هذا البحث أنا مسويتنه أرجوا أن يعجبكم بس محد من مدرسة دبا الفجيرة التعليم الثانوي

دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة التربية و التعليم
مدرسة دبا الفجيرة التعليم الثانوي

حضارة دولة الإمارات العربية المتحدة

الاسم :
الصف : الحادي عشر إدبي ( 2 )
المعلمة :

الفهرس
• العنوان …………………………….1
• الفهرس…………………………….2
• المقدمة……………………………..3
• الموضوع……………………………4
• العصر الحجري……………………..5
• الامارت و الحضارة الاسلاميه……..6
• حكم الشورى………………………..7
• الطريق إلى الاستقلال……………….8
• قيام دولة الاتحاد…………………….9
• حصائص العامه لدستور الدولة الامارات……10
• الخاتمه ………………………………………..11
• المراجع المصادر……………………………..12

المقدمة
إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.
أما بعد.

ايها الاخوه و الاساتذه القارئون اود ان القدم الكم تقرير هاذا الذي يتكلم عن (( حضارت دولة الامارات العربيه المتحدة)) كم سوفا تتعرفو باذن الله بكميه من المعلومات الايجابيه حول هاذا الموضوع سائلن الله اناقدم الكم ما لدي من معلومه .

الموضوع:

* الإمارات في العصور القديمة
في الثاني من ديسمبر سنة 1971 تكللت بالنجاح جهود صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتحقيق الاتحاد بين الإمارات , وتحققت أعز أمانيه , بإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة , بفضل سعيه الدؤوب مع إخوانه حكام الإمارات , الذين تجمعهم الإرادة الواحدة , والحرص المشترك على مصالح شعبهم حاضرا ومستقبلا. وقد أقبل زايد على بناء الدولة الجديدة بكل ما عرف عنه من إخلاص واقتدار يعاونه إخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات الذين تعاهدوا على بذل كل ما فيه خير الوطن والمواطنين , وبرزت دولة الإمارات العربية المتحدة كرصيد عظيم للأمتين العربية والإسلامية , وكإضافة ضخمة لمواردها وإمكانياتها , وتعزيزا لقدراتها على تخطى الصعاب وتحقيق الرفعة والعزة .
ومن هنا فإن يوم الثاني من ديسمبر 1971, ليس فقط مجرد يوم العيد الوطني لدولة الإمارات , بل أنه إلى جانب ذلك أصبح يوما تاريخيا هاما , ونقطة تحول بارزة وعلامة هامة كان لها أثرها البالغ في تطورات الأحداث في منطقة الخليج العربي بأسرها .
وتعتبر التجربة الوحدوية لدولة الإمارات من أنجح التجارب الوحدوية العربية في التاريخ المعاصر التي كتب لها الثبات والصمود بعد عدة تجارب ومحاولات للوحدة أو الاتحاد شهدها تاريخنا العربي الحديث ولم يكتب لها الاستمرار .
وتكتسب التجربة الوحدوية لدولة الإمارات , عظمتها ليس فقط من نجاحها واستمر أريتها , وإنما من شموخ الإنجازات العملاقة التي حققتها المسيرة الاتحادية , على الصعيدين الداخلي والخارجي , طوال السنوات الماضية , حتى أصبحت هذه التجربة بحق نموذجا يحتذى ويهتدى به في التجمعات الوحدوية العربية التي قامت في وطننا العربي بعد ذلك , فصرح الوحدة الشامخ الذي قام على أرض دولة الإمارات ليجمع أبناء الشعب الواحد في دولة واحدة قوية سرعان ما تحول إلى شعار خليجي يدعو إلى الوحدة بين دول المنطقة وشعوبها التي تلتقي في تراث حضاري مشترك وتقاليد ذات جذور تاريخية واحدة .

