التصنيفات
الالعام لمادة اللغة العربية

أجـمـل بيــت شــــعر

مختارات من اجمل شعر الامام الشافعي

—————————————————————

أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

_______________________

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أكــون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلـما

كعود زاده الإحراق طيبا

______________________

شكوت إلى وكيع سوء حفظي

فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نــور

ونور الله لا يهـدى لعاصي

_______________________

علي ثياب لو يباع جميعها

بفلس لكــان الفلس منهن أكثرا

وفيهن نفس لو تقاس ببعضها

نفوس الورى كانت أجل وأكبرا

وما ضر السيف إغلاق غمده

إذا كان عضبا أين ما وجهته فرى

_______________________

نعيب زماننا والعيب فينا

ومال زماننا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنب

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليس الذئب يأكل لحم ذئب

ويأكل بعضنا بعض عيانا

________________________

تموت الأسد في الغابات جوعا

ولحم الضأن تأكله الكلاب

وعبد قد ينام على حرير

وذو نسب مفارشه التراب

________________________

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر

والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

أما ترى البحر تعلو فوقه جيف

وتستقر بأقصى قاعه الـــدرر

وفي السماء نجوم لا عداد لها

وليس يكسف إلا الشمس والقـمر

________________________

أخي لن تنال العلم إلا بستة

سأنبيك عن تفصيلها ببـيان

ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة

وصحبة أستاذ وطول زمان

________________________

قالو سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لباب الشر مفــتاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفا

وفيه أيضا لصون العرض إصلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة

والكلب يخسى لعمري وهـو نباح

________________________

وعيناك إن أبدت إليك مساوئاً

فدعها وقل يا عين للناس أعين

فلا ينطقن منك اللسان بسوءة

فكلك سوءات وللناس ألسـن

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى

ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

اللوحـة الثانيـة

لغة الكلام كما رأيت على فمي *** خجلى ولولا الحبُّ لم أتكلمِ

مازلنا نقطف ورود الجمال من حديقة الشعر العربي لنــزين منتدانا بأجمل باقات الشعر

فهل لكَ أو لكِ أخي أو أختي أن تهدينا أجمل أو أفضل أو أحسن ما قرأت وما سمعت وما كتبت من الشعر؟؟!!!!

سنقبل ذلك منك بكل فخر واعتزاز..فأهلا وسهلا بك وبمشاركتك

وإلى المشاركة الأولى في اللوحة الثانية

دخان الغدروالإرهاب

ألستم تبصرون دخـان غدر***و إرهابًا به الباغـي رمانا
و ما إرهاب هذا العصر منا ***و لا فينا و لا هو من هدانا
دعـاوى من عدو الله يرمي*** بأسهـمها ليوقف مرتقانا
يفـرق بيننا و يـثيـر فينا ***خلافـات يزيـد بها أسانا

أخي الكريم: أبو الزهراء
تحية لك وتقديرا لهذ التفعيل الجميل والحفز على المشاركة ولي مقترح بسيط إن تقبله منا فجزيت خيرا وإن لم فلا ضير : حبذا لو تم تقييد المطلوب بمن كلام البشر في عبارتكم …. فهل لكَ أو لكِ أخي أو أختي أن تهدينا أجمل ما قرأت أو أحسن ما سمعت أو أفضل ما كتبت؟؟!!!!
وشكرا ….مع تحيات أخوكم طارق.

أشكرك أبا الزهراء على هذه الأبيات الجميلة

في انتظار قصايدك الجميلة

أخي طارق

سررت بمرورك الكريم والمثمر ، وأتمنى أن لو تجود علينا بوافر عطائك يزهو المنتدى بك ، ولا عدمنا لك رأياً ، فالخير كل الخير أن تقولوا وأن نسمع ونعمل..أهلا وسهلا بك !!

اخترت لكم بعض الأبيات الجملية التي قيلت في اللغة العربية

إن الذي ملأ اللغات محاسنا** جعل الجمال وسره في الضاد
أحمد شوقي

كم في حمى الفصحى وبين كنوزها**من مُشرفاتٍ بالبيان فصاح
ما أنكرت أمـم لسـان جدودها**يوماً ، وسارت في طريق فلاح
علي الجارم

للضاد زاويةٌ في القلبِ مُشـرَعةٌ**للعُربِ جامعــةٌ ، للديـنِ شريانُ
عزيزة يونس بشير
أنا نبت حقل الضـاد ما لغة الهوى**إن كان عشق الضاد لا يغويني
يحي عباس- شاعر عراقي

كم حكمةٍ نُثِرَت في الدين والأدبِ**وشعرنا العربي أغلى من الذهب
كم كنت أنشد ضيفي من قصائده**فكان فاكهةً أحلى من الرطـب
ياسر الحمداني

أبو الزهراءشكرا على التعديل والتزيين الرائع لمشاركتي.

