عندك عشرة اسأله.. لكل سؤال 3 أجوبه تصف اسلوبك المفضل ..
المطلوب ترتيب الاجوبه تدريجيا ..
الجواب اللي اكثر شي تفضله تضع له 3 نقاط .. اللي يليه 2 .. واخر جواب تفضله تضع له 1 ..
نبدأ بسم الله .. السؤال الأول ..:
1- عند اعطائك قائمة للتذكر هل ؟
:أ. تحتاج ان تراها وبعد ذلك تتخيلها في ذهنك .
ب. تسمعها وبعد ذلك ترددها في ذهنك كما سمعتها .
ج. تشعر بالراحه فقط عند تدوينها .
2- عند تركيزك ما اللذي قد يشتتك أكثر ؟:
أ. البيئه المحيطه الغير مرتبه .
ب. الازعاج حتى الموسيقى الخفيفه الهادئه .
ج. الشعور بعدم الراحه
.
3- عندما تتحدث مع الآخرين يكون ذلك بسبب ؟:
أ. شكلهم الجميل .
ب. صوتهم المميز.
ج. الشعور بالراحه عند التحدث معهم .
4- عند قرائتك لكتاب للاستمتاع هل تختاره لأنه..
أ.عباره عن مشاهد تصويريه يمكنك تخيلها .
ب. مصوغه بطريقة حوار محادثه حيث يمكنك سماعها .
ج. الاندماج مع الشخصيات .
5- عند تفكيرك بشريك العمل الذي تفضله هل تفضله لانه ؟:
أ. تعجبك الطريقه التي يبدو فيها .
ب. تعجبك طريقة اهتمامه بما تقول .
ج. السرعه التي يشعرك بها بالراحه في الشركه .
6- اذا كنت تريد قضاء امسيه .. تفضل الذهاب الى ؟:
أ. حفله او امسيه عامه .
ب. حفله كلاسيكيه او حفله عامه .
ج. عرض لجماعه او شخص معين محبب إليك .
7- عندما تكون في متحف , سوق كبير مسقوف او منزل فخم ؟:
أ. تنظر الى ما حولك .
ب. تلاحظ درجة هدوء المكان.
ج. تندمج مع الجو المحيط بك .
8- اي نوع من الأفلام تستمتع بها ؟:
أ. مشاهد مثيره / بطوليه .
ب. المشاهد الموسيقيه او الحواريه .
ج. المشاهد المليئه بالمشاعر الحسيه .
9- للاستمتاع تفضل؟:
أ. الذهاب للسينما .
ب. حفله موسيقيه.
ج. المسرح .
10 – عند تفكيرك بغرفتك المفضله .. فأنك تفضلها بسبب ؟:
أ. شكلها .
ب. هدوئها.
ج. مريحه .
دحين اجمع نقاط (أ) واكتب كم طلعت ..
و(ب) و(ج) نفس الطريقه ..
النقاط اللي حصلت عليها (أ) تشير الى انك ذو نظام بصري ..
والنقاط (ب) تشير الى انك سمعي ..
والنقاط (ج) تشير الى انك حسي ..
(( تأكد من ان مجموع أ+ب+ج = 60 ))
وهذي تعاريف للحسي والسمعي والبصري ..
النظام التمثيلي البصري :
يهتم أصحاب هذا النظام بالصور والمشاهد أكثر من باقي أنظمة التمثيل الأخرى. ومن أهم ما يتصف به البصريون أنهم دائمي الحركة وعندهم نشاط وحيوية دائمين. وهم عادة ما يتحدثون بأصوات عالية ذات نبرة حلقية وإيقاع سريع حتى أن بعضهم يصعب عليك أن تفهم ما يقوله لسرعة كلامهم. والبصريون يتنفسون بسرعة من أعلى الرئتين فتجدهم عند الحديث يلهثون وأثناء السكوت تتحرك المنطقة العليا من صدورهم بسرعة بسبب طريقتهم في التنفس. عندما يحرك البصريون أيديهم أثناء الكلام أو التعبير فهم يحركونها إلى أعلى وكأنما يتناولون شيئاً من مكان عال.
عندما يقف البصريون فعادة ما تجد فيهم ميلاً للخلف مع اتجاه الرأس والكتفين للأعلى. أما أعين البصريين فدائماً ما تتحرك للأعلى مرات ذات اليمين أو ذات اليسار حسب حالات التذكر أو التخيل.
