التصنيفات
الرعاية الاجتماعية و النفسية

:: الدورة التدريبية :: حدود علاقاتك الاجتماعية::


:: حدود علاقاتك الاجتماعية ::

مدة التدريب: يومان – الاثنين والثلاثاء 30 يوليو 2022م – 31 يوليو 2022م

الخطة الزمنية للعرض الدورة:

اليوم الأول: الاثنين 30 يوليو 2022م

عرض خطة التدريب /آلية سير التنفيذ/ أهداف الدورة/ المدخل إلى الدورة.

عرض مشهد.

أساليب فهم الذات من خلال نوافذ جوهاري.

التعريف بالنوافذ مع الأمثلة.

اليوم الثاني: الثلاثاء 31 يوليو 2022م

كيف تتم عملية تحسين العلاقات مع الآخرين

رسم إطار وحدود علاقاتك الاجتماعية ونتائج التحسين.

الخاتمة.

الهدف من الدورة: تطوير أساليب فهم الذات والتواصل مع الآخرين- حدود وضوابط التواصل الاجتماعي.

الفئة المستهدفة: طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية.

المدرب: منى جواد سلمان.

الإشراف على التدريب: الأستاذة عفراء مبارك- موجه مجال أول- مشرف منتديات منطقة الشارقة التعليمية.


حدود علاقاتك الاجتماعية

خُـلق الإنسان اجتماعياً، وهُيِّئت له طرق التواصل مع الآخرين من خلال الحواس الخمس، فغالبية البشر يمارسون التواصل اللفظي، وفئة قليلة –ذوي القدرات الخاصة – يمارسون التواصل بالإشارة كلغة أساسية بديلة. كما أن إجادة التواصل اللفظي تتبعه مهارات أخرى تسهل عملية استقبال المعلومة صحيحة عند الطرف المستقبل، مثل: فهم الذات/ إتقان لغة الجسد / القدرة على التحكم بالانفعالات وحدة الصوت.

سؤال ع الماشي:هل فكرت يوماً بهؤلاء البشر الذين حرموا من نعمة الحوار اللفظي ؟!

– رغم أن النظرة العامة تتجه نحو مفهوم: أن جميع الأصحاء لديهم مهـارات الاتصال سالمة ( سلامة الأعضاء) إلا أن التواصل بين الأفراد لا يكون بنتيجة واحدة وغالباً ما يشوب التواصل التشويش والغموض والنتيجة سوء فهم!
أو اندلاع مشكلة!

إذا التواصل ليس معادلة رياضية حتمية النتيجة، و إنما مهارة وفن تختلف باختلاف طبيعة البشر.

ومن هنا فنحن بحاجة إلى فهم سياسة إرسال واستقبال المعلومات، والتعرف على الوعي الذاتي لشخصياتنا ليُمَكِّنا ذلك من رسم حدود لعلاقاتنا مع الآخرين.

مشهد: على مقاعد الدراسة، وفي أول يوم دراسي، صادفت طالبة سحبت الكرسي المجاور لكِ، وجلست. ثم بعد دقائق نظرت إليك وابتسمت، فرددتِ الابتسام.
وبعد دقيقة سألتك: أنت مستجدة وقديمة؟
أنا: منقولة.
هي: أنا أيضاً منقولة، تم نقلي هذا العام لقرب المدرسة من السكن فبين البيت والمدرسة خطوات سير.. وأنتِ؟ تركبين الباص؟
أنا: لا سيارة- أبي يأتي لاستلامي من المدرسة.
هي (ببؤس): أنت محظوظة..
انا: الشارقة
هي: كم عدد إخوتك؟
أنا: 3
هي: فقط؟!.. نحن 13 فرد في المنزل – ودارنا بـ 3 غرف، غرفة للبنات وغرفة للأولاد وغرفة لأمي وأبي، رغم أننا لا نراه إلا نادراً، وإذا حضر يرتفع صوته بالسب والشتم والضرب، أمي تقوم باحتياجات المنزل..
أنا: الشارقة
هي (تستكمل) : اثنتان من أخواتي تزوجتا وارتاحتا من أجواء المنزل، وأخي الكبير لا يقبل الزواج، خطب 3 فتيات وتركهن.. نحن …. وأمي …. أختي الصغيرة ….. بينما عمي يقول…. و ..
الشارقة
انتهى المشهد.. دون تعليق.

