التصنيفات
الصف الحادي عشر

من يقوم بتدريس منهج الحادي عشر الجديد فليتفضل .

الشاعر سميح القاسم

الشارقة

نبذة

يعد سميح القاسم واحداً من أبرز شعراء فلسطين، وقد ولد لعائلة درزية فلسطينية في مدينة الزرقاء الأردنية عام 1929، وتعلّم في مدارس الرامة والناصرة. وعلّم في إحدى المدارس، ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ويتفرّغ لعمله الأدبي.
سجن القاسم أكثر من مرة كما وضع رهن الإقامة الجبرية بسبب أشعاره ومواقفه السياسية.
شاعر مكثر يتناول في شعره الكفاح والمعاناة الفلسطينيين، وما أن بلغ الثلاثين حتى كان قد نشر ست مجموعات شعرية حازت على شهرة واسعة في العالم العربي.
كتب سميح القاسم أيضاً عدداً من الروايات، ومن بين اهتماماته الحالية إنشاء مسرح فلسطيني يحمل رسالة فنية وثقافية عالية كما يحمل في الوقت نفسه رسالة سياسية قادرة على التأثير في الرأي العام العالمي فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية.
مؤلفاته :
1- أعماله الشعرية:
مواكب الشمس – أغاني الدروب – دمي على كتفي -دخان البراكين – سقوط الأقنعة – ويكون أن يأتي طائر الرعد – رحلة السراديب الموحشة – قرآن الموت والياسمين – الموت الكبير – وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم – ديوان الحماسة – أحبك كما يشتهي الموت – الجانب المعتم من التفاحة، الجانب المضيء من القلب – جهات الروح – قرابين – برسونا نون غراتا : شخص غير مرغوب فيه – لا أستأذن أحداً – سبحة للسجلات – أخذة الأميرة يبوس – الكتب السبعة – أرض مراوغة – حرير كاسد – لا بأس سأخرج من صورتي ذات يوم .
السربيات:
إرَم – إسكندرون في رحلة الخارج ورحلة الداخل – مراثي سميح القاسم – إلهي إلهي لماذا قتلتني؟ – ثالث أكسيد الكربون – الصحراء – خذلتني الصحارى – كلمة الفقيد في مهرجان تأبينه .
أعماله المسرحية:
قرقاش – المغتصبة ومسرحيّات أخرى
الحكايات:
إلى الجحيم أيها الليلك – الصورة الأخيرة في الألبوم
أعماله الأخرى:
عن الموقف والفن / نثر – من فمك أدينك / نثر – كولاج / تعبيرات – رماد الوردة، دخان الأغنية / نثر – حسرة الزلزال / نثر .
الأبحاث:
مطالع من أنطولوجيا الشعر الفلسطيني في ألف عام / بحث وتوثيق .
الرسائل:
الرسائل/ بالاشتراك مع محمود درويش

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
في حوار مع الشاعر الكبير سميح القاسم

حوار: الشاعر طلعت

أقرأ هنا في كتابك الشعري الجميل:

تقدموا.. تقدموا

كل سماء فوقكم جهنم

وكل أرض تحتكم جهنم

تقدموا..

يموت منا الشيخ والطفل

ولا يستسلم

وتسقط الأم على أبنائها القتلى

ولا تستسلم..

تقدموا..

بناقلات جندكم..

وراجمات حقدكم

وهددوا..

وشردوا..

ويتموا..

وهدموا..

لن تكسروا أعماقنا

لن تهزموا أشواقنا

نحن قضاء مبرم..

l من قصيدتك «رسالة إلى غزاة لا يقرؤون».. أسأل: الانتفاضة كتبها سميح القاسم بتميز.. ماأثرها على أدبك بشكل عام، وعلى أدبنا الفلسطيني بامتداده؟؟..