يستخدم البصريون مفردات لغوية ذات طابع خاص بحاسة البصر مثل واضح, أرى, أتتخيل. وكذلك يستخدمون تعبيرات لغوية تدور في فلك حاسة البصر مثل كلامي واضح أو فلان يحاول أن يغطي الشمس بمنخل أو فلانة مثل الوردة المفتحة وخلاف ذلك من هذه الشاكلة من التعبيرات.
النظام التمثيلي السمعي:
يهتم السمعيون بالأصوات أكثر من الصور والأحاسيس يحبون أن ينوعوا طبقات أصواتهم أثناء الحديث. وهم عادة ما يكونون مستمعين جيدين لا يقاطعون محدثيهم ولهم قدر كبير من الاتزان وحسن التحليل. عندما يقف الإنسان السمعي تجده مائلاً إلى الأمام بعض الشيء رأسه يميل إلى أحد الجانبين مثل من يميل على سماعة الهاتف أثناء استخدامه أما الكتفان فتميل إلى الخلف.
يتنفس السمعي من منطقة وسط البطن وعندما يتحدث يكون إيقاع كلماته موزوناً وصوته متموجاً يغيره حسب الموقف. من سمات السمعيين أن إيماءاتهم عادة ما تكون بشكل مواز للأفق وهو الحال عند تحريك اليدين بالنسبة للسمعيين. أما أعين السمعيين فتتحرك في العادة نحو اليمين أو نحو اليسار بشكل أفقي.
يستخدم السمعيون مفردات لغوية لها نمط سمعي مثل تناغم, شجن, رنين وقد تسمع منهم تعبيرات مثل كل وقت وله آذان. أو تسمع منهم تعبيراً متكرراً مثل اسمعني جيداً وغيرها من التعبيرات المشابهة.
النظام التمثيلي الحسي (الحركي):
يعرف أصحاب النظام التمثيلي الحس حركي بأنهم عادة ما يكونون هادئين لا يحبون الصخب يتحدثون بصوت ذي نبرة منخفضة وإيقاع بطئ. تجدهم يهتمون كثيراً بالمشاعر والأحاسيس ويتأثرون بها وفي الغالب تجدهم يهتمون بكثرة الملامسة ويرتاحون للمسات أو القبلات والعناق. وقد يكون ذلك جلياً في بعض الأطفال من ذوي النظام التمثيلي الحسي اللذين لا يجدون غضاضة في التعبير عن حاجاتهم للمس فتجد أحدهم قد يذهب ويعانق أو يقبل شخصاً غريباً عنه. هل مررت بمثل هؤلاء الأطفال؟
كذلك تجد الحسيين في الغالب يميلون أثناء الوقوف بشكل واضح إلى الأمام؛ بينما تتجه رؤوسهم وأكتافهم نحو الأسفل. ومن الملاحظ على الحسيين كذلك أنهم يتنفسون ببطء وعمق قد يصل إلى أسفل البطن فتجد أن بطن الواحد منهم تتحرك متموجة مع تنفسه. وعندما يستخدم الحس حركيون الإيماءات تجد حركات أيديهم تتجه لأسفل في مستو أخفض من المستوى الأفقي. أما حركات أعينهم فهي في الغالب تكون ناحية الأسفل وتتجه إلى اليمين أو إلى الشمال.
أخيراً يستخدم الحس حركيون مفردات مرتبطة بالحس والعاطفة أو الشعور, فغالباً ما تسمع منهم كلمات مثل أشعر, مريح, هادئ أو غيرها من الكلمات التي تعبر عما يشعر به الإنسان من إحساس مختلف كما قد تسمع منهم جملاً مثل لقد فاحت رائحة الأمر أو تعبيرات مثل هذا مقزز أو مثل تنفس فلان الصعداء التعبير الذي يقال عندما يرتاح الإنسان من عناء ما وقد تسمع غير ذلك من التعبيرات الحسية.
ملاحظات هامة عن الأنظمة التمثيلية:
بعدما عرفت الأنظمة التمثيلية واختلافاتها المتعددة يجدر بي أن أوجه اهتمامك إلى بعض الأمور المهمة عن تلك الأنظمة. أولاً ليس هناك نظام تمثيلي أفضل أو أذكى من الآخر فلا البصريون وحدهم ولا السمعيون وحدهم ولا الحس حركيون وحدهم الأفضل من حيث طرقهم في استقبال المعلومات الواردة إليهم أو التعبير عن ما في أنفسهم.
