التصنيفات
الرعاية الاجتماعية و النفسية

أطفال الشارقة يتألقون في ملتقى المعلومات

أطفال الشارقة يتألقون في ملتقى المعلومات

الشارقة “الخليج”:

اختتمت فعاليات ملتقى المعلومات الثامن لمراكز الأطفال والفتيات بالشارقة، حيث أقام نشاط الحاسوب وبمشاركة 84 طفلا وطفلة وفتاة من 15 مركزا من مدينة الشارقة والوسطى والشرقية و3 مراكز للفتيات.. وقد تضمن الملتقى 4 ورش للأطفال اشتملت على لغة البرمجة “فيجوال بيسيك” أما برامج الملتيميديا فقد خصص لها ورشتان فكان برنامج multimedia builder بلدر وبرنامج opus ليستخدم في إعداد وتصميم الدروس التعليمية، اما الورشة الرابعة فقد اتجهت إلى تصميم مطبوعات من خلال برمجيات أدوبي indesign .

اما الملتقى التقني للفتيات وبمشاركة 3 مراكز: الرقة وكلباء وخورفكان للفتيات وفئة الفتيات من مركز المليحة، فقد تخصص في لغة البرمجة فيجوال بيسيك المتقدمة وكيفية استخدام الانترنت كوسيلة خصبة ومفيدة للتطوير الذاتي في البرمجة عند الفتيات في بناء الأنظمة والمشاريع المفيدة.. ويهدف الملتقى الذي يقام سنويا إلى إنشاء قناة تفاعلية مباشرة لتبادل المعرفة التكنولوجية علميا وعمليا بين جماعات نشاط الحاسب الآلي بالمراكز منشطين وأطفالا وفتيات والتي تؤدي إلى تنمية العمل الجماعي بروح الفريق الواحد والى التطور الفعال والسريع لديهم تقنيا من خلال ورش عمل منظمة بطريقة تعكس الهرم في طرق تدريس الحاسب الآلي بطريقة ممتعة للأطفال والفتيات بحيث تدربهم وتحثهم على اكتشاف مهارات كل برنامج وكيفية استخدامها في إنتاج مشاريع هادفة ومفيدة.

وجاء الحفل الختامي ليقطف المشاركون ثمار ملتقاهم بعرض مشاريعهم التي وصلت إلى 21 مشروعا للأطفال و5 مشاريع للفتيات.. وعلى مدار خمس ساعات استعرض الأطفال والفتيات مشاريعهم بفخر واعتزاز مقدمين 21 مشروعا مستثمرين مهاراتهم بإبداع في إعداد وتصميم الدروس التعليمية المتنوعة الموجهة لأقرانهم بطريقة ممتعة متضمنة اختبارات بنماذج مختلفة.. أما الفتيات فاتجهن لإعداد برامج تعليمية عن طريق المسابقات (العب وتعلم) وبحوار مفتوح فيما بينهن للنقد البناء الممتع الذي واكب استعراض المشاريع واحدا تلو الآخر.

وقد حاز مشروع “الصور الضاحكة” puzzle من مركز الطفل بالمليحة على المركز الأول ضمن ورشة لغة البرمجة في حين حصل على المركز الأول عن ورشة برنامج “الملتيميديا بلدر” مركز الطفل بالثميد عن مشروعه “علم النحو العربي”، أما مركز الطفل بحلوان فاحتل المركز الأول عن ورشة تصميم المطبوعات باستخدام برمجيات أدوبي عن إصدار مجلة “مجلة أطفال حلوان” بينما فاز مركز الذيد ضمن مشاريع opus ملتيميديا عن مشروعه “العالم العربي” وجاء عن فئة الفتيات مشروع فتيات المليحة لتعليم الأطفال بالمرحلة التأسيسية “تعال لنتعلم” الذي استحق الفوز بجدارة وقد تضمنت لجنة التحكيم أطفال وفتيات المراكز المشاركين حيث قاموا بتقديم أعمال زملائهم وفقا لمعايير فنية كخطوة أولية اعتمدتها المراكز لتدريبهم على النقد البناء، ينظم ويشرف على الملتقى سنويا لينا طيفور مشرفة عام نشاط الحاسوب.

حضرت الحفل موزة آل كرم مديرة المراكز التي أشادت بانجازات وأعمال المشاركين الرائعة وأيدت تواصلهم كفريق عمل متمنية لهم التوفيق والمزيد من التطور والتقدم ثم وزعت الشهادات على الأطفال والفتيات والمنشطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.