ll هناك نقاد كثيرون بحثوا عن إرهاصات الانتفاضة في قصائدنا، في الشعر العربي الفلسطيني، وألمحوا إلى مقاطع وإلى أبيات وإلى قصائد كأنما بشرت بالانتفاضة وحرضت عليها، وهذا اقتراح مشروع ومبرر عند الناقد.. لكن الانتفاضة الأولى لم أكن مراقباً فيها بل أتيح لي أن أشارك في بعض فعالياتها. لذلك قصيدة «رسالة إلى غزاة لا يقرؤون» كانت من قلب الحدث وعرفت بشكل واسع..

l أعتقد أنها قصيدة الانتفاضة، وأنها أول قصيدة عن الانتفاضة؟؟

ll كانت أول عمل شعري متكامل كتب في قلب الانتفاضة، وبدأت إيقاعاته على إيقاع قنابل الغاز والرصاص المطاطي والشظايا التي كانت تتطاير من حولي في القدس.. إيقاعاتها بدأت هناك.. أخذت إيقاع الشارع وإيقاع المظاهرة ورائحة الغاز المسيل للدموع التي دخلت رئتي.. كأنما كل هذه الأمور كتبت نفسها في هذه القصيدة.. رغم البساطة الظاهرية والمباشرة الفنية الموجودة فيها دون شك..

l إنها من نوع الشعر الذي نطلق عليه تسمية السهل الممتنع؟؟

ll قد تكون تسمية السهل الممتنع هي التسمية الأدق نعم.. بحيث يعتقد كل قارئ أنه يستطيع أن يكتبها، ولكن اكتشفت أنا شخصياً أنني لا أستطيع أن أكتبها مرة أخرى.. لا أستطيع أن أكتب مثلها مرة أخرى.. هذه القصيدة لم تكن من خارج الانتفاضة، بل كانت من داخلها وكانت إيقاعها وكانت لحمها وكانت دمها، لذلك بقيت وترددت كثيراً.. هي قصيدة الانتفاضة بالفعل.. في كل أمسية شعرية أطالب بقراءتها، أحياناً أشعر بضيق، أريد أن أقرأ شيئاً جديداً مختلفاً، ويصر الجمهور على قراءتها.. أحياناً أدعي أنها ليست معي لأتهرب..

l لكن لا تنسى أن الجمهور صار يحفظها.. فهو يردد معك ما تقرأ حين تقرأها..

ll نعم حين أقرأ هذه القصيدة يرددون معي.. نعود لشعر الانتفاضة بشكل عام.. ليس بالضرورة أن كل ما يكتب عن الانتفاضة هو شعر جيد، وليس بالضرورة أن يكون الموضوع العادل والجميل والجيد كافياً لتبرير قصيدة. هناك قصائد جيدة كتبت عن الانتفاضة، وهناك قصائد رديئة كتبت عن الانتفاضة. الانتفاضة تحولت إلى هاجس ليس في الشعر الفلسطيني فحسب بل في الشعر العربي ككل، لأنها تحولت من حدث سياسي إلى هم قومي ووطني وإنساني.. فوجئت في بلجيكا بشاعر يقرأ لي قصيدة عن الانتفاضة باللغة الفرنسية، فوجئت بألمانيا بشاعر ألماني يقرأ لي قصيدة عن الانتفاضة بالألمانية.. فوجئت في أكثر من بلد أجنبي بشعراء وشاعرات كتبوا قصائد بعنوان «انتفاضة» لفظ الكلمة بالعربية وبحروف أجنبية..

l قيل الكثير عن الأدب المقاوم، لن أدخل في التوصيفات الجاهزة.. لكن هناك من رأى بشيء من الغباء ربما أن الأدب المقاوم كله سيطير بنفخة حين يحل السلام.. أصر على أنه رأي عجائبي.. لكن هنا أريد أن أسألك ماذا تقول عن هذا الأدب حاضراً ومستقبلاً؟؟.ll