ثانياً كل الناس يملكون جميع الأنظمة التمثيلية ويستطيعون التعامل بها ولكن يبقى نظام واحد أكثر تفضيلاً من غيره ويستخدم أكثر من غيره عند بني البشر هذا النظام التمثيلي يسمى بالنظام التمثيلي المفضل. فالنسبة الظاهرة في نتيجة الاختبار أعلاه تمثل مستويات الأنظمة التمثيلية الثلاثة عندك وأعلى نسبة تمثل نظامك التمثيلي المفضل.
ثالثاً: يمكن لأي إنسان منا أن يطور نظاميه الآخرين الأقل تفضيلاً. فمثلاً لو كان أحدهم سمعياً ثم حسياً ثم بصرياً يمكن أن يرفع مستوى النظام التمثيلي البصري والسمعي الأقل تفضيلاً بحيث يصبحاً مقاربين لنظامه التمثيلي الحسي الذي هو النظام المفضل بالنسبة له
مع تحيات الاختصاصي النفسي / أشرف محمود صالح العريان / الشارقة
لي سؤال من بعد اذنك …
قلت في الموضوع أعلاه أنه لا يوجد نظام أفضل من آخر و يمكن يجعل النظم الأخرى متقاربه من النظام المفضل ..
حسنا ماذا يمكننا أن نستفيد من معرفة أفضل نظمنا ؟؟ و اذا كان النظام المفضل عالي بدرجة كبيرة حيث النظامين الآخرين لا يتجاوزان ثلاث أو أربع نقاط ؟؟ هل حينها توجد مشكلة أو شيء من هذا القبيل ؟؟
أعتذر على الاطالة …
و جزاكم الله خيرا ….
مع تحيات اخيك / اشرف العريان / الاختصاصي النفسي / الشارقة
أختي / اسيرة الأحلام شكرا على ردك على الموضوع ولكن بخصوص موضوع الانظمة البصرية او السمعية وزيادة نظام على آخر بالدرجة أحب ان أؤكد لك ان موضوع وضع الدرجة للنظام هو افتراضي بالمقامم الاول وليس نهائي لأننا نتعامل مع طبيعية بشرية بالنهاية متغيرة ومتأثرة وتؤثر في المتغيرات المحيطة فصعب أن نقولب أنفسنا في درجة محددة وهناك أفراد من الممكن ان يجمعوا بين اكثر من نظام ولكن بشكل متفاوت
مع تحيات اخيك / اشرف العريان / الاختصاصي النفسي / الشارقة |
شكرا على الاجابة ~
و جزاكم الله خيرا …
موضووع جدداً راائعـ و أكثر منـ رااآائع ..
كلام جميل وانا دخلت مرة بمحاضرة عن هاي التصنيفات ^^
وكانو بيحكو انو ممكن الواحد يكون كع فئتين بنفس الوقت =)
مثلا انا بصرية وعندي بعض التصرفات الحسية ^^
شكرا عالموضوع الرائع ~ …
ننتظر كل جديد ومفيد ^^
تحياتي
شكرآآآ ..
يهتم أصحاب هذا النظام بالصور والمشاهد أكثر من باقي أنظمة التمثيل الأخرى. ومن أهم ما يتصف به البصريون أنهم دائمي الحركة وعندهم نشاط وحيوية دائمين. وهم عادة ما يتحدثون بأصوات عالية ذات نبرة حلقية وإيقاع سريع حتى أن بعضهم يصعب عليك أن تفهم ما يقوله لسرعة كلامهم. والبصريون يتنفسون بسرعة من أعلى الرئتين فتجدهم عند الحديث يلهثون وأثناء السكوت تتحرك المنطقة العليا من صدورهم بسرعة بسبب طريقتهم في التنفس. عندما يحرك البصريون أيديهم أثناء الكلام أو التعبير فهم يحركونها إلى أعلى وكأنما يتناولون شيئاً من مكان عال.
عندما يقف البصريون فعادة ما تجد فيهم ميلاً للخلف مع اتجاه الرأس والكتفين للأعلى. أما أعين البصريين فدائماً ما تتحرك للأعلى مرات ذات اليمين أو ذات اليسار حسب حالات التذكر أو التخيل.
يستخدم البصريون مفردات لغوية ذات طابع خاص بحاسة البصر مثل واضح, أرى, أتتخيل. وكذلك يستخدمون تعبيرات لغوية تدور في فلك حاسة البصر مثل كلامي واضح أو فلان يحاول أن يغطي الشمس بمنخل أو فلانة مثل الوردة المفتحة وخلاف ذلك من هذه الشاكلة من التعبيرات.
ومشكوووووووووووووووووووور
شكرا