<div tag="2|90|” >

أختي (ميثــاء)
لا شكر على واجب، فلغتنا جميلــة ويجب أن نزينها لتتزيّن بنا ونتزيّن بها..أليس كذلك ؟؟

ومن رام المعالي دون كــــدّ كمن يبني القصور على الرمال
غريب في البلاد وقد دعاني نداء الكـــــــدّ للرزق الحــــــلال
اذا وجدت لهيب الحب في كبدي … عمدت نحو سقاء القوم ابترد
هبني بردت ببرد الماء ظاهـــــره … فمن لنار على الأحشاء تتقـد
إذا خدرت رجلي تذكرت من لهـــــا … فناديت لبنى باسمها ودعـوت
دعوت التي لو أن نفسي تطيعني … لألقيت نفسي نحوها وقضيت
تشكى المحبون الصبابة ليتني …تحملت ما يلقون بينهم وحـــدي
فكانت لقلبي لذة الحب كلهـــا … فلم يلقها قلبي محب ولا بعدي

إن الغواني جنة ريحانهـــا … نضر الحياة فأين عنها نعزف
لولا ملاحتهن ما كانت لنا … دنيا نلذ بها ولا نتصــــــــرف
ما ذاق بؤس معيشة ونعيمها … فيما مضى أحد إذا لم يعشق
العشق فيه حلاوة ومــــــرارة … فاسأل بذلك من تطعـم أو ذق
الحب أول ما يكون لجاجــــــــــــــة … تأتي به وتسوقه الأقـــدار
حتى إذا اقتحم الفتى لجج الهوى … جاءت امور لا تطاق كبــــار
من ذا يطيق كما نطيق من الهوى … غلب العزاء وباحت الأسرار

الحب أوله شيء يهيـــــم به … قلب المحب فيلقى الموت كاللعب
يكون مبدؤه من نظرة عرضت … ومزحة أشعلت في القلب كاللهب
كالنار مبدؤها من قدحة فـإذا … تضرمت أحرقت مستجمع الـحطب
قالوا جننت بنت تهوى فقلت لهم … العشق اعظم مما بالجانــــــين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه … وإنما يصرع المجنون في الحين
قد أمطرت عيني دما فدماؤهــــا … بعد الدموع من الجفون هوامــل
كيف العزاء ولا يزال من الضنـــى … في الجسم مني والجوانح نازل
لهفي على زمن مضى تجتازني … فيه صروف الدهر وهي عواقــل
ألا ما الهوى والحب بالشيء هكذا … يذل به طوع اللسان فــــــــــــيوصف
ولكنه شيء قضى الله أنـــــــــــــه … هو الموت أو شيء من الموت اعنف
فأوله سقم وآخره ضنــــــــــــــــى … وأوسطه شوق يشف ويتــــــــــــلف
وروع وتسهيد وهم وحســــــــــرة … ووجد على وجد يزيد ويضعــــــــــــف
رأيت الهوى حلوا إذا اجتمع الشــمل … ومرا على الهجران لا بل هو القتــــل
فمن لم يذق للهجر طعما فإنــــــــــه … إذا ذاق طعم الحب لم يدر ما الوصل
وقد ذقت طعميه على القرب والنوى … فأبعده قتل وأقربه خبـــــــــــــــــــــل
أيا ربة الخدر التي أذهبت نسكي … على كل حال أنت لا بد لي منك
فإما بذل وهو أليق بالهـــــــــــوى … وإما بعز وهو أليق بالمــــــــــــلك

أو حشية العينين من أين لك الأهل … أبالحزن حلوا أم محلهم السهـــــل
وأية أرض أخرجتك فإننـــــــــــــــــي … أراك من الفردوس إن فتش الأصب
قفي خبرينا ما طعمت وما الـــــذي … شربت ومن أين استقل بك الرحـل
لأن علامات الجنان مبينــــــــــــــــة … عليك وإن الشكل يشبه الشكـــل
تناهيت حسنا في النساء فإن يكن … لبدر الدجى نسل فأنت له نســـل

