مدرس المقرر / عادل النشمة
إن التحدي الأكبر الذي يمكن أن يواجهه أي مدرس هو التعامل مع مادة ليس للطالب فيها خبرات سابقة ..
استهلال
بعد ان اكدت الدراسات والنظريات التربوية الحديثة( أن الطفل يولد مزوداً بغريزة حب الجمال وحب الاطلاع، فالإنسان بفطرته يحب كل جميل وينجذب اليه بنفس درجة انجذابه لكل ما هو غير مألوف لديه ).
وعلى هذا تهدف التربية الجمالية الى تربية الفرد على حب الجمال ومن ثم تنشئته على تقدير هذا الجمال والإعجاب به, حتى يتمكن من تذوق الجمال أينما وجد .. في الطبيعة أوالاشياء أو الأعمال الفنية .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
إن التحدي الأكبر الذي يمكن أن يواجهه أي مدرس هو التعامل مع مادة ليس للطالب فيها خبرات سابقة .
من المعروف عند خبراء التربية أن لكل درس جديد تهيئة حافزة …. فما بالنا بمادة هي أساساً جديدة على الطالب وأحياناً على المجتمع . وقبل هذا وذاك غريبة على المدرسة كغربتي عليهم .
التربية الفنية و الجمالية ليست دروس على أنماط الطابع التنفيذي لدروسِ المواد الأخرى في المنهاج المدرسي الحالي .
بمعنى أنها مادة لا يليق تعليبها في كتاب مدرسي أو مواضيع مقننة في ملزمة دون أن نعطيها حقها في الانطلاق . كونها مادة مجردة على اعتبار أن طبيعة الفن التجريد والتمرد على المألوف ( الممل طبعاً ).
باختصار : التربية الفنية والجمالية هي صناعة وسيلة تعليمية ومواضيع ودروس …
هي علبة ألوان ومعاني وأحاسيس وانفعالات تقرأها العيون على جدران المدارس وفي زوايا المتاحف و المعارض .. وفي ألوان قوس قزح أيضاً !! .
والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
لذلك أشكر طاقم إدارة منتديات منطقة الشارقة التعليمية على الاستضافة , وجميع الأعضاء والمهتمين والمتصفحين للمنتدى من الزوار وأولياء الأمور على المرور الرائع …
كما اشكر إدارة مدرسة أبي بكر الرازي ممثلة بالأستاذ صادق الجدمي والأستاذة منى الوشلي والأستاذ محمد مجمل وكافة الزملاء الأجلاء والزميلات الماجدات في المدرسة ..
و للجميع مرة أخرى شكراً على الثقة .
من الصعب بل ومن غير اللائق وضع منهاج مقنن أو معلب في كتاب مدرسي للتربية الفنية والجمالية –
فهذا يعني تقييداً للابتكار والإبداع الفني للمتخصصين وكذلك المتعلمين .. لهذا عزمنا على أن تكون في هيئة مقرر حسب مقاسات وعــي و بيئة المتعلم .
إلى تلك الشموع التي تحترق لتضئ طريق الآخرين .. إلى كل مربٍ ومربية في البيت أو في المدرسة …
إلى جميع معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية والجمالية في مدارس اليمن ودول الخليج الذين اعتبرهم مغامرين ..
أهدي عصارة جهد وتجربة ..
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
1- التربية الجمالية كمادة تربوية .
2- التربية الفنية وسيلة تربوية وليست غاية .
3- الجمال و علم النفس .
4- علم الجمال وفلسفة الفن .
5- التربية الفنية والتربية الجمالية (أوجه مقارنة ).
6- القيم الجمالية التي يكتسبها الطالب من خلال ممارسته للأعمال الفنية .
7- خصوصيات التربية الفنية والجمالية .
8- علم الألوان .
9- بانوراما الزخرفة .
10- التذوق وعلم الجمال
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
كل ذلك يلعب دور كبير في تربية النفس تربية جمالية حيث أن تربية حاسة الذوق و الشعور بالجمال تتجلي في التمتع و التعامل و التأمل مع هذه المناظر الطبيعية و الأعمال الفنية. ..
