فَصْلٌ فِي الْبَلاغَةِ
يُقَالُ : هَذَا كَلام بَلِيغ ، سَدِيد الْمَنْهَجِ ، وَاضِح الْمَعَالِمِ، مَاثِلالأَغْرَاض ، مُشْرِق الْمَعَانِي ، مُحْكَم الأَدَاءِ، مُحْكَم السَّبْكِ ، مُتَرَاصِفالْفِقَر ، مُتَلائِم الأَطْرَاف ، مُتَسَاوِق الأَغْرَاض، مُتَنَاسِق الأَجْزَاء ، مُتَّصِل السِّلْك ، مُطَّرِد النِّظَام ، آخِذٌ بَعْضُه بِأَعْنَاق بَعْضٍ ، وَإِنَّهُ لَكَلام مُتَنَاسِب ، مُتَجَاوِب، قَدْ تَجَارَتْ فِقَره إِلَى غَرَضٍ وَاحِدٍ ، وَتَسَايَرَتْ فِي طَرِيقٍ لاحِبٍ، وَتَوَارَدَتْ فِي طَرِيقٍ قَاصِدٍ.
|
وَإِنَّهُ لَكَلام دُرِّيّ اللَّفْظ ، عَسْجَدِيّالْمَعْنَى ، كَأَنَّ أَلْفَاظَهُ قِطَع الرِّيَاض ، وَكَأَنَّ مَعَانِيَهُ نَسَمُ الآصَال، قَدْ تَنَزَّهَ عَنْ شَوَائِب اللَّبْس، وَخَلَصَ مِنْ أَكْدَار الشُّبُهات ، وَتَجَافَى عَنْ مَضَاجِعِ الْقَلَقِ ، وَبَرِئَ مِنْ وَصْمَةالتَّعْقِيد ، وَسَلِمَ مِنْ مَعَرَّةاللَّغْووَالْخَطَل، وَتَقُولُ : هَذَا كَلام بَالِغٌ حَدَّ الإِعْجَازِ ، وَإِنَّهُ لَكَلام يَمْلِكُ الْقُلُوبَ ، وَيَسْتَرِقّ الأَفْهَام ، وَيَسْتَعْبِدُ الأَسْمَاع ، وإِنَّه لا يَرِدُ عَلَى سَمْعِ ذِي لُبّفَيَصْدُرُ إِلا عَنْ اِسْتِحْسَان . وَهُوَ عُنْوَان الْبَيَان ، وَآيَة الْبَرَاعَة ، تَتَمَثَّلُ الْبَلاغَة فِي كُلِّ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ ، وَتَتَجَلَّى الْفَصَاحَة فِي كُلِّ لَفْظٍ مِنْ مَنْطُوقِهِ ، وَيَتَبَارَىمَعْنَاهُ وَلَفْظه إِلَى الأَفْهَامِ ، وَتَكَادُ تُدْرِكُهُ الأَفْهَامُ قَبْلَ الأَسْمَاعِ .
|
وَتَقُولُ فِي ضِدِّهِ : هَذَا كَلام سَخِيف ، غَثّ، سَقِيم ، تَفِه، سَاقِط ، مُعسلَط، فَاسِد الْمَعَانِي ، مُضْطَرِب الْمَبَانِي، قَلِق التَّرَاكِيب ، مُرْتَبِك النَّظْم ، مُشَوَّش التَّأْلِيف ، مُخْتَلّ الأَدَاءِ ، بَادِي التَّكَلُّفِ ، مُعْتَسِفعَنْ جَادَّةالْبَلاغَة ، لا يَثْبُت عَلَى السَّبْكِ ، وَلا يَثْبُتُ عَلَى النَّقْدِ ، قَدْ فَشَت فِيهِ الرَّكَاكَة ، وَالضَّعْف ، وَالْخَبْط، وَالْخَلْط ، وَالْخَلَل ، وَالْخَطَل، وَالْحَشْو، وَاللَّغْو ، وَالإِتْكَاء، وَالْهُرَاء، وَالْهَذَر، وَالْهَذَيَان، وَقَدْ ضَرَبَتْ الرَّكَاكَة عَلَيْهِ أَطْنَابهَا، وَأَخَذَ الْعِيّ بِتَلْبِيبِهِ، وَأَخَذ الضَّعْف بِمُخَنَّقِهِ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ سَاقِطِ الْكَلامِ ، وَمِنْ نُفَايَةالْكَلام ، وَمِنْ فُضُولالْقَوْل .
|
وإَِنَّهُ لَكَلام مُبْهَم ، مُغْلَق ، مُعَقَّد ، يَنْبُو عَنْهُ الْفَهْم، وَتَحَارُ فِيهِ الْبَصَائِر ، وَتَضِلُّ فِي تِيهِهِ الأَوْهَام ، وَتَسْأَمُهُالطِّبَاع ، وَتُعْرِضُ عَنْهُ الْقُلُوبُ ، لا يَشِفّ ظَاهِره عَنْ بَاطِنِهِ ، وَلا يَتَجَاوَبُأَوَّله وَآخِره ، وَلا تَعْرِفُ لَهُ وُجْهَة، وَلا يُسْفِرُعَنْ مَعْنًى ، وَلا يَرْجِعُ إِلَى مَحْصُول.
