هى الألوان الأكثر نعومة أو شفافية ؛ وهى التى تتكون من نسبة لاتقل من 65% من نسبة خلط أى لون فى أثناء تركيبه ؛ والتى تجهز بحيث تصبح أكثر ضعفا ورومانسية ، والألوان الشاحبة مثل اللون العاجى والأزرق الفاتح والقرنفلى وتلك الألوان تعطى الإحساس باللطف وهى تظهر فى السحب وفى ضوء الصباح الباكر و فى ألوان النباتات والأزهار العطرية ( اللافندر ) ؛ ولأنها ألوان تشبه ألوان القواقع البحرية فإنها تستخدم بشكل خاص فى التصميمات والديكورات والمساحات الداخلية.
الألوان الباهتة / القاتمة Dull colors
الألوان الباهتة هى التى تنتج من إضافة اللون الرمادى إلى الألوان المختلفة وبالتالى فإن صفة اللون تميل إلى النعومة ؛ فإذا أضيف الرمادى بشكل كاف فإن النتيجة هى ظهور ألوان شاحبة ، والعين بشكل فطرى تفضل الألوان البراقة والحيوية والألوان الباهتة بطبيعتها غير مريحة ومشعة مما يزيد من الإحساس بالضغط نتيجة عدم تحديد المساحات للأشياء بشكل دقيق ؛ وبالرغم من ذلك فإن الألوان الباهتة تساعد على خفض الإحساس بالعصبية ؛ كما أنها تعطى لمظاهر الألوان الإحساس بالتأمل والأحلام ؛ كما أنها تعطى للألوان مظهرا يعبر عن إنعدام الشعور ولذلك يفضل أن يستخدم معها بعض الألوان الحيوية لكى تعطى معنى لألوانك .
الألوان البراقة Bright colors
هى الألوان الناتجة من وجود كمية من اللون النقى المائل إلى السطوع ؛ ووضوح الألوان البراقة يدرك من خلال حذف الرمادى والأسود ؛ فالأزرق والأحمر ودرجات الأصفر والبرتقاليات هى مجموعة من الألوان فى شدة نقائها وسطوعها .
والألوان البراقة هى ألوان حيوية وتجذب الانتباه بشكل كبير ؛ فمثلا هناك سيارات المدارس باللون الأصفر ؛ ومجموعة البالونات فى الاحتفالات ؛ ومساحيق اللون الأحمر التى يستخدمها المهرجون فى السيرك لابد أن تجذب الانتباه ؛ وتؤدى إلى الإضحاك والمشاركة بالإحساس الجميل ، والألوان البراقة مناسبة تماما لاستخدامها فى الطرود الخاصة بالمراسلات ؛ والموضة والإعلانات بأشكالها المختلفة
الألوان الحيوية vivid colors
الألوان الحيوية هى تلك الألوان التى لها مظهر قوى خاص بها ؛ ومن تلك الألوان الأحمر القوى والذى يستخدم فى العمل الفنى بشكل يماثل فى قوته الإستماع إلى احدى المقطوعات الموسيقية من خلال مذياع فى أعلى درجات الصوت ؛ بالإضافة إلى استخدام الأزرق والأصفر بإعتبارهما ألوان حيوية ومتناقضة وكذلك الأسود والأبيض ؛ وبالرغم من ذلك فإذا مزجت لونين أو أكثر من الألوان الحيوية فإن الناتج يصبح متنافرا ، ولذلك يستحسن استخدام الألوان البراقة والمتضادة معا ومثال لذلك ديكورات مطاعم الوجبات السريعة وألوان ملابس ولعب الأطفال وذلك لأن العين تلاحظ تلك الألوان بشكل سريع ومباشر ولأن مظهرها يلاحظ فى أقل مساحة ممكنة
التطبيقات العملية Practical Applications
عملية توليف الألوان فى اثناء التصميم والعمل الفنى لاتعتبر فى حلقة مفرغة إلى مالا نهاية ؛ ويجب أن يستخدم فى العالم الحقيقى والعمل سواء كان ( إعلان poster أو وشاح نسيج أو توليف فنى ) وهناك أمثلة قليلة من الألوان المتوافقة مستخلصة من الحياة الحقيقية ليس فقط من التصوير الزيتى و التصميم الزخرفى او الجرافيكى Graphic ولكن من التصميم الداخلى فى العمارة والنسيج والفن الشعبى و house hold Appliances ، والعلاقات اللونية التى نراها فى الأشياء التى حولنا كل يوم يمكن تطبيقها بالتساوى مع التصميم الزخرفى وكمثال فإذا ظهرت توليفة ألوان رقيقة على الحوائط ربما تبدوا رقيقة أيضا على غلاف الكتاب .
يتعامل المصمم مع الألوان من خلال خمسة جوانب هى :
– حقائق الألوان ومظاهرها وهى مرتبطة بكنه أوما يسمى بالبالته الحية Living palette وحالاتها المتنوعة .
– مجموعات الألوان color schemes والمرتبطة بنظريات الألوان ودوائرها .
– توليفات الألوان practical Applications .
– تطبيقات الألوان .
– اختيار الألوان وذلك وفقا للحالة النفسية أو متطلبات العمل الفنى .
هذه المعلومات من آخر كتاباتى فى مجال اللون
تحياتى
د/ محمد سلامة
محاضر التصميم والفنون التشكيلية
جامعة المنصورة
مصر
0020127956116
بارك الله في جهودكم الرائعه
في موازين حسناتكم ان شاء الله في انتظار جديدكم القادم موفقين ان شاء الله تحياتي |
نلتقي هنا لنرتقي
نرتقي بمواضيعكم المميزة التي تفيدنا فبارك الله فيكم وفي جهودكم الى الامام دائما .. تمنياتي لكم بالتوفيق .. ننتظر ابداعكم القادم
|