التصنيفات
التربية الخاصة

استراتيجية علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة تعتمد الإبداع الفني

أخر تحديث: الإثنين 23 يونيو 2022 الساعة 01:45AM بتوقت الإمارات

أبوظبي
السيد سلامة:
دشن مركز ”المستقبل” لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة استراتيجية تعليمية جديدة تلبي متطلبات الرعاية العلمية والجسدية والمهنية للطلبة من مختلف الفئات الإعاقية التى يضمها المركز. ويبدأ تطبيق الاستراتيجية الجديدة اعتبارا من مطلع العام الدراسي المقبل. ويعتمد المركز على أساليب علاج ”غير تقليدية” يستخدم فيها الرسم والفنون والموسيقى، والتدريب المهني، وكذلك ركوب الخيل والفروسية والسباحة وغيرها من الأساليب العلمية المتطورة التى تأخذ بها المؤسسات العالمية العريقة فى مجال رعاية ذوي الاحتياجات.

و”المستقبل” مؤسسة ”غير ربحية” تعمل على تأهيل المصابين بالتوحد، وبطء الكلام، ومتلازمة داون، والشلل الدماغي وغيرها من الحالات.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرئيس الفخري للمركز معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن الاستراتيجية الجديدة تهدف الى إحداث تطوير شامل في أساليب الرعاية الصحية والعلمية والمهنية وفق معايير عالمية. وأشار الى تعاون المركز مع منظمات، وهيئات متخصصة في هذا المجال بينها مؤسسة ”توشى” الأميركية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المركز محمد عبدالجليل الفهيم أن الفترة المقبلة ستشهد انطلاقة كبيرة في فلسفة المركز وآليات عمله. واعلن عن توجهات المركز الى استقطاب فئات إعاقية أكثر وتوسيع دائرة الطلبة المستفيدين من خدماته المتطورة.

وأشار مدير عام المركز الدكتور موفق مصطفى الى ان المركز بدأ فعليا، تهيئة الطلبة للانخراط في الاستراتيجية الجديدة والتفاعل مع الطرق والأساليب العلاجية المتطورة. وسجلوا إبداعات علمية ورياضية وفنية بارزة خلال نهاية العام الدراسي الحالى. وشارك الطلاب في عدد من الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية. وقدموا مسرحية غنائية وحركية بعنوان ”الحديقة الخضراء والفصول الاربعة” تجسد بيان التغيرات التى تطرأ على حياة الإنسان والمراحل التى يمر بها.

وقال مصطفى ان المسرحية تحمل ”إشارة رمزية إلى أن المعوق لايمكن أن يظل محكوما عليه بأن يكون حبيسا بين جدران المجتمع”.

وأشار إلى أن تفاعل الطلبة مع هذا العمل الفني كان كبيرا. ووجد فيه عدد من أولياء الأمور رسالة مباشرة الى المجتمع بمختلف فئاته ومؤسساته للتعرف على هؤلاء المبدعين الجدد. وشارك في المسرحية أكثر من 65 طالبا وطالبة من مختلف الفئات الإعاقية.

وأوضح مصطفى أن رؤية المركز تسعى إلى غرس مفاهيم الاستقلالية لدى الطالب المعاق من خلال تقديم منهج منظم ومتوازن يتيح لهم المجال للعيش بأقصى قدر من الاستقلالية ويقلل من اعتمادهم على الآخرين.

ويقوم فريق متخصص في المركز بتقييم الحالات ومستواها وحاجة كل طالب للتعليم والعلاج والتأهيل. ويعتبر التقييم الشامل من أولى الخدمات التي يقدمها المركز للطلبة الذين يتم فصلهم، كلٌّ حسب قدراته الحركية واللغوية، وقدرته على التواصل والاستيعاب وتحديد أي مشاكل ذهنية أو نفسية يواجهها.

ويضــــم المـــركــز حـــــالات متـــلازمة داون، والضـــعف السمعي،والشلل الدماغي، والتوحد، والتشتت في الانتباه مع الحركة الزائدة، وعسر القراءة إلى جانب حالات مرضية وراثية أخرى. وقال مصطفى ان عدد الطلبة ارتفع إلى 178 طالباً وطالبة خلال العام الجاري موزعين على 22 فصلا. ويضم كل فصل بين 3 الى 9 طلاب، يتولى رعايتهم مدرسون ومساعدون يتراوح عددهم بين اثنين واربعة أشخاص في كل فصل.

