التصنيفات
التربية الخاصة

متلازمة داون قادرون علي العمل

الأشخاص ذوي متلازمة داون قادرون على العمل

——————————————————————————–
*****************************************
—————————————————————————–

تنتج متلازمة داون Down Syndrome عن خلل في الزوج رقم (21) من الكروموسومات، ويواجه جميع الأشخاص ذوي متلازمة داون بعض المصاعب في عملية التعلم واكتساب المهارات الجديدة، وهذا يعني أنهم لا يتعلمون الأشياء بسرعة كبقية الأشخاص، إنما يحتاجون إلى مساعدة ودعم أكبر من أجل التعلم. إلا أن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال أنهم غير قادرين على التعلم واكتساب المهارات الجديدة، لكنهم يحتاجون إلى دعم أكثر في أماكن العمل ليقوموا بأداء واجباتهم المهنية بشكل جيد وليتمكنوا من المشاركة، بوجود تدريب ودعم مناسبين.
وقد كان الاعتقاد السابق أن الأشخاص ذوي متلازمة داون لا يستطيعون القيام بالعديد من الأمور دون أن يتم إعطائهم المحاولة لإثبات عكس ذلك، إلا أنهم حالياً أصبحوا يغادرون البيت، ويقيمون العلاقات الإجتماعية، ويحصلون على العمل المناسب لقدراتهم، ويعتمدون على ذاتهم ويشاركن بالأنشطة الحياتية اليومية بوجود مستويات مختلفة من الدعم المساندة. وقد أثبتت الدراسات أن جزءاً كبيراً من الأشخاص المعاقين الذين هم في سن العمل هم خارج سوق العمل، على الرغم أن جزءاً كبيراً منهم يرغبون بالعمل ويقدرون عليه.

بعض الفوائد الناجمة عن توظيف ذوي متلازمة داون
لا تتوقف الفوائد الناجمة عن توظيف الأشخاص ذوي متلازمة داون على المردود المادي فقط، بل إن هناك مكاسب اجتماعية ونفسية وسلوكية أهمها الاعتماد على الذات، وإدخار المال، وتعلم مهارات جديدة، ومقابلة أناس جدد وتطوير الإحساس بقيمة الفرد وتقديره لذاته، لذلك يجب إعطاؤهم نفس الخيارات والفرص التي تعطى لبقة العاملين.

ويصف بعض أصحاب العمل ذوي متلازمة داون بعد انخراطهم في العمل بأنهم عمال رائعين واجتماعيين ومرنين، ويؤدي عملهم إلى تحسين الروح المعنوية للكادر، وإلى ممارسات أفضل في العمل، وتوظيفهم يؤدي إلى التقليل من انقلابات العمال، وتحسن مستوى الحضور وقلة الغياب، والتعاون الايجابي والدمج الاجتماعي، وتحسين متطلبات تكافؤ الفرص.
وفي ذلك السياق توضح نتائج دراسة جوسيف رونتري Joseph Rowntree أن الموظفين المعاقين عامة يبقون في العمل بشكل أطول من غير المعاقين، ولديهم التزام شديد في العمل، وسجلات دقيقة واضحة، وقلة مستويات الغياب، ويدرك أصحاب العمل بأن وجود تنوع في القوى العاملة يعكس التنوع في المجتمع الذي يخدمونه، الأمر الذي يخلق علاقات عامة جيدة بين الشركة والمجتمع، ووجود شخص معاق في بيئة العمل يعطي صورة إيجابية للشركة أمام عامة الناس والذين منهم المعاقين.

