التأثير النفسي للالوان – تصحيح المعلمون باللون الأحمر وأثره على المتعلمين

يرى بعض علماء النفس أنه لا يوجد تفسير علمي ثابت حول علاقة الألوان بالحالة النفسية للشخص. لكن الشيء المؤكد أن هناك اختلافات فردية بين الأشخاص في ارتياحهم للألوان، حيث ترجع إلى طبيعة الشخص وتكوينه النفسي. فرؤية عين الإنسان للألوان تؤثر نفسيا وصحيا عليه. وللألوان تأثير سيكولوجي مباشر وغير مباشر ويتعدى اللون التأثير السيكولوجي إلى التأثير العضوي والذي غالبا ما يكون ناتجا عن التأثيرالسيكولوجي فمثلا :
• حالات الاضطرابات التي تحدث من اللون الأحمر بالنسبة لبعض الأشخاص والتأثير المنبه للون الأصفر والتأثير الملطف المسكن الناتج عن اللون الأخضر بلا شك فإن مرجع هذا يعود إلى التأثير السيكولوجي.
• أن تأثير اللون في الانسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا ويشعر بالحرارة أو البرودة، وبالسرور أو الكآبة بل ويؤثر في شخصية الإنسان وفي نظرته إلى الحياة.
• يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الانسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الأخصائيين لاقتراح لون
الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى، ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور والبهجة
وحب الحياة هو اللون الأخضر.

لذا وبناءً على ما ذكر أعلاه من تأثير للون على نفسية الشخص فإن أولى الناس بمراعاة هذا الأمر هم المعلمون الذين يقومون على تقييم أعمال طلابهم من خلال عملية التصحيح وهذا الأمر يستوجب استخدام الأقلام متعددة الألوان ، وفي هذا السياق ننصح بناء على ما تعنيه الألوان

• استخدام اللون الأخضر الذي أفاد العلماء إلى أنه يشير إلى رمز الحياة والسلام والهدوء ومبعث الراحة ومهدىء الأعصاب ومسكن يساعد على النوم ويتسم بالفرح والحياة فهو لون الطبيعة من أشجار وزرع. كما انه يمثل الأمل والمستقبل والتفاؤل وتجديد الآمال العظيمة للمستقبل، واستعادة الطاقة.
• أما اللون الأحمر المتعارف استخدامه بشكل كبير بين المعلمين فهو يرمز إلى العاطفة والانفعال والغضب ولهذا فإنه يسبب ضغطا دمويا ويزيد من نبضات القلب وسرعة التنفس وله تأثير قوي على طباع ومزاج الانسان.

أعزائي المعلمون والمعلمات.. فإنه وبناءً على ما ذكر أعلاه من معلومات ونتائج علمية عن تأثير الألوان ارجو مراعاة نفسية طلابنا والعمل على تهدئتهم من خلال تقييمهم باستخدام ما يريح الأعصاب ويجعلهم يتقبلون التقييم من أجل التغيير الإيجابي وتحسين المستوى الأكاديمي أو من أجل تنميته والرقي بمستويات أعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top