التصنيفات
المعلمين والمعلمات

أدعــــيـــــــة المذاكرة والامتحانات

هذه بعض الأدعية التي من أمن بها وبمن يستجيب الدعاء فسوف تأتي أكلها بأذن الله …

ولا نتسى دعاء الوالدين

دعاء قبل المذاكرة:
" اللهم إني أسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل "

( اللهم افتح علي أبواب حكمتك, وانشر علي رحمتك وامنن علىّ بالحفظ والفهم, سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا, انك أنت العليم الحكيم).
" رب اشرح لي صدري, ويسر لي أمري, واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" ( الآيات 20 إلى 23: سورة طه)

دعاء بعد المذاكرة:

" اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير "

عند التوجه للامتحان :

" اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لاملجأ ولا منجى إلا إليك "

عند دخول الامتحان:

" رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا "

عند بداية الإجابة :

" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، باسم الله الفتاح اللهم لأسهل إلا ماجعلته سهلا يا أرحم الراحمين"

(اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وأفتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين).

عند تعسر الإجابة:

" لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ، ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين "

عند النسيان:

" اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمع علي ضالتي "

بعد انتهاء الإجابة:

" الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله "

إذا أردت أن لا تنسى أبداً فقل:

( اللهم أفتح علبي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت ياذا الجلال والإكرام

ولجودة الحفظ:

(قراءة الآية الكريمة الآتية (10) مرات كل يوم:

( ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين) (الآية 79، سورة الأنيباء)

( يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وارزقني الحكمة ومعرفة
العلم وثبات الذهن والعقل والحلم بحق محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العلمين)

إذا أردت أن تكون سريع الفهم فقل دبر كل صلاة:

( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العلمين)

عنت ابن مسعود أن النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم قال:
من خشى أن ينسى القرآن بعد حفظه والعلم بعد درسه فليقل
(الله نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني
وقو به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين).

وهذه بعض الأدعية الإخرى:

اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنن علي بالحفظ و الفهم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم.

– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم أكرمنا اللهم بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم و سهل لنا أبـواب فضلك وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك يا ارحم الراحمين

اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك و انشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال و الإكرام

و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام من خشي أن ينسى القران بعد حفظه و العلم بعد درسه فليقل: اللهم نور بالكتاب بصري و اشرح به صدري
و استعمل به بدني و أطلق به لساني و قوي به عزمي بحولك و قوتك فانه لا حول ولا قوة إلا بك يا ارحم الراحمين

ثانكس يالغلا ع الادعيه

وانشاء الله نستفيد منها

سااااااااااااانكيو أم سواف..
<div tag="3|80|” >ظاهر هذه الأدعية أنه لا أصل لها، وإن كان بها بعض الألفاظ التي وردت في أحاديث صحيحة ، ومما يجب علمه انه لا يصح شرعاً تخصيص دعاء بعينه لعمل بعينه كما هو في هذه المشاركة إلا بدليل شرعي صحيح لأنه دين ونقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم فلابد من تحري الصحة والدقة في النقل يقول عليه الصلاة والسلام" من كذب عليَ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" كما في الصحيح ، والدعاء عبادة فلا يعبد الله تعالى إلا بما شرع، وياليت الأخت الكريمة تكرمت فأرشدت إلى المصدر الذي نقلت منه أو عزت الأحاديث المذكورة إلى مظانها في المصادر المعتمدة.

والله من وراء القصد

أخي الكريم..الدين يسر وليس عسر..والأقوال من سيرة المصطفى صلى الله عليه و سلم ذكره في مواقف عدة من حياته، فمثلا دعاء دخول الامتحان نقصد دعاء دخول المنزل..أي تعويد الطالب على ذكر الله في كل الاوقات..والإنسان المثقف و المدرك بسيرة المصطفى أعلم بمصادر أقوال الرسول عليه الصلاة و السلام وهذه من أساليب التربوية لتعليم الطفل أو الطالب لأمور الدين..
يعطـــيج العافيه يالغاليه

والله يوفق الجميع في إمتحاناته ..