|
وَإِنَّمَا هُوَ أَلْفَاظ مَسْرُودَة تَنْهَال ُاِنْهِيَالا ، وَكَلِمَات شَوَارِد تُكَالُ جُزَافًا، وَفِقَر مُتَنَاكِرَةتُعَارِضُ أَعْجَازهَا هَوادِيهَا، وَيَدْفَعُ آخِرهَا أَوَّلهَا ، وَإِنَّمَا هِيَ جُمَلٌ مُتَقَطِّعَة السِّلْك ، مُتَنَافِرَة اللُّحْمَة، سَقِيمَة الْمَعَانِي ، مُلْتَاثَةالتَّعْبِير ، كَأَنَّهَا ضَرْبٌ مِنْ الْمُعَمَّيَاتِ ، وَضَرْبٌ مِنْ الْمُعَايَاةِ، وَضَرْب مِنْ الرُّقَى ، وَكَأَنَّهَا رَطَانَة الأَعْجَام، وَكَأَنَّهَا طَنِينُ الذُّبَابِ.
|
وَتَقُولُ فِي وَصْفِ الْمُتَكَلِّمِ : رَجُل بَلِيغ الْكَلام ، بَلِيغ الْعِبَارَةِ ، رَصِين التَّعْبِيرِ ، مُهَذَّب اللَّفْظِ ، وَاضِح الأُسْلُوبِ ، مُشْرِق الدِّيبَاجَةِ ، يُجَلِّيعَنْ نَفْسِهِ بِأَبْلَغ الْبَيَان ، وَيُعَبِّرُ عَنْ ضَمِيرِهِ بِأَجْلَى الْعِبَارَات ، وَيَبْلُغُ بِكَلامِهِ كُنْه الْقُلُوبِ، وَيَضَعُ لِسَانَهُ حَيْثُ شَاءَ ، وَقَدْ قَبَضَ عَلَى أَزْمَة الْبَلاغَة ، وَمَلَك أَعْنَاق الْمَعَانِي ، وَسُخِّرَتْ لَهُ الأَلْفَاظ ، وَأُوتِيَ فَصْلَ الْخِطَابِ، وَأُوتِيَ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَنَوَابِغالْحِكَمِ .
|
وَهُوَ مِنْ أُمَرَاءِ الْكَلامِ ، وَزُعَمَاء، الْخِطَاب ، تُبَارِي أَسَلَةُ لِسَانِه أَطْرَافَ الأَسَلِ، وَتُبَارِي شُهُبُ خَاطِره شُهُبَ الظَّلام، وَإِنَّهُ لَمِنْ أَبْلَغ النَّاس فِي مُخَاطَبَة ، وَأَثْبَتهمْ فِي مُحَاوَرَة ، إِذَا افْتَنَّ فَتَن الأَلْبَابِ ، وَسَحر الْعُقُول ، وَخَلَبَ الأَسْمَاع ، وَإِنَّهُ كَلامُهُ لَيَأْخُذ بِمَجَامِع الْقُلُوب ، وَتَشْتَمِل عَلَيْهِ الْقُلُوب ، وَإِنَّهُ لَتُلْتَمَس فِي كَلامِهِ ضَوَالّ الْحِكْمَة ، وَإِنَّ كَلامَهُ الْخَمْر أَوْ أَعْذَب ، وَإِنَّ بَيَانَهُ السِّحْر أَوْ أَغْرَب ، وَإِنَّ كَلامَهُ أَنْدَى عَلَى الأَفْئِدَةِ مِنْ زُلالِ الْمَاءِ ، وَإِنَّهُ لآيَة مِنْ آيَاتِ اللَّهِ فِي بَلاغَةِ التَّعْبِيرِ ، وَإِصَابَةِ مَقَاتِل الأَغْرَاض ، وَالْوُقُوعِ عَلَى شَوَاكِلالسَّدَاد ، وَتَطْبِيق مَفَاصِل الصَّوَاب، وَهُوَ أَفْصَحُ ذِي لِسَان ، وَأَبْلَغُ ذِي لُبّ ، وَهُوَ أَبْلَغُ مِنْ الْجَاحِظِ، وَأَبْلَغ مِنْ قُسّ بْن سَاعِدَةوَتَقُولُ فِي خِلافِ ذَلِكَ : فُلان عَيِّي، وَعَيّ ، فَهٌّ ، فَهْفَاه ، مُفْحَم ، عَيِّي اللِّسَان ، حَصِر اللِّسَان ، وَعْث اللِّسَان ، بَرِم اللِّسَان قَطِيع اللِّسَان .
|
وَإِنَّهُ لَرَجُل فَدْم ، عبَام ، كَلِيل الذِّهْن ، كَهَامالذِّهْن ، مُتَخَلِّف الذِّهْنِ ، بَلِيد الطَّبْعِ ، بَلِيد الْبَادِرَة، مَيِّت الْحِسِّ، جَامِد الْقَرِيحَة ، نَاضِب الرَّوِيَّة، خَامِد الْفِكْرَةِ ، مَنْزُوف الْمَادَّة.
|
وَهُوَ غَثُّ الْكَلامِ، سَقِيم الأَدَاءِ، مُظْلِم الْعِبَارَة ، رَثّ أَثْوَاب الْمَعَانِي، مُنْحَطّ عَنْ مَقَامَاتِ الْبُلَغَاءِ ، مَدْفُوع عَنْ مَوَاقِفِ الْبُلَغَاءِ ، قَدْ مَلَكَتْ لِسَانَه الرَّكَاكَةُ ، وَمَلَك ذِهْنَه الْعِيُّ ، وَإِنَّهُ لا تَخْدِمُهُ قَرِيحَة ، وَلا يَرْجِعُ إِلَى سَلِيقَة، وَلا يَحَورُإِلَى ذَوْق ، وَإِن بِهِ لَعِيًّا فَاضِحًا ، وَهُوَ أَعْيَا مِنْ بَاقِل.
|
مشكور بيليه على هذه المشاركة الجميلة
روح سلم سلم عليه ..
ههه
مشكور يالاخ مجد
وتعال كل يوم..