و لما للتربية الجمالية من أهمية في تنمية الشعور و الإحساس بالجمال الذي بدوره يثير السرور و البهجة و الفرح في نفوسنا.
فالشعور بالجمال يجعلنا ننظر للحياة بعين التفاؤل و الأمل و الخير والأمنيات…
كما انه يجعلنا تلقائيا نضع أذواق و مشاعر الآخرين في عين الاعتبار بعيداً عن الأنانية و الحقد و لتشاؤم …
إن الشعور بالجمال و الناتج عن تربية النفس جمالياً من خلال التمتع بالأشياء الجميلة السالفة الذكر يرهف أحاسيسنا و مشاعرنا فيهذب في نفوسنا السلوك الإنساني و الأخلاقي النبيل .. بما يكفل لأنفسنا السمو و الترفع عن سفاسف الأمور وحقير الأشياء من القول و الفعل والسلوك و الأفكار
فالأخلاق النبيلة تشكل ركناً أساسياً في بناء الشخصية السوية لدينا و مصدر من مصادر سعادتنا ….
و معنى ذلك أن سعادة الإنسان مقرونة بحسن الخلق الناتج عن مدى تفاؤله لصورة الحياة والنظرة الجميلة لها … بينما عذاب الضمير والمعاناة النفسية تقترن بسوء الخلق الناتج عن مدى الأنانية والتشاؤم في الحياة ….
والذي نـفسه بغير جمالٍ
لا يـرى في الوجود شيئاً جميلا
__________________
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
* من طبيعة الفنون انها لا تعاد ولا تتكرر ..
** بسبب ارتباطها الوثيق بالحياة والمعيشة التي لا تعاد ولا تتكرر .
* الثابت في الفن هو الممارسة الفنية وليس المعاني او الاشكال التي يخرج بها العمل الفني ..
** لأن تلك المعاني والاشكال تتغير تبعاً لتغير الزمن والبيئة والفنان .
__________________
ذائقة الفرد تقاس باختيار الألوان
الاهتمام بالألوان ظاهرة من الظواهر الصحية ، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو في حياته بشكل عام هو إنسان بلا شك مثقف ومنظّم .
والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة راقية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته وشخصيته أيضاً.
من هنا نستطيع أن نقول أن ذائقة الفرد تقاس باختيار الألوان
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
من هذه الخصوصيات والمبادئ :
*- احترام تلقائية الطالب وحريته في التعبير .
*- إتاحة الفرصة للطالب وتشجيعه على الحوار والمناقشة ؛
من اجل اكتشاف الخبرات السابقة .
*- تحفيز الطالب على الملاحظة والتخيل والإبداع والابتكار .
*- شحن الطالب بانفعالات وعواطف نحو الموضوع المراد التعبير عنه ..
عن طريق الاستفزاز حيناً .. وأحايين عن طريق التشويق والترغيب .
*- احترام أسلوب الطالب وطريقته في التعبير وعدم التعرض له ..
بل العمل قدر الإمكان على تشجيعه في مزاولة النشاط الفني .
*- الاعتراف بالاتجاهات التي يلجأ إليها الطالب على اعتبار أنها خصائص وليست أخطاء .
*- بث روح التعاون والتنافس بين الطلاب وذلك من خلال تقسيمهم إلى جماعات ..
ومن ثم تكليف كل جماعة بأعمال مشتركة أو مشروعات بحوث .
*- اكتشاف الطلاب المبدعين والموهوبين وتنمية قدراتهم ..
والعمل على تطويرها ومن ثمة رعاية هذه المواهب .
.
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
ناقش العبارات الآتية :
1- ينشأ اللون في الطبيعة عن طريق انعكاس الألوان .
2- والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الوجود شيئاً جميلا .
3- زيارة معرض الوسائل التعليمية ضرورة تربوية واساس جوهري في تنمية
الحس الجمالي , وتبادل الخبرات الفنية والأبداعية لدى الطلاب والمعلمين .
4 – الشعور بالجمال خاصية إنسانية لا نصيب للحيوان فيها .
5- الاعمال الفنية وسيلة وليست غاية .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
]* التذوق الجمالي هو قدرة الفرد على الاستجابة للجمال اينما وجد في الطبيعة أو في الأشياء أو الأعمال الفنية [/color].
