التصنيفات
التربية الخاصة

المؤتمر الثاني للمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين

إسم الموقع المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين
URL http://WWW.ACGT.ORG.JO
0
0
البريد IYASEIN@CEE.EDU.JO

العمل على وضع استراتيجيَّةٍ عربيَّة لرعاية الأَطفال الموهوبين والمتفوِّقين بِمختلف مراحلهم العمريَّة والدِّراسيَّة تتضمَّن آليَّات عملٍ مُحدَّدة وقابلة للتَّنفيذ بمساعدة الأَجهزة الحكوميَّة وغير الحكوميَّة بِما يتلاءم مع تطلُّعات الأُمَّة العربيَّة في مواكبة متغيِّرات العصر ودفع عجلة التَّنمية في مواجهة تَحدِّيات القرن الحادي والعشرين.

توثيق الصِّلات العلميَّة والتَّربويَّة بين أَعضاء المجلس من الدُّول العربيَّة المختلفة وتسهيل تبادُل الخبرات العربيَّة في ما بينهم في مجال رعاية الموهوبين والمتفوِّقين.

المساعدة في إِثارة الاهتمام بِميدان الموهبة والتَّفوُّق والإِبداع والمساهمة في حركة التَّثقيف العلمي والتَّربوي بهدف تعميم المعرفة في هذا الميدان على أَوسع نطاقٍ مُمكن.

زيادة الوعي والتَّعريف بِحاجات الأَطفال الموهوبين والمتفوِّقين ومشكلاتِهم وأَساليب رعايتهم عن طريق وسائل الإِعلام والاتِّصال المختلفة.

إِعداد سلسلةٍ من النَّشرات والكتيِّبات الإِرشاديَّة الموجَّهة للأُسرة والمدرسة لتعريف أَولياء الأُمور والمعلِّمين والمرشدين بأَساليب الكشف عن الأَطفال الموهوبين والمتفوِّقين ورعايتهم وتنمية مواهبهم.

المساعدة في وضع برامج خاصَّة تساعد المعلِّم على تنمية التَّفكير العلمي والإِبداعي لدى طلبته.

عقد اللِّقاءات الدَّوريَّة في صورة ندواتٍ ودوراتٍ تدريبيَّة ومؤتَمراتٍ علميَّة مُتخصِّصة في مجال رعاية الموهوبين والمتفوِّقين وتنمية التَّفكير والإِبداع.

إِجراء البحوث والدِّراسات النَّظريَّة والتَّجريبيَّة المتخصِّصة بميدان الموهبة والتَّفوُّق والإِبداع.

تطوير قاعدة معلوماتٍ وبيانات تشمل الأفَراد والمؤسَّسات والبرامج العربيَّة والعالميَّة المُتخصِّصة بتعليم الموهوبين والمتفوِّقين ورعايتهم وإِقامة اتِّصالاتٍ معها.

إِقامة علاقاتٍ مهنيَّة مع المؤسَّسات العربيَّة للتَّعليم العامّ والخاصّ وتطويرها بِما يخدم حركة التَّطوير التَّربوي.

حصر المفاهيم والمصطلحات الأَجنبيَّة (إنجليزيَّة وفرنسيَّة) المستخدمة في مجال تعليم الموهوبين والمتفوِّقين بِهدف وضع قائمةٍ بِمسمَّياتِها العربيَّة وتعريفاتِها لتسهيل التَّواصل بين المختصِّين والمعنيِّين في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.