التصنيفات
الرعاية الاجتماعية و النفسية

أسباب الخوف عند الطفل

الخوف يرجع للأسباب الآتية :
1- إلقاء حكايات مخيفة على الأطفال وخاصة عن الجن والعفاريت ، ويجب الاستعاضة عنها بقصص الأبطال الإسلام الفاتحون
2 – الخوف من الظلام بسبب تخويف الأمهات للأطفال به ، وخير علاج لنزع الخوف من الظلام يكون بأن نستصحب الأطفال إلى الأماكن المظلمة ونقدم لهم الحلوى ، ونبين لهم أن كل ما يخيفهم في الظلام كذب ووهم لا أصل له ومن المفيد تدريب الأطفال على النوم في الظلمة منذ الصغر .

– 3 كثير من الأمهات يتصفن بالخوف ، ويخفن حتى من الفئران والصراصير ، فينشأ الأطفال على مثالهن ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه .

ويخدر بالأم الخوّافة أن تتظاهر بالشجاعة أما طفلها كي لا تكون قدوة سيئة له ، كما عليها أن تقوي إيمانها بالله تعالى وتدرب نفسها على الشجاعة بصورة تدريجية ، فإن الأمهات الخوّافات خطرات على الأمة والبلاد بسبب آثارهن السيئة على الجيل الجديد .

قال الأديب أحمد أمين في كتابه ( فيض الخاطر ) ما ملخصه : " إن أعظم مسؤولية تترتب على المرأة هي تربية أبنائها ، فالمرأة هي مستودع الذخيرة للأمة ، قلب المرأة هو الجيش الأول الذي لا قيمة لقنابل ولا طيارات ولا غواصات ولا دبابات بدونه ، وإن شئت فقل هو ( الطابور الخامس ) الذي لا يوقع الرعب والفزع في قلوب الأعداء شئ مثله . . . الست ترى معي أن قلب المرأة هو الذي يخلق قلب الرجل ؟ ويخطئ من يظن أنه يستطيع أن يؤسس جيشاً من الرجال بإعدادهم وتسليحهم من غير أن يدعمه بجيش من قلوب النساء ! " .

– 4 إن كثيراً من أسباب الخوف ترجع إلى سوء تربية الآباء والمربين وقسوتهم ، فإن العقاب الشديد والتهديد المستمر يولدان عند الطفل ضعف الشخصية والخوف الدائم نتيجة اضطراب الأعصاب.
– 5 هذا وإن كثيراً من مخاوف الأطفال والكبار ترجع إلى أسباب وحوادث لا شعورية قديمة نتيجة سوء التربية ، فينبغي أن نسعى للتوصل لمعرفتها والتخلص منها عن طريق الممارسة والإيحاء والاعتصام بالله وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.