التصنيفات
الصف الثاني عشر

التطبيق العملي ينافي قوانين الفيزياء

[IMG]الشارقة[/IMG]

[IMG]الشارقة[/IMG]

السلام عليكم
كيف الحال
استفسار لجميع معلمي ومعلمات الفيزياء وطلبة وطالبات 12 ع
اسئلتي تعتمد على الورقتين في الأعلى
الصفحة المحلولة بخط اليد .. اود الاستفسار عن آخر السؤال ,, ثالثا ب فرع 2 ( هل يمكن اعتبار مقاومة السلك النحاسي اومية ام لا ؟؟
هل الاجابة المكتوبة صحيحة … لإن هناك بعض المدرسين اعتبرها ليست اومية لعدم ثبات المقاومة على مدى واسع من فرق الجهد ( لكن انا في اعتقادي إن الاجابة المكتوبة هي الصحيحة لإنه من الطبيعي ان تتغير المقاومة مع تغير درجة الحرارة ولكنها ثابتة على مدى واسع من فرق الجهد عند ثبات درجة الحرارة).. فهل لكم مساعدتي .. ؟
وبالنسبة للورقة الثانية ( الاختياري ) سؤال 3 ( في الشكل المجاور النقطة a تبعد مثلي النقطة b…. )
هل الاجابة المختارة صحيحة .. البعض يعتقد ان هناك اجابتان صحيحتان أحدهما هي الإجابة المختارة ( اعتمادا على القانون ان الجهد وطاقة الوضع تتناسبان عكسيا مع المسافة فبالتالي تزداد الطاقة والجهد عند نقصان المسافة، والاجابة والأخرى هي vb=2va , pea=2peb اعتمادا على مبدأ الحركة الطبيعية أي أن الالكترون يكون قد تحرك حركة طبيعية وهي التجاذب مع الموصل فيكون مجال الموصل قد بذل عليه شغلا موجبا فقلل من طاقة وضعه .. ارجو المساعدة ..

أيضا ..بعض الاسئلة التي في الكتاب تم حلها على أساس الحركة الطبيعية كما في الصفحة 54 من كتاب الطالب سؤال 7 ب.. والاجابة في الدليل هي : تنقص طاقة الوضع لإن المسافة بين الشحنتين تنقص والشحنتان مختلفتان في النوع ما يعني ان المجال يبذل على الشحنة شغلا موجبا ينقص من طاقة وضعها .
انا الآن محتارة الشارقة هل أعتمد في اجاباتي على مبدأ الحركة الطبيعية أم على القانون .. ارجو المساعدة.. وارجو منكم الجواب الشافي قبل موعد الامتحان

وشكرا لكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا تغيرت المقاومة الكهربائية بتغير درجة الحرارة فإن المقاوم يكون غير أومي
وليكون المقاوم أومي يجب أن تكون نسبة فرق الجهد إلى شدة التيار ثابتة فتكون العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد خطية
وفقكم الله وسدد خطاكم
يعطيكم العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.