في دورة اليوم نتعرف على أداة من الأدوات التي تسهم في إدراكنا لذواتنا، وتساعدنا على فهم أفضل لعملية التواصل مع الآخرين، والقواعد التي على أساسها نبني علاقاتنا الاجتماعية. وذلك من خلال (نوافذ جوهاري).

من هما جوهاري؟
هما عالمي النفس اللذان بحثا حول عمليات التفاعل بين أفراد المجتمع:
جوزيف لوفت Joseph Luft
وهــــاري اينغام Harry Ingham

وما نوافذ جوهاري ؟
نوافذ جوهاري أداة تحليل سلوك البشر من خلال تقسيم السلوك إلى أربع مناطق أساسية، وفي حال استيعاب عمليات التوازن والترابط بين المناطق الأربع ينضج إدراكنا ويتحقق فهم أفضل للذات ولعملية التواصل مع الآخرين حسب الموقف والأشخاص الذين نتعامل معهم. فهذا صديق وذاك زميل وآخر عدو وغيره رئيس… وهكذا..

نوافذ جوهاري تمثل 4 مناطق: ( انظر الشكل)

الشارقة

منطقة النشاط الحر

منطقة القناع

المنطقة العمياء

المنطقة المجهولة

تفصيل المناطق
منطقة النشاط الحر:

وتسمى أيضا بمنطقة وضع النهار أو المكاشفة أو المصارحة، و تمثل هذه المنطقة كل ما تعرفه عن نفسك ويعرفه عنك الآخرون، أي منطقة التعامل المسموح به (وفق حدود معين)

مثال : الزملاء يعرفون عنك اسمك، و ظيفتك، مسكنك، اسم العائلة، يعرفون أيضا أنك مرح أو عصبي أو مزاجي، لديك جوانب تميز أداء أو تفوق علمي، القيم التي تتحلى بها، بمعني أي سلوك ظاهر تعرفه عن نفسك أنت ومن حولك.

نستطيع القول أن زملائك يتنبئون بقدرتك على تحصيل أعلى درجة في الفيزياء، مثلا، من خلال تعاملاتهم اليومية معك في الفصل، ويعرفون أنك تتحلى بقيم أخلاقية تمنعك من قبول الغش في الامتحان.. فلا يضايقونك ولا تُحْرج معهم.

منطقة القناع:

وتسمى المنطقة الخفية أو الحميمية المستترة، تتمثل في السلوكيات التي تعرفها عن نفسك ولكن لا يعرفها عنك الآخرين، ولا تقبل أن تكشفها لأنها تمثل خصوصياتك فهي إذا الواجهة المجهولة من شخصيتيك التي تخفيها وراء الأقنعة المختلفة.

ومثالها: طالبة تعيش أسوأ الظروف العائلية ابتداء من سيطرة الأب إلى إهمال الأم وقسوة الأوضاع المعيشية، ولكن ما أن تدخل الحرم المدرسي حتى تنسى كل الهموم وتتخاطب بشخصية فذة ولا يعرف عن حالها أي شخص، وفي حال اضطرت إلى النقاش فإنها تتحدث بثقة عن الاستقرار الأسري متجاهلة وضعها المرير .

هذه الفتاة لا تكذب – من وجهة نظرها – ولكنها تلبس قناع السعادة فيستعليها المجتمع المحيط ويقدرها سعيدة!

إذا هي تعرف عن حياتها ما لا تريد أن يعرفه الآخرين.

هل لديك مثال؟..

المنطقة العمياء:

وتمثل المنطقة المظلمة بالنسبة لنا والمكشوفة للآخرين، وتضم كل الصفات والخصائص والتصرفات التي تميز سلوكك وشخصيتك ولكنها تفلت من وعيك الشخصي لها، بينما هي بادية للعيان، ويعرفها الآخرون.

من أمثلتها: قلة عدد أصدقائك وعدم استجابة الآخرين لطلباتك، نفور والديك منك، وأنت لا تدري ما السبب.

