التصنيفات
الالعام لمادة التاريخ و التربية الوطنية

ادخلوا بسرعــــــــــــــــــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن أي حد يعطيني أي شي خاص بالصف التاسع ( ثالث اعدادي ) بس يكون للفصل الثاني

الشارقة بليـــــــــز الشارقة لا الشارقة تردووني الشارقة

هذا ممكن يفيد لتربية الوطنية
القائد والمجلس الوطني الاتحادي

إن نهج الشورى الذي سار عليه المغفور له الشيخ زايد في إدارة شؤون البلاد وطبّقه في حياته سواء في علاقاته مع القبائل والتشاور معهم أو أثناء حكمه لمدينة العين لم يكن جديداً عليه حين أصبح حاكماً لأبوظبي فقد بادر إلى تكوين أول مجلس استشاري لإمارة ابوظبي في الأول من شهر يوليو 1971م، وهذا المجلس من وجهة نظر المغفور له الشيخ زايد جاء حسب قوله : (ليعين الحاكم على أداء مهامه). وكأنه – رحمه الله – أراد بذلك أن يضرب المثل في كيفية اشتراك مواطنيه في إدارة شؤون بلادهم مثلما فعل الأسلاف.
وقد نص قانون إنشاء المجلس الوطني الاستشاري لإمارة أبوظبي في مادته الثانية على أن يكون عدد أعضاء المجلس بما لا يزيد على الخمسين عضواً، يمثلون الإمارة في مختلف الجوانب، وهم ممن اكتسبوا الفكر، وتجمعت لديهم تجارب الحياة. ووضح – رحمه الله – لهم وظيفة المؤسسة بلا لبس أو غموض، وبين لأعضاء المجلس أبعاد مسؤولياتهم كممثلين وشركاء في الحكم بقوله : (إن واجب أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي هو المشاركة في بناء البلاد، وإرساء قواعد الحكم على أسس سليمة، تؤمن لشعبنا الحياة الحرة).
لقد أراد المغفور له الشيخ زايد بتشكيل المجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي أن يربط بين شورى الآباء والأجداد التي تعلمها عنهم إرثاً قبل ولادة مؤسسات الدولة العصرية، وإدارة الحكم المعاصرة، واختار أعضاء المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبوظبي بطريقة ذكية بحيث يمثل أعضاء هذا المجلس جميع شرائح المواطنين على اختلاف مشاربهم واعمارهم وثقافاتهم، ولكي يقوم هؤلاء الأعضاء بمهامهم على أكمل وجه شكلاً ومضموناً لا شكلاً فقط، أعطاهم الحصانة الكاملة بقوة وحماية القانون، وأفهمهم أنهم شركاء في الحكم والمسؤولية، وقال لهم : (نحن بالشورى نعيد ماضي أسلافنا مع الحاضر، لقد أجمعنا الرأي على أن تتحملوا معنا مسؤولية الحكم، إن مبدأ الشورى الذي استمر في هذا البلد مئات السنين سوف يظل باقياً أبد الدهر).
ولهذا فإنه حال تشكيل الاتحاد وقيام الدولة بمؤسساتها المختلفة بادر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى تشكيل المجلس الوطني الاتحادي كأحد أهم هذه السلطات التي حرص على تعزيزها وتمكينها من رفد مسيرة الاتحاد المباركة، لأن سموه – رحمه الله – كان يرى في هذا المجلس الوطني تجسيداً للإرادة الوطنية في البناء والتطور وفي إحداث النقلة النوعية والكمية المنشودة في دولة الإمارات في كافة المجالات.