شكرا لكي يا ام سواف على هذه الاستفادة
ثاانكس عالادعية
مشكوووووووووووووور يا الغالية ع الادعية
الشارقة
مشكورة أختي على الموضوع المميز

ومشكورة على الأدعية جعله الله في ميزان حسناتك

يسلموووووووو خيتو ^^
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سواف الشارقة
أخي الكريم..الدين يسر وليس عسر..والأقوال من سيرة المصطفى صلى الله عليه و سلم ذكره في مواقف عدة من حياته، فمثلا دعاء دخول الامتحان نقصد دعاء دخول المنزل..أي تعويد الطالب على ذكر الله في كل الاوقات..والإنسان المثقف و المدرك بسيرة المصطفى أعلم بمصادر أقوال الرسول عليه الصلاة و السلام وهذه من أساليب التربوية لتعليم الطفل أو الطالب لأمور الدين..
<div tag="9|80|” >أختي الكريمة: الأدعية ومواطن الدعاء بها توقيفي بمعنى أنه لا يجوز شرعاً القول بأن الدعاء الذي بصيغة كذا يقال في مناسبة كذا إلا بدليل حدد نص الدعاء وحدد مناسبته التي يقال فيها ، وليس هذا من باب التيسير في الدين أو التعسير وإنما من باب الفقه والعلم ، وإذا كان كل علم له المتخصصون فيه الذين لا يجرؤ أحد على التدخل في عملهم والقول في تخصصهم وهو مهما بلغ ولاشك أخف من القول في دين بلا بينة ظاهرة فكيف بدين الله تعالى فإن القول فيه توقيع عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم كما يقول العلماء وعجبت من قبول الإخوة والأخوات في المنتدى لهذه الأدعية واستحسانهم لها وعدم مطالبتهم بالمصادر وأعني بها كتب الحديث وحكم العلماء على هذه الأحاديث بالثبوت أم لا والله المستعان .
أخي ((سوبر معلم)) الظاهر أنك عضو جديد وداخل بقوة

وتريد المشاركة ايضاً بقوة

ولكن المشاركة بقوة ليست هكذا

أننا في مدونة تعليمي وليس في مدونة الأنتقادات الخاطئة

الظاهر أنك معلم دين او فقه وتريد أن تبرز قدراتك ومعرفتك

وإنك تريد دليل على كل دعاء هذه ليست مدرسة أخي الكريم وهذا ليس بمنطق

أخي أنك داخل المنتدى كي تنتقد أم ماذا؟؟؟

عالعموم…

إن الدعاء مستحب في كل وقت مثلاُ إن دعيت في يوم من الايام

دعاءاً يجب أن يكون هذا الدعاء له مصدر!!!!

طبعاً لا فحاجة العبد لربه دائماً مستديمة

ولا تحتاج لمصدر كي تتضرع بالدعاء لربك

فالعبد يلجأ إلا خالقه في كل وقت وحين

في حزنه وفرحه في حاجته وعدم حاجته

وإن ((إم سواف)) كان قصدها الخير

وعمل الخير

أخي الكريم

إن كان لك رد على تعليقي فانني أنتظر ردك وبقوة…

استهدوا بالله يا خلق ..
شكرا على كل حال
مــا هذا يــا ( سوبر معلم ) أيعقــل أن يكون هذا ردك !؟؟ كلامك خاطىء وأم سواف كما ذكرت أختي جنون القمر كان قصدها الخير وعمل الخير أهذا جزاؤها !؟؟ تقوم برد عليها هكذا إني أحتج على ردك هذا وإنـي مستعده على أي تعليق منك على ردي …
أين ردك يا أخي سوبر معلم
لا اتوقع أننا في ساحة قتال

يرجى عدم الخروج عن مسار الموضوع

حتى لا يتعرض الموضوع للحذف

وفقكم الله

يجزيكِ الخيير ياارب

جعله الله في ميزان حسناتكِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنون القمر الشارقة
أين ردك يا أخي سوبر معلم

أختي الكريمة:

أرجو الانتباه إلى ما يلي:

أولاً: أنا لم أعلق على موضوع (( أدعية الامتحانات ))الشارقةإلا من باب إبراء الذمة ونصيحة لمن كتب وقرأ.