رسالة إلى فرعون
د.أسامة الأحمد

من أين أبدأ قصتي ؟!
من أين أبدأ والحروفُ
تحيّرتْ يا إخوتي ؟!
لو كان ثمةَ منصتٌ في أمتي
لَقطعتُ أيامي أطوفُ
أقصُّ بعضَ حكايتي !
لم يبقَ إلا قاتلي
أُهديه بعضَ رسائلي
بين السطور كتبتُها
بدم القبورِ غمستُها
فافهمْ ، عدوَّ الشمسِ ، أسرارَ السطورْ
***
ياراقصاً فوق القبورْ
يا ناثراً أشلاءَ طفلي
بين نخلي والزهورْ
أوَما ارتويتَ من الدماءِ
ومن دموع الأبرياءِ ؟!
يا سـُبّةً بفم الدهورْ
يا كِذْبةً بين النسورْ
طامِنْ غرورَك يا غَرورْ
يا راقصاً فوق القبورْ
***
يا حارقاً ولدي بأسلحة السلامْ !
يا سارقاً بلدي بأجنحة الظلامْ
أفخرتَ أنك بهلوانْ
يا أيها البطلُ الجبانْ ؟!
عِشْ للمآسي والحروبْ
ياراعيَ البقر الحلوبْ!
عربِدْ فقد فُقِد الشعورْ
يا راقصاً فوق القبورْ
أوَكلَّ هذا يصنعُ الذئبُ العقورْ ؟!
***
يا أيها البطلُ الكذوبْ
أسِمعتَ أغنية الشعوبْ
هتفتْ بها كلّ القلوبْ ؟!
لا..لم يدُمْ إيوانُ كسرى
لا..لم يدم طغيانُ قيصرْ
كلا .. ولا مَن قد عَلا
بفساده أو من تجبّرْ
ولَسوف يا فرعونُ تهتفُ
" إنني ربٌّ مزوَّرْ "
أفهمتَ ما تروي القبورْ
أفهمتَ ما تحكي السطورْ
عن قصة الغضبِ المقدَّرْ ؟
طامنْ غروركَ يا صريعَ الخُيَلاءِ ؟!
تباًّ لوجهكَ ليس فيه من حياءِ
يكفيك زهواً في رداء الكبرياءِ
فاللهُ يمحقُ من طغى
واللهُ يقصمُ من تكبّرْ
والله أكبرُ .. والوجودُ يقولها
اَلله أكبرْ

من عجائب الشعر العربي

وياله من مجال واسع ورائع
نبدأ بهذا

ألـــوم صديقـــــي وهـــذا محـــال
صديقــــي أحبـــــه كـــــلام يقــــال
وهــــذا كـــــلام بليــــــغ الجمــــال
محـــــال يـــــقال الجمـــــال خيــــال

الغريب فيه .. أنك تستطيع قراءته

أفقياً ورأسياً

* * * * * * * *

ويقول الإمام علي رضي الله عنه:

مودته تدوم لكل هول … وهل كل مودته تدوم

اقرأ البيت بالمقلوب حرفاً حرفاً واكتشف الإبداع
حيث أن هذا البيت يقرأ من الجهتين

* * * * * * * *

حلموا فما ساءت لهم شيم *** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قدمُ *** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ

الأبيات السابقة جزء من القصيدة الرجبيّه , ولها ميزة عجيبة ألا وهي :

أن الأبيات أبيات مدح وثناء ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمة , أي تبتدئ من قافية الشطر الثاني من البيت الأول وتنتهي بأول كلمة بالشطر الأول من البيت الأول ,فإن النتيجة تكون أبيات هجائية موزونة ومقفاة , ومحكمة أيضاً .

وسوف تكون الأبيات بعد قلبها :

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا *** شيمٌ لهم ساءت فما حلموا
سنن لهم ضلّت فلا رشدوا *** قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا

* * * * * * * *

وأيضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم , وإذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فان القصيدة تنقلب رأس على عقب , و تغدو قصيدة ذم لا مدح

قصيدة المدح

إذا أتيت نوفل بن دارم *** أمير مخزوم وسيف هاشم
وجدته أظلم كل ظالم *** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعاجم *** بعرضه وسره المكاتم
لا يستحي من لوم كل لائم *** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم *** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم *** إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بن دارم *** وجدته أظلم كل ظالم
وأبخل الأعراب والأعاجم *** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم *** يقرع من يأتيه سن النادم

ونلاحظ هنا حنكة ودهاء أغلب الشعراء.

وتقبلوا فائق شكري واحترامي

منقــــــــــــــــــــــــول للاستفادة

أزف لكِ تهنئتي الفياضة بالاحترام والتقدير لإنسانيتك التي لا حدود لها ، حينما تعتذرين بشكل رقيق وراقٍ جدا بل وحضاري ، فالمنتدي -زميلتنا الفاضلة -كله ملك لنا، واستجابتك السريعة والرائعة إنما تضرب لنا المثل في المعلم الإنسان الذي نريده، بارك الله جهودك، وتقبلي خالص التحية.