ومن هنا، فقد كان للمغفور له رؤية عميقة لدور المجلس في تحديد معالم التطور، والمشاركة في صياغة مفرداتها جنباً على جنب مع السلطة التنفيذية، لأن بناء الوطن – كما كان يؤكد سموه – هو مسؤولية الجميع، أفراداً وجماعات، ولابد من أن تتكاتف الجهود لتحقيق رفعته وازدهاره، ليقطف الجميع ثمار هذا التطور والرخاء. ومن هنا أيضاً، كان سموه – رحمه الله – حريصاً على حضور جلسات افتتاح الفصول التشريعية المختلفة للمجلس وعلى الالتقاء بالأعضاء، وكان لا يبخل على هذه المؤسسة الدستورية بتوجيهاته الحكيمة وتشجيعه للأعضاء للعمل والمثابرة في تحمل المسؤولية، وخدمة الوطن والأمة. ولم يكن سموه – رحمه الله – يتواصل مع هذه المؤسسة الوطنية كنوع من الممارسة البروتوكولية الشكلية، بل كان يدرك في داخله عظم المسؤولية الملقاة على أعضاء المجلس، والدور الحيوي الذي يمكن لهم أن يلعبوه في تعزيز مسيرة البناء والتطور على المستويين الداخلي والخارجي.
إن العلاقة الوثيقة التي ترسخت بين سموه – رحمه الله – ومؤسسة المجلس الوطني الاتحادي على مدى أكثر من ثلاثة عقود. كانت بالفعل علاقة عبقت بتقدير واحترام أعضاء المجلس للقيادة الفذة لسموه – رحمه الله – وبحكمته الثاقبة، وقدرته على تلمس طريق السلامة في بحر الظلمات الهائج، ليصل دائماً بوميض حكمته إلى شاطئ الأمان والاستقرار. وكانت تلك العلاقة أيضاً تنبض بثقة القائد – رحمه الله – بقدرة أبنائه على النهوض بالوطن، وتحمل مسؤوليات العمل في إطار من التشاور والتواصل المستمر بين أفراد الشعب وممثليهم في المجلس من جهة وبين السلطة التنفيذية من جهة أخرى. وقد أكد المغفور له الشيخ زايد على ذلك (منذ انطلاق دولتنا الفتية) وبالتحديد في خطابه أمام المجلس الوطني الاتحادي في 13 نوفمبر عام 1972 (على أن أعضاء المجلس كلهم من أبناء الشعب، ويستطيعون ان يعبروا بكل حرية عن آرائهم). كما أكد المغفور له الشيخ زايد مراراً عديدة على أن واجب أعضاء المجلس أن ينيروا لنا الطريق ويعبّروا بصدق عن احتياجات المواطنين.
لقد تطورت تلك العلاقة المباركة بين المغفور له الشيخ زايد ومؤسسة المجلس لتفرز تجربة فريدة من نوعها في المعالجة مع القضايا الداخلية والخارجية، تجربة عمادها الشورى والتفاهم والحرص على مصلحة الوطن، وعدم التراخي في خدمته والدفاع عنه، مثلما هي تجربة اتسمت بالانفتاح والتسامح وحمل رسالة السلام والتعاون إلى شعوب العالم، ورسالة التعاضد والتكافل إلى شعوب العرب كافة، ومنذ نشأة التجربة الاتحادية لدولة الإمارات في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971م، غلب عليها مبدأ التدرج في توسيع قاعدة المشاركة. وكان إصدار الدستور المؤقت في ظروف تلك الحقبة السياسية من عام 1971م أمراً متسماً بالحكمة بدون شك، لأن قيام الاتحاد بين الإمارات كان تجربة وليدة تحوطها كل القلوب الوطنية المؤمنة والمخلصة، وتتمنى نجاحها. ومع صدور الدستور الدائم للدولة في منتصف التسعينيات، نضجت التجربة واستقرت أكثر من أي وقت مضى.