ثانياً: مما هو معلوم عند من يملك ( العلم الشرعي ) أن دعاء المسلم إما أن يكون بلفظه وواقع حاله كأن يقول ( اللهم نجحني ووفقني وارحمني …..) وقد تختلف فيه الألفاظ واللغات حسب حال الإنسان وهذا لا يقال فيه أين ورد لأن صاحبه لم ينسبه إلى النبي عليه الصلاة والسلام والدعاء مشروع في كل حين وعلى كل حال والله تعالى يقبل دعاء المضطر ولو كان غير مسلم وليس هذا موضع النقاش( كما فهمت أنت وأختك الأخرى)

ثالثاُ: وهناك نوع من الأدعية ورد نصه أي لفظه في القرآن أو السنة وهذا موضوع النقاش ومكمن الرد واعتراضي على( الأخت الكريمة أم سواف ) أنها حددت لكل حالة دعاءً ، مثل دعاء دخول الامتحان وعند استلام الورقة وعند تعسر الإجابة وهذا كله لايصح إلا بدليل فليس في الإسلام شيء اسمه دعاء دخول الامتحان مثلا ويتطلب في هذا الدعاء أمران:

1. ما ورد في السنة فلا بد من ثبوته والعزو إلى مصدره وبيان حكم العلماء عليه لأن الدعاء به عبادة وكذلك لابد من الالتزام به في الموضع الذي يدعى به فيه.
2. وما ورد في القرآن فلا شك أنه قطعي الثبوت ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم بين الموضع الذي يدعى به فيه فلا بد من الالتزام به لأنه تشريع .
3. وكذلك ما ورد من الأدعية في الصحيحين فهما أصح كتابين بعد كتاب الله عزوجل من حيث ثبوت الأدعية ولكن الدعاء الثابت لايدعى به إلا في الموضع الذي حدده خير المرسلين صلى الله عليه وسلم.
4. ثم إن الأمر سهل ميسر – أختي الكريم – ولا يحتاج إلى الويل والثبور وعظائم الأمور- وليكن لي ولك في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في الصبر ومعرفة الحق والرضا به ولا يهمنا قائله ويشهد الله تعالى أني ما كتبت الرد إلا لبيان الحق فالحق أحق أن يتبع .
5. آداب الحوار مشهورة وموجودة في المراجع والكتب العلمية ومواقع الانترنت فأرجو الاستفادة منها لأنها ضرورية لكل طالب علم .

والله من وراء القصد

الشارقة

﴿ إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ﴾ هود : 88

أخي سوبر معلم شكرا ع المداخلة وا حترم وجهة نظرك ..والموضوع لا يحتاج إلى الجدال..ومنتدانا ساحة لإبداء الرأي..كما إني قصدت من الموضوغ إفادة الطلاب و الطالبات حتى يستغلوا كل لحظة في الذكر..
شكرا للاخت جنون القمر و طالبة الزهراء ع المداخلة ( هدوووا)
كما الشكر موصول ل أطيب قلب.. شموع الأمل.. معلم الضاد.. لمى…صد الكبرياء…سبورتية الطلاع…ابن العلمي …النابودة…اتمنى التوفيق للجميع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوبر معلم الشارقة
أختي الكريمة:

أرجو الانتباه إلى ما يلي:

أولاً: أنا لم أعلق على موضوع (( أدعية الامتحانات ))الشارقةإلا من باب إبراء الذمة ونصيحة لمن كتب وقرأ.