* الفن وسيلة حسية مهمة من وسائل المعرفة .
* تعتبرالتربية الفنية بمثابة رئة الطالب الثالثة للتنفس . * الجمال هبة ربانية والأحساس به عبادة .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
كل الالوان التي نشاهدها اصلها واحد . وهي عبارة عن ضوء تتاثر به اعيننا . ولكل لون تردد خاص به.
تنشأ الألوان في الطبيعة عن طريق إنعكاس الألوان
فمثلاً لدينا قلم أحمر اللون فمن المعروف أن القلم في ذاته احمر ولكن الحقيقة ان القلم يمتص جميع الألوان ما عدا اللون الاحمر فهو يعكسه وبذلك نرى اللون الأحمر . وهكذا مع بقية الالوان . ماعدا اللون الابيض فانه يعكس كل الالوان .. واللون الاسود يمتص كل الالوان .
** يختفي اللون كلما غاب الضوء .
__________________
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
ومن أهم عناصرها :
النقد الفني ،
الإنتـاج الفــني ،
علم الجمـال ،
تاريخ الفن .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
في السابق كانت التربية الفنية مقصورة في ذهنية الناس طلاباً كانوا أو تربويين أو أولياء أمور على أنها مجرد حصص للرسم أو مادة وجودها وعدمها سواء وذلك باستنادهم على فقر هذه المادة للمنهاج المقنن والمعلب بكتاب مدرسي ..وكذلك إن وجدت في بعض المدارس تهمل علاماتها بعدم رصدها في معدل الطالب وشهادته . وبالتالي كان التهميش سيد المواقف لهذه المادة التي تعد بمثابة مادة جيدة لتنفيذ الأنشطة المدرسية بجميع مجالاتها التي حرم ويحرم منها طلاب وطالبات هنا وهناك…. وربما تهميشها آو إغفالها من بعض المدارس آذ لم نقل معظمها كان سببه يرجع لعدم وجود المتخصصين فيها ..
بمعنى أن التربية الفنية مادة بنت ناس ( ما تصاحبش أحد ) سوى صاحب واحد هو صاحب التخصص أو المخلص لها .!!
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
وكم هو مقرف أن نقف حجر عثرة أمام ينابيع وعيون العطاء النوعي لهذه المادة .
فلا نكن كمثل صخرة ارتطمت في عين نهر .. فلا هي نزلت لكي تشرب ولا أنها تركت النهر يمضي في طريقه ..
ملاحظة:
متى ما تواجدت التربية الفنية في المدرسة لابد من مساهمتها في خلق بيئة جمالية .. مما يساعد الطلاب على أن يتشربوا كثيراً من أهدافها بأسلوب غير مباشر .
فالرسالة التربوية التي تحملها على عاتقها مادة التربية الفنية والجمالية تتطلب من المتخصصين فيها أولاً الثقة بها ومن ثمة بذل كل ما في وسعهم من جهود من اجل تنميتها والإيمان بأهدافها السامية .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
حتى أن بعض المدارس للأسف تؤدي رسالتها بطرائق وأساليب تعليمية قديمة قد عفا عنها الزمن معتقدة بعدامة مطلقة على أن المعلم هو المصدر الأول للمعرفة والمعلومة والعنصر الفعال والأساسي في عملية التعلم وبهذا الاعتقاد تكون أهملت دور الطالب تماماً . كما أكدت واعتمدت هذه الطرق والأساليب القديمة من خلال المناهج والمقررات الدراسية على تكثيف المعلومات النظرية والجافة وتوصيلها للمتعلم عن طريق الحفظ دون الاهتمام بالنظريات الحديثة للتعليم و للتعلم والتي تعتمد على الفهم والإدراك ( التعلم بالفن أو التعلم بالحواس ).
