التصنيفات
الصحة والطب الرياضي

الرياضة والغذاء الصحي يحسنان حالة القلب سريعا

الرياضة والغذاء الصحي يحسنان حالة القلب سريعا
________________________________________
قال باحثون إن الرياضة والتغذية الصحيحة من شأنهما تحسين حالة القلب أسرع مما كان متوقعا. وأشارت دراسة إلى أن ثلاثة أسابيع تكفي لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب إذا ما تم الالتزام بالتغذية الصحية ومزاولة التمارين الرياضية.

وقال فريق طبي أشرف على دراسة نشرت نتائجها في دورية الدورة الدموية الطبية إن الدراسة شملت 11 رجلا بدينا، خضعوا خلالها لبرنامج اختبار استمر ثلاثة أسابيع، بحيث اتبعوا نظاما غذائيا قليل الدهون كثير الألياف، كما خصصوا أثناء فترة البرنامج وقتا للمشي يوميا.

وعلى مدى الـ 21 يوما, تناول الرجال أقل من 10% من السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون ومن 15 إلى 20% سعرات حرارية مصدرها البروتينات ومن 70 إلى 75% سعرات حرارية مصدرها الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة، كما سمح لهم بتناول كل أنواع الخبز والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأسمر والفاكهة والخضر التي يريدون.

وأثناء تلك الفترة ألزم الرجال بالمشي لفترة تراوحت بين 45 و60 دقيقة يوميا. وخلال البرنامج قام الباحثون بقياس نسب الكولسترول والجلوكوز والأنسولين في دماء أفراد العينة، في بداية البرنامج وبعد انتهائه.

ولاحظ الباحثون بعد انتهاء البرنامج أن ضغط دم سبعة رجال كان مستواه مرتفعا قبل بدء البرنامج عاد إلى المستوى الطبيعي بعد نهايته. كما انخفض كل من مستوى الكولسترول عند الرجال الـ 11 بنسبة متوسطة قدرها 19% وضغط الدم بنسبة 14% والأنسولين بنسبة 46% والجلوكوز بنسبة سبعة في المائة، مما يقلص مخاطر إصابتهم بأمراض القلب.

بالتوفيق والنجاح وشكرا على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.