*العصر الحجري
إن اقدم آثار لإنسان العصر الحجري الحديث في دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة حتى الآن تعود إلى حوالي الألف السادس قبل الميلاد , حيث تمثل هذا العصر بمواقع قليلة تقع إلى الشرق من مدينة العين وجنوبها , ومن هذا العصر توجد بمتحف العين بعض الآلات الحجرية التي استعملها الإنسان في حياته اليومية. أما المواد الأخرى التي استعملها كالخشب والجلود فلم تصلنا لقابليتها للتلف.
وقد تمكن هذا الإنسان بمرور الزمن من تطوير صناعته الحجرية إذ تمكن في الألف الخامس والألف الرابع قبل الميلاد من صناعة رءوس رماح دقيقة الصنع من حجر الصوان كشف منها حتى الآن عن عدد قليل في ثلاثة مواقع مختلفة في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي .

*العصر الحديدي

بعد الفجوة الحضارية التي مرت على دولة الإمارات العربية المتحدة في الألف الثاني قبل الميلاد نرى أنه في النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد – أي بحدود 1000 – 500 ق . م – قد سكنت مناطق شرق الجزيرة العربية عدة مجتمعات , ما زالت بقاياها واضحة في مناطق مختلفة من دولة الإمارات العربية المتحدة , ابتداء من إمارة رأس الخيمة في الشمال وحتى مدينة العين في الشرق , كما تشاهد هذه البقايا على ساحل الخليج العربي وساحل خليج عمان.
لقد أصبحت عادة استيطان الإنسان للواحات في الألف الأول قبل الميلاد ضرورية , ولكن بطريقة اجتماعية واقتصادية مختلفة عما كانت عليه في العصر البرونزي , فقد بنيت القرى الكبيرة وزاد عدد المستوطنات الصغيرة , بشكل كبير نتيجة لاستغلال المياه بشكل جيد إضافة إلى ممارسة الصيد , وابتكار نظام ري جديد هو نظام الأفلاج".

*الإمارات والحضارة الإسلامية
بظهور الإسلام بدأت مرحلة جديدة في تاريخ هذه المنطقة، حيث دخلها الإسلام على يد القائد العربي عمرو بن العاص، وتمكن ومن خلفه من تطهير الخليج من الغزاة وعاش الخليج في ظل الإسلام فترة من الاستقرار، وأصبح في عصر الدولة الأموية أحد المراكز التجارية والملاحية المهمة، كما ازدهرت فيه صناعة السفن التي كانت معروفة قبل ذلك بفترة طويلة.
ومنذ أن دخل الإسلام إلى الخليج لم يتوقف تأثيره على أهل المنطقة فقط، وإنما امتد إلى ما وراءها، فالتاريخ يشهد أن أبناء الخليج العربي كانوا حملة للعقيدة الإسلامية فنشروها إلى أرجاء كثيرة من العالم، فقد كانت التجارة ميداناً رائداً لنشر الإسلام، حيث يحمل التاجر العربي المسلم عقيدته وإسلامه قبل أن يحمل معه تجارته، وقد تأثرت كثير من الشعوب بهذا الأسلوب في نشر الدين الإسلامي.
وفي ظل الحكم الإسلامي عاشت المنطقة التطورات التاريخية جميعاً التي شهدها العالم الإسلامي، فتأثرت بها وأثرت فيها، وقد شهد ساحل الخليج في عهود ازدهار الحضارة الإسلامية نمو مراكز تجارية وثقافية مهمة.
وفي دولة الإمارات عدد من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصور الإسلامية الأولى ، وخاصة على الساحل الشرقي في «دبا» التي اشتهرت نتيجة وقوع حروب الردة فيها وهي تضم مقبرة تدعى مقبرة أمير الجيوش وهي معاصرة للخليفة أبي بكر الصديق، وقرية بدية التي تضم مسجداً يعتقد أن بناءه يعود إلى عصر الخلفاء الراشدين.
واكتشفت في إمارة عجمان مخلفات أثرية تعود إلى أقوام سكنت المنطقة في فترات إسلامية متأخرة ترجع إلى القرن العاشر الهجري مثلها في ذلك مثل الاكتشافات الأثرية في موقع الدربحانية في رأس الخيمة، حيث عثر على مسكوكات نحاسية، تحمل إحداها تاريخ 913 للهجرة «1507 ميلادي»، وقد ذكر الرحالة العربية الشهير ابن بطوطة عدداً من المدن التي زارها على خليج عُمان حوالي 1331 ميلادية، مثل القريات «القرية» و «شبا» ولعلها «دبا» وكلبا وخورفكان، فيقول في مؤلفه الشهير أنها كلها ذو أنهار وحدائق وأشجار ونخل.
وهناك موقع إسلامي مبكر يقع على ساحل الخليج العربي هو موقع جميرة في إمارة دبي، الذي يبدو أنه كان موجوداً قبيل الإسلام واستمر استيطانه في العصر الأموي، وقد كشف فيه عن دور سكنية وبناء إداري، وسوق جميعها بنيت بالحجر والجص وزينت بزخارف جصية رائعة يحتفظ متحف دبي بقسم منها.