ويكون السبب الحقيقي أنك غير مهذب في طريقة التعامل معهم، أو عدواني في تصرفاتك، أو مغرور مما يجعل الآخرين ينفرون من التواصل معك وأنت لا تعرف السبب.

لذلك فأن المنطقة العمياء من الأهمية التركيز عليها والاستفادة من التغذية الراجعة التي تحصل عليها من المقربين لأنها المنطقة التي تسهم في تطوير الذات، والأهم أن تتقبل رأي الآخرين في سلوكك (رحم الله امرئ أهداني عيوبي)

هل ممرت بموقف استفت فيه من نصيحة زميلة حول سلوكك في التعامل مع الآخرين؟

المنطقة المجهولة:

تمثل الجانب الغائب أو اللاوعي، ذلك الجانب المجهول في شخصيتنا، فلا أنت تعرف ما تضمنه ولا يعرفه عنك الآخرين، وهي أكثر المناطق خفاء وأحيانا لا بد من مساعدة عيادية للوعي بمحتوياتها.

من أمثلتها: الخوف المرضي (الفوبيا)/ القلق والوسواس

ولا يشترط أن تكون جميع سلوكيات المنطقة العمياء نفسية فقد تكون أحيانا غيبية علمها عند الله.

أسئلة لمن يرغب في المناقشة:

استرجع الذاكرة، هل صادف أن تفوهت يوما بسر شخصي وسيء استغلاله؟

هل صادف أن تعرفت يوما على شخص أحببت التعرف على مكنونات شخصيته، وكنت تحاول وتحاول حتى تقربت منه وفهمت شخصيته؟… هل عرفت أسباب فضولك نحوه؟

نكتفي بهذا القدر في عرض اليوم الأول..

وغدا نتعرف على طرق الاستفادة من نوافذ جوهاري لتحسين علاقاتنا الاجتماعية.

شكراً استاذه منى على نوافذ جوهاري
متابع باذن الله
رآآآآآآآآآآآآئع الشارقة

جزاك الله خيرا .. ويعطيك العافية

ننتظر القادم بشوق الشارقة

// //

//

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة

شكرآ على هذا التقديم الرائع يا الغالية

وجزاج الله خير

// //

//

// غصونه //

مرحبا استاذة منى
أنني متابعة للدورة مع رغم لست طالبة
ولكن منكم نستفيد من الدورة
شكرا لك جزيلا
شكرااا استاذه منى

عرض رائع

في انتظار العرض القادم

سالمـ الطنيجي / ~طالبة95~ / غصون البان / موزة خليفة / مزنة1 /

حياكم الله في دورتنا / حدود علاقاتك الاجتماعية..

نستكمل اليوم ما بدأناه يوم أمس

::++::++::

اليوم الثاني: الثلاثاء 31 يوليو 2022م

كيف نستفيد من نوافذ جوهاري في تحسين العلاقات الاجتماعية؟

بعد أن تعرفنا على نوافذ جوهاري.. نتعرف اليوم على طرق الاستفادة من النوافذ..وكيف نعمل على التوازن والترابط بين المناطق الأربع لتواصل أفضل مع الآخرين.

وتجدر الاشارة إلى أن أنموذج نوافد جوهاري ينطبق على أنواع البشر كافة، ولكن ما يختلف من شخص إلى آخر نسبة التوسع في منطقة على حساب منطقة أخرى.. وهنا يتبدل السلوك بين الأفراد..

كيف تتم عملية التوسع في منطقة وتتقلص منطقة أخرى؟

(انظر الشكل)

الشارقة

ولاحظ: بتوسيع منطقة النشاط الحر تتقلص منطقتي القناع والمنطقة العمياء..

كيف نفسر ذلك:

أولا: حدود التوسيع:

إن ما يحدث في هذه العملية أننا نحتاج إلى توسيع منطقة النشاط الحر طولاً وعرضاً والدخول على المناطق المجاورة تدريجياً (كما في الشكل) وبناء على رغبتنا في توسيع منطقة النشاط الحر نجد أننا لا نمانع من الانفتاح المرغوب باطