التصنيفات
أخبار مجلس الشارقة للتعليم

نهيان يفتتح معرضي الشارقة الدولي للتعليم والترفيه بمشاركة 70 مؤسسة

الشارقة

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي امس، معرض التعليم الدولي 2022 في دورته الثامنة ومعرض التعليم الترفيه في مركز إكسبو الشارقة بحضور أحمد محمد المدفع رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في الشارقة وعبدالله السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسيف المدفع مدير عام مركز اكسبو الشارقة وحسين المحمودي مدير عام غرفة التجارة والصناعة الشارقة واحمد محمد راشد الجروان عضو المجلس الوطني التحادي ومصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى الدولة ومديري الدوائر الحكومية والمحلية .

مشاركة

يشارك في الدورة الثامنة لمعرض التعليم الدولي والذي يختتم فعالياته غداً أكثر من 70 مؤسسة للتعليم العالي من جميع دول العالم، مثل الهند، وماليزيا، وعمان، والأردن، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، والإمارات، إلى جانب عدد من المؤسسات التعليمية المحلية ، وعدد من الجامعات الدولية التي لها أفرع في دولة الإمارات لتقديم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية المبتكرة عالية الجودة وتجربة تعليمية متكاملة تتيح للطلاب فرصة التعرف على أشخاص وأفكار من جميع أنحاء العالم بما يؤهلهم للعمل في بيئة متعددة الثقافات، وتقديم برامج دراسية تناسب احتياجات سوق العمل في بلد سريع النمو يعنى بقطاعات التجارة، والصناعة، والضيافة، والتمويل، والرعاية الطبية بهدف التحول نحو تنويع مصادر الدخل.

وقام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والحضور بجولة تفقدية في اجنحة وأقسام المعرضين واستمع من العارضين الى شرح واف حول محتويات المعرضين والبرامج العلمية التي تقدمها الجامعات والكليات والمعاهد وغيرهم من مؤسسات التعليم العالي، وكذالك اطلع على أساليب التعليم المتطورة القائمة على الثورة التكنولوجية الحديثة التي يتم تطبيقها في مدارس الإمارات والعالم التي تحدث عنها العارضون من خلال معرض التعليم والترفيه…

وقال سيف المدفع: (أصبحت الجامعات والمؤسسات التعليمية تفضل التحدث مباشرة إلى الطلاب الذين قد يرغبون في الانضمام إليهم، كما أصبحت تتطلع إلى استكشاف فرص التعاون والتبادل وعقد اتفاقيات التوأمة مع المؤسسات التعليمية الأخرى. وعادة ما تجعل كل جامعة لنفسها مكاتب تمثيل دائمة أو مؤقتة في دول العالم المختلفة حتى تبين للطلاب مزايا الالتحاق بها. ومعرض التعليم الدولي في الشارقة هو القاعدة التي تختارها أفضل جامعات العالم لكي يعرضوا برامجهم على الطلاب الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية).

بيانات

وأشار الى أنه ووفقا لبيانات هيئة المعرفة والتنمية البشرية للعام لدراسي 2022- 2022، تضم المدارس الخاصة والحكومية البالغ عددها 1276 مدرسة حوالي 727 ألفا و 918 طالبا، وهذا يعني زيادة الطلب على التعليم الجامعي خلال الأعوام القليلة المقبلة. وقد خصصت الميزانية الاتحادية للعام الحالي والتي تبلغ قيمتها 41.4 مليار درهم ، مبلغ 8.2 مليارات درهم إماراتي للتعليم، وهو ما يعكس اهتمام قيادة الدولة بتطوير التعليم.

وقال سيف المدفع : (يحرص معظم الطلاب على الالتحاق ببرامج معترف بها دوليًا، وهو ما يشجع العديد من مؤسسات التعليم العالي الأجنبية على تأسيس شراكات مع الجامعات المحلية أو افتتاح أفرع لها داخل دولة الإمارات. أما الجامعات الأجنبية التي لها أفرع في الإمارات فتسعى دائماً إلى تحسين ما يمكن أن تقدمه لطلابها، ونرى الجامعات المحلية أيضَا تقيم شراكات مع مؤسسات تعليمية أخرى، وتقدم برامج دراسية جديدة وتقوم بتوسعة وتطوير مرافقها الدراسية).

كما شهدت معاهد التعليم العالي زيادة في عدد الطلاب الملتحقين بها هذا العام، حيث بلغ عدد الطلاب 14 ألفا و 570 طالبا في مقابل 11 ألفا و 532 طالبا العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 26 %.

فعاليات متنوعة

ويحتوي معرض التعليم الدولي على أنشطة متنوعة مثل الندوات، وورش التدريب، وجلسات الاستشارات. كما يمكن لطالبين سعيدي الحظ أن يفوزا بمنحتين لماجستير إدارة الأعمال مقدمتين من المعهد الدولي للدراسات الإدارية والتكنولوجية ، بالإضافة إالى العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبعض الهدايا القيمة الأخرى لزوار المعرض.

وجدير بالذكر ان معرض التعليم والترفيه في أولى دوراته عمد إلى زيادة دمج وسائل التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية، حيث تؤدي هذه الوسائل إلى رفع مستوى انتباه الطالب، وجذب اهتمامه وتشجيع تفاعله أثناء الدراسة. معرض التعليم الترفيهي هو نافذة المشتغلين بالتعليم على الوسائل والمعدات التعليمية ذات الجودة العالية والأسعار المناسبة.

وسيلتقي زائرو معرض التعليم الدولي بممثلي أكثر من 70 مؤسسة للتعليم العالي من جميع دول العالم، مثل الهند، وماليزيا، وعمان، والأردن، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، والإمارات.

.. ويستقبل رئيس مدينة أدنبرة ووفداً أكاديمياً بريطانياً

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس في قصر معاليه بالبطين، اللورد دونالد ويلسون رئيس مدينة أدنبرة بالمملكة المتحدة. حضر المقابلة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وجيرمي دومينيك سفير المملكة المتحدة لدى الدولة.

واستقبل وفداً أكاديمياً من مدارس ميلفيلد البريطانية العالمية ضم كلاً من ديفيد ويليامسون، وتيموثي تايلر، وكريج كونسدين.

وتبادل مع الضيوف عدداً من القضايا الأكاديمية، خاصة ما يشهده قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من مبادرات أكاديمية وتعليمية رائدة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك حرص الإمارات على أن يتصدّر التعليم قاطرة التنمية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.