الشريف حسين بن علي

هو الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون ، من أحفاد أبي نمي ابن بركات الحسنيُّ الهاشمي : أول من قام في الحجاز باستقلال العرب عن الترك ، و آخر من حكم مكة من الأشراف الهاشميين. ولد في الآستانة سنة 1270هـ ـ 1854م ، وكان أبوه منفياً بها. وانتقل معه إلى مكة , وعمره ثلاث سنوات . فتأدب و تفقه و نظم الشعر الملحون ، و مارس ركوب الخيل و صيد الضواري . و أحبه عمه الشريف عبد الله باشا ، أمير مكة ، فوجهه في المهمات ، فدخل نجداً ، و أحكم صلته بالقبائل . ومات أبوه وعمه ، و آلت إمارة مكة إلى عمه الثاني عون الرفيق ، فلم يتحمل عمه هذا تدخله في شئون الإمارة ، و كانت تابعة للدولة العثمانية ، فطلب إبعاده من الحجاز ، فنفي إلى الآستانة سنة 1309هـ ، و جعل من أعضاء مجلس شورى الدولة ، و أقام إلى أن توفي عون الرفيق ، ثم عمه الثالث عبد الإله ،فعين أميراً لمكة سنة 1326 هـ ، فعاد إليها و قاد حملة إلى بلاد عسير ، نجدة للعثمانيين ، فقاتل صاحبها يومئذ الإدريسي. ونشبت الحرب العالمية الأولى سنة 1332هـ ـ 1914 م ، و نمت روح النقمة على العثمانيين في بلاد الشام و العراق و الحجاز ، و انتهز البريطانيون الفرصة ، وهم في حرب مع دولة آل عثمان و الألمان ، فاتصلوا بالشريف حسين من مصر، ووعدوه و مَنَّوه بملك عريض وهو اسيا العربية كامله إن هو عاونهم و ثار على العثمانيين (الترك) ، فأعلن الثورة ، وأطلق رصاصته الأولى بمكة في 9 شعبان 1334هـ ـ 1916م ،وحاصر من كان في بلاد الحجاز من العثمانيين ، و أمده حلفاءه الإنجليز بالمال و السلاح ، و نُعِت َ بالملك المنقذ ، ووجه ابنه فيصلاً على رأس جيش كبير إلى سورية فدخلها مع الجيش البريطاني فاتحاً . و بانتهاء الحرب سنة 1918م تم استيلاء الحسين على الحجاز كله . و أرسل ابنه الثاني عبد الله بجيش كبير لإخضاع واحتي تَرَبَة و الخُرمة في شرقي الطائف ، وكانتا مواليتين لابن سعود ، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ، زعيم نجد في ذلك الحين ، فعسكر بينهما . وباغته بعض رجال الواحتين يقودهم بعض الموالين لابن سعود سنة 1337هـ ـ 1919م ، فانهزم عبد الله بن الشريف حسين وفر بفلول قليلة من عساكره . و أضاع الحسين في هذه الحملة أكبر قوة جمعها. و أخرج الفرنسيين ابنه فيصلاً من سورية بعد معركة ميسلون سنة 1920م واحتلوها ، فاستنجد بعض زعمائها بالحسين ، فوجه عبد الله ليثأر لأخيه ، أو ليجمع على حدود سورية قوة تكون نواة لجيش يقلق المحتل .و اقترب منها عبد الله و نزل ببلدة عمَّان و دعاه الإنجليز إلى القدس فاتفقوا معه على أن تكون له إمارة شرقي الأردن ، فأقام بعمَّان ، وتناسى ما جاء من أجله . واستفحلت ثورة العراق على الإنجليز ، فساعدوا فيصلاً على تولي العرش ببغداد ، فتولاه . و أصبح للحسين وهو بالحجاز جناحان قويان :فيصل في شمال الجزيرة العربية و عبد الله في شمالها الغربي. وبادره ابن سعود راغباً في مصافاته ، لكن ذلك لم يحدث . وزار عمَّان سنة 1924م فبايعه أناس بالخلافة وعاد إلى مكة ملقباً بأمير المؤمنين . واشتد التوتر بينه وبين ابن سعود ، فأقبلت جموع من نجد وتَرَبَة و الخُرمة إلى مدينة الطائف ، و مزقوا جيش الحسين المرابط فيها ، و احتلتها . و سرى الذعر إلى مكة ، فاتصل بالقنصل البريطاني في جدة فأجابه هذا بأن حكومته قررت الحياد . واجتمع بجدة بعض ذوي الرأي من أهلها ونصحوا الحسين بالتخلي عن العرش لأكبر أبنائه علي ففعل . وانتقل من مكة إلى جدة سنة 1343هـ ـ 1924م ، فركب البحر إلى العقبة ، آخر حدود الحجاز في الشمال ، وكانت ولاية ابنه عبد الله . وأقام عدة أشهر . ثم أخبره ابنه بأن البريطانيين يرون أن بقاءه فيها (العقبة) قد يحمل ابن سعود على مهاجمتها . و تلقى إنذاراً بريطانياً بوجوب رحيله عنها . ووصلت إلى مينائها مدرَّعة بريطانية ، ركبها }وهو ساخط{ إلى جزيرة قبرص سنة 1925م ، وأقام فيها ست سنين ، ثم إنه مرض فأذن له الإنجليز بالعودة إلى عمَّان . وجاءه ولداه فيصل و عبد الله ، فصحباه إليها . فمكث معتلاً ستة أشهر و أياماً ، ووافته المنية سنة 1350هـ ـ 1931م ، فحمل إلى القدس و دفن فيها.

وهذا عن الدستور

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%…AA%D9%88%D8%B1

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــورة اختي

يزاك الله خير

بغيت دولة صناعية قديمة
أريد حد يساعدني للبحث عن دولة صناعية قديمة
الله يعينك أختي

ومشـكورة على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.