أجمل أبيات في الشعر العربي قول الشاعر :

أمـن المنون وريبها تتوجـع***والدهر ليس بمعتب من يجزع
قالت أميمة مالجسمك شاحبا***منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع
فأجبتــها أما لجسمي أنه***أودى بني من البلاد فودعـوا
أودى بني وأعقبوني حسرة****بعد الرقــاد وعبرة ما تقلع

أيا قدس موتي

ولا تقحمينى بذاك العناء
ولا تستغيثى بشخصى
ولا تطلبينى
فما عدت أصغى لذاك النداء
وإن كنت تبغين حربا
فلا تستكينى
ولا تزعجينى بصوت البكاء
وإن كنت تبغين لعنى
فهيا العنينى ولا فرق عندى
فقد صار ذمى ومدحى سواء
فلا تحملي لى لواء العروبه
فقد صرت نذلا خسيسا ذليلا
وما عدت أهلا لذاك اللواء
وقد بعت عرضى بوجه بشوش
وألبست أهلى رداء الإماء
وأعلنت عن بيع نفسى
وأحنيت ظهرى لكى يعتلينى يهود كرام
وأعلنت حبى لهم والولاء
وأنسيت نفسى سنين العداء
فكيف أخون الذين اعتلونى
ألسنا رجالا إذا ما وعدنا نجيد الوفاء؟!!
فيا قدس موتى
ولا تذكرى لى حقوق الإخاء
ولا تبعثى لى بأشلاء طفل
فقد مات فعلا
وهذا قضاء
وإنى بصدق حزين حزين
ويوما سآتى لأخذ العزاء
فلا تقلقى
ولكن دعينى لشأنى وموتى
ولا تذكرى لى رداء الكرامه
فقد صرت عبدا
وأسقطت من قبل ذاك الرداء
وما هز قلبى بلاد تنادى
تسمى بلادى
وما هز قلبى صراخ النساء
وأصبحت خلا لسيل الدماء
فيا قدس موتى ولا تتعبينى
فإنى جبان خشيت الفناء
وإن كنت تبغين مالا
إليكى بمالى
وإن كنت تبغين حفلا
سآتى ألبى
فإنى وشعبى نجيد الغناء
ولكن حياتى
دعيها دعيها
فما زلت أحيا وضيعا حقيرا
ورغم التدنى أحب البقاء
* * *
أيا قدس موتى
ولا تذكرى لى زمان النضال
فقد صرت نبتا بأرض الضلال
تجرعت ذلا زمانا طويلا
فصارانتصارى لمجدى محال
وقد صار سيفى كسيحا كسيرا
يحب التولى ويخشى القتال
وجهزت أرضى لأقدام غيرى
وأوصيت أهلى بمسح النعال
فيا قدس موتى
ولا تطلبينى
فما عدت أحصى بحزب الرجال
***

للشاعر / سالم صلاح سالم

[FONT="Microsoft Sans Serif"]لوسمحتوا اريد قصايد عن
الحكم الشعرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ومن الشاعر
ضرورررررررررررررررررري
وشكرا
[/FONT]

من الصعب جمعها بين يوم وليلة المسألة تحتاج لبعض الوقت ، ونحن في الخدمة وأرجو من الأعضاء المساهمة في تلبية الطلب وإثراء المنتدى . مع قبول وافر التحية،،

عزيزتي توتة الحلوة … هذه بعض الحكم الشعرية التي اخترتها لتلميذاتي للمشاركة في المسابقة من ديوان الإمام علي بن أبي طالب أرجو أن تقبلي هذه المساهمة المتواضعة .

زاد الحياة

قدِّم لَنفسِك في الحيـــــــــاة تَـــزَوُّدا فَلـــَقَد تُفارقُها وأنتَ مـــــُوَدِّعُ

واقنَع بقُوتِــكِ، فالقَنَاعُ هـوالغنــــى والــــفقرُ مـــقرونٌ بمــن لا يقنعُ

واحــــذَر مُصاحَبَةَ اللِّـــئامِ فإنَّــهُم مَنَعوكَ صَفــوَ ودادِهِـم وتَصَنَّعُوا

ودَعِ المـــُزاحَ فــرُبَّ لـفظــةِ مازحٍ جَلَبت إليــــك مســـاوئأً لا تـــُدفَعُ

وحِفــــاظُ جــــارِكَ لا تُضِعه فإنّـــه لا يبلُغُ الشَّــــرفَ الجَسيــم مُضيّعُ

وأَطِع أبــــاك بكلِّ مـا أوصى بـِــــه إنَّ المُطيـــعَ أبــــاه لا يتضعضــــعُ

توته الحلوة .. هذه بعض الأبيات ..

(المتنبي ) :

إذا غامرت في شرف مروم .. فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقير … كطعم الموت في أمر عظيم

قـــال الإمــــام الـشـافـعـي – رحــمــه الله – :
وإن كثرت عيوبك في البرايا ………. وسرّك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب …….. يغطيه – كـا قيـل – السخـاء
و لا تر للأعداء قطّ ذلاً ……….. فإن شماتـة الأعـداء بـلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ……… فما في النار للظنـآن مـاء
ورزقك ليس ينقصه التأني ………. وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ……….. ولا بؤس عليك ولا رخـاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ………. فأنت ومالـك الدنيـا سـواء

تقبلي تحياتي .. إحساس

السلام عليكم ورحمة الله

هذه أبيات في الحكمة قرأتها ..أعجبتني .. فأردت نقلها إليكم …

قال شوقي:
فمن يغــتر بالدنـيا فإني … لبست بها فأبلـيت الثـيابا
فلم أر غير حكم الله حكما … ولم أر دون باب الله بابا

وقال شاعر ..