حيث أن هذه النظريات تدعو وتحث بشكل أساسي على استخدام الطالب لجميع حواسه كأدوات للتعلم .كما رفعت هذه النظريات من قدر المعلم بأن جعلت منه موجهاً ومشرفاً ووسيطاً ينظم عملية التعليم والتعلم في ضوء استخدام وظيفي للطرق والأساليب الحديثة والتي تعتمد على المشاهدة والاستقراء والعمل وتنمية الميول والاتجاهات وليس مجرد ملقن ومؤدي وناقل للمعلومة . كما أنها من ناحية أخرى رفعت من قدر الطالب حيث ردت الاعتبار لقدراته وإمكانياته وهواياته وذلك من خلال إثارة النشاط الذاتي لدى الطالب فيصبح ايجابي أي أنه يعتمد على نفسه في استنتاج المعلومات والمعارف ..
فاتحاد نشاط المعلم مع نشاط الطالب يحقق نقلة تربوية نوعية يكتسب منها الطالب المحتوى التعليمي .
..
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
المعـرض المدرسي هو عبارة عن صالة يتم فيها عرض أعمال الطلاب والمعلمين من مشغولات يدوية أو وسائل تعليمية .
إقامة المعارض المدرسية للوسائل التعليمية والمشغولات اليدوية المنتجة من خامات البيئة المحلية .. ضرورة تربوية وثقافية من شأنها أن تشبع ميول الطلاب وتنمي قدراتهم وخبراتهم وتحقق لهم اتزاناً عاطفياً .
* اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب المشاركين ..
* تنمية مستوى التذوق الفني لدى طلاب المدرسة .
* الدعوة إلى تأكيد أهمية العمل اليدوي والمحافظة عليه .
* التأكيد على اكتساب الطلاب لفضيلة التنافس الحر الشريف .
* تبادل الخبرات الفنية والإبداعية بين مستويات الطلاب في كل الصفوف والمراحل على مستوى المدرسة .
* تنمية قدرات الطلاب على تنظيم وعرض الأعمال الفنية.
* تعريف أولياء الأمور من المدرسة بقدرات أبنائهم ومنتجاتهم الفنية .
* وسيلة من الوسائل التي تحقق الارتقاء بالذوق الفني بين طلاب المدرسة ..
* التعارف وتبادل الخبرات الفنية والإبداعية بين طلاب المدارس عن طريق المعارض السنوية التي تشارك بها مدارس المنطقة التعليمية العاشرة بأمانة العاصمة .
**
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
تعالوا نعترف ان واقع التعليم اليوم اصبح من دون اي شك واقع يكرس ثقافة التجهيل واللامبالاه و الإهمال .. كمثل الذي في مدرهة ( ذاهب راجع ) .. حتى نظن اننا قطعنا شوطاً الى الامام ونحن في حقيقة الامر مازلنا في نفس المكان والمستوى .. والجديد فقط هو اننا اصبحنا مدوخين وكأننا نشارك الكرة الارضية في الدوران .. والسبب في هذا هو (( تهميش واغفال وتهزيل المواد الناهضة بالعقول والابداع .. الصانعة لنفسية المتعلم … والمحفزة للتعلم ومن هذه المواد التي تهمشت وألغـيت مع الاسف – بقصد او بدون قصد – التربية الرياضية والتربية الفنية والجمالية وحصص الرسم والمكتبة المدرسية والبحث المدرسي .. وعدم تشجيع التثقيف الذاتي .. وبالتالي اختفت جماعة الإذاعة المدرسية , وجماعة الكشافة المدرسية , وجماعة الرسم , وجماعة المسرح , وجماعة الصحافة المدرسية , فكانت النتيجة بسبب هذا التهميش ظهور جماعة القاعدة , وجماعة التطرف , وجماعة الهجرة و التكفير , وجماعة الحوثي , وجماعة الانفصال والتخريب ووووو من الجماعات والتجمعات التي كان لمناهجنا التعليمية الجافة والمتخلفة دوراً واضحاً في ظهور هذه الجماعات … فعـندما تهمل مواد الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية والترفيهية من المدارس ينشط التطرف والغلو والانـتـقام .
