محاضرة عن «البحث الإجرائي التربوي» في معهد الأمل للصم

تثقيف
محاضرة عن «البحث الإجرائي التربوي» في معهد الأمل للصم

استضاف معهد الأمل للصم في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية فوزي محمد وليد العكة موجه اللغة العربية بمنطقة الشارقة التعليمية الذي قدم محاضرة بعنوان (البحث الإجرائي التربوي) بهدف تدريب اختصاصيي ومدرسي المعهد واطلاعهم على أهم الوسائل التعليمية الواجب اتباعها للنهوض المستمر بسير العملية التربوية والتعليمية.

واستهل العكة محاضرته بالحديث عن مميزات البحث الإجرائي وأبرزها، وارتباطه بالمشكلات الواقعة في حجرة الدراسة أو المدرسة على وجه العموم، وضغط أولياء الأمور لتحسين الأداء المدرسي وحل مشكلات الأبناء، والنقد الموجه من المجتمع بعدم قدرة المدارس على إعداد خريجين بمواصفات نوعية، بالإضافة إلى تحقيق النجاح في حركة الإصلاح التربوي بالمدارس.

كما تطرق إلى مجموعة من الموضوعات والمشكلات الميدانية في البحث الإجرائي كضعف التحصيل الدراسي بصورة مختلفة، ومشكلات الامتحانات وما ينتج عنها، وتطبيق الحلول التي يتم التوصل إليها واختبار مدى نجاحها في حل المشاكل.

ثم انتقل المحاضر للتحدث عن حاجة الميدان التربوي للبحث الإجرائي من خلال توجه التربية نحو اللامركزية وهو ما أدى إلى النظر إلى المدرسة على أنها وحدة تربوية مستقلة، وتمهين التدريس والسير به ليصبح مهنة كباقي المهن المعترف بها، وطبيعة العلاقة القائمة بين المعلمين والطلاب، والعلاقة بين المدرسة والبيت من خلال متابعة الواجبات والتحصيل المدرسي لأبنائهم.

وختم فوزي محاضرته بالتشديد على أهمية العلاقة بين المدرسة والبيت لما لها من تأثير مباشر وفعال في العملية التعليمية التي نهدف جميعاً كمعلمين وأسر أن تكون ناجحة إلى أبعد حد وتعطي ثمارها من خلال تفوق الأبناء الطلبة في حياتهم العلمية والعملية.

الشارقة ـ «البيان»:

مشكورة يا حلوة المعاني

الله يعطيج العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top