التصنيفات
الالعام للمكتبة المدرسية

الألعاب القرائية تعزز العلاقة بين الطفل والكتاب

المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي الثاني:
الألعاب القرائية تعزز العلاقة بين الطفل والكتاب

الشارقة – “الخليج”:

حرصت لجنة الفعاليات أحد أهم اللجان بمهرجان الشارقة القرائي على تنفيذ برنامجها الهادف والمتنوع بمختلف أنواع الأنشطة بشكل جديد، حيث لاقت تلك الأنشطة إقبالا كبيرا من الأطفال للتنوع الذي جذب أكبر عدد من الأطفال للإفادة من هذه التظاهرة القرائية المهمة.

وتقول موزة آل كرم المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي الثاني ورئيسة لجنة الفعاليات إن المهرجان يعتبر من الأعمال الثقافية الكبيرة والمرتبطة بتنمية وبناء الأطفال والفتيات وتقوم فكرته على تقديم بدائل متنوعة ومشوقة تناسب الميول الفردية وتوظيفها في تحبيب القراءة للأطفال، ففكرة الورش والألعاب القرائية تقوم على التعليم المرح وتوفير جو تفاعلي يقوم على تمتين العلاقة بين الطفل والكتاب من خلال بيئة جاذبة للطفل.. وقد استفاد بالفعل المئات من أطفال المراكز وأطفال المدارس بالدولة من فعاليات المهرجان.

وعن آليات تقديم الخدمة القرائية التي تترجم أهداف المهرجان خصصت صالة مرتبة ومجهزة بأسلوب رائع وجاذب يقوم على استخدام تقنية الديكور في لفت انتباه الطفل لتعزيز ميوله القرائية وتحبيبه في القراءة.

وأبدى عدد من ضيوف المهرجان من الداخل والخارج إعجابهم وانبهارهم بالثوب الذي خرج به مهرجان الشارقة القرائي في دورته الثانية خاصة بالترتيب الكبير الذي حظيت به الورش القرائية والإبداع الذي برز من خلال الفكرة والتطبيق ومن خلال تهيئة جو تعليمي مرح وفاعل استطاع بكل بساطة أن يقدم للأطفال الفوائد الكبيرة من خلال ما يحبه الطفل وخاصة قد عمدنا إلى زيادة عدد الأركان والعاملين فيها من المتخصصين في ثقافة الطفل العملية تلبية للأمزجة المختلفة للأطفال حتى يجد كل طفل ما يحبه ومن ثم توجيه هذه العلاقة في خدمة أهداف المهرجان.

وتقول المنسق العام للمهرجان: إن المهرجان القرائي ما كان له أن يحقق النجاح لولا الدعم السخي والمتابعة المباشرة من سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي حرم صاحب السمو حاكم الشارقة ورئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة التي تأتي توجيهاتها لدعم وتمكين ثقافة الطفل عن طريق الإعداد الواعي للنشء في جميع مجالات الحياة حتى يكون الطفل نافعا لنفسه ولأهله ولوطنه.

وقد اشتمل برنامج لجنة الفعاليات على الحملات الثقافية التي طافت المراكز التجارية والأندية الرياضية المدارس بالإضافة الى المدن والقرى حيث وصلت الى قرية نزوى ونحوة وقرية طريف.

وتضمن برنامج الحملات المسابقات والأنشطة القرائية المتنوعة.

بالإضافة إلى أركان مسرح الدمى وركن المطالعة وركن الحكواتي والكتاب والألعاب التراثية وغيرها من الاركان، واشارت رئيس لجنة الفعاليات إلى المسابقات القرائية التي طرحت من خلال اللجنة وهي ثلاث مسابقات تبدأ بمسابقة تعالوا نقرأ وتضم كلاً من الأسرة القارئة والكتاب الذهبي.

مشكوووووووووووووووووووووووووووورة
مشكووووورة
تسلمينـ يالغلاــ علىـ الطرحـ
أفكار رائعة أتمنى تطبيقها في مدارسنا الابتدائية
بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.