*حكم الشورى
ومما يجدر ذكره أن السلطة التي كان يمارسها شيوخ القواسم أو شيوخ بني ياس على القبائل المنتمية إليهم لم تكن سلطة استبدادية أو تعسفية فعلى الرغم من أن الشيخ الأعلى كانت له السلطة العليا، غلا أنه كان لكل قبيلة أو عشيرة شيخها الذي يمارس الحكم وفق أسلوبه القبلي، وان كان يدين في الوقت نفسه بالولاء للشيخ الكبير، كما كانت تتم مناقشة القضايا الكبيرة بانعقاد مجلس كبير الشيوخ، برئاسة الشيخ الأعلى، ويضم هذا المجلس الشيوخ التابعين وكبار رجال القبائل، وفيه تتخذ القرارات وتوضع الحلول للقضايا موضوع البحث.
كما كانت هناك قيود أخرى تحول دون استبداد الشيخ الأعلى وتتمثل في الأعراف القبلية التي كان يتحتم على الزعماء مراعاتها لإبقاء العشائر التابعة لهم على ولائها، فضلاً عن أن الزعماء كانوا يستخدمون سياسة مرنة تجاه تلك القبائل خشية تغيير ولائها.
*القوى الوطنية
لقد وقف سكان السواحل وقفات باسلة في الذود عن حماهم وقدموا آلاف الشهداء، غير أن البرتغاليين كانوا متفوقين تفوقاً كبيراً في الحرب وأدواتها، سواء من حيث نوع السفن وكفاءتها وتسليحها بالمدافع، أو من حيث القدرة على التخطيط والمناورة وبذلك تمكنوا من القضاء على المقاومة الوطنية وفرضوا ظلهم الأسود في هذه الربوع، ولكن إلى حين.
وظلت الثورات ضد الطغيان البرتغالي تنشب من سنة إلى أخرى، كما قامت عدة حملات بحرية عثمانية نازلت البرتغاليين، وكبدتهم بعض الخسائر، وانتزعت منهم بعض المواقع كما حدث عندما تولى القائد العثماني بيري بك على مسقط وطرد منها البرتغاليين سنة 1551م، ثم أحكم الحصار على هرمز، لكنه اضطر إلى الانسحاب عندما هبت عواصف عاتية وأغرقت جانباً من أسطوله، كما استولى القبطان علي بك على مسقط ثانية سنة 1581 م ثم أكره على الانسحاب
واستمرت حركة المقاومة ضد البرتغاليين بين مد وجزر طوال ما يقرب من مائة وخمسين سنة.
وقد تدخلت ظروف خارجية وساعدت على إضعاف حركة المقاومة.
وفضلاً عن ذلك فقد برزت في الجانب العبي زعامة جديدة استطاعت أن تقود حركة التحرير بنجاح.
وما أن جاء منتصف القرن السابع عشر حتى كانت مياه الخليج قد طهرت منالغزاة.
وبرزت أسماء ثلاثة لامعة سطرت صفحات مشرقة في سجل جهاد هذه المنطقة من أرض العرب والمسلمين هم: ناصر بن مرشد، وسلطان بن سيف، وسيف بن سلطان.. وناصر بن مرشد هو مؤسس دولة اليعاربة الذي بويع بالإمامة سنة 1624م، بعد أن خلص مدينة صحار من شبح السيادة البرتغالية، كما جح .

