التصنيفات
التواصل

أستاذ عبدالوهاب محمد عقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد الفطر السعيد وتقبل الله طاعاتكم وصيامكم في الشهر الفضيل و مبارك عليكم العام الدراسي الجديد و أرجو من الله لكم دوام الصحة والعافية و أعانكم

سيدي أرجو منكم التوضيح بالنسبة للدروس الفصول الثلاثة وكذلك هل الاختبارات الفصلية هي من المدرسة أم من المنطقة و إن كانت من المنطقة هل هناك اختبارات تقويمية يجب أن نضعها أو سيتغير الوضع ويكون هناك التقويم المستمر؟

جزاكم الله عنا خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
الأخت الأستاذة shah جزاك الله خيرا على حرصكم وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم إلى كل خير
بالنسبة لتقسيم الدروس على الفصول الثلاثة ، ونظام التقويم والامتحانات، والمقررات للمدارس الأجنبية، لم تصلنا حتى الآن أية تعميمات بذلك من الوزارة ، وإن شاء الله عند وصولها إلينا سنقوم بتعميمها فوراً على جميع المدارس.
وعلى هذا فإن الأخ المعلم والأخت المعلمة سيطبق وتطبق ما اتفق عليه العام الماضي و سيشرح الدروس بترتيبها في الكتاب المدرسي وكذا في المدارس الأجنبية يعتبر المحذوف من الدروس مثل العام الماضي فيتجاوز المحذوف ويشرح الدروس بالترتيب فلا يقدم درسا على درس ، وكذا بالنسبة للتقويم والمتابعة يطبق ما اتفق عليه العام الماضي حتى تصلنا تعميمات الوزارة هذا العام ، ومن ثم نقوم بتعميمها وتنزيلها على هذه المنتديات المباركة إن شاء الله.
وفق الله الجميع إلى كل خير.
جزيتم أستاذي الفاضل على التوضيح، ونحن المدارس الخاصة التابعة للوزارة لم تصلنا الكتب حتى اليوم وقد تتأخر الكتب حتى الأسبوع القادم .
وفق الله الجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام و أنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم ..

هناك دروس تتحدث عن الصوم والزكاة أو صلاة العيدين

يا حبذا لو أمكنا شرحها في الفصل الأول
لنربط بالواقع و لقربها من شهر الصيام …

وجزاكم الله كل خير جميعا

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت shsh جزاك الله خيراً
وأرجو أن تتذكري أنه لم يحدث تغيير في كتب التربية الإسلامية سوى بعض المراجعات اللغوية في حدود ضيقة جداً
وعلى هذا يمكن للمعلم أو المعلمة الاستعانة بكتب العام الماضي في الشرح حتى تصل الكتب الجديدة، ويمكن تدريس أحكام التجويد في هذه الفترة وتطبيق ذلك على السور المقررة لكل صف دراسي لضبط التلاوة،
وعمل مسج تشخيصي للطلاب وتحديد مستوياتهم ، وتحديد نقاط الضعف لديهم في التلاوة وبيان سبب الضعف وعمل خطة زمنية للارتقاء بهم في التلاوة خلال الأسبوعين الأوليين.
الأخت المستعينة بالله جزاك الله خيراً على اقتراحك
إلا أنه لوحظ أن ترتيب المعلومات للطالب بترتيب الكتاب المدرسي يساعده على التحصيل المتقن وعدم التشويش
ولذا نلاحظ أن في كل محور من المحاور يشتمل في أغلب الأحيان على آية وحديث وموضوعات منوعة تتناسب مع المحور . فالأفضل مراعاة ترتيب الدروس أثناء شرحها كما هو مرتب في الكتاب المدرسي .
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم أستاذي الفاضل وهذا ما نوقم به الآن بإضافة أنني أحفظهم السور المقررة عليهم من خلال المصحف.
جزيتم على التوضيح و وفقنا وإياكم.
الأخ الفاضل عبد الوهاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير وجميع الإخوة والأخوات في الميدان التربوي .
معذرة يا استاذ عبد الوهاب هل بالإمكان ارشادنا الى مكان وجود الدروس المحذوفة للمدارس الأجنبية والتي تدرس المنهج الأمريكي لمادة التربية الإسلامية مع جزيل شكرنا وتقديرنا لشخصكم الكريم .
مع تحيات عبد الكريم عصفور
الأستاذ الفاضل عبدالكريم عصفور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير
عند سكرتيرة المدرسة نسخة المقرر من العام الماضي حيث إننا أرسلنا لجميع المدارس الأجنبية هذا المقرر بتعميم من المنطقة بناء على ما وصلنا العام الماضي من الوزارة , وإن شاء الله إذا وصلنا مقرر هذا العام سنرسله لجميع المدارس, وفقنا الله وإياكم إلى كل خير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تشكر استاذي الفاضل على حرصكم الشديد و سؤالي لكم أستاذي بالنسبة للتقويمات الثلاث هل هي من قبل المنطقة كالاختبارات الفصلين ؟ أم من قبل المدرسة ؟ أو باشتراك بين المدارس؟ ثم هل هناك اختبارات أخرى غيرها؟ طبعا السبب لنني أضع الخطة الفصلية و كما قمتم بتحديد عدد الحصص في كل فصل.
جزاكم الله خيرا .

الأستاذةshah بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لمادة التربية الإسلامية وهي من المواد الأساسية
فإن المدارس الخاصة التي تطبق نظام الوزارة سيكون لها اختبار موحد على مستوى المنطقة مع مدارس التعليم العام في نهاية كل فصل دراسي، هذا إضافة إلى التقويم المستمر خلال الفصل الدراسي ،
وإن شاء الله عند وصول التعميمات من الوزارة سنقوم بعمل لقاء لجميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية لشرح ذلك وتبيين آلية تطبيق التقويم المستمر .
وفقنا الله تعالى وإياكم إلى كل خير.
جزيتم أستاذي الفاضل و نحن في انتظار هذا اللقاء. دمتم ووفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.