التصنيفات
الالعام لمادة اللغة العربية

الخطط العلاجية لمادة اللغة العربية

مساء الورد وأتمنى أن تكونوا بصحة وسلامة .. وأأسف على الانقطاع ، بدأ فصل دراسي جديد … والكل يبحث عن الخطط العلاجية …ليحسن من مستوى الطالبات … أضع بين أيديكن خطتي لهذا الفصل .. وخاصة لطالباتي طالبات ثانوية ( …………..) ولكن الشكر ..
1/ عليك معلمتي وزميلتي الغالية …بإجراء لقاءات فردية مع طالباتك ، وأثناء اللقاء حاولي قدر المستطاع أن تصلي إلى العلاج ، وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة عليها ، مثل : ما أسباب تدني مستواك في هذه المادة مثلا؟ أو : هل هناك ظروف أسرية صعبة لديك ؟ هل أنت متقبلة لمعلمتك ؟ هل تحتاجين لأغير مكانك ؟ أتحبين أن تجلسي عند طالبة معينة ؟ أو في مكان معين ؟ حاولي قدر المستطاع أن تتقبلي كل أجوبتها ، وسترين النتيجة ؟
2/ عليك بمشروع ولي الأمر المقيم والذي يطبق للسنة الثانية على التوالي وبنجاح ، والمشروع موجود في المنتدى وأرفقت معه كل ما يتعلق به من أهداف وخطط والنتائج ما عليك سوى سحبه .
3/ التبني التربوي : تتفقين مع الطالبات المتفوقات على الاهتمام بكل ضعيفة في الفصل على مدار فصل دراسي كامل …حيث تكون الطالبة ( مريم ) الممتازة ، مسؤوله عن الطالبة ( هند ) الضعيفة تحت اشراف المعلمة ….حيث تخصص المعلمة ملف تسميه المعلمة الصغيرة ، أو معلمة قيد التدريب ( هذه مسميات ملفاتي ) حيث تعد المعلمة أوراق العمل ، والأسئلة المهارية ، والطالبة الممتازة تقوم بمساعدة الضعيفة بحلها ، واعطائها تمارين شبه يومية …
3 / تخصيص ساعة مكتبية ، كل أسبوع حيث أن كل طالبة ترى أنها ضعيفة في فرع من فروع مادة ما … لديها هذه الساعة مع معلمتها .
4 /أشعري الطالبة دائما دائما …بأنها تحت المجهر حاسبيها على كل أخطائها ، وعلى إهمالها ، وتأخرها … ونسيانها للكتب .
5 / غيري مكانها في الفصل / اجلسيها أمامك / وجانب طالبة متفوقة ، واخبري كل معلمات الفصل بذلك التغيير ( أو ارسمي مخططا لطريقة جلوس الطالبا ت في الفصل ) وهذا المخطط ، علقيه أمام السبورة …وعلى الجميع التقيد به .
6 / إذا يئست …ولم تتمكني من علاج الطالبات الضعيفات ….فلا حول ولا قوة ..هنا وجب عليك احضار ولي الأمر وعقد جلسة معه ( المعلمة ، الطالبة ، والي الأمر ، والاخصائية ).
7 / هناك من المعلمات ، من تبحث عن أسهل الطرق ، ومباشرة الاتصال بولي الأمر …أتمنى أن نجعل هذا العلاج… أي _ولي الأمر _ آخر المشوار ،
8 / اعلمي متى شعرت الطالبة بحبك واحتوائك لها … تفوقت وأبدعت …
وشكرا لكن … وأأسف على الإطالة .

~::~

جميل ما طرحت أخية بوركت ِ وبوركـ جهدكـ ^ــــــــ^

~::~

جزاك الله خيرا يازويد كنت أبحث عن الخطة العلاجية للغة العربية ولكنك سهلت علي الموضوع فسلمت أناملك
شكرا يازويد على هذه الخطة العلاجية
لك فائق شكري و تقديري أخية
و بارك الله فيك
أشكر مروركن الكريم
بورك فيكِ … وجزاكِ الله خيرا أيتها النفس المشرقة ..
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
أفكارك ِ رائعة أخيتي
أسأل الله أن ينفعنا بها ……
فعلا طبقت تقريبا ما جاء في الخطة ……وقد كان رائع
شكرا لك
الإخلاص كلمة رائعة لمستها في نصائحك، أشكرك كل الشكر أخيتي و جعل الله عملك في ميزان حسناتك.
شكرا على جهودك وأكثر الله من أمثالك
جعلها الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا ولكن هناك مشكلات ليس لها حلول مثل محاولة استدعاء ولي الامر ولكن لايستجيب لمعرفة مشكلات ولده والطالب يعلم ذلك فلا يهتم باحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.