التصنيفات
التربية الخاصة

ابني يعاني من الصرع للاخصائيين والمعلمين ارجوكم ارشدوني

تاريخ الميلاد 18_11_2003 : تاريخ التقييم :6_4_2009 وحدة التقيم الشامل … التقرير الشخصي الشامل الجهة قسم التدخل المبكر (داخلي) التشخيص العام :اعاقه عقلية متوسطة ونوبات الصرع .التقرير الطبي يشير الصارد من مستشفى المفرق الى معاناة الطفل من نوبات صرع ووجود تأخر في الكلام , وحركة اكثر من الطبيعي .
التقييم
القدرات العقلية : لم يستجب الطفل لاختبارات الذكاء السيكومتر يه , ويقدر مستوى اداءه العقلي اكلينيكيا بحدود 3 سنوات , الامر الذي يشير الى الى درجه من الاعاقه العقلية المتوسطة .

السولك التكيفي :تحصل الطفل على عمر سلوكي عام يقدر بــ2.8 سنه, وفق نتائج تطبيق مقياس فيلاند للسلوك التكيفي ,حيث بلغت الاعمار التطورية الفرعيه على المقياس سنتان لكل من مهارات التواصل والعنايه الذاتية والمهارات الاجتماعيه ,وبلغ مستوى المهارات الحركيه 5 سنوات تطوريا ,الامر الذي يشير الى تأخر في مظاهر السلوك التكيفي .

المهارات الادراكية تمكن الطفل من التعامل حسيا مع المثيرات واجتاز مهمات المطابقه والتصنيف والفصل والربط ,لكنه فشل في اجتياز أي من مهمات التمييز

المهارات الحسية الحركيه :تمكن الطالب من الجلوس والتواصل مع الفاحص وتقليد الحركات المطلوبة وتمييز اللمسي وتنفيذ الاوامر المفردة.

القدرات السمعية : اظهر فحص السمع وجود قدرات سمعية طبيعية في كلتا الاذنين مع وجود التهاب بسيط فيهما .

النطق واللغة :
صوته طبيعي ,ويفهم ويستخدم المفاهيم والصيغ اللغوية التي هي في مجال عمره الزمني ,با ستثناء المفردات الداله على الزمن , ولديه تأخر بسيط من ناحية التعبير الشفاهي .

القدرات الحركية :
لاتوجد لديه مشاكل حركية .

المهارات الوظيفيه :

ضعف في عضلات الاطراف العليا واليدين ومشاكل ادراكيه .

التطور المرحلي:
اجري التقييم السابق بتاريخ 15_4_2009.

القدرات العقلية :
تطور بحدود سنة اضافية

السلوك التكيفي:
تراجع في بعد التنشئه الاجتماعية ,وثبات في مجال التواصل وبعد مهارات الحياة اليومية وتطور في المهارات الحركية بحدود سنة اضافيه .
المهارات الادراكية :
تطور في مهارات الربط والفصل .

المهارات الحسية الحركية :
تطور في مهارات التمييز اللمسي والمزاوجه وتنفيذ الاوامر المفردة .

المهارات الوظيفية:

طبيعية في التقييم السابق وظهور بعض مشاكل في الادراك وضعف في العضلات العليا .

النطق واللغه: جيدة نسبيا في كلا التقييمين .

ملاحظاتي انا الام شو يحتاج ابني هل بي تنمية فكريه او بي دمج او بي تربيه خاصه ارشدووني ارجووكم للعلم انا سويت فحص لسمع في المستشفى الحكومي وقالو لي بأن الطفل يسمع لا يعاني من اي مشاكل سمعية . اما بنسبه لصرع الان ما شاء الله كمله 8 شهور من وقفت النوبات الصرعيه وبيسوون له تخطيط لدماغ بعد شهرين ويقول الدكتور يمكن ننقص الدواء

الأخت أم سهيلة إن لم يكن ولدك مقيدا في مدرسة حكومية عليك مراجعة المنطقة التعليمية في منطقتك ( قسم التربية الخاصة )

وسجلي ولدك لعرضه على لجنة الدمج التي تعقد عادة قبل نهاية السنة االدراسية وبداية كل سنة دراسية من كل عام

وهذه اللجنة ستنظر في أمر ولدك ، ومن خلال ما ذكر أعتقد أنه يصلح للدمج في المدارس الحكومية مع تقديم خدمات التربية الخاصة ، ويظهر من خلال نتائج التقييم أنه يتحسن ويتقدم للأفضل وهو طالب عادي ولا مبرر لتضخيم مشكلته المتمثلة بنوبات الصرع والتي تلاشت ولله الحمد منذ ثمانية شهور وهذا مؤشر ايجابي على تحسنه بالفعل

كل أمنيات التوفيق نرجوها لك

وشكرا لتواصلك معنا

الاخت الفاضلة كم مرة تتكرر في الاسبوع وما نوع الدواء ديباكين ام غيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.