فكم نحن بحاجة الى اعادة وتفعيل هذه المواد في مدارسنا ورد الاعتبار لها لان تهميشها جعل طلابنا أشبه بعـلب فارغة بليدة من مخرجات مدارس اشبه بالسجون .. مدارس لم تستأنس ولم تتكيف أو تتأقلم في نفسية ووعي الطالب )) .. وبالتالي لا داعي لأن نتعجب عن سبب عزف الطالب عن مواصلة التعليم وعن سر تسربه وسهولة استخدامه لبعض الجماعات .. أو لماذا تراجع تعليم الفتيات … فجفاف المعلومة وتخلف وسيلة توصيلها , اضافة الى ضعف حيلة المهارة التدريسية اسباب شافية للإجابة !! ؟؟
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
.
النشاط المدرسي ضرورة تربوية … واساس جوهري في بناء وتطوير شخصية الطالب التعليمية والعملية عن طريق تنمية قدراته الابداعية واشباع رغباته وميوله .. الى جانب اذكاء روح المنافسة التي بدورها تمنحه قيمة الاعتزاز والثقة بالنفس و تأكيد الذات .
وتتجلى اهمية النشاط المدرسي باعتبار انه سمة من السمات المميزة لتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة للعملية التربوية ..
فيجب عند تنفيذ حصص الانشطة ان يعطي المعلم اهمية للقوى الابداعية لطلابه . وعين الاعتبار لتفجير قدراتهم وامكانياتهم .فإتحاد نشاط المعلم مع نشاط الطالب يحقق نقلة تربوية نوعية يكتسب منها الطالب المحتوى التعليمي .
* النشاط المدرسي يعتبر اسلوباً منظِماً للتعليم والتعلم ووسيلة ضرورية لتطوير شخصية الطالب .
** اتحاد نشاط المعلم ونشاط الطالب تأكيد على النوعية التربوية المميزة للدرس.
لذلك كان التعليم بالفن وسيلة وليس غاية حيث ان ما تتضمنه حصص التربية الفنية من اعمال ومشغولات يدوية ليس الهدف هو تدريب وتعليم الطالب انتاج الاعمال الفنية .. بل الهدف يتمثل في تعديل سلوك الطالب من خلال هذه الاعمال .. حتى ينمو فكرياً وجمالياً ليكون قادراً على التمييز بين ما هو قبيح وما هو جميل من الاعمال الفنية التي قد يصادفها في حياته التعليمية و العملية .
فممارسة الأعمال الفنية ليست غاية في حد ذاتها ، إنما هي وسيلة تربوية يكتسب الطالب عن طريقها بعض القيم الجمالية ، وهذا ما يقصد بالتربية عن طريق الفن . فالفن وسيلة من وسائل المعرفة.
1- تنمية الجوانب العاطفية والوجدانية للطالب 2-]تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود [/move]
3- التدريب على اسلوب الاندماج في العمل والتعامل* 4- التنفيس عن بعض الانفعالات والأفكار
* 5- تأكيد الذات والثقة فيها * 6- توحيد المشاعر والترابط الاجتماعي
* 7- العمل من اجل العمل * 8- شغل وقت الفراغ بشكل مثمر ومفيد
* 9- احترام العمل اليدوي ومن يقومون به
* 10- غرس الروح الابتكار والتجديد والتطوير والتأليف في ذهنية الطالب ..
ملاحظة :
( أن ما يقوم به المدرس داخل الفصل هو بالضرورة شكل من أشكال النقد الفني )
لأنه من خلال وصف وتحليل وتفسير وتقييم الأعمال الفنية يتخــذ من النقــد وسيــلة لتعليــم أسس التذوق والإنتاج الفني ). وليس كما يظن البعض للأسف انه مجرد نقد لتصيد الأخطاء ..
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
المتذوق مبدع ليس بالمجاز .. ولكنه مبدع على سبيل الحقيقة !!
المتذوق مبدع ليس بالمجاز.. ولكنه مبدع على سبيل الحقيقة !!
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
شكراً لك استاذة مرفت مرة اخرى …. فلقد عجزت الكلمات ان توفئ لك حقك الذي مازال ديناً علي الى حين ميسرة .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
كان البحث عن مكتبة أو عن مكان لبيع الصحف والمجلات أو حتى عن قلم أشبه بمن يبحث عن كنز ثمين في ديمة قديمة .
