الرسوم المتحركة في الرياضيات

الشارقة
دعوة لتدريس الرياضيات بالرسوم المتحركة

Wednesday 14th of March 2022 12الشارقة02 PM
قال أحد الخبراء إن على المعلمّين أن يتيحوا لطلابهم فرصة تعلّم الرياضيات من خلال تطبيقها عملياً وليس من خلال التركيز على "النظريات العلمية".

ودعا البروفيسور ديف برات من جامعة لندن إلى استخدام وسائل التعليم المبتكرة وإلى الاعتماد على التكنولوجيا لمساعدة التلاميذ على التفاعل بدرجة أكبر.

وتظهر الإحصاءات الحكومية أن قرابة نصف البالغين العاملين في إنجلترا اكتسبوا مهاراتهم في الرياضيات خلال المرحلة الابتدائية.

ورحب مايك إليكوك من المركز الوطني لمهارات الحساب بهذا المقترح كوسيلة للمساعدة على تعزيز مهارات التلاميذ.

ويقول برات: "مشكلة الرياضيات أنه يتم تدريسها بصورة لا علاقة لها بالأطفال، ولذا نجدهم لا يعرفون مدى ارتباطها بحياتهم، حيث تُعرض من خلال مبادئ مجردة بعيداً عن الخبرات."

قوة الرياضة

ودعا البروفيسور برات لاستخدام أوسع لوسائل تعتمد على التقنية لمساعدة الطلاب على تعلم الرياضيات بما يتناسب مع استعمالها في الحياة العملية.

وأشار في حديث مع بي بي سي إلى أن استخدام الرسوم المتحركة قد يساعد التلاميذ على إدراك أهمية العمليات الحسابية في حياتهم.

واقترح أن يطلب من التلاميذ في المراحل المتقدمة التعامل مع المسائل الرياضية مع الوضع في الاعتبار الأبعاد الأخلاقية.

وعلى سبيل المثال، فإن القرارات الخاصة ببناء قرية أو إسداء مشورة طبية لأحد الأشخاص يتدخل فيها العنصر الحسابي ، إلى جانب اعتبارات أخلاقية وتكاليف اجتماعية.

وقال إن هذا الأسلوب يختلف عن الطريقة القديمة في التعامل مع المسائل الرياضية والتي كانت غير مرتبطة بالحياة العملية للأطفال في الكثير من السمات.

ويوافق بيتر لاسي من "رابطة مدرسي الرياضيات" قائلاً : "في بعض الأحيان، ربما يكون الأكثر فائدة النظر إلى النقطة التي يبدأ منها المتعلم وبعد ذلك الاعتماد على أسلوب تحفيز قائم على التجربة لدمج الطفل في العملية."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top