التصنيفات
المعلمين والمعلمات

أنظمة التعلم الحديثة

انظمة التعليم الحديث

<div tag="5|100|” > تركز أساليب التعليم الحديثة على الانتقال من نظام التعليم إلى نظام التعلم، أي أن يلعب الطالب الدور الأساسي في العملية التربوية فالطالب هو محور العملية التعليمية/التعلمية وهو الهدف الذي تسعى المدارس إلى الوصول به إلى المستوى المطلوب.
ومن الأساليب التي يتميز بها التعلم الحديث والمدارس الحديثة:
1- نظام التوجيه المتلائم مع القدرات : ويعتمد هذا الأسلوب على أن يوجه الموجه الأستاذ طلابه لتنفيذ مهارات معينة، ويقسم الأستاذ هذه المهارات إلى ثلاثة مستويات: المستوى الأول وهو المستوى الذي يتوقع أن كل طلاب الصف يجب أن يلموا به ويطبقوه. المستوى الثاني وهو مستوى متقدم قليلاً يتم تحويل الطلبة الذين ينجزون إتقان المستوى الأول بسرعة إلى العمل به. والمستوى الثالث وهو للطلبة المتميزين الذين يستطيعون أن يمتلكوا كلا المستويين الأول والثاني وهم بحاجة إلى مستوى عال يتعدى قدراتهم.
2-التعليم بحسب الحاجات الخاصة لكل فرد متعلم: وينطلق هذا النظام من القناعة بأن كل إنسان له شخصيته المتميزة والخاصة، والتي تختلف في طريقة تعلمها عن الآخرين وتختلف في مستوى الذكاء، ونوعه عن الآخرين فيما يسميه هوارد جاردز بالذكاء المتنوع ولذلك يركز هذا النظام على أن تكون المدرسة مهيئة للتعامل مع كل أنماط المتعلمين وكل رغباتهم التعلمية ومهيئة لإبراز أنماط الذكاء الخاصة بكل فرد فيها. وبالتالي فتكون المدرسة وسيطا للتعلم، ويكون الأستاذ عبارة عن موجه ومنسق للبرنامج الخاص الذي يقوم الطالب باختيارها للتناسب مع احتياجاته.
3- التعلم النشط: وهو نظام يركز على إشراك الطالب في العملية التعلمية ويركز أيضاً على الربط بين ما يقدم داخل غرفة الصف باحتياجات المجتمع المحيط. ويقوم هذا النظام على توجيه الطلبة نحو أساليب تعلم مختلفة يستطيعون من خلالها ربط المفاهيم والمهارات العلمية مع تطبيقات مُنطَلِقة من مشاكل ومعضلات منتقاة من حالات عملية ومأخوذة من المجتمع المحلي.
4- نظام التعلم في الدوائر: وهو نظام يسعى لنقل جو المدرسة من الشكل الكلاسيكي، حيث ينتقل المعلم إلى الطلبة ويحاضر فيهم أو يعلمهم داخل غرفة الصف العادية، إلى أسلوب ينتقل فيه الطلبة إلى غرف خاصة بالمادة التي سيقوم بدراستها. فيكون هناك علم دائرة علمية خاصة للعلوم
.

الشارقة

بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك على طرحك للموضوع المهم جدا
وأحب أن أضيف شيء مهم وهو المعلم .
المعلم هو الأساس وهو همزة الوصل بين الطالب ومكونات المنهج لكى ينجح الأسلوب
.
نورت أبا الزهراء
ونتمني المزيد من عبقك الطيب
الشارقةفاطمة السلامي: ممكن تعطيني معلومات عن النفط
((مع تحياتي راعية الثقافة))
موضوع قيّم يستحق الشكرو التقدير
جزيت خيرالجزاء يا أبا الزهراء
ما شاء الله معلومه جميلة جدا
أتمنى أشوف جديد مشاركاتكم
مع الشكر
هدي القرآن
يسلموووووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.