بلييييييييييييز لاترووودني ضروووووووووووووووري
وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز وووووووووووووووووووووينه البحث ضرووووووووووري بلييييييييييييييز
بليز الي حصل يعطيه حقي
^^
واحتل الصيد جانباً مهماً منالحياة في الماضي ، حيث استخدم البدوالصقور المدربة تدريباً عالياً في اصطياد طائرالحبارى الذي يمثل وجبـة دسمهفي مائدة البدوي ، وتظل رياضة الصيد بالصقور هيالرياضة المفضلة لدى مواطنالإمارات اليوم بالرغم من إنها رياضة فردية لا تجتذبحشود المتفرجين .
وبالرغم من قسوة الطبيعية ، كانهناك دائماً بعض النشاطالزراعي في واحات الصحراء وعلىسفوح جبال حجر ، حيث تستخدم تقنيات هندسية معقدةلتخزين المياه النادرة . وقدأدى هذا النشاط الزراعي إلى إحياء رياضة مصارعةالثيران في الساحل الشرقي بعدماكانت الثيران في الماضي تستخدم لجر المياه
كما أن رياضة سباق الخيل تحظىبمكانة بارزة ، حيث الإمارات اليوم كواحدة منأكبر المراكز العالمية لاستيلادوتربية الخيول العربية الأصلية التي تعتبر منمقتنيـات مواطن الإمارات منذأكثر من ألفي عام
أمـا التراث البحري فلهأهمية موازية لتراث البر ، حيثلا تزال تقاليد بناء السفن الخشبية مستمرة فيترسانات المدن الكبرى ، إذ يقومالبحارة المهرة ببناء سفن الدهو بنفس الطريقة التياتبعها أسلافهم منذ قرون دونالحاجة إلى استخدام الكمبيوتر أو المعدات الحديثة . كما يجري تنظيم سباقات القواربالشراعية والكبيرة ، فيما تتولى مؤسسات مثل ناديالإمارات للتراث البحري وجمعيةالإمارات للغوص المحافظة على تقاليد حرفـة صيداللؤلؤ أو الغوص .
ويمكن للزائر رؤية آثار وصور منحياة الماضي القديم فيالمتاحف الموجودة بمدن العينودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة ، إلى جانبعدد من متاحف التاريخ والآثـار .
وفيمـا يلي لمحـة عن أبـرزمواقع الآثاربالدولة :
مدافـن جبل حفيت : بالقرب منمدينة العين ، تحوي غرف دفن تعودإلى بدايات القرن الثالث قبلالميلاد
حـدائق هيلي : في العين أيضاً ،تحويضريحاً جماعياً وآثار مستوطناتبشرية حصينة من القرن الثالث قبل الميلاد .
تـل أبرق : ما بين الشارقة وأمالقيوين ، وهي مستوطنة حصينة استمرت لأكثرمن ألفي عام " من حوالي2500 ق . م إلى بداية العصر المسيحي " .
ديـرالرهبان : في غرب جزيرة صير نبيياس الذي يعود تاريخـه إلى ما قبل العصر الإسلامي .
أثار مدينـة الدور في أمالقيوين : التي كانت مدينة تجارية كبيرة ترجع إلىألفي عام .
منطقة شمل في رأس الخيمة : تضممدافن من القرنين الثالث والثانيقبل الميلاد .
مستوطنة كوش برأس الخيمة : التيتعود إلى عهد ما قبل وبدايةظهور الإسلام ، وكذلك آثارمدينة جلفار القديمة الواقعة شمال رأس الخيمة .
قلاع أو حلة وحصن مضب من العصرالحديدي في الفجيرة .
الحصونوالقلاع : بما فيها قصر الحصنفي أبو ظبي وقلعة الفهيدي في دبي وتلك الموجودة فيعجمان وأم القيوين ورأس الخيمةوالفجيرة وأخرى في العين والبثنة وفي أماكن أخرى منالدولة .. وهي كانت مقراتللحكام المحليين .
المسجد العثماني : في البديةبالفجيرة ، الذي يعود تاريخإنشائه إلى القرن السادس عشر أو السابع عشر ، ويتميزبمعمار فريد ويعتبر من أقدمالمساجد التي ما زالت قائمة حتى الآن .
وفيالوقت الذي تنظر الإمارات بفخرواعتزاز إلى ماضيها ، فإن الحاضر يحفل بنهضة ثقافيةتواكب العصر ، فقد ازدهرتالفنون والآداب والمسرح بدعم من وزارة الإعلام والثقافةالاتحادية والدوائر الثقافية فيكل إمارة وتم اختيار الشارقة عاصمة ثقافية للعرب فيالعام 1998م ، اعترافاً بازدهارالحياة الثقافية فيها . ونال التشكيليونالإماراتيون شهرة عالمية من بينقلة في الوطن العربي.