التصنيفات
التربية الخاصة

طلبة الاحتياجات الخاصة يتجولون في قسم الفروسية في أبوظبي

طلبة الاحتياجات الخاصة يتجولون في قسم الفروسية في أبوظبي

أبوظبي – “الخليج”:

بدأ قسم العلاقات الاجتماعية والتوجيه بإدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة أبوظبي بتنفيذ برنامجه الصيفي الذي يشمل إعداد برنامج خاص لزيارات طلبة المراكز الصيفية لمختلف إدارات وأقسام القيادة العامة لشرطة أبوظبي، والتي يهدف من خلالها للتعريف بمهام الشرطة في حفظ الأمن والأمان وتوفير الاستقرار للمجتمع، إلى جانب شغل أوقات فراغ الطلبة بما ينفع.

وزار طلبة مركز تنمية القدرات لذوي الاحتياجات الخاصة بأبوظبي قسم نشاط الفروسية التابع للإدارة العامة لحماية المنشآت بشرطة أبوظبي، ورافقهم فريق من قسم العلاقات الاجتماعية والتوجيه.

واشتمل برنامج الزيارة على جولة في الاسطبلات تعرفوا خلالها على أنواع الخيول، وطريقة الاعتناء بالخيل وتدريبها، وفي نهاية الجولة استمتع الطلبة بإطعام الخيل وركوبها.

ومن جانبها أشادت الاستاذة سميرة سالم مديرة مركز تنمية القدرات لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون البناء والتواصل المستمر مع مختلف فئات المجتمع والتي تحرص عليه شرطة أبوظبي، مؤكدة استمتاع الطلبة بهذه الزيارة.

ومن جهة أخرى ينفذ قسم الإعلام والعلاقات العامة بمديرية شرطة طريف بشرطة أبوظبي برنامجاً لتوعية وفود الطلبة الزائرين للمنطقة الغربية من إمارة أبوظبي ومن مختلف إمارات الدولة خلال العطلة الصيفية، حيث يستقبل فريق التوعية الطلبة ويتم تنظيم مسابقات توعوية ومسابقات ثقافية ترفيهية وتوزع الجوائز والهدايا، كما يتم إلقاء محاضرات توعية، وخلق جو تفاعلي ترفيهي مع الطلبة بما يقدم لهم المعلومة بطريقة مبسطة وقريبة إليهم.

كل الشكر والتقدير لنقل الخبر ضمن المنتدى
ذوي الاحياجات الخاصه^_^
نظام الماك وذوي الاحتياجات الخاصة2
tweets
retweet

بداية يجب ان تعلموا أنني اكره وصف معاق بدرجة كبيرة ، كما اكره ايضاً النظرات السخيفة التي يحاط بها شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة عند زيارته لاحدى الأسواق الكل ينظر اليه كأنه كائن غريب ، وما الغريب والله الا البعض منا.

تشرفت قبل يومين بزيارة لاحد المكفوفين لمقر عملي، كان سؤاله عن ميزة Voice Over في نظام الماك، تهيأ لي ان الرجل يعرف عن ماذا يتحدث وانه يريد فقط تجربة هذه الميزة ، طلبت منه التفضل بالجلوس لنبدأ بالحديث وانا أفكر ماذا سأشرح له بالضبط ؟ فأنا لم أجرب الخدمة لعدم احتياجي لها ولا اعتقد بأنني سأكون الشخص المطلوب للاجابة على اسألته، توكلت على الله وجلسنا

قال لي الرجل انه قرأ عن بعض مميزات الـ Voice Over ويعلم ان الماك يستخدم بشكل كبير من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، في البداية قمت بالدخول على بعض الاعدادت في جهاز الايماك لأرى ماذا يمكن شرحه للرجل، مرّت دقيقتين وانا احاول ان اصل لشيء يمكن شرحه ومن امامي يسمع صوت الضغظ على زر الماوس، رأيت ان اقول له ماذا افعل حتى لا يصاب بالملل وإذا به يقول لي خذ وقتك واعتذر على ازعاجك، هناك من يجبرك على احترامه

كما قال لي ايضاً انه يريد تجربه جهاز ماك بوك لانه هو اكثر جهاز يفكر فيه وان اضعه امامه لكي يقوم بالتجربة، في تلك اللحظة كان عقلي الصغير يفكر ما اللذي سيقوم بتجربته اذا كان لا يرى شيئا !

وضعت الجهاز امامه، وبدأ يتحسس الشكل الخارجي للجهاز ثم بدأ بلمس لوحة المفاتيح من الزوايا، حتى وضع يديه في منتصف لوحة المفاتيح، فتحت برنامج سفاري على حسب طلبه، فكتب www.hj.com , قلت له اخطأت في الكتابة ، اعتقد انك تريد كتابة hp فقال لي لا انا اريد هذا الموقع !

قال لي اريد ان أشغّل الـ Voice Over ، قلت له نذهب الى System Preferences ، فقال لي لا هناك اختصار اعتقد انه CMD وزر F5 … وإذا بالبرنامج يعمل !

ثم عاد الى الموقع وبدأ يشرح هو لي ان هناك اعدادات يجب ان نختارها ليكون التصفح جيد بالنسبه له، لانه عندما يحدد على رابط معين في الموقع يقوم النظام بقراءة المكتوب لكنه لا يقول له ان ما قام بقرائته هو رابط link ، فكانت هناك جوله أخرى لاعدادت الـ Voice Over لكن هذه المرة برعايته هو فكان يسمع ما يقوله النظام ويشرح لي ماذا يقصد النظام بهذا الكلام، بصراحة استفدت كثيراً من الرجل ومن معلوماته بالرغم من انه اول مرة يستخدم النظام, كنت استمع للرجل وهو يشرح لي وكأنني انا من اريد ان افهم لا هو.

ما أريد ان اوصل اليه التالي:

– ان يكون هناك شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فهذا ليس معناه انه لن يفيد المجتمع او بأنه ممنوع من الخروج والانخراط في هذا المجتمع بالعكس ارى انهم يجب ان يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي جداً ويجب علينا كمجتمع ان نحترم ارآئهم ورغباتهم ويجب علينا ان نعاملهم بكل اريحيه وارجوكم ارجوكم لا تنظروا اليهم بعين الشفقة فليس هناك ما يقتلهم اكثر من ان تحاصرهم بتلك النظرات.

– نظام الماك لديه قدرات هائلة للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، اذا كنت تعرف احد يعاني من استخدامه للكمبيوتر فإنصحه بإستخدام نظام الماك، وهذه بعض المميزات في الـ Voice Over

– اضغط على زر CMD – الاوامر- وزر F5 ،، ثم اغمض عينيك بشكل تام – يمكنك اطفاء الخدمة بنفس الازرار – وحاول ان تفهم ما اللذي امامك.

– أشكر الله على نعمه

خبر ممتاز والله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.