نقاط أساسية عند التشغيل
يمتلك الأشخاص من متلازمة دوان مدى واسعاً من القدرات، حيث إنهم يجدون صعوبة في تعلم الأشياء بالمقارنة مع معظم الناس الآخرين، وربما يجدون من الصعب عليهم القراءة، أو استعمال المواصلات العامة، أو مجاراة بعض المواقف الاجتماعية، وهذا يعني أنهم ربما يحتاجون لدعم وتدريب أكثر من أجل العمل في الوظيفة، وكيفما كان لابد من عدم وضع توقعات مسبقة عن الأشياء التي يستطيع الفرد أدائها أو التي لا يستطيع، وجميعنا لدينا مهارات وقدرات مختلفة، والأشخاص المعاقين هم جزء من هذا الإختلاف والتنوع في القدرات، ولا بد لنا عند تشغيلهم من الأخذ بالاعتبار الأمور التالية:
– يستطيع الأشخاص من متلازمة داون المسير في التعليم عبر حياتهم، وربما يكونون بحاجة لوقت أطول للتعلم، وقد يكون من المفيد إجراء بعض التعديلات لوسائل التدريب والتشغيل لتناسبهم ولتكون أكثر أماناً.
– جميعنا بحاجة للدعم من أجل إتقان وظائفنا على نحو مناسب، وكذلك ذوي متلازمة داون، إلا أن الدعم الذي هم يحتاجونه أحياناً قد يكون واضحاً، وقد يكونون بحاجة إلى دعم يومي من قبل الزملاء مشابه لما نتلقاه نحن بطريقه تلقائية مع بداية مباشرتنا بالعمل الجديد.
– إنهم متعلمون بصريون رائعون، إلا أن التعلم عن طريق السمع قد لا يناسبهم، ولديهم عادةً افتقار في الذاكرة السمعية قصيرة المدى ومشكلات في الاحتفاظ بالمعلومة ودمجها، والعديد منهم لديه انتباه قصير وفترات تركيز قصيرة بالمقارنة مع أقرانهم من نفس العمر.
– إن موضوع التغيير في المواقف الحياتية أمر صعب بالنسبة لهم بشكل عام، وهم بحاجة إلى إلى الثبات، التكرار، والأوامر المباشرة، حيث أن التكرار يساعدهم في التعامل مع ضغط وإجهاد الحياة اليومية، والروتين والأوامر المباشرة الواضحة تساعدهم على الدقة في إتقان المهام مرة بعد أخرى.
– ضع في ذهنك أنه ليس كل شخص من متلازمة داون سوف يفهم تلقائياً الحياة الاجتماعية والقواعد غير الة، وما هو المقبول وما هو غير المقبول، ولا تفترض بأنه يعرف متى يحق له أن يأخذ استراحة الغداء، أو أنه يجب أن يستأذن زميله عن الذهاب للحمام.

ماذا يستطيع أن يفعل أصحاب العمل؟
وفيما يلي مجموعة من الملاحظات والمهام التي من الواجب أن يأخذها أصحاب العمل والمدراء بعن الاعتبار عند توظيف الأشخاص من متلازمة داون لضمان نجاح تجربة التشغيل:
– تفحص الإجراءات أو التعليمات التي لديك لكي تعرف فيما إذا كانت مختلفة أو غريبة على موظف من متلازمة داون لكي يستجيب لها.
– خذ بعين الاعتبار أن إجراء بعض التعديلات على بيئة العمل أو ساعاته ربما تكون من متطلبات عمل ذوي متلازمة داون.
– خذ بالاعتبار طبيعة الدعم المقدم من زملاء العمل وعزز ذلك، قدم المساندة أو الدعم من قبل زميل ذو خبرة
– تأكد من أن طريقتك في التواصل، اللغة المستخدمة، سهلة ومبسطة للفهم، تكلم بوضوح، تجنب اللهجة الغريبة، استخدم كلمات وجمل قصيرة، تجنب الاستعارات، إذا لم يفهم أحدهم عليك، فقم بالسؤال بطريقة مختلفة.
– افحص فيما إذا كان الشخص فاهماً، وإذا دعت الضرورة، أعد التعليمات.
– قم بتجزئة المهنة أو الوظيفة إلى مهام منفصلة فرعية.
– في الوقت الذي تعطي فيه المعلومات للفرد عن المهنة، أره كيف يمكنه القيام بها.
– أدع الشخص للقيام بالمهمة، وأره مرة أخرى إذا دعت الضرورة.
– إن القابلية للتعلم قد يعتريها التردد أو التقلب من يوم لآخر، في حين أن المهمة قد ينجح في تعلمها، إلا أن الاحتفاظ بها يستدعي إعادتها فترة من الوقت من أجل التأكد من إتقانها.
– يتعلم بعض الأشخاص المهارة إلا أنهم يطورون طريقتهم الخاصة في أدائها، لذلك إذا تم أداء وتحقيق المهنة عبر هذا التطوير في إنجاز المهارة، امنح الشخص قدراً أوسع من تطوير إبداعاته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.

أشكركِ على هذه المشاركة الطيبة

وأترقب كل ما هو جديد منكِ

.
.

والسموحة

اتشرف بمرورك الكريم
وان شاء الله تجدي من مواضييعي ما يخدم فئة متلازمة داون والاعاقة العقلية

اختكم ام محمود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.