التصنيفات
الطلبات

سااااااااعدوني

ياليت يا معلمات لو تساعدوني …
بغيت معلومات عن ركن الكمبيوتر في الرياض المطور ،،،

أتريا ركم …الشارقة

ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©

تمثل أركان النشاط التعليمية المختلفة أهم مكونات قاعة الفصل بالروضة ومنها أركان البيت والعلوم والألعاب التربوية والتربية الفنية والمكتبية والاستماع والتعلم المقصود وذلك بالإضافة إلى اللوحات والمصورات وتستخدم الأركان في تقديم أنشطة موجهة تخدم الخبرات حيث تعمل المعلمة على تنظيم تقديم الخبرة في الوقت المخصص لها من خلال أكبر عدد ممكن من الأركان ومن خلال العديد من الأنشطة الموجهة والحرة مع ترك الحرية لكل طفل في اختيار الركن الذي يرغب في العمل به في كل فترة بشكل موجه تحرص فيه المعلمة على أن يمر كل طفل بركن التعليم ولو بشكل دوري مع الأركان الأخرى حيث يتم فيه تأكيد اكتساب الأطفال لما ورد في أهداف النشاط من مفاهيم واتجاهات ومهارات وتدريبهم بشكل فردى على ذلك باستخدام كراسة الطفل الخاصة بالخبرة وممارسة الأنشطة المرتبطة به من خلال محسوسات وتطبيقات وألعاب تربوية وأجهزة, وفي إطار مشروعنا هذا نقترح إضافة ركن للحاسوب إلى باقي الأركان المشار إليها سلفا.

مكونات ركن الحاسوب
يتكون ركن الحاسوب من وحدة أثاث متكاملة مصممة خصيصا لهذا الغرض تشتمل على أربعة أجهزة حاسوب متعددة الوسائط مع شاشات تعمل باللمس بالإضافة إلى وجود وسائط إدخال الشائعة لوحة المفاتيح والفأرة ، وأيضا كذلك طابعتين إحداهما نافثة حبر ملونة والأخرى ليزر غير ملونه ويمكن أن يعمل في هذا الركن من (4) إلى (10) أطفال حسب كثافة الفصل من خلال توفير برمجيات تعليمية مناسبة تخدم بشكل كامل أو جزئي أو اغلب الخبرات التربوية التي تقدم في المستوى الثاني كأنشطة موجهه بالإضافة إلى بعض البرمجيات التعليمية الترفيهية المناسبة للمرحلة العمرية لأطفال الرياض لاستخدامها في الأنشطة الحرة على ألا تعتمد هذه البرمجيات علي استخدام اللغة بشكل كبير وتكون مشوقة في أسلوب عرضها في تعاملها مع الصوت والصورة والحركة والشخصيات المحببة للأطفال . علي أن يتم توفير مثـل هذه البرمجيات من خلال ثلاثة مصادر ممكنة :
الأول : الاختبار من البرمجيات التعليمية الترفيهية الجاهزة المحلية والعربية والعالمية وذلك وفق آلية يمكن اختصارها فيما يلي :
أ- تحليل مفردات كل خبره من خبرات المستوي الثاني من جوانبها المختلفة .
ب- إعداد قوائم بالبرمجيات المتاحة لأعمار أطفال الرياض تربوياً وترفيهياً وذلك من خلال النشرات الخاصة بالشركات المنتجة والعناوين المختلفة المرتبطة بذلك علي الشبكة العالمية Internet .
ج- دراسة القوائم وتحديد أسماء البرمجيات التي قد تسهم بشكل أو بآخر في تقديم الخبرات كنشاط موجه أو في النشاط الحر .
د- شراء عينات من البرامج المحددة والاطلاع عليها ودراستها وتحديد مدي اتفاقها مع المعايير الدينية والأخلاقية وفلسفة المجتمع ، ثم تحديد ما تتفق معه كليا أو جزيئا من خبرات .
هـ- إعداد قوائم تتضمن أسماء الخبرات علي أن تقرن كل خبرة بأسماء البرمجيات التي تتفق مع محتواها وتوضيح مدي الاتفاق كليا أو جزيئا وأن يرفق كذلك بكل برنامج دليل يتضمن أسماء الخبرة أو الخبرات التي يخدمها وتوجيهات فنية وتربوية تعين علي استخدامه .

الثاني : العمل علي تعريب بعض البرمجيات الجاهزة العالمية التعليمية أو الترفيهية من خلال قنوات شرعية أو التعاقد مع بعض منتجي البرمجيات العربية المتوافرة في هذا المجال لإجراء تعديلات محددة لديها لتتفق وأهداف المشروع ومحتويات الخبرات المختلفة ، مع ضرورة تبني سياسة واضحة في هذا الإتجاه تضمن جودة المنتج ومناسبته للمعايير الدينية والأخلاقية والفلسفية والتربوية لأطفال هذه المرحلة العمرية الحرجة .

الثالث : الإعداد والتطوير والبناء لبرمجيات تعليمية ترفيهية تخدم أهداف محددة أو خبرات نجد ندرة في البرمجيات الجاهزة التي تسهم في تقديمها ويمكن أن يتم ذلك من خلال :

أ- تكليف فرق عمل تقنية من الخبرات الحاسوبية المتوافرة بين العاملين في الوزارة بالإضافة إلي الاستعانة بالخبرات المتوافرة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وغيرها من المؤسسات العلمية والحاسوبية الحكومية .
ب- الاستفادة من خبرات وإمكانات بعض هذه البرمجيات ، واستحداث آليات مناسبة لتنفيذ ذلك سواء عن طريق التكليف أو المناقصات أو المسابقات المحددة في ضوء الشروط السابق عرضها .

مشكوووووووووووووووووووووورة عزيزتي ..
معلوماتج أفادتني (*_^)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.