إن كان وقتك ثمين فوقتي أثمن
إن دقت الساعة لديك مرة واحدة
فساعاتي دقت أيام وليالي
أجول بفكري لتقديم درس أمامك
ودقات قلبي أسرع من رمش العين
وخطوات قدمي أوهن من خطو الطفل
دخلت القاعة لأقدم درسا
فقيل بعد ثوان فأسرع النبض بالاستنجاد
ثم تأخر الموعد فسألت
فقيل بعد دقائق فعاد النبض بالإسراع من جديد
ثم تأخر الموعد فسألت
فقيل بعد عشر دقائق فتباطىء النبض لأول مرة
ثم تأخر الموعد فسألت
فجاءني الرد مجملا تجميلا
فقيل درسك من أفضل الدروس فانتظري قليلا
وجاءني الإحباط من الانتظار للانسحاب
فقلت هذه وسوسة الشيطان فتريثي واصبري
فجاء الموعد ومن حولي في تردد وتردد
بين تقديم الدرس أو …. ( الله اعلم )
فوقفت فوجدت إشارة من بعيد إلى الإمام
فاتجهت إلى منصة التقديم لعرض الدرس
بين الوقت وقيمة الدرس
وفي منتصف الشرح والاندماج أشار الموجه للرحيل
هل الدرس ممل ؟ لتفكر بالرحيل
كيف وان وقعت الإبرة سمعتها النملة ؟
فكيف بالله كان الدرس ؟
هل كان مملا ؟
لترحل
لقد انتظرتك طويلا واستعديت لترحل قبل الانتهاء
ان كنت موجه الاول ورحلت
فماذا تركت للاستاذ ؟
كيف يوجه المعلمة وموجهه قد ترك التوجيه ؟
ان اردت ان تطاع فاطلب المستطاع
فبالله عليك هل هذا يعقل ؟
راعي الخالق قبل المخلوق
وان كان ضميرك مرتاح
فضميرالمظلوم من الليل قبل الفجر مستيقظ
وكله من موجه للتوجيه
فوجه توجيهك للصواب
تتجنب دعوة المظلوم
رفعت للخالق يديي بليلة وأنت نائم مرتاح البال
فناجيت خالقي في جوف ليل ان لا تعيد فعلتك
لمعلمة أخرى لاتلتزم الصمت كصمتي يوم تجريحي
المعلمة المظلومة
الله المستعان
طائرة الارض فناجيت خالقي في جوف ليل ان لا تعيد فعلتك لمعلمة أخرى لاتلتزم الصمت كصمتي يوم تجريحي |
سبيل
شكرا لردك
فكل حرف قبل الكلمة منتقاه
فكيف بالجملة ؟؟
والله العادل وارحم
الاخت ~**alya**~
شكرا لاطرائك
انا لم اعمم كما عهدنا غيرنا ونعلم كلنا
انا اوجه وبطريقتي لشخص واحد
انشطر الى ثلاث اشخاص + واحد
عندما اعمم اقول ايها الموجهون والموجهات
ولكن عنواني هذا لشخص بالاشارة يفهم
وباسلوبي اريد ان يفهم الجميع ما قصدته
فلا تفهميني خطا ولاتفهمي غيري ما لم اقصده
فكل حرف منتقاه قبل الكلمة
فما قيمة القول بلا فعل ؟؟
وان كنت اخاف من الظالم
فما تجرات وكتبت هنا ؟؟
ام عبادي
( تذكرت دعاء قاله الرسول صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة
اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس …….)
