلوماتك، وتزيد من ثقافتك ومعرفتك بما يدور حولك، أما حالة النسيان التي تنتاب الطالب قبل الامتحان فما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والرهبة وعدم الاطمئنان، مما يؤدي إلى تشتيت ذهن الطالب ويسلبه التركيز، حيث تتداخل بعض المعلومات التي يقوم باستذكارها مع ما سبق أن ذاكره، ويحدث هذا أثناء المذاكرة نفسها، والعلاج في هذه الحالة هو النوم العميق للاسترخاء وإعطاء فرصة للذهن لاسترجاع المعلومات، فالسهر واستخدام المنبهات المختلفة يصيب الطالب بالاضطراب والقلق وعدم الاستقرار النفسي والعقلي، بينما يعيد النوم نشاط المخ للمذاكرة والتحصيل.
وقبل أن تبدأ الاستذكار عليك التخلص من الهموم والمشاكل الخاصة والبعد عنها، وفي رمضان الجو الروحي و العبادة فرصة مثالية لصفاء القلب و الذهن.

يتبع

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة

نظم وقتك :

ويتابع الدكتور "محمود كامل الناقة" مدير مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس/مصر : إن استغلال الوقت بكفاءة من العوامل المهمة للتحصيل، والجدول المكتوب يساعد على تنظيم العمل وترتيب المذاكرة، فتخصيص وقت وموضوع محدد من شأنه أن يخلص الطالب من سلوك التأجيل والتسويف، والجدول يساعد على تكوين استعداد نفسي وعقلي للمذاكرة، لذا يتعين على كل طالب أن يعلم كيف يوازن بين الاستذكار والترويح عن النفس… ولا ينبغي أن يترتب على هذا الجدول تمسك حرفي بروتين يومي أو أسبوعي، لكن يمثل الجدول خطة منظمة لألوان مختلفة من النشاط؛ تدفعك لأن تبدأ مذاكرتك في وقت محدد ولزمن معلوم بعده تنتقل لنشاط آخر.

الآن.. كيف تخطط جدول المذاكرة:

ابدأ الفترة الأولى من الجدول بعد فترة راحة من اليوم الدراسي، ويجب ألا تطول فترة استذكار مادة معينة حتى لا يشعرك هذا بالملل على أن تتوقف للترويح عشر دقائق كل ساعتين مثلاً، ولا تربط بين الوقت المحدد وكمية محددة من المادة لأن ذلك سيضطرك إما إلى التخلص من الانتهاء من الكمية المطلوبة بشكل قد يترتب عليه عدم استيعابه بالجودة المطلوبة، أو التخلي عن النظام الذي وضعته لنفسك في الجدول. وإذا اضطرتك الظروف لمخالفة الجدول والخروج عليه -زيارة ضيف أو قضاء أمر ما- فلا تقلق وأعد النظر في الجدول بحيث تعيد تخطيط الوقت بشكل يتلاءم مع هذه الظروف المتغيرة، وأخيرًا يفضل أن تبدأ جدول استذكارك اليومي بما درست من مواد في نفس اليوم، وفي نفس الموضوع، فتكون المذاكرة بمثابة متابعة يومية دقيقة لما تدرس، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات ما تدرس فترجع في اليوم التالي لمعلمك لاستيضاح هذه الصعوبات.

أين تذاكر وكيف؟:

في البداية يجب تهيئة مكان جيد للاستذكار والابتعاد عن عوامل التشتيت مثل الراديو والتليفزيون، وليكن وقتها هو وقت الترويح، إلا إذا كان الطالب قد تعود على التعلم الشرطي أي أن يقرن مذاكرته بالاستماع لموسيقى هادئة، وكذلك الابتعاد عن كل ما يثير الأعصاب والاهتمام بالإضاءة والمقعد المريح.
بعد هذا: ضع هدفًا محددًا لفترة المذاكرة حتى تستطيع أن تفرغ من المذاكرة عندما تشعر أنك قد انتهيت من شيء محدد – موضوع أو حفظ نص أو تلخيص شيء، أو الإجابة عن مجموعة أسئلة… وذلك حسب الجدول والهدف من المادة.
من المهم البحث عن المعنى العام أو الفكرة العامة للمادة التي يراد استذكارها، ويحدث هذا بالقراءة السريعة أو التصفح السريع للمادة لكي يضع كل طالب لنفسه خريطة لمذاكرة المادة، وإدراك الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية حتى يمكن الربط بين تفصيلات المادة أو الموضوع والسيطرة عليه كله، وإذا لم تجد للموضوع نظامًا أو ترتيبًا يتفق مع نظامك العقلي يتعين عليك بعد القراءة وإدراك التفاصيل إعادة تنظيمه ووضع تخطيط يساعد على استيعابه وفهمه.