ثانياً: مما هو معلوم عند من يملك ( العلم الشرعي ) أن دعاء المسلم إما أن يكون بلفظه وواقع حاله كأن يقول ( اللهم نجحني ووفقني وارحمني …..) وقد تختلف فيه الألفاظ واللغات حسب حال الإنسان وهذا لا يقال فيه أين ورد لأن صاحبه لم ينسبه إلى النبي عليه الصلاة والسلام والدعاء مشروع في كل حين وعلى كل حال والله تعالى يقبل دعاء المضطر ولو كان غير مسلم وليس هذا موضع النقاش( كما فهمت أنت وأختك الأخرى)

ثالثاُ: وهناك نوع من الأدعية ورد نصه أي لفظه في القرآن أو السنة وهذا موضوع النقاش ومكمن الرد واعتراضي على( الأخت الكريمة أم سواف ) أنها حددت لكل حالة دعاءً ، مثل دعاء دخول الامتحان وعند استلام الورقة وعند تعسر الإجابة وهذا كله لايصح إلا بدليل فليس في الإسلام شيء اسمه دعاء دخول الامتحان مثلا ويتطلب في هذا الدعاء أمران:

1. ما ورد في السنة فلا بد من ثبوته والعزو إلى مصدره وبيان حكم العلماء عليه لأن الدعاء به عبادة وكذلك لابد من الالتزام به في الموضع الذي يدعى به فيه.
2. وما ورد في القرآن فلا شك أنه قطعي الثبوت ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم بين الموضع الذي يدعى به فيه فلا بد من الالتزام به لأنه تشريع .
3. وكذلك ما ورد من الأدعية في الصحيحين فهما أصح كتابين بعد كتاب الله عزوجل من حيث ثبوت الأدعية ولكن الدعاء الثابت لايدعى به إلا في الموضع الذي حدده خير المرسلين صلى الله عليه وسلم.
4. ثم إن الأمر سهل ميسر – أختي الكريم – ولا يحتاج إلى الويل والثبور وعظائم الأمور- وليكن لي ولك في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في الصبر ومعرفة الحق والرضا به ولا يهمنا قائله ويشهد الله تعالى أني ما كتبت الرد إلا لبيان الحق فالحق أحق أن يتبع .
5. آداب الحوار مشهورة وموجودة في المراجع والكتب العلمية ومواقع الانترنت فأرجو الاستفادة منها لأنها ضرورية لكل طالب علم .

والله من وراء القصد

الشارقة

﴿ إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ﴾ هود : 88

أخي الفاضل ((سوبر معلم))

لن نطيل المسئلة وهي قصيرة

أنت طرحت رأيك ونحن قمنا بالرد على رايك

فلك منا كل الأحترام

((انتهت المسألة))

لا داعي للجدال فكل منا له وجهة نظر ومعلومات مخالفة

الشارقةالشارقةالشارقةالشارقةالشارقةالشارقةالشارقة

الشارقةالشارقةالشارقةالشارقةالشارقة

الشارقةولكن ((أم سواف هي الصح))

الشارقةالشارقةالشارقةالشارقةالشارقة

جزيت خيراً يا معلمتنا الغالية

<div tag="10|80|” >(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً )
سورة النساء (135)
– يَأْمُر تَعَالَى عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَكُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ أَيْ بِالْعَدْلِ فَلا يَعْدِلُوا عَنْهُ يَمِينًا وَلا شِمَالا وَلا تَأْخُذهُمْ فِي اللَّه لَوْمَة لائِم
وَلا يَصْرِفهُمْ عَنْهُ صَارِف وَأَنْ يَكُونُوا مُتَعَاوِنِينَ مُتَسَاعِدِينَ مُتَعَاضِدِينَ مُتَنَاصِرِينَ فِيهِ

– وَقَوْله " شُهَدَاء لِلَّهِ " أَيْ أَدُّوهَا اِبْتِغَاء وَجْه اللَّه فَحِينَئِذٍ تَكُون صَحِيحَة عَادِلَة حَقًّا خَالِيَة مِنْ التَّحْرِيف وَالتَّبْدِيل وَالْكِتْمَان .