حقا ان الله المستعان
وبورك فيك
موجه تربوي
لا تستغرب فالصمت الزم من الحديث
تذكرت عبارة ( ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم )
والحمدلله انك لا تعلم باي حال ولا بحال المظلومة وهذه نعمة من الله
اتريد ان تعرف انتظر ايام وساتيك بما لا تعلم
موجه تربوي ما أغربها من حكاية ! حسنا لم لا يصارح المعلم الموجه بما يجول في خاطره ! |
او يجرا المعلم بمصارحة الموجه
واي موجه …؟؟؟؟؟ موجه الاول
فكان هروبها افضل حل للموجه وصمتها ارفع دعاء للخالق
فاين اين يلجا الموجه يوم الحساب ؟؟
حديث اخر : ان لجا الى الموجه ماذا سيكون دوره ؟؟
ان كان السبب هو المسبب ؟؟
ننتظر الايام ولتظل المعلمة رافعة يدها الى السماء في ليلة ظلماء
تفتقد بابا من ابواب الخالق
ولينم الاول قرير العين بالحياة ولتكسب المعلمة اجر الاخرة
وكما ذكرت المعلمة
فناجيت خالقي في جوف ليل ان لا تعيد فعلتك لمعلمة أخرى لاتلتزم الصمت كصمتي يوم تجريحي |
ومن رأيي أن يكون المعلم موجها وليس مفتشا
استاذ شعلة
أو يجرأ المعلم ع التفتيش
ولى زمن التفتــــيش وجاء التفنــــيش
.
هناك لوائح وقوانين تحكم عمل المعلمين والموجهين ، كما أن تقريرك السنوي لا يكتبه الموجه الأول . على العموم هذا ردي بناء على فهمي لحديثك .
الموجه الأول لا يقيم المعلمة بل يقيم الموجه الذي يوجه على المعلمة …
لذلك ليس مجبور بحضور الحصة من أولها لآخرها …
عند زيارة الموجه الأول للمدرسة غالباً مايقوم بالمرور على الفصول للإطلاع على جهود الموجه الذي يوجه على المدرسة لتقييم جهوده ..
يحضر أحيانا بعض الدقائق عند كل معلمة من نفس التخصص للإطمئنان على الوضع بشكل عام ..
يقيم المستوى بطرح بعض الأسئلة على الطلاب .. الإطلاع على تحضير المعلمات .. والسجلات ..
يمكن المعلمة انزعجت من الموقف لأنها تعبت كثيرا في التجهيز للحصة .. وهذا الموقف مر علينا جميعاً …
تحياتي ….
طائرة الأرض لا تجعلي موقف الموجه يثيرك ويهزك
فأنت أسمى من ذلك ومعروفة بحسن تخطيطك
وجودة تقديمك وأنت لا تعلمين وضع الموجه حينها
كيف كان ؟! وتجهلين أموراً هو فيها أعلم منك
فانتظري قدومه وشاوريه واقذفي نحوه سهام عتابك
أكرر أنت أعلى من أن تغضبك المواقف العابرة
والسموحة
أم حمد
خلابة الحسن
توقعت ردك سيكون أرقى عن ما سطرته أناملك ……. ؟؟
خلابة الحسن
موجه تربوي
سبق السيف العذل
الامر لايحتاج الى مصارحة
بل الى الذوق والاحساس
هل تنفع الزجاجة بعد كسرها ؟؟
والامر كما قلت لا يعود الى التقرير السنوي
ما بقيت المعلمة بسلك التدريس ان كان الموجه الاول من يقر بتقريرها
وبارك الله فيك وفي ردك الكريم فاصابع اليد ليست واحدة فانت عادل اسم على مسمى
واما ذاك فالله يهديه ولا يعيد كرته لاي معلمة كان او من تكون امامه
وما طرحت هذا الموضوع الا بعد عمق التفكير
لموجه قد فقد الاحساس وتذكر انه موجه واول ولا بد من تقديره
فمن يقدر ما عملته تلك المعلمة للموجه ؟؟
أختي الفاضلة …
جزيت خيرا للتذكير ولا اعتقد هناك معلم قد نسى ما دور الموجه والموجه الاول
ولكن هذه معلومة لمن اقبلت على التعيين من جديد
والتقيم لن اتحدث عنه لان الحديث سوف يطول ولن انتهي منه
عفارء لذلك ليس مجبور بحضور الحصة من أولها لآخرها … |
المعلمة لا تقدم الدرس بالحصة دوما بل تتنوع وتقدم في عدة مواقع
وليس شرطا يكون الحصة بالفصل
ولكن يظل الموجه موجها والاول يسقط اخرا
عموما يا عزيزتي الفاضلة الموضوع قد خرج من الفهم لدينا قليلا
عفراء يحضر أحيانا بعض الدقائق عند كل معلمة من نفس التخصص للإطمئنان على الوضع بشكل عام |
..