*الطريق إلى الاستقلال
أتيحت الفرصة أمام الإمارات لتحقيق ذاتها حين أعلنت حكومة العمال البريطانية في 16 يناير 1968 عزمها على تصفية الوجود العسكري البريطاني في منطقة شرق قناة السويس بما فيها منطقة الخليج العربي في موعد أقصاه نهاية عام 1971 , فالتقط حكام الإمارات هذا الخيط لإعادة رسم خريطة المنطقة بما يتفق والمصالح القومية للإمارات ككل وتحركوا لتحقيق هدفهم حتى كتب لهذه المنطقة أن تشهد ميلاد دولة عربية متحدة , تكاملت لديها مقومات الدولة الحديثة , موقعا واقتصادا وتاريخا عريقا.في عام 1966 تسلم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم في إمارة أبوظبي , في وقت ازدادت فيه القناعة بأن قيام اتحاد لكل إمارات المنطقة هو السمة الحتمية للتاريخ المعاصر , وقد بادر الشيخ زايد بالخطوة الأولى حين توجه إلى دبي , وعقد سموه اجتماعا مع أخيه المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في الثامن عشر من فبراير سنة 1968 , لبحث إمكانية قيام اتحاد ثنائي بين الإمارتين يكون نواة لاتحاد أشمل يضم جميع إمارات الخليج العربي .
وتم الاتفاق في الاجتماع على إقامة اتحاد ثنائي , يتولى الإشراف على الشئون الخارجية والدفاعية والأمن الداخلي والخدمات الصحية والتعليمية وقضايا الجنسية والهجرة , كما اتفق الحاكمان في ذلك الاجتماع المهم في تاريخ المنطقة على دعوة حكام الإمارات المتصالحة الأخرى للمشاركة في الاتحاد , وتوجيه دعوة مماثلة لكل من حاكمي قطر والبحرين للانضمام إليهما والمساهمة في صنع مستقبل المنطقة.

*قيام دولة الاتحاد
في 2 ديسمبر سنة 1971 م عقد حكام الإمارات الست اجتماعا تاريخيا في دبي , وأعلنوا سريان مفعول الدستور المؤقت وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة: * دولة مستقلة ذات سيادة وجزء من الوطن العربي الكبير .
* تستهدف الحفاظ على استقلالها , وسيادتها , وعلى أمنها واستقرارها , ودفع كل عدوان على كيانها أو كيان الإمارات الأعضاء فيها وحماية حقوق وحريات شعبها.
* وترمى إلى تحقيق التعاون الوثيق فيما بين إماراتها لصالحها المشترك من اجل هذه الأغراض , ومن اجل ازدهارها وتقدمها في كافة المجالات, وتوفير الحياة الأفضل لجميع المواطنين ونصرة القضايا والمصالح العربية والإسلامية.
* وتعمل على توثيق أواصر الصداقة والتعاون مع جميع الدول والشعوب على أساس مبادئ ميثاق الجامعة العربية, وميثاق الأمم المتحدة, والأخلاق الدولية المثلى.
وفى نفس اليوم تقرر انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا للدولة لمدة خمس سنوات, وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائبا للرئيس لنفس المدة. وقد أرسى الدستور المؤقت قواعد الحكم الاتحادي الذي تمارس بموجبه الدولة المهام الموكلة إليها, وترك للإمارات الأعضاء السيادة على أراضيها في جميع الشئون التي لا يختص بها الاتحاد, وفى سبيل تحقيق ذلك صدرت المراسيم بتشكيل وزارة اتحادية تنفيذية, ومجلس وطني اتحادي تشريعي.