ربما قالها خصوم العلم ذات يوم ومضوا بعدما أشاعوا بين الناس ان ثمة علاقة عاطفية بين المعرفة والجن . وان الذي يمارس القراءة الحرة والتثقيف الذاتي لابد ما تأتي إليه وتقترن به ( صياد أو أم الصبيان ) يعني ان هناك علاقة بين الجنان اللوزي والثقافة ..
حتى ان أمي المسكينة فتحت غرفتي ذات ليلة دون علمي وأخذت ترش البخور والقطران و أوراق أخرى من الحروز على ما أظن أنها جلبتها من اقرب متشعوذة في الحارة.
وهي بحسن نية وبفطرة الأمومة تقصد من ذلك تحصيني من الجن وأم الصبيان .!!!
ليس هناك ما هو مؤلم بقد ر ما يوحي ذلك الى الضحك. لكن المؤلم فعلاً هو اتفاق أمي وعمتي وجدتي كعصابة واحدة لحرق كل ما تحتويه الغرفة من كتب ومجلات معظمها كانت مستعارة من بعض الأصدقاء والزملاء المقصوفين العمر والمنحوسين مثلي .
وذنبي أني كنت أظل مطالعاً بشغف بين الكتب في غرفتي دون ان اعرِض الأسرة لأي مشكلة مع أبناء وبنات الجيران . كنت مسالما بحكم انشغالي بحب القراءة والكتابة . إلا ان كتبي وأوراقي وكتلوج صوري لم يسلموا من حماقة العصابة التي تزعمتها أمي لحرق محتويات الغرفة .
ملامح القهر ظهرت على وجهي الطفولي والمراهق مما خطر على بال أمي ان تهديني عوضاً عن ذلك دراجة هوائية .
وبعد يومين فقط من منحي الدراجة الهوائية (السيكل ) لم أكن اعد الى البيت إلا بعد المغرب وأحياناً بعد العشاء ..وهات يا غسيل الاتربة من الملابس وهكذا كل يوم حتى ضاقت أمي من ذلك وتمنت ان أعود مثلما كنت من قبل دائماً داخل غرفتي بين كتبي وأوراقي ومواجعي حتى ولو تأخذني أم الصبيان أو حتى يشلوني الجن .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
بمعنى أن التربية الجمالية ابنة التربية الفنية أي جزء منها .. وللتوضيح .. العمل الفني أساس الاحساس بالجمال .
التربية الفنية هي علبة ألوان وقماش وخامات ويد تحس وتبدع لصناعة أعمال فنية ومكانها ورشة أو مكان خاص للإنتاج الفني .. بينما التربية الجمالية هي تقدير وتأمل الى هذه الأعمال ومكانها الطبيعة والمتاحف والمعارض ..
لذلك يمكننا القول بأن الفن هو في الحقيقة صراع من أجل انتاج الجمال .
التربية الفنية تهتم بتفعـيل قدرات وأفكار ومواهب الأفراد وتنميتها .. بينما التربية الجمالية تهتم – باسلوب غير مباشر – بصياغة وتشكيل أذواق الأفراد عن طريق الاستجابة للمؤثرات الفنية .
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
التربية الفنية تبدأ غالباً من المدرسة بينما التربية الجمالية تبدأ بالضرورة من المنزل وتتعمق في المعارض والمتاحف الى جانب المناظر الطبيعية .
التربية الفنية هي تنفيذ لوحة فنية أو نص ادبي بغض النظر عن اذا كانت هذه اللوحة جميلة أو غير جميلة أو هذا النص الأدبي جميلاً أو غير ذلك .. بينما التربية الجمالية هي النظر الى هذه اللوحة وهذا النص الأدبي وتذوقهما وإدراك القيم الجمالية فيهما .
الفن انتاج .. بينما الجمال قيمة !!
فالتربية الفنية تعني التربية عن طريق ممارسة الفن التشكيلي وإنتاج أعمال فنية .. بينما التربية الجمالية تعني بصفة أساسية التربية عن طريق التأمل والتذوق لهذه الأعمال (أي عن طريق الحواس) .
————————————————————————————————–
.
