التصنيفات
التربية الخاصة

مؤسسة زايد العليا تكرم الفائزين بجائزة مسابقة القصة القصيرة للمكفوفين

الشارقة

تحديث: الجمعة 13 يونيو 2022 الساعة 02:07AM بتوقت الإمارات

أبوظبي
خديجة الكثيري:
أعلنت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القُصّر ممثلة في مطبعة المكفوفين، صباح أمس نتائج مسابقة القصة القصيرة المقروءة بطريقة برايل للمكفوفين التي تنظمها للعام الثاني على التوالي برعاية الشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان تحت شعار ”الجميع يقرأ”.

وفي الاحتفال الذي أقيم بمقر مركز ابوظبي للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة وحضره عدد من المهتمين والرعاة الرسميين للمسابقة وأولياء الأمور، جرى تكريم الطلاب الفائزين لفئات الجائزة الثلاث.

وقالت ناعمة المنصوري عضو مجلس إدارة المؤسسة ومديرة مطبعة المكفوفين إن المسابقة التي جرى الإعلان عنها من خلال احتفال أقيم في شهر ابريل الماضي، تعكس دعم المؤسسة لفئات المجتمع ولاسيما طالبات الجامعات وبناء الشراكات المجتمعية الفاعلة بين المؤسسة بجميع قطاعاتها ومؤسسات المجتمع المحلي.

وأضافت أنه تم اختيار القصص المشاركة في المسابقة من بين مجموعة القصص الفائزة بمسابقة الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان لثقافة الطفل العربي على مدار السنوات السابقة تشجيعاً للمسابقات المحلية في مجال القصة وكذلك مجموعة من القصص عن طريق مطابع خادم الحرمين الشريفين مع مراعاة موافقة دار النشر والكتّاب، وتقوم مطبعة المكفوفين التابعة للمؤسسة بتوزيع القصص على المشاركين الشهر الحالي.

وأكدت المنصوري أن المسابقة التي تعد الأولى من نوعها في الوطن العربي والخاصة بالمكفوفين وموجهة لتلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى دولة الإمارات، حرصت على إطلاقها بهدف النهوض بواقع ثقافة الكفيف على مستوى الدولة وتشجيع تلك الفئات على استخدام طريقة برايل في القراءة.

وفي المستوى الأول من المسابقة التي تشمل الفئة العمرية من 9 إلى 13 عاماً، يقرأ الطالب أربع قصص بطريقة برايل، والمستوى الثاني يشمل الفئة العمرية من 14 إلى 17 عاماً ويقرأ الطالب 6 قصص، والمستوى الثالث والأخير للفئة العمرية من 18 إلى 21 عاماً ويقرأ الطالب 8 قصص.

والفائزون بالمستوى الأول، هم الطالب عبد الله عوض مبروك من مدرسة البيراء بالعين وحصل على المركز الاول بنسبة 98,4% ، تلاه الطالب محمد مبارك حنفي من مدرسة الحكمة بالشارقة في المركز الثاني بنسبة 97,9%، ثم الطالب محمد حسين الشعلان من مدرسة الحكمة بالشارقة ايضا على المركز الثالث بنسبة 92,7%.

وفي المستوى الثاني حصلت الطالبة مريم راشد الحفيتي من الفجيرة على المركز الأول بنسبة 97,6%، والطالبة نوره راشد المري من مدرسة موزة بنت بطي على المركز الثاني بنسبة94,9%، ثم الطالب عبد العزيز نجم قاسم على المركز الثالث بنسبة 92,6%.

والمستوى الثالث فازت بالمركز الاول فيه، الطالبة ميس أحمد كايد حمودة من مدرسة العلا الخاصة بالشارقة على المركز الأول بنسبة 98,5% تلاها الطالب سالم سعيد سحيب من مركز رأس الخيمة لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في المركز الثاني بنسبة 92,6%، وفي المركز الثالث الطالبة فاخرة محمد المنصوري من مركز السلع لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 87,8%.

وقامت ناعمة المنصوري مديرة المطبعة يرافقها الدكتور أيمن النبهان مستشار الجودة وتقييم الأداء بالمؤسسة بتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفائزين بالمستويات الثلاثة، كما تم تكريم كافة المشاركين وعددهم 16 مشاركاً في المستوى الأول، 8 مشاركين في المستوى الثاني، 6 مشاركين في المستوى الثالث.

وقالت المنصوري إن المطبعة أحد مراكز قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وتعد المطبعة الوحيدة في دولة الإمارات التي تقوم بطباعة المواد التعليمية (المناهج التعليمية والوسائل التعليمية) والثقافية والقصص بطريقة برايل للمكفوفين.

وتقدم المطبعة خدماتها للمكفوفين وضعاف البصر على مستوى الدولة الخاصة تأسست عام 2000 م في هيئة الهلال الأحمر وبدأ العمل الفعلي بها عام 2001 م برؤية جليلة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وتوجيهات سامية من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات.

جزيت خيرا على هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.