التصنيفات
الالعام لمادة تقنية المعلومات

حصة مشاهدة لمعلمة تقنية المعلومات آمنة

الشارقة قدمت المعلمة آمنة عبدالملك ( نائب رئيس مجلس مادة تقنية المعلومات – حلقة أولى) درساً توضيحياً لطالبات الصف الخامس بعنوان ( Care Of Computer Media) حضرته معلمات المجلس في مدرسة الشارقة النموذجية للبنات والذي وافق يوم الخميس 22- فبراير- 2022م، بإشراف توجيه المادة الأستاذة رنا فؤاد.
أهداف الدرس عرضت على شكل أسئلة مشوقة، ولكن ما أثار الاهتمام هو طريقة العرض المتميزة التي قدمت بها المعلمة الدرس، والأساليب والأدوات المستخدمة وربطها المتسلسل البسيط المبدع لأجزاء الدرس حتى تصل إلى نهايته.
في التهيئة الحافزة قامت باستخدام وسيلة حديثة مبتكرة بمساعدة معلمة ورشة الوسائل تتمثل في وضع أرقام على الأوراق تقوم الطالبة باختيار رقمين، وتقوم المعلمة بتدوير الأرقام وقلبها للخلف فتظهر النتيجة التي يجب أن تعبر عن توصيل مابين الكلمة والصورة (Matching) وعليه تكون الإجابة صحيحة إن كانت الصورة مطابقة للكلمة، مما أثار دافعية الطالبات من جهة، ومن جهة أخرى ساعد على التعرف على مصطلحات الدرس، وعلى مكوناته من خلال التعرف على الكلمات والصور التي دعمت ذلك.
ثم استعرضت المعلمة في كل جزء تهيئة حافزة خاصة تساعد على الدخول فيه وهذا ساعد الطالبات أكثر على التركيز ووفر الوقت في استنتاج ما يهدف إليه كل جزء، كما تقوم المعلمة بعمل تقويم بنائي يجمع بين أهداف الدرس ويصلها مع بعضها البعض لتصل إلى تقويم ختامي عن طريق لعبة جميلة مسلية تدعم عملية التعلم وهي أن تقوم الطالبات بالوقوف وتجلس كل من تخطأ في الإجابة، لتقف آخر تلميذة وتكون هي المتميزة بينهن.
الدرس حقق أهدافه عن طريق تفاعل الطالبات وإجاباتهن المتميزة، هذا بالإضافة إلى جو التعلم باللعب الذي أتقنته المعلمة في تطويع أسلوبها مع أسلوب الصغار، وهذه البيئة المحفزة أنستنا نحن الكبار وقت الحصة التي تكاملت في عناصرها وكان الشكر غير كاف لتقديمه.
بعدها تم عقد لقاء بين المعلمات والتوجيه يسلط الضوء على إيجابيات الدرس وعلى الحلول التطويرية المقترحة، والبدائل، كما تم الاتفاق على تنفيذ مجموعة دورات وورش عمل وحضور درس توضيحي آخر لدى الأستاذة هدى (أمينة السر).
لمزيد من التفاصيل لا تتردد في التواصل مع أعضاء المجلس أو التوجيه.

أ. فاطمة مطر
رئيس مجلس النطاق
الشارقة
الشارقة
الشارقة

جهد مشكور من المعلمه آمنه يتضح لنا من الشرح و الصور
إنه الإبداع و التفاني في العمل .. جزاها الله خيرا على هذه الحصه
السلام عليكم

ماشالله مجهود رائع ..

ربي يوفقهم ان شالله

ونتريا حصص مشاهدات يديده ..
ولاهنتوو .. نتريا يديدكم ^_^

معلمة آمنة أنت دائما في الطليعة
والله يوفقج انشاء الله
شكرا الموضوع كله إبداع

إن شاء الله يوفقها

مجهود تشكر عليه الأستاذة آمنة
بوركت جهودك
دمت درة تتلألأ في صرح النموذجية
جهد طيب لك جزيل الشكر على هذه التقنية
دمت درة تتلألأ في صرح النموذجية
في الحقيقة… انا من اللواتي حضرن هذه الحصة… وكانت من اروع حصص المشاهدة التي حضرتها .. وتستحق الاستاذة امنة 10على 10 على هذا المجهود الطيب… بارك الله فيها ووفقها والى الامام…

تقبلوا وافر التحية

مدرسة القاسمية
(معلمة الحاسوب)

ماشالله مجهود رائع ..

ربي يوفقهم ان شالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.