*الخصائص العامة لدستور الإمارات
لاشك أن لكل دولة دستورا تستوحيه من ظروفها السياسية والاقتصادية والاجتماعية , ومن طبيعة المرحلة التاريخية التي تمر بها .
وفى عام 1971 , بعد استقلال الإمارات , واتفاقها على قيام اتحاد يجمع بينها , اقتضت الظروف إعداد دستور يتفق مع أوضاعها الجديدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية , ولمدة مؤقتة ولفترة انتقالية , تكون مدتها خمس سنوات , يعاد بعدها تقييم الدستور , وإعداد دستور جديد , في ضوء معطيات التجربة , إيجابياتها وسلبياتها . ولا شك أن هذه الاعتبارات هي التي أوحت بتسمية ذلك الدستور وقتئذ بالدستور المؤقت .

وقبل وضع هذا الدستور لم يكن نظام الحكم في الإمارات يستند إلى وثائق مكتوبة كما لم تعرف الإمارات قبله أية هيئات تشريعية .
وكان إصدار دستور مؤقت في ظروف تلك الحقبة السياسية عام 1971 , أمرا متسما بالحكمة , ذلك أن قيام الاتحاد بين الإمارات , كان تجربة وليدة , تحوطها كل القلوب الوطنية المؤمنة وتتمنى نجاحها , خاصة بعد فشل تجارب عربية أخرى سابقة , كذلك كان إصدار دستور لتنظيم شئون الدولة الاتحادية الجديدة , تطورا بالغ الأهمية في التاريخ السياسي الحديث للمنطقة.
وقد أصبح الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة ساري المفعول في 15 شوال عام 1931 ه- الموافق الثاني من ديسمبر عام 1971 م وهو يسجل بداية الحياة الدستورية في الإمارات , وبعد انتهاء الفترة الانتقالية رؤى تجديد مدة الدستور المؤقت لمدد أخرى كل منها 5 سنوات .
ويتبنى دستور الإمارات أحدث الاتجاهات الدستورية وأكثرها تقدما في تنظيمه للحقوق والحريات في بيانه لها ونصه على ضرورة احترامها .
ويتكون الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة من “152” مادة موزعة على عشرة أبواب تحدد مقومات الاتحاد وأهدافه السياسية والدعامات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالإضافة إلى الحقوق والواجبات العامة وتحديد السلطات الاتحادية .
الخاتمة
الحمد لله الذي أتم عليَّ نعمه، ووالى عليَّ مننه، وأعانني فأكملت هذا البحث بهذه الصورة التي أرجو أن أنال بها رضاه،وأن يكون البحث نافعاً محققاً للغرض منه،وقد توصلت من خلاله إلى عدة نتائج من أهمها:

1- كتسب التجربة الوحدوية لدولة الإمارات , عظمتها ليس فقط من نجاحها واستمر أريتها , وإنما من شموخ الإنجازات العملاقة التي حققتها المسيرة الاتحادية .
2- سوق جميعها بنيت بالحجر والجص وزينت بزخارف جصية رائعة يحتفظ متحف دبي بقسم منها.
3- وقف سكان السواحل وقفات باسلة في الذود عن حماهم وقدموا آلاف الشهداء.

هذه أهم النتائج التي خرجت بها، ولا شك أن هناك فوائد ونتائج أخرى سيلمسها القارئ من خلال مطالعته لهذه الرسـالة، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه، سالمة من الأغراض والأهـواء، نافعـة لي ولإخواني المسلمين إنه سميع مجيب، والحمد لله أولاً وآخراً.
المصادر و المراجع :
* مدونة شبكة ألم الامارات
* كتاب الصف العاشر و الحادي عشر الادبي
* مدونة تعلم الاجل الامارات
* موقع ويكيبيديا الموسوعه الحره

أرجوا إضافة ردكم
هع مشكوووور آخووووي
مدرسة جلفار >>رااك
محد يشله خلااص انا شليته
هع
شو يعني من مدرسة دبا الفجيرة التعليم الثانوي
بليييييييييييييييييييييييييييييييز بدي بحوث للعربي عن الشنفرى
وكمااااااااااااااااااااااان بحوووووووووووووووث عن منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.