دبي تستضيف مؤتمر الجينوم البشري عام 2022

دبي تستضيف مؤتمر الجينوم البشري عام 2022

دبى فى 16 ديسمبر/ وام / أعلن معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية استضافة دولة الإمارات " مؤتمر الجينوم البشري في العام 2022 " وذلك بمدينة دبي لتصبح أول مدينة عربية تستضيف هذا الحدث المهم منذ انشاء منظمة الجينيوم البشري العالمية قبل حوالي 15 عاما .

وقال معاليه في مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق انتركونتننتال فيستيفال سيتي بحضور الدكتور أديسون ليو رئيس منظمة الجينوم البشري والدكتور نجيب الخاجة والدكتور غازي تدمري وعبد الله بن سوقات.. إن جهود المركز العربي للدراسات الجينية ومركز دبي التجاري العالمي ومركز دبي للمؤتمرات طوال الأشهر الماضية لاستضافة المؤتمر تكللت بالنجاح.. لافتا إلى أن المؤتمر يعد واحدا من اكبر واهم المؤتمرات الطبية العالمية.

وأكد معاليه أن فوز دبي باستضافة هذا الحدث العالمي سيعزز مكانة الإمارة عالميا ويجسد رؤية مركز دبي التجاري العالمي لجعل دبي مركزا لاستضافة المعارض والمؤتمرات المرموقة وهو ما يتماشى أيضاً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

وشدد القطامي على أن المركز العربي للدراسات الجينية المنبثق عن جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية بات من أكبر المراجع العلمية خاصة فيما يتعلق بالأمراض الوراثية في الجول العربية .. لافتا إلى أن المركز استطاع خلال ثلاثة أعوام منذ انشائه قبل خمسة أعوام حصر الأمراض الوراثية في ثلاث دول عربية هي الإمارات والبحرين وعمان والعمل جار حاليا على حصر الأمراض الوراثية في باقي الدول العربية .

من جانبه قال البروفيسور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة حمدان للعلوم الطبية رئيس المركز العربي للدراسات الجينية إن منظمة الجينيوم البشري أعربت عن إعجابها بالمركز وكم المعلومات التي يوفرها للعلماء والباحثين.. مؤكدا ان المركز سيصبح خلال السنوات القادمة واحدا من أهم واكبر المراجع العلمية.. وأشار الى أن المركز سيتعاون مع منظمة الجينوم البشري العالمية في مجال تخطيط علوم الوراثة البشرية والجينوم والتي بدأت بتركيز جهودها مؤخراً على تطوير بحوث الوراثة البشرية والجينوم في الدول النامية .

من ناحيته أوضح الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية أن لمنظمة الجينوم البشري والمركز العربي للدراسات الجينية تاريخا مشتركا من التعاون.. حيث دعمت المنظمة المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية والذي نظمه المركز في عامي 2022 و 2022 .

وأشار الى أن رئيس منظمة الجينوم البشري الدكتور أديسون ليو حضر المؤتمر العربي الثاني لعلوم الوراثة البشرية.. منوها الى أن هذه أول زيارة لرئيس المنظمة للعالم العربي.

ويزور أديسون ليو مع وفد مرافق دبي حالياً لحضور مؤتمر دبي الدولي الخامس للعلوم الطبية والذي تنظمه جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

وأضاف آل علي ان التعاون بين منظمة الجينوم البشري والمركز العربي للدراسات الجينية سيشمل أيضا التحضير لاجتماع عالمي في العام 2022 يضم منظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية أخرى لصياغة خارطة طريق لاستهداف الأمراض الوراثية والتقليل من أضرارها في العالم .

جزاك الله خير أستاذي شكرا لجهودك أستاذي
بارك الله في جهودكم المميزة و الرائعة
بارك الله في أ. نبيل حُزَيّن …

تسلم جهودك أستاذنا الفاضل
وصفحة الكيمياء نورت بهذه المشاركة الرائعة
وسامحنا على التأخير في الرد
لأنني لم اكن موجود
بارك الله فيكم وفي جهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top