لنقل لهذا الرأي العجائبي أولاً ليسترد شعبنا حقوقه وليطر أدب المقاومة في الهواء!!.. نحن لم نطلب النكبة ولم نطلب النكسة ولم نطلب الكوارث لنقاومها ولنكون شعراء مقاومة.. وثانياً نحن لم نطلق على أنفسنا شعراء المقاومة أو أدباء المقاومة التسمية أطلقت علينا من الخارج ونعتز بهذا اللقب، وأولئك الذين يقفون هذا الموقف من أدبنا هم محرجون، نظروا لنوع آخر من الأدب ولم تقدم نظرياتهم إبداعاً استحق الحياة أو استحق الوجود، بالمقابل ظهرت ظاهرة شعرية وأدبية أقبل عليها الشعب العربي والقارئ العربي وعانقها وأحبها واحتضنها وحفظها عن ظهر قلب، لذلك اعتبروا هذا الأدب كأنما هو صخرة تحطمت عليها أمواجهم وتطايرت عليها رذاذاً.. أنا مع تعايش التجارب الأدبية، ليبدع كل من شاء كيف شاء، لا أضع مواصفات للشعر ولا للنثر ولا للنقد، أقول قصيدتي كما يقولها زملائي، بتجربتنا، بطاقتنا الفنية، بوعينا وبوجداننا، ونتابع الحياة كما ينبغي أن نتابعها، ولكن كما يبدو فإن السلام والحرب معاً لا يستطيعان محو وجدان شعب وذاكرة شعب، نرجو أن تنتهي الانتفاضة إلى نصر وألا يضطر شعبنا إلى الانتفاض على الاحتلال طبعاً من خلال زوال الاحتلال.. لكن أعتقد أن جمهور الشعر العربي سيحن دائماً إلى نماذج كثيرة من شعر الانتفاضة وسيحفظها عن ظهر قلب بمثل ما يحفظ صورة جده وجد جده، مضى الأجداد من العالم ومازالت صورهم في قلوبنا وفي منازلنا وفي دفاترنا وفي مكتباتنا، لذلك أعتقد أن التعامل النقدي مع هذه التجربة يجب أن يكون أرقى وأكثر صدقاً وبعيداً عن العقد الذاتية والإحباطات والشعور بالقزامة أمام هذه التجربة أو تلك..

l حبك للتجديد واضح جلي في شعرك ونثرك.. ما مفهومك للتجديد من جهة وللحداثة من جهة أخرى؟؟..

ll أنا بطبعي ملول، هذا ينعكس على تجربتي.. لا أحب التكرار، أحب المغامرة الفنية وأمارسها على مزاجي وبكامل حريتي وأحترم حس الآخرين بالمغامرة الفنية.. لذلك من الطبيعي أن يلتقي في تجربتي المناخ الكلاسيكي بالمناخ الحديث، السريالية بالواقعية الاشتراكية.. هذه شخصيتي في الحياة..

l أخيراً أنت من الأسماء القليلة جداً التي عرفت بشكل واسع لتكون نجماً.. أسأل ما تأثير النجومية على شعرك وأدبك.. ألا تشعر بأن حب الناس يحاصرك ويطالبك بالمزيد دائماً؟؟..

بقية الحوار في الرابط التالي
http://www.drmosad.com/index209.htm

ولكن باعتقادي أن ما سبق هو المهم لأنه الجزء المقرر في الوحدة الأولى من منهج اللغة العربية للصف الحادي عشر

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)

بوركتِ يا ميثاء وبارك الله الجهد.

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
أسعدني مرورك الطيب أخي الفاضل
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
مشكووورة أختي …

أختكم
يتيـ زايد ـمة

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
العفو يا عزيزتي
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
مشكورة ما تقصرين ممكن اجد عندج تحضير الدروس
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
أختي الغالية ،،، لحد اليوم لم يصلنا دليل المعلم وباعتقادي أن هذا المنهج مشابهة في تحضيره منهج الصف الرابع الأساسي

لأن الدليل كأنه تحضير جاهز ،،، أنا حاليا أعتمد على تفريغ نواتج التعلم في هذا الجدول إلى أن يأتي شيء رسمي أو يتم تخصيص موجه لنا

اتمنى أن يفيدك هذا الجدول

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووورة
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
شكرااااااااااااااا
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
أسعدني مرورك الطيب أخي الفاضل
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)
أسعدني مرورك الطيب أخي الفاضل
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ورقة التحضير الدرسي.doc‏ (115.0 كيلوبايت, المشاهدات 75)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.