جملة عند كل معلمة …..جيدة ولها معاني كثيرة وخاصة عندما يكون بشكل عام
وان لم يكن هناك عاما بل انقطاع ابدي ماذا يكون المصير ؟
عفراء
يمكن المعلمة انزعجت من الموقف لأنها تعبت كثيرا في التجهيز للحصة |
ليس كثيرا فقط بل وصل الى الانسحاب ولكن بصبرها صمدت امام الجمهور كاتمة غيضها مبتسمة فاها
عفراء
.. وهذا الموقف مر علينا جميعاً … |
لم تمر بها المعلمة في حياتها بل كان اول مرة ولن يكون مجال لاخر
بل سيكون هناك رد علني للموجه ( الاول او الاخر ) امام الجمهور
ولنرى ما سيحدث بعد ذلك سيطير االطير ام يقع
عموما لن نطيل كثيرا بموضوعنا
وبارك الله في تواصلكم ومتابعتكم وسدد خطاكم وبيض صحائف اعمالكم
ولن ترفع يد اي مظلومة بحقكم مادام ضمائركم تناجي الخالق للعدل والخير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ام حمد
اشكر اطرائك
حقا كما فهمت ليس شرطا ان تكون المعلمة معلمة
فكل من علمني صار معلمي
وكل من فقهني صار شيخي
وكل من ارشدني صار مرشدي
وليس كل مرشد مرشد
وليس كل موجه موجه
وهناك موجه لو وضع التاج على راسه لكان قليل
ربي يحفظهم
فانتظري قدومه وشاوريه واقذفي نحوه سهام عتابك |
حرام ان نقذف بسهام الخير فيمن لا يستحق التقدير
يكفيه دعوة مظلوم للخالق بليلة ظلماء
وبالنسبة للموضوع ما وضعته هنا الا عظة وعبرة لغيره من دعوة للمظلوم
العندليب
ربنا يستر !! أخاف الراجل يموت من كتر الدعاوي !! |
كثير من الناس لا يتوقّى الظُّلم ولا دعوة المظلوم
ويتناسى أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .
وأن الله يرفعها فوق الغمام ، ويقول : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين . رواه الإمام أحمد وغيره .
فـ لله كم هلك بسببها من هالك
وكم شقي بسببها من سعيد
وكم افتقر بسببها من غني
وكم زال بسببها من مُلك
هذا أحد السابقين إلى الإسلام ، وأحد العشرة المبشرين يدعو على من ظلمه ، فما مات الظالم حتى رُئى أثر دعاء المظلوم على من ظلمه .