اذا رمت ان تحيا سليما من الـردى
ودينك موفور وعرضـك صيـن
فلا ينطقن منـك اللسـان بسـوأة
فكلـك سـوءات وللنـاس السـن
وعيناك ان ابـدت اليـك معائبـا
فدعها وقل يا عين للنـاس اعيـن
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتـي هـي احسـن

قـــال الإمــــام الـشـافـعـي – رحــمــه الله – :
وإن كثرت عيوبك في البرايا ………. وسرّك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب …….. يغطيه – كـا قيـل – السخـاء
و لا تر للأعداء قطّ ذلاً ……….. فإن شماتـة الأعـداء بـلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ……… فما في النار للظنـآن مـاء
ورزقك ليس ينقصه التأني ………. وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ……….. ولا بؤس عليك ولا رخـاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ………. فأنت ومالـك الدنيـا سـواء

__
يقول المتنبي :

وفيك إذا جنى الجناة ( أناة )0000 تظن كرامة وهي احتقار

وقال السموأل :
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها 000 فليس إلى حسن الثناء سبيل

وقال آخر :
لسانك لا تذكر به عورة امرىء 000 فكلك عورات وللناس ألسن

________________

تقبلوا تحياتي .. إحساس

توته هذه أبيات في الدنيا أيضا أعجبتني .. ولكن لا أعرف الشاعر ..

كـانـت الـدنـيـا لـقومٍ غـيـرنا ** رحلوا عنها وخلَّوها لنا.
وسنمضي خلفَهم من بعدهم ** ونُــخَــلِّيـهـا لـقـومٍ بعدنا.

إحساس

أخي ابو الزهراء ::: أنا غير مستعجلة بس الادارة امس جابوا لنا النشرة
والمسابقة بتكون الاسبوع الثالث من شهر فبراير
فأريد اخذها واعطيها الطالبات للحفظ
وشكرا
هذه من أروع القصائد التي قرأتها:

مقدمة أطلال دار …

للشاعر: عبد الرحيم السعيدي

يا قارئ السطر المُخَضّب من دماء الأشقياءْ
يا ناظراً رسْم القصيد على جدار الكبرياءْ
يا راكباً موجاً تَلاطَم’ وَسْط بحر الاستياءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستمرّ في شعري على دمع اليتامى الأبرياءْ
ستمرّ في شعري على نَوْح الثكالى والإماءْ
ستذوق في شعري طعم القهر عند الانحناءْ
وستَلمس’ المأساة في شعرٍ تُخضّبُهُ الدّماءْ
وستبصر الآلام تجرف أمتي نحو الفناءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذي القصائد من فؤادٍ مَضّهُ طول البكاءْ
يبكي لإسلامٍ تخاذل عنه كل الأدعياءْ
يبكي لإسلامٍ غدا نهْشاً بدنيا الأقوياءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عذراً فلست بمُتقنٍ يوماً لأشعار الطّلاءْ
لا أُحسِن التصفيق والترديد مثل الببّغاءْ
لا أحسن التلفيق أو طمس الحقائق في غباء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقصيدتي مرآة أمتيَ التي أمست غثاءْ
وقصيدتي كاللافتات على دروب الالتواءْ
وقصيدتي دمعُ تَرقْرقُ من عيون الأتقياءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاقرأ قصيدي واسأل الرحمن رفْع الابتلاءْ
فلعل صوتاً وافقَ التوفيق من رب السماءْ
ولعل دمعاً يملأ الوديان من ماء الشفاءْ
فتعود تشرق شمسنا من بعدما طال المساءْ
وتعود تورق دَوْحة الإيمان من بعِد اخْتفاء ْ
وتسيل أنهار المَدامع دافقاتٍ بالوفاءْ
لكنها ليست دموع الحُزن بل دمع انْتِشاءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنيّ ورغم الجرح ألمح في السما أملاً يُضاءْ
أملاً سيَكبر طالما يُسقى بأمْواه المَضاء
أملا سيبَلُغُ ما نُؤمّل مِن خلاصٍ وارْتقاءْ
لكنّ للأملِ المُرجّى تضحياتُ وافْتداءْ
وإذا ابْتغيْنا ما نُؤَمّلُ فلْترَقْ مِنّا الدّماءْ
فعلى سيولكِ يا دماءُ سيَبلُغُ الرّكْبُ الرّجاءْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أواه على هذا الجرح الدفين، أواه على هذا الصراخ المستكين ، أواه على دمع اليتامى المقهورين، أواه على نزف دماء المسلمين… لقد أحسست أن هذا الشعر ملائكيّ مخلوط بنفس إنساني ، ينبه الغافل ، ويذكر العاقل علّ وعسى أن ننتصر لإمتنا وإسلامنا وعروبتنا لنستحق نصر الله لنا.
كل الشكر والتقدير لأختنا أم خالد على حسن الاختيار والبلاغة المؤثرة.

