محاضرات متنوعة حول الأسرة والإيمان والأخلاق

محاضرات متنوعة حول الأسرة والإيمان والأخلاق

حفلت الأيام الماضية بأنشطة متنوعة في أندية سيدات الشارقة ومراكز التنمية الأسرية.. ففي نادي سيدات وادي الحلو نظم النادي محاضرة بعنوان “التوافق بين الحياة الأسرية والعمل” ألقاها فضيلة الشيخ سيد نور الدين من مركز الدعوة والارشاد بالفجيرة. استهل المحاضرة بالتذكير بدور الأم في الأسرة، وأنها الركيزة الأساسية فيها، ووضح أهمية وجودها ومسؤوليتها نحو أبنائها، وذكر أمثلة عن حياة الصحابة رضوان الله عليهم، وكيفية تعاملهم وتوجيههم لأبنائهم، وغرس القيم الإسلامية في نفوسهم.

كما نظم نادي سيدات المليحة بالتعاون مع دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالذيد محاضرة دينية بعنوان “الحياة تحت ظلال الإيمان” ألقاها فضيلة الشيخ الأخضر الطيب، وضح أن الإيمان شجرة يتظلل تحت ظلها كل مؤمن بالله لا يشرك به شيئاً، حتي يلقى الله وهو راضٍ عنه. وأشار أننا نعيش في زمن الفتن والملذات والشهوات، لذا علينا تقوية الوازع الديني في نفوسنا، والابتعاد عن كل ما يغضب الله تعالى.

ونظم نادي سيدات دبا الحصن محاضرة دينية بعنوان “الهم والقلق.. الأسباب والعلاج” ألقاها فضيلة الشيخ إسماعيل بو غافس من دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدبا الحصن. ذكر فيها أن الإنسان قد يتعرض في بعض الأحيان للهموم والمصائب، وخلق الله عز وجل له عقلاً لمعرفة كيفية إبعاد الهموم ومعالجتها، وأكد أن التقرب إلى الله تعالى والمداومة على الذكر وقراءة القرآن والابتعاد عن المعاصي وكل ما يغضب الله من أهم الأمور التي يستطيع الإنسان من خلالها معالجة الهموم والمصائب التي قد يتعرض لها. أما في نادي سيدات الثميد فأقيمت محاضرة صحية بالتعاون مع مركز الفلي الصحي بعنوان “لنقف معاً ضد السرطان” ألقتها الدكتورة هنادي علي. قدمت في البداية تعريفاً لمرض السرطان، ومخاطره وأعراضه وخاصة للمصابين به في عمر متقدم. من جهة أخرى نظم مركز التنمية الأسرية كلباء محاضرة بعنوان “مهارات الحياة” صباح أمس الأول بالتعاون مع مدرسة الهجرة للتعليم الأساسي ح 2 للمحاضر الدكتور هاشم السامرائي، دارت حول الجانب الشخصي (الانصياع لقيم الشريعة الإسلامية، الأخلاق، النظافة) الجانب الأسري “البيت” يتمثل في الحديث مع الأم، الاستئذان، النصيحة، المدرسة (الانتباه، تنظيم الوقت، الاحترام في العلاقة مع الآخرين، التعاون، التعاطف، حب الجيران)، وسائل الاتصال (الانترنت) ايجابياته وسلبياته وزاد هذا النوع من المحاضرات الكم المعرفي لدى الطالبات كما نالت المحاضرة اعجاب الجمهور من الطالبات والهيئة التدريسية.

وفي إطار البرنامج الارشادي “احتووني.. تسمعوا نبض فؤادي” نظم مركز التنمية الأسرية في المدام محاضرة للطالبات المراهقات بعنوان “أصول الوناسة في صفوف الدراسة” ألقتها مرجان العلماء وذلك على مسرح نادي سيدات المدام، وأشارت المحاضرة أنه يجب على الإنسان أن يحدد أهدافه في الحياة ويكون وقوده تقوى الله والتوكل عليه والإخلاص في العمل في كل مجالات الحياة خاصة في المدرسة ومع المعلمات لأنه الطريق الصحيح الذي من خلاله تصلح علاقة الطالبات مع المعلمات، ونبهت الطالبات إلى بعض السلوكيات الخاطئة مثل كثرة الكلام وكثرة مجادلة المعلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top