عن عبدُ الملكِ بنُ عُميرٍ عن جابرِ بنِ سَمُرةَ قال : شَكا أهلُ الكوفةِ سَعدَ بن أبي وقاص إِلى عمرَ رضي الله عنه ، فعزَلَهُ واستعملَ عليهم عَمّاراً ، فشَكَوا حتى ذَكروا أَنّهُ لا يُحسِنُ يُصلّي ، فأَرسلَ إِليه فقال : يا أبا إسحاق ! إنّ هَؤلاء يَزعُمونَ أَنّكَ لا تُحسِنُ تُصلّي ! قال أبو إِسحاق ( سعد ) : أمّا أنا واللهِ فإني كنتُ أُصلي بـهم صلاةَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما أخرِمُ عنها ، أُصلّي صلاةَ العِشاءِ فأَركُدُ في الأُولَيَيْنِ ، وَأُخِفّ في الأُخرَيَينِ . قال : ذاكَ الظنّ بكَ يا أبا إِسحاقَ ، فأَرسلَ معه رجُلاً – أو رجالاً – إلى الكوفةِ فسألَ عنه أهلَ الكوفةِ ، ولم يَدَعْ مسجداً إِلاّ سـألَ عنه ، وَيُثنونَ مَعروفاً ، حتى دخلَ مسجداً لِبني عبسٍ ، فقامَ رجلٌ منهم يُقالُ له : أُسامةُ بنُ قَتادةَ ، يُكْنىَ أَبا سَعدةَ قال : أمّا إِذ نَشَدْتَنا ! فإِنّ سَعداً كان لا يَسيرُ بالسرِيّةِ ، ولا يَقسِمُ بالسّوِيّة ، ولا يَعدِلُ في القَضيّة .
قال سعدٌ : أَما وَاللهِ لأدْعوَنّ بثَلاثٍ : اللّهمّ إِن كان عبدُكَ هذا كاذباً قامَ رِياءً وَسُمعةً ، فأَطِلْ عمرَهُ ، وَأَطِلْ فَقرَهُ ، وَعَرّضْهُ للفِتَنِ ، وكان بَعدُ إِذا سُئلَ يقول: شَيخٌ كبيرٌ مَفتون أصابَتْني دَعوةُ سعد . قال عبدُ الملكِ بن عمير : فأنا رأيتُه بعدُ قد سَقطَ حاجِباهُ عَلَى عَينيهِ منَ الكِبَرِ ، وإِنه ليَتعرّضُ للجواري في الطّرقِ يغمزهُنّ .
وفي رواية : فما مـات حتى عميَ ، فكان يلتمس الجدران ، وافتقر حتى سأل ، وأدرك فتنة المختار فقُتِلَ فيها . رواه البخاري ومسلم مختصراً
فليجرب من يريد التجريب والتدمير
فلا تعجل على أحد بظلم = فإن الظلمَ مرتَعُه وخيمُ
ولا تفحش وإن بُليت ظلما = على أحد فإن الفحش لُوم
ولا تقطع أخا لك عند ذنب= فإن الذنب يغفرُه الكريم
ولكن دارِ عورتَه بِرِفْقٍ = كما قد يُرقعُ الخَلَقُ القديم
ولا تجزع لريب الدهر واصبر = فإن الصبر في العقبى سليمُ
فما جزعٌ بِمُغْنٍ عنك شيئا = ولا ما فات تُرْجِعُهُ الهموم
ام حمد
لاول مرة اقولها في حق العندليب
قوله ليس أأأأأأأأامر من فعل الموجه الاول واتباعه
بل لم يقل شيئا
فتات خبر قد وقع للطير
فملأ معدته شكرا للخالق
صحيح كلامك ان الله يمهل ولايهمل وشكرا لمشاركتك
استاذ جمال
نعم
ونعم …… الله يعين المظلومين من المعلمين والموجهين |
ولكن ليس كلهم فاصابع يديك ليست واحدة فهناك الظالم وهناك العادل
وهناك المظلومة وهناك من اخذت حقها بنفسها وهناك الصامتة لامر ما
وهناك من تخاف لمصلحة غيرها فتلتزم الصمت بحق وليس باطلا
وهناك من يزرع الفتنة وهناك من يجيد القوة والتسلط
وهناك من يستغل منصبه وفوق كل هذا هناك العادل الذي لا تغلق باب رجائه
وما موضوعي الا ليعلم الظالم ان هناك من هو قادر عليه
( اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك )
ونشكر مشاركتك معنا ولا تنسى الدعاء للجميع بالهداية من الله