– وَلِهَذَا قَالَ " وَلَوْ عَلَى أَنْفُسكُمْ " أَيْ اِشْهَدْ الْحَقّ وَلَوْ عَادَ ضَرَرهَا عَلَيْك وَإِذَا سُئِلْت عَنْ الْأَمْر فَقُلْ الْحَقّ فِيهِ وَلَوْ عَادَتْ مَضَرَّته عَلَيْك فَإِنَّ اللَّه سَيَجْعَلُ لِمَنْ أَطَاعَهُ فَرَجًا وَمَخْرَجًا مِنْ كُلّ أَمْر يَضِيق عَلَيْهِ.

– وَقَوْله " أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ " أَيْ وَإِنْ كَانَتْ الشَّهَادَة عَلَى وَالِدَيْك وَقَرَابَتك فَلَا تُرَاعِهِمْ فِيهَا بَلْ اِشْهَدْ بِالْحَقِّ وَإِنْ عَادَ ضَرَرهَا عَلَيْهِمْ فَإِنَّ الْحَقّ حَاكِم عَلَى كُلّ أَحَد.

– وَقَوْله " إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاَللَّه أَوْلَى بِهِمَا " أَيْ لَا تَرْعَاهُ لِغِنَاهُ وَلَا تُشْفِق عَلَيْهِ لِفَقْرِهِ وَاَللَّه يَتَوَلَّاهُمَا بَلْ هُوَ أَوْلَى بِهِمَا مِنْك وَأَعْلَم بِمَا فِيهِ صَلَاحهمَا.

– وَقَوْله " فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا أَيْ فَلَا يَحْمِلَنكُمْ الْهَوَى وَالْعَصَبِيَّة " وَبُغْض النَّاس إِلَيْكُمْ عَلَى تَرْك الْعَدْل فِي أُمُوركُمْ وَشُؤُونكُمْ بَلْ اِلْزَمُوا الْعَدْل عَلَى أَيّ حَال .

– وَمِنْ هَذَا قَوْل عَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة لَمَّا بَعَثَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُص عَلَى أَهْل خَيْبَر ثِمَارهمْ وَزَرْعهمْ فَأَرَادُوا أَنْ يُرْشُوهُ لِيَرْفُق بِهِمْ فَقَالَ : وَاَللَّه لَقَدْ جِئْتُكُمْ مِنْ عِنْد أَحَبّ الْخَلْق إِلَيَّ وَلَأَنْتُمْ أَبْغَض إِلَيَّ مِنْ أَعْدَادكُمْ مِنْ الْقِرَدَة وَالْخَنَازِير وَمَا يَحْمِلنِي حُبِّي إِيَّاهُ وَبُغْضِي لَكُمْ عَلَى أَنْ لَا أَعْدِل فِيكُمْ . فَقَالُوا : بِهَذَا قَامَتْ السَّمَوَات وَالْأَرْض . .

– وَقَوْله " وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا " قَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف تَلْوُوا أَيْ تُحَرِّفُوا الشَّهَادَة وَتُغَيِّرُوهَا وَاللَّيّ هُوَ التَّحْرِيف وَتَعَمُّد الْكَذِب . وَالْإِعْرَاض هُوَ كِتْمَان الشَّهَادَة وَتَرْكهَا . .

-وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خَيْر الشُّهَدَاء الَّذِي يَأْتِي بِالشَّهَادَةِ قَبْل أَنْ يُسْأَلهَا " وَلِهَذَا تَوَعَّدَهُمْ اللَّه بِقَوْلِهِ " فَإِنَّ اللَّه كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا " أَيْ وَسَيُجَازِيكُمْ بِذَلِكَ ..

المصدر تفسير ابن كثير .

""منقوووول""

الشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.