<div tag="3|100|” >الشارقة

بسم الله الرحمن الرحيم

المتنبي ::
قصة المتنبي الذي قتلته أبيات قالها في رجل من بني أسد يدعى ضبة، فقد هجاه بقصيدة يقول مطلعها:
ما أنصف القوم ضبة وأمه الطرطبّة***فلا بمن مات فخر ولا بمن عاش رغبة
فترصد له بنو أسد في الطريق ليقتلوه. وحين رآهم هرب منهم فقال له ابنه: يا أبه وأين قولك:
الخيل والليل والبيداء تعرفني***والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فقال المتنبي : قتلتني يا ابن اللخناء، فعاد أدراجه ليحارب فقتل وطار رأسه!!
—————————————–
الأعشى ::
أيضا هناك الأعشى الهمداني الذي هجا الحجاج بن يوسف بقصيدة قال فيها:
بين الأشج وبين قيس باذخ***بخ بخ لوالده والمولود
ما قصرت بك أن تنال العلا***أخلاق مكرمة وارث جدود
فقال الحجاج حين سمعها: والله لا أدعه يبخبخ بعدها،
فاستدعاه وقتله!!
——————–

العكوك ::
الشاعر يدعى علي بن جبلة العكوك فقد مدح الامير ابي دلف بسبعين
بيتا اصبحت من عيون الشعر العربي..
وقد جاء في القصيدة قوله:

