التصنيفات
التربية الخاصة

إعفاء المعاقين من رسوم «سالك»

إعفاء المعاقين من رسوم «سالك»

وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الطرق والمواصلات في دبي مذكرتي تفاهم لإعفاء ذوي الإعاقة من رسوم التعرفة المرورية «سالك»، ودعم صندوق المسؤولية الاجتماعية في الوزارة.

شهد مراسم التوقيع معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية ومطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات.

وتنص مذكرة التفاهم على تعاون الجانبين لتوفير أعلى مستويات الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومراكز ومؤسسات الإعاقة بإعفائهم من رسوم الاشتراك في نظام التعرفة المرورية «سالك»، بما يتناسب مع قدراتهم وطبيعة إعاقاتهم وأعمارهم، واحتياجاتهم.

وستقوم هيئة الطرق المواصلات بموجب المذكرة بتوفير البطاقات المعفاة من الرسوم لذوي الإعاقة عند تطبيق الإعفاء، وتقديم الاقتراحات حول تطبيق الإعفاء للأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات ومراكز تأهيل المعاقين ومرافق الحياة العامة والسعي من أجل تطويرها باستمرار وفقاً للتجهيزات الحديثة وأفضل الممارسات العالمية.

وستقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بموجب المذكرة بتزويد الهيئة بالمعلومات والبيانات التي تخول صاحب الطلب من ذوي الإعاقة في الحصول على الإعفاء، وتزويد الهيئة بالمعلومات الضرورية عن الأشخاص ذوي الإعاقة مثل البيانات والدراسات الإحصائية السكانية والاستشارات للأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات والمراكز القائمة على خدمتهم، بهدف تطوير الخدمات في المستقبل، إضافة إلى تنظيم الدورات وورش العمل لموظفي الهيئة حول أنواع الإعاقات واحتياجاتها، وتقديم التوعية للأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير المطبوعات لهم وفقاً لطرق التواصل المناسبة لهم.

وقالت معالي مريم الرومي إن توقيع المذكرتين يأتي في إطار التعاون القائم بين وزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الطرق والمواصلات، الذي يهدف إلى تعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال وفق نظام مؤسسي، وبما يكفل النهوض بهذه العلاقات وتطويرها بشكل مستمر بما يخدم كافة شرائح المجتمع بشكل عام والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص.

وأضافت ان توقيع مذكرة التفاهم مع صندوق المسؤولية الاجتماعية في الوزارة الشؤون الاجتماعية، يأتي انطلاقاً من قيم مجتمع دولة الإمارات النبيلة التي تعلي المسؤولية الاجتماعية وروح التعاضد والتعاون بين أفراد المجتمع ومؤسساته، كما تأتي تنفيذاً لاستراتيجية الحكومة الاتحادية للإمارات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التي دعت الشركات والمؤسسات والهيئات على أداء دورهم في المسؤولية الاجتماعية التي باتت معياراً دولياً في تقييم الشركات، وفرص منافستها ونجاح أعمالها.

وكشفت معالي الرومي لـ «البيان» على هامش المؤتمر الصحافي عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع جهات محلية حكومية وخاصة بشأن المسؤولية الاجتماعية خلال العام المقبل 2022

وشددت على أن صندوق المسؤولية الاجتماعية ليس صندوقاً لجمع التبرعات وانما هو صندوق مالي لدعم مشاريع التنمية الاجتماعية من خلال تخصيص الوقف أو تمويل تلك المشروعات.

من جانبه أوضح مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة أن مذكرة إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم التعرفة المرورية «سالك» يأتي تأكيداً على التزام هيئة الطرق والمواصلات ببنود القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2022، في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تنص المادة رقم (25) منه على ضرورة أن تتوفر في الطريق والمركبات العامة ووسائل النقل البري والبحري المواصفات الفنية اللازمة لاستعمال وحاجة المعاق.

كما يأتي أيضاً تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بشأن اتخاذ إجراءات عملية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال رعاية سموه لمبادرة مجلس دبي للتعليم بإطلاق برنامج «تكامل».

وقع مذكرة التفاهم من جانب الهيئة المهندسة ميثاء محمد بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، ومن وزارة الشؤون الاجتماعية حسين سعيد الشيخ المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الاجتماعية.

دبي ـ عادل السنهوري

الله يجزيهم خير

بارك الله فيكِ يا أخيتي الكريمة

تحياتي لشخصكِ الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.