الشد العضلي: أسبابه وعلاجه

الشارقة

الشد العضلي هي حالة تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم وغالباً ما تكون نتيجة لاجهاد ناتج عن التمارين الرياضية أو ممارسة إحدى الألعاب الرياضية العنيفة.

ويؤدي الشد إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة، وبالنسبة للرياضيين فإن الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار.

ويعد سوء استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث شد عضلي. كما يوجد نوع آخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة.

أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة كحمل آلات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة ويمكن أن يحدث الشد العضلي أيضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب.

اما اخر انواع الشد العضلي فيحدث في حالة الراحة الزائدة وهو منتشر دائماً أثناء النوم ويكون في الساق.

وقد يكون الشد العضلي ناتج عن ضعف كمية تدفق الدم كضيق بعض شرايين الأرجل او الضغط على عضلات العمود الفقري مما يتسبب في حدوث ألم وشد عصبي في الأرجل يزداد الألم مع استمرار المشي.

وقد يكون الشد ناتج عن نقص البوتاسيوم الناتجة عن بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم حيث يعتبر البوتاسيوم عنصراً هاماً في انقباض العضلات.

ولا يتطلب الشد العضلي الاتصال بالطبيب الا إذا كنت تعاني من الشد بشكل مستمر ومتكرر.

وهناك خطوات يمكن اتباعها للوقاية من الشد العضلي كتجنب الجفاف بشرب 10 أكواب من السوائل بشكل عام خاصةً قبل البدء في أي نشاط رياضي بساعتين. كما يجب شرب نصف كوب من السوائل الباردة التي لا تحتوي على صودا كل 20 دقيقة أثناء الرياضة.

ويجب ايضاً تسخين العضلات (عن طريق تمارين الشد) قبل وبعد بداية التمرين. وإذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل، يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم.

كما يمكن استخدام الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها، ثم الماء الدافئ بعد ذلك إذا كنت تشعر بألم.الشارقة

جزاك الله خيراكابتن ياسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top