التصنيفات
التربية الخاصة

تخصيص فصول للتربية الخاصة حتى الصف التاسع

تخصيص فصول للتربية الخاصة حتى الصف التاسع

مددت وزارة التربية والتعليم تخصيص فصول التربية الخاصة وغرف المصادر للطلبة من الصف الأول وحتى التاسع، وهي الفترة الإلزامية للتعليم في دولة الإمارات، وذلك بعد أن كان معمولاً بنظام تلك الفصول حتى الصف الثالث التأسيسي.

حيث ارتأت الوزارة ضرورة وجود فصول خاصة لمراحل سنية متقدمة بعد تأكيد حاجة المدارس لخدمات خاصة لطلبة لديها ولفترات زمنية أطول، كون هذه الفئة من الطلبة لا يمكنها الاستمرار في الدراسة بشكل اعتيادي، وبالتالي ستكون عرضة للتسرب أو الانتقال للتعليم المسائي.

وقالت فاطمة محمد رئيسة قسم التربية الخاصة بوزارة التربية إن الوزارة ستبدأ مطلع العام الدراسي المقبل 2022/ 2022 بحصر حالات ذوي الاحتياجات الخاصة الجزئية على مستوى مدارس الدولة، من أجل تأمين فصول خاصة وغرف مصادر مجهزة لها، لافتة إلى أن تقرير المدرسة والمعلم المختص تحديداً هو الفيصل في فرز الطلبة.

وتحديد من هم بحاجة إلى رعاية خاصة، حيث ستكون لهذه الفئة تعديلات مختلفة تشمل مواءمة منهاج الوزارة المعتمد في مدارس التعليم العام بما يتوافق واحتياجات كل حالة خاصة.

وكانت وزارة التربية عقدت خلال الفترة القريبة الماضية سبع دورات تدريبية شملت 18 مدير إدارة في وزارة التربية، وموجهي ذوي القدرات الخاصة، وسبعة موجهين أوائل، إضافة إلى معلمي التربية الخاصة والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين.

وتم خلال تلك الدورات عرض خطة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، وأساليب التدريس الخاصة بتلك الفئة، إضافة إلى مناقشة سبل تفعيل قانون مجلس الوزراء الخاص بذوي الاحتياجات.

وأضافت رئيسة قسم التربية الخاصة أنه تم خلال الفترة الماضية أيضاً تشكيل لجان متخصصة من كل منطقة تعليمية لحصر وتقييم حالات ذوي الاحتياجات المتقدمة للدمج أو تلك الموجودة في المراكز أو البيوت، من أجل دراسة إمكانية استيعابها في المدارس العادية بعد توفير المتطلبات التي تحتاجها كل حالة، وقد تلقت الوزارة تقارير شاملة من مختلف المناطق التعليمية.

وهي الآن بصدد الإعلان عن العدد النهائي للحالات التي تستحق الدمج في المدارس العادية خلال العام الدراسي المقبل، إضافة إلى فرز الحالات من ذوي الاحتياج الجزئي حتى الصف التاسع لتوفير فصول التربية الخاصة وغرف المصادر الخاصة بها.

كل الشكر والتقدير على نقل هذا الخبر الهام
مشكورة اختي حلوة المعاني
على المجهود في النقل وجمع
المعلومات وجزاك الله الف خير
شلالات شكر بيضاء

متجهة من أوّل الأفق في الأعالي ..

إلى جذور الأشجار المنتصبة في الأرض ..

فأحرفي لاتحب الوحده …

شكرا لمروركما

كم رائع حضوركما حين يستقطب نور الرائعين

مثلكما…

فيلتف أحساسهم حولي

يدفىء صقيع الأمنيات اليتيمة

ويسحبني من فوضة الأرق

لينثر قليل فرح…

كونا باالجوار دائمآ

السلام عليكم

اشكرك اختي حلوة المعاني وانت تحلين المنتدى بأخبار فأخالك فراشة متنقلة بين الزهور

وخطوة جبارة ان قامت بها وزارة التربية بتخصيص فصول خاصة للصف التاسع بعد انتقالي من الامارات الى دولة الكويت قدمت على وظيفة بوزارة التربية فحظيت على فرصة بتدريس في مثل هذا البرنامج

وقد تبنت الكويت هذا البرنامج وقد مضى عليه تسعة سنين ( أو اكثر ) وبعد الصف التاسع يتم تأهليهم ككوادر فنية مساعدة تعمل في الوزارات والمستشفيات

ويتلخص البرنامج

بانشاء الفصول الخاصة طلاب بطيئي التعلم في احضان المدارس العادية لتوفير الحد الاقصى من فرص دمج هؤلاء الاطفال مع اقرانهم العاديين وتجنب عزلهم عن البيئة المدرسية العادية .

فصول طلاب بطيئي التعلم تتميز بانخفاض عدد الطلاب حيث لا يزيد عدد الطلاب على 10 طلبة

ويتم تدريسهم جميع المواد كما في الفصول العامة لكن المنهج مخفف ،

وزميلاتي في العمل قد سبق لهن التدريس في المدراس العادية وليس من الشرط ان يكون المعلم متخصص تربية خاصة لكن لابد من تأهيلهم للعمل مع الطلاب بطيئي التعلم

وسيتم وضع المناهج لتتناسب مع قدرات الطلاب وكأنني سمعت على انه تم انجاز كتب المرحلة التأسيسة ..

التعامل مع هذه الفئة تحتاج الى صبر وخاصة انهن طبيعيات في الحياة اليومية لكنهن بطيئات التعلم وخاصة ما يخص الحفظ

استمعت في التدريس مع هذه الفئة اكثر من تدريسي في الفصول العامة

تسلمين عزيزتي على هذا النقل الرائع
آسعدني تواجدكم العذب في صفحتي المتواضعة

والله يعافيـكم ولاحرمنــي الله ذلك التوآصل المشـرق

دمـتم كما تحـبون ،،

الشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.