مناقشة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة الغربية

مناقشة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة الغربية

المنطقة الغربية – صديق عبد النبي:

نظمت المنطقة الغربية التعليمية ورشة عمل حول تفعيل القانون الاتحادي رقم (26) لسنة 2022 الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات الصحية والتعليمية وخدمة إعادة التأهيل، وقد تم في الورشة التي قدمها أحمد شعيب موجه برامج ذوي القدرات الخاصة بالمنطقة الغربية توضيح المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالقانون وبدأت ورشة العمل باستبيان يوضح معتقدات ومعارف وثقافات المعلمين حول هذه الفئة حيث شارك في الورشة معلمو ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الغربية.

وتناولت الورشة محور تغيير الفلسفة والاتجاهات عند التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المعلمين والمختصين كقيادات تعليمية مسؤولة عن تشكيل السلوك المرغوب تجاه هذه الحالات، كما تم خلال الورشة عمل لبعض الحالات المقترح دمجها وكيفية التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية لكل حالة والوسائل والمعينات المستخدمة لكل حالة.

وحضر الورشة التي أقيمت بمركز التدريب في مدينة زايد عدد كبير من معلمي ومعلمات التربية الخاصة

ورشة لإرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة

الشارقة – “الخليج”:

بدأت في قاعة العروض بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة صباح أمس فعاليات ورشة عمل (إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة) التي ينظمها مركز التدخل المبكر في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وتستمر لغاية 28 يونيو/ حزيران الجاري ويحاضر فيها الدكتور مايكل جاميل مكروميك مدير مركز دراسات الإعاقة في جامعة ديلور بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الدكتور مايكل مكروميك أهمية الورشة في تبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر مع الاختصاصيين القادمين من دول الخليج العربي والموجودين في الإمارات حول أساليب التعامل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والطرق الفعالة الواجب اتباعها معهم ليكونوا شركاء حقيقيين في علاج أطفالهم المعاقين.

وأكد الدكتور مكروميك أهمية ورشة العمل نظراً لحاجة المعالجين لمساندة توازيها بالأهمية من قبل أسرة الطفل المعاق والعمل كفريق واحد في مواجهة التحديات الطبية والتعليمية والتدريبية التي يمكن أن تواجه مسيرة السعي لتحقيق مستوى معيشي أفضل للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، مثمناً جهود إدارة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لاستضافتها مثل هذه الندوات والمحاضرات مثمناً الدور التعليمي والتربوي الذي تقوم به المدينة مع أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما شكر الحضور على تفاعله مع مواضيع النقاش المطروحة متمنياً النجاح لورشة العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبدورها أشارت نورة المري، مديرة مركز التدخل المبكر في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية إلى أهمية ورشة العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة نظراً لكون الأهل المتعاملين الأساسيين مع الطفل المعاق والتفاعل بين دورهم ودور المعالجين له أن يحقق عظيم الفائدة للطفل المعاق، موضحة أن ورش العمل هذه ينظمها مركز التدخل المبكر في المدينة بشكل سنوي.

وحضر الورشة في يومها الأول عدد من المعلمين والاختصاصيين والإداريين في مجال التربية الخاصة من الإمارات ووفود من عدة دول خليجية هي السعودية وقطر والبحرين والكويت.

واستهل الدكتور مايكل مكروميك ورشة العمل بالتعرف إلى خبرات المختصين العاملين مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ثم طرح خبراته من خلال عمله في الولايات المتحدة الأمريكية وبمشاركة الحضور قام بمقارنة بين واقع العمل في دولة الإمارات والولايات المتحدة وخرج بنتيجة من خلال ذلك أن الوضع متقارب إلى حد كبير.

بعد ذلك طرح للنقاش موضوع أسر الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والفروقات الموجودة بين أسرة وأخرى وما يؤثر في ذلك من خلفية الأسرة الدينية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وذكر الدكتور الأمثلة عن ذلك ومنها أن بعض الأسر تضع في حسبانها مسبقاً أن طفلها المعاق محدود المهارات ولا يتعامل مع المعلمين أو المعالجين بشكل إيجابي للنهوض بقدراته، لذلك لا بد من توعية الأسر بضرورة وضع توقعات كثيرة للطفل المعاق ومساعدة المعالجين في العمل لتحقيق القدر الأكبر من هذه التوقعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top