كل من في الارض من عرب***مستعيرا منك مكرمة يكتسبها يوم مفتخره
وحين وصلت القصيدة الى المأمون تملكته الغيرة
وقال له: ماذا تركت لنا يا ابن الفاعلة ان استعرنا منه المكارم.
لكن المأمون خشي ان يقول الناس قتل الشاعر بدافع الغيرة
فاستشار من حوله فاخبروه ان له مدائح تقدح في الشرع من ضمنها:
انت الذي تنزل الايام منزلها ***وتنقل الدهر من حال الى حال
وما مددت باقلام لها شبهة***الا قضيت بأرزاق وآجال
ولأن هذا لا يكون إلا لله وجدها المأمون حجة لقتله.. فقطع رأسه!!
———————–
طرفة بن العبد::
قُتِلَ وعمره 26 عاما
كان شاعرا المعيا كان يدخل على الملوك ويسجل اروع القصائد
حتى إن بعضهم يجعل معلقته
بعد معلقة امريء القيس مباشرة وبعضهم الف فيها مصنفات بديعة
لأنها من اخطر وابلغ وامهر المعلقات على الاطلاق
وهو صاحب البيت المشهور ..
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة = على النفس من وقع الحسام المهندِ
فما هو سبب قتلة ؟؟
وسبب قتله هجاؤه لعمرو بن هند
واعتقد ان المتتبع للتاريخ يعرف من هو عمرو بن هند الذي كانت
تخافه الطير في الدهناء
فماذا قال في عمر بن هند ؟؟
تمنى انه بقرة يستفاد من ضرعها ,,,
فقال :
فليت لنا مكانـاً ملـك عمـر***رغـوث حـول قبتـنـا تـخـور
من الزامرات أسبل قادمها***وضـرتـهـا مـركـبــة تــــذور
يشاركنـا لنـا رخـلان فيهـا***وتعلوها الكباش فمـا تنـور
لعمرك إن قابوس بن هند***ليخلـط ملكـه حمـق كثيـر
طبعا اكرمه عمرو بن هند والبسة واعطاة رسالة هو وخاله المتلمس
والاثنين ماكانوا يقرون وحصلوا واحد قرأ رسالة المتلمس
فوجد فيها اذا جاءك حامل الرسالة فاقطع اربعه وراسه فهرب
المتلمس ونصح طرفة
بأن يفتح رسالته ولكنه رفض ووذهب بها الى ملك البحرين الذي قتله …
—————————
بشار بن برد::
أدرك الدولتين: الأموية والعباسية، وهو من الموالي.
وكان جده في سبي المهلب بن أبي صفرة، فقدمه إلى زوجه "خيره" القشيرية فوصل إلى ضيعتها بالبصرة ومعه ابنه برد.
ولما بلغ بُرد مبلغ الشباب زوجته امرأة من بني عقيل، فولدت بشارا وإخوة له. وقيل إن أم بشار جارية من سبي الروم.
ولد بشار بالبصرة أكمه ( لا يبصر)، وكان منذ صباه المبكر ميالا
إلى هجاء الناس، وهجا جريرا طمعا في نباهة الذكر، فأهمله،
ولم يجبه.واختلط في البصرة – مسرح طفولته – بالعلماء
والمتكلمين، وتردد على الحلقات والندوات، وحصل علما غريزا؛
غير أنه كان مستهترا ميالا إلى الفسوق، ونتيجة تقلب الظروف
ببشار، بدل معاشرة العلماء بالندامى،
وسخر شعره للغزل المكشوف والهجاء، كما كان الشعر وسيلته
للتكسب والتعيش.
مدح بشار "مروان بن محمد"، وقيس عيلان، وبعض أمراء الأمويين
وولاتهم، كما مدح بعض الخلفاء العباسيين،
لكنه لم يثبت على ولاء لقوم أو دولة أو سلطان، وكان المجون
أغلب عليه، وتأذى الناس بهجائه وتحاشاه العلماء.
كان أول الشعراء المحدثين، رصين العبارة، فخم الألفاظ، يجمع
في شعره بين مقومات الشعر التقليدية
وبين أوائل معطيات الشعر المحدث وخصائصه. ساعده في ذلك ذكاؤه
الحاد وسرعة بديهته، وحفظه لأشعار المتقدمين
ورجزهم وخطبهم. وقد كانت وفاة بشار قتلا بتهمة الزندقة بعد
أن أغرى يعقوب بن داود به الخليفة المهدي
لأنه هجا يعقوب وفضحه، وقد أعان بشار على نفسه بسوء سلوكه
وسوء معتقده.
قصيدة في المشورة
إذا بلغَ الرأيُ النصيحة فاستعــــــنْ
بعزم نصيــح، أو بتأييـــد حــــــازم ِ
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة
مكـــان الخوافــي نــافـــع للقــــوادم ِ
وخلّ الهوينى للضعيف ولا تكــــن
نؤومًا، فإن الحــزم ليــــس بنـــائــم ِ
وما خير كفٍّ أمسك الغل أختهـــــا
ومـــا خيــر سيــف لــم يؤيد بقـــائم ِ
وحارب إذا لم تـُعـــط إلا ظُـلامـــة
شبا الحربِ خيرٌ من قبول المظالـــم ِ
وأدن ِعلى القـربى المقرّبَ نفســــه
ولا تـُشهد الشورى امرءا غير كاتـم ِ
فإنك لا تستطــــردُ الهـــمَّ بالمـــنى
ولا تبلــــغ العليــا بغيـــر المكـــارم
————————-
((وضّــاح اليمن))::
شاعر من اجمل الشعراء حيث حباه الله بالجمال
لذلك كان يتقنع مخافة العين
لذلك كان يسمى وضاح اليمن
كان في عهد الوليد بن عبد الملك وكان يمتدحه كثيرا
ومما قال فيه
صبا قلبي ومال إليك ميلاً *** وأرقني خيالك يا أثيلا
يمانية تلم بنا فتبدي *** دقيق محاسنٍ وتكن غيلا
دعينا ما أممت بنات نعش *** من الطيف الذي ينتاب ليلا
ولكن إن أردت فصبحينا *** إذا أمت ركائبنا سهيلا
فإنك لو رأيت الخيل تعدو *** سراعاً يتخذن النقع ذيلا
إذاً لرأيت فوق الخيل أسداً *** تفيد مغانماً وتقيت نيلا
إذا سار الوليد بنا وسرنا *** إلى خيل نلف بهن خيلا
وندخل بالسرور ديار قوم *** ونعقب آخرين أذى وويلا
احسن اليه الوليد بن عبد الملك
