التصنيفات
التربية الخاصة

نسبة الاضطرابات العقلية بين طلاب المدارس تصل إلى 7%


نسبة الاضطرابات العقلية بين طلاب المدارس تصل إلى 7%

أكد الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي بوزارة الصحة لشؤون السياسات الصحية أن نسبة المصابين بالاضطرابات العقلية من طلاب المدارس تتراوح بين 3 إلى 7% تقريباً منوهاً في هذا الصدد ان إحدى الدراسات التي قام بها الاتحاد العالمي للصحة العقلية تؤكد أن ثمة واحداً إلى طالبين من كل 30 طالباً بالمدرسة قد يعانون من الاعتلالات النفسية أو العصبية.

وقال خلال ندوة الصحة النفسية للأطفال والمراهقين التي نظمتها إدارة الصحة المدرسية في دبي في مستشفى البراحة إن النسب تعد كبيرة جداً وأكد أن وزارة الصحة تقوم ومنذ عدة سنوات بتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية على خدمات الصحة النفسية، والتنسيق والتكامل مع الرعاية الصحية التخصصية في المستشفيات.

حيث يتم انتداب أخصائيي صحة نفسية لتقديم الاستشارة والعلاج لبعض الأمراض النفسية الشائعة والبسيطة والتي لا تحتاج إلى العناية في مستشفى تخصصي وأوصت الندوة بضرورة التركيز على الصحة النفسية في الصحة المدرسية والرعاية الصحية الأولية مشددة على بضرورة لتحويل وعلاج الحالات النفسية.

وكانت الندوة قد أقيمت تحت رعاية معالي حميد القطامي وزير الصحة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية وحضرها الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية في الوزارة والدكتور أحمد الهاشمي مدير منطقة دبي الطبية إلى جانب عدد كبير من أطباء وتمريض الصحة المدرسية والقطاعات الصحية الأخرى إضافة إلى أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية بالمدرس الحكومية والخاصة من مختلف الإمارات.

وأوضح الدكتور محمود فكري أن الصحة النفسية للطفل لا تقل أهمية عن صحته البدنية مبيناً ان شعار اليوم العالمي للصحة النفسية لهذا العام يؤكد أن الصحة النفسية مسؤولية مشتركة ويشير إلى ضرورة تضافر كافة الجهود في مختلف القطاعات لتقديم الرعاية الشاملة للمرضى النفسيين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم وتقديم الدعم المجتمعي المطلوب للحد من مختلف أشكال التمييز تجاههم.

وقال إن إستراتيجية الوزارة تتضمن توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على أن تقديم الخدمات المجتمعية إلى جانب الخدمات العلاجية في المستشفيات هو الشكل الأكثر فعالية في تقديم الخدمات النفسية حيث تم دمج الصحة النفسية مع خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وتدريب كوادر الرعاية الصحية الأولية على تقديم الخدمات النفسية والمجتمعية والعلاجية.. وأضاف إن برنامج الصحة المدرسية يعمل على توفير الوقاية والاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية من خلال التأكيد على ضرورة تدريس المهارات الحياتية المعززة للصحة لطلبة المدارس وتوفير البيئة المعززة للصحة النفسية.

وكشف عن اعتماد استمارة استبيان وخطة عمل للكشف عن أهم الاضطرابات النفسية التي يعاني منها طلبة المدارس. وأوضح انه انطلاقاً من رسالة الصحة المدرسية والدور الوقائي الذي تضطلع به في الكشف المبكر عن الأمراض بين فئة الطلبة والتي تمثل 23% من إجمالي تعداد السكان فقد تقرر إجراء الكشف الطبي الشامل لمراحل دراسية محددة ضمن البرنامج الشامل والمتكامل للصحة المدرسية المطبق في دولة الإمارات.

وأشار إلى أن الكشف الطبي الشامل يضم استبياناً تقييمياً أولياً عن الصحة النفسية للطالب يتم تعبئته من قبل ولي الأمر بحضور ممرض المدرسة وإشراف طبيب المدرسة الذي يقوم بدراسة نتائج الاستبيان ووضع خطة اتخاذ قرار قد يترتب عليها وجوب عرض الطالب على المعالج النفسي أو حتى الطبيب النفسي.

وقال إن توجيهات معالي حميد القطامي وزير الصحة تقضي بضرورة فتح عيادة نفسية في جميع مراكز الصحة المدرسية موضحاً أن الاهتمام البالغ التي توليه وزارة الصحة لقطاع الطلبة ضمن استراتيجيتها يأتي تنفيذاً لسياسة الحكومة الاتحادية التي تهدف إلى تقديم الدعم غير المحدود لفلذات أكبادنا باعتبارهم أطفال اليوم ورجال الغد.

(وام)

شكرا عزيزتي جهودك رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.