ويقدم المركز للطلبة منهجا تعليميا خاصا لكل فئة إعاقية إلى جانب الجلسات العلاجية تتمثل في جلسات علاج النطق واللغة والتي يوفرها المركز باللغتين العربية والإنجليزية وجلسات العلاج الطبيعي وجلسات العلاج الوظيفي، إلى جانب الجلسات العلاجية بالفن والرسم وجلسات ركوب الخيل وجلسات العلاج بالسباحة.

وضم المركز قسما خاصا بالتدريب المهني للطلاب والطالبات يعمل على تنمية مهارات الطلاب ويساعدهم على إنتاج أعمال مختلفة تسمح لهم بالاعتماد على أنفسهم وإثبات ذواتهم وزيادة الثقة بأنفسهم. واكد مصطفى ان المركز يتعاون مع عدد من الفنادق والمراكز التجارية ومحطات أدنوك للتوزيع لتدريب الطلاب وتجهيزهم للانخراط في سوق العمل. واحتفل المركز منذ أيام بانتقال طالبين للعمل في شركتين في أبوظبي، كما ارتفع عدد الطلبة الذين تم دمجهم بالمدارس العادية الى 40 طالباً وطالبة.

ويشارك عدد من الطلاب في مسابقات رياضية كانت آخرها مشاركة الطالب محمد خليل الحوسني فى بطولة ”البوتشي” التي نظمتها جمعية الإمارات لمتلازمة داون وفوزه بالميدالية الذهبية. وشارك فريق من طلاب مركز ”المستقبل” في سباق الماراثون لفئة التوحد في أبوظبي. ونال الطالب أحمد رضا على المركز الثاني والميدالية الفضية على مستوى إمارة أبوظبي. اضافة الى مشاركة فريق المركز في المهرجان الثاني للأولمبياد الخاص في الشارقة وفوزه بالمركز الأول والميدالية الذهبية في لعبة كرة السلة بعد فوزه في النهائي على نادي خورفكان.

وسجل طلاب المركز مشاركات متميزة في المهرجان الختامي للأولمبياد الخاص، وحصل الطالب راشد المنصوري على المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة السباحة الحرة 50 مترا. وفازت الطالبة بولا السمان بالميدالية الذهبية في لعبة البولنج للفئة العمرية الكبيرة 22 ومافوق. وحصل الطالب عبدالله الكندي على الميدالية الفضية في بطولة السباحة الحرة 25 مترا. فيما نال الطالب رضوان بوعبدالله الميدالية الفضية في لعبة الريشة الطائرة.

وعلى الصعيد الدولي مثّل مركز ”المستقبل” المراكز الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة على الصعيد الدولي في الأولمبياد الخاص الذي عقد في اليابان في نوفمبر .2007

وأعرب ولي أمر الطالب تيل وايت عن امتتانه لما قدمه المركز لابنه البالغ من العمر 9 أعوام والذي يعاني من قلة الانتباه وزيادة الحركة. وقال ”لا نستطيع التعبير عن مدى امتناننا وشعورنا بتقدم ابننا تيل منذ التحاقه بالمركز منذ 18 شهرا. وأوضح ولي أمر الطالب عبد الله الكندى أن حالة نجله شهدت تحسنا كبيرا منذ التحاقه بالمركز ”بل وأصبح بمقدوره المشاركة في أنشطة فنية وتطبيقية كثيرة”. وأشار ولي أمر الطالب عيد سيف الشامسي إلى أن مركز ”المستقبل” نجح فى استخراج الطاقات الإبداعية الكامنة لدى هذه الفئة من الطلاب والطالبات. وقال ان ”الدمعة نزلت من عيني وأنا أرى ابني عيد، وهو يروي قصة على المسرح لمدة ساعة كاملة حيث كانت طريقة إلقائه أكثر من الممتازة مما أسعد قلبي وأثـلج فؤادي”. ودخل عيد الشامسي المركز في عمر 7 اعوام وكان يعاني من التأخر في النطق وزيادة الحركة. والآن، وفي عمر الأربعة عشر عاما، اصبح عيد قادرا على الكلام بطريقة جيدة

والتحدث باللغة الانجليزية بطلاقة. وفي اليوم الختامي لاحتفال المركز قرأ النص المسرحي كاملا.

جزاك الله خير غاليتي وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.