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
http://www.yemeni-students.com/pictu…2&pictureid=22
http://www.yemeni-students.com/pictu…2&pictureid=20
اســـــــــــــم الـطــــــــــــالب
محصلةاولى
نصف العام
محصلة ثانية
نهاية العام
المجموع
……………………………….
ابتهال علي حسين حوثان
18 محصلة اولى
28 نصف العام
17 محصلة ثانية
24 نهاية العام
87 المجموع
……………………….
احلام غالب علي المطري
20 محصلة اولى
19 نصف العام
20 محصلة ثانية
20 نهاية العام
89 المجموع
………………………..
اسماء منصور احمد قريع
20
16
20
25
81
…………………..
افكار مجاهد يحي ابو حاجب
12
21
14
22
69
…………………….
الطاف احمد احمد الطيار
18
21
15
23
77
……………………….
اماني احمد علي الراشدي
20
21
12
12
65
……………………..
أمة الجليل حسين رعدان
15
23
13
17
68
…………………………………..
أمة الرحمن يحيى ناصر الدرم
20
25
20
30
95
…………………………………..
امل على ناصر الكحلاني
10
23
12
13
58
…………………………………..
أمة الرحمن خالد محمد سرور
17
16
14
13
60
…………………………………..
امه الكريم قاسم محمد العيزري
10
15
14
13
52
…………………………………..
اميرة محمد محمد حوثان
14
22
14
17
67
…………………………………..
بشري غالب محمد حميد
13
17
12
11
53
…………………………………..
بشري منصور محمد هديش
16
15
15
21
67
…………………………………..
تيسير محمد احمد المطري
8
24
14
15
61
…………………………………..
تيسير مهدي عبد الله عصمان
6
21
12
14
53
…………………………………..
ثريا حسين احمد الروحاني
20
20
18
28
86
…………………………………..
جميله احمد حسين البوش
18
22
15
16
71
…………………………………..
خديجه صالح صالح سرور
9
22
14
20
65
…………………………………..
خلود علي علي همدان
10
16
15
21
62
…………………………………..
خلود يحي علي الشرعبي
19
23
17
29
88
…………………………………..
خوله صادق عبدالله حسن الجدمي
15
23
18
26
82
…………………………………..
دينا علي محمد الفقية
4
14
9
10
37
…………………………………..
ريم علي حزام الطفياني
10
12
11
12
45
…………………………………..
زهور يحي راشد جابر
11
17
15
15
58
…………………………………..
زينب احمد عبدالكريم الجنيد
20
30
20
30
100
…………………………………..
شامة علي محمد القرودع
19
24
15
30
88
…………………………………..
شذي صالح احمد جابر
19
22
18
27
86
………………………………….
عبير عبدالله محمد الدرم
20
30
20
30
100
…………………………………..
عبير علي محمد حسين الدرم
7
13
15
15
50
…………………………………..
علياء علي محمد صعترة
14
17
17
20
68
…………………………………..
غدير علي سعيد القدسي
13
19
16
24
72
…………………………………..
غنية صادق علي الجحشري
14
17
15
20
66
…………………………………..
فاطمة زيد محمد حميد الدين
19
30
15
28
92
…………………………………..
فاطمة صالح حسين حوثان
17
17
17
19
70
…………………………………..
فاطمة عبد ربه محمد القاضي
9
13
14
15
51
…………………………………..
فاطمة علي محمد الدرم
15
24
13
19
71
…………………………………..
لطيفة سعد راشد جابر
8
19
12
18
57
…………………………………..
منى علي حسين المعافا
12
24
16
27
79
…………………………………..
منى محمد حسن العديني
20
19
20
29
88
…………………………………..
نبوية محمد حمود معيض
15
21
14
16
66
…………………………………..
نجيبة صالح علي السريحي
8
16
16
24
64
…………………………………..
ندى احمد عبد الرحمن هاشم
19
25
18
25
87
…………………………………..
ندى محمد قاسم المرهبي
9
16
12
13
50
…………………………………..
هند احمد علي هيكل
12
28
17
26
83
…………………………………..
ياسمين علي شوعي الشريفي
12
22
14
20
68
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |
علبة الوان.jpg (45.0 كيلوبايت, المشاهدات 1) |