فما سبب قتله ؟؟؟؟
كان هذا الشاعر ممن يتهورون في شعرهم وبالذات الغزلي فقد
تغزل بزوجة الوليد بن عبد الملك
فقال فيها لما سافرت
صدع البين والتفرق قلبي *** وتولت أم البنين بلبي
ثوت النفس في الحمول لديها *** وتولى بالجسم مني صحبي
ولقد قلت والمدامع تجري *** بدموع كأنها فيض غرب
جزعاً للفراق يوم تولت *** حسبي الله ذو المعارج حسبي
وقال لما مرضت
حتام نكتم حزننا حتاما .***. وعلام نستبقي الدموع علاما
إن الذي بي قد تفاقم واعتلى .***. ونما وزاد وأورث الاسقاما
قد أصبحت أم البنين مريضة .***. نخشى ونشفق أن يكون حماما
يارب أمتعني بطول بقائها .***. واجبر بها الارمال والايناما
واجبر بها الرجل الغريب بأرضها .***. قد فارق الاخوال والاعماما
كم راغبين وراهبين وبؤٍ .***. عصموا بقرب جنابها إعصاماً
بجناب ظاهرة الثنا محمودةٍ .***. لا يستطاع كلامها إعظاما
فلما سمع الوليد ذلك عزم على قتله فامر بان يؤخذ ويوضع
في صندوق ويدفن حيا..
——————————
((الشاعر دوقلة المنبجي))
هناك عدد من الشعراء الذين قادتهم قصائدهم إلى الموت,
ولأن قتل كل شاعر يختلف عن شاعر آخر, وكذلك قصيدته,
فإن الأوجع يبقى أكثر دليلاً, وربما الأكثر تأثرا, وخاصة
إذا عرفنا أن شاعرنا قد كتب طوال حياته قصيدة واحدة ــ يتيمة ــ
وهذه القصيدة كانت ثمنا لحياته, القصيدة القاتلة هنا
هي اليتيمة, تلك القصيدة التي ذاع صيتها بهذا الاسم
بعد أن سميت بأسماء أخرى كدعد , ولعل تسميتها باليتيمة
لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبيهاتها
ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضح مقاصدها ، فالقصيدة اليتيمة
تضم ستين بيتاً, وهي للشاعر دوقلة المنبجي, وفيها يقول :
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردُّ ***أم هـــل لهـــا بـتكلّم ٍ عهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها ***فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على***عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ ***ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
تـــلــقـــاءَ شــاميـةٍ يمانيـة ***لـهــا بـمـورِ تُـرابها سَردُ
فكست بــواطنها ظواهرهـــا ***نــــوراً كـــأن زهـــاءه بـــــرد
فوقفت أسألها ، وليس بهـــا ***إلا الــمهـــا ونـــقــانــق رُبد
فتبادرت درر الشؤون عــلــى ***خـدّي كـــمـا يتـــنــاثر العقد
لهفي على(دعد)وما حفلت ***بـالاً بــحــرِّ تلــهفـــي دعــدُ
بيضـاء قـــد لبس الأديم بها ***ء الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـــد
ويــزيـــنُ فـــوديها إذا حسرت ***ضــافـــي الغدائر فاحمٌ جَعــد
فــالوجـه مثل الصبح مُبيضٌّ ***والشعــر مــثــل الليل مسودُّ
ضــدّانِ لـمـا استجمعا حسُنا ***والضــدُّ يــظهــر حُسنه الضــدُ
وكـــأنهـــا وسنَــى إذا نظرت ***أو مـدنـف لــمَّــا يُفِـق بـــعـــد
بــفتــور عيــن ٍ مــا بهـا رمَدٌ ***وبـــهـــا تُــداوى الأعين الرمدُ
وتــريـــك عِـــرنـيـناً يــزيّــنـه ***شـمــمٌ ، وخــداً لــونــه الوردُ
وتــجيــل مسواك الأراك على ***رتـل ٍ كــأن رضـــابــه الشهـد
والــصـــدر مــنهــا قــد يزينه ***نــهــدٌ كــحــقِّ العاج إذ يبدو
والمعصمانِ ، فما يـرى لهمـا ***مـــن نــعمــةٍ وبــضاضةٍ زنــد
ولـــهـــا بـنــان لـــو أردت له ***عــقـــداً بــكفـــك أمكن العقد
وكـــأنمــا سُـــقيــت ترائبها ***والنحـــرُ مـــاءَ الــورد إذ تبــدو
واسترسل في ذكر أوصافها إلى أن قال :
مــا عابها طــول ولا قِــصَـــر ***فـــي خلقهــا ، فقوامها قصـد
إن لم يكن وصل لــديك لـنــا ***يشفي الصبابة ، فليكن وعــد
قــد كــان أورق وصلكــم زمناً ***فــذوى الـــوصــال وأورق الصد
لله أشــواقــي إذا نــزحــــت ***دار بـــنـــا ، وطـــواكـــم البعــد
إن تـــتهمــي فـتهامة وطني ***أو تــنجــدي ، يكن الهوى نجدُ
وزعمـــت أنـك تضمرين لـنـا ***وداً ، فــهــلاّ يــنفــع الــــــودُّ !
وإذا المحب شكـا الصدود ولم ***يـــعطـف عليـــه فقتلــه عمد
نختصُّها بالود ، وهي علــى ***مــالا نــحــب ، فــهكذا الوجـــد
أو مـــا تــرى طمــريَّ بينهما ***رجـــل ألــــحّ بـــهــزلـــه الجـد
ولـــقــد علمــتُ بأننـــي رجلٌ ***فــي الصالحــاتِ أروحُ أو أغـدو
سلمٌ على الأدنى ومرحمـــةٌ ***وعــلى الحـــوادث هــادن جَلدُ
مـتـجلبــب ثـوب العفاف وقــد ***غــفــل الــرقيـب وأمــكـن الوِردُ
ومجانبٌ فــعـل القبيح ، وقـــد ***وصــل الحبيب ، وساعد السعد
ليــكــن لــديــكِ لسائـل ٍ فــرجٌ ***أو لــم يكـــن.. فليحسن الـردُّ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.