يتبع

الشارقة

اختبر نفسك:

ويكمل الدكتور الناقة: إذا قابلتك بعض الموضوعات أو الأفكار الجافة الصعبة فلا تخف منها ولا تحاول إهمالها، اقرأها مرة بعد مرة دون خوف أو قلق، وابعد عنك شبح التفكير في أسئلة الامتحان أو صعوبة الامتحان، فمتى بدأت المذاكرة سَهُل الصعب، وقويت عزيمة الاستذكار عندك، ولا تنسَ أن تراعي توزيع وقت المذاكرة على المواد بحيث لا تتحمس لمذاكرة مواد معينة تميل إليها وتهمل مواد أخرى. بعد الانتهاء من المذاكرة عليك أن تضع بعض الأسئلة وتحاول الإجابة عنها أو تقوم بشرحها لزميلك، أو توكل لشخص آخر أن يختبرك ويقيس درجة استيعابك، أو العودة لكتاب آخر.. لمرجع مثلاً أو لاستكمال ما أحسست من نقص في هذه الرحلة.
وفي الجزء الأخير من المذاكرة اجلس لتفكر في الطريقة أو الكيفية التي تمكنك من الاستفادة من الموضوع الذي ذاكرته في الامتحان أو في حياتك..

أخيرًا … : لا تقاوم النوم ولا تحاول السهر بعد أن تشعر بالتعب فقد دلت التجارب على أن ما يحصله الطلاب أثناء ليالي السهر وهم متعبون يتبدد سريعًا ولا يستقر في أذهانهم، ويوصى الخبراء بعدم مراجعة تفصيلات المادة ليلة الامتحان، فهذا يؤدي إلى تداخل المعلومات، ويبدو هذا في عدم استطاعة طالب إجابة سؤال كان يعرفه، وتذكره للإجابة بعد انتهاء وقت الامتحان، والأفضل التركيز فقط على الخطوط الرئيسية والملخصات التي صنعها كل طالب لنفسه قبل ذلك أثناء المذاكرة

الشارقة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة

أحب رمضان
شريط رائع لأناشيد الأطفال بصيغة mp3
التحميل مباشر:

مقدمة ومعلومات مهمة للأطفال
http://download.media.islamway.com/…/291/01_Ahb.mp3
القرآن في رمضان
http://media.islamway.com/several/291/02_Ahb.mp3
وصايا مهمة
http://media.islamway.com/several/291/03_Ahb.mp3
عمرة رمضان
http://media.islamway.com/several/291/04_Ahb.mp3
الإجتهاد في العشر الأواخر
http://download.media.islamway.com/…/291/05_Ahb.mp3
زكاة الفطر
http://download.media.islamway.com/…/291/06_Ahb.mp3
نهاية الشهر والعيد
http://download.media.islamway.com/…/291/07_Ahb.mp3

الشارقة

نشيد شهر القرآن لاطفال الروضة
الهدف : معرفة ان الله تعالى امرنا بصوم شهر رمضان . وان شهر رمضان انزل فيه القرآ،
وسيلة التشويق :الاستماع الى نشيد شهر القرآن من المسجل او تعليق الفوانيس ، الهلال
الطريقة : مناقشة الاطفال عن شهر رمضان ثم تدريبهم على النشيد وذلك على مدى اسبوع
ظــــــــــــــهر هـــــــــــــلال
هتـــــــــــــف بـــــــــــــــلال
يافـــــــــتيان ويافـــــــتيات
ظَـــــــــــــهر وبــــــــــــــان
في الرؤية شهر الإحـسان
فابتـــــهج وغنى الصبيان
أهــــــلا أهــــــلا يارمضان
أهــــلا أهــلا ياشهرالقرآن
وبعد سماع النشيد تسألهم المعلمة :
في أي شهر نصوم ؟
كيف نستقبل شهر رمضان؟
لماذا يحب المسلمون شهر رمضان ؟
في أي وقت من اليوم نصوم ؟
كيف نعرف موعد الافطار ( هنا تثري المعلمه ثقافة الطفل وتتحدث عن المدفع )
لماذا نستيقظ في السحور؟
على المعلمه استغلال اسئلة الاطفال عن شهر رمضان لاثراء الجانب الديني و اللغوي لديهم

الشارقة

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)
الشارقة
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg _40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg‏ (25.8 كيلوبايت, المشاهدات 17)
نوع الملف: jpg 109.jpg‏ (36.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Ramadan.jpg‏ (33.4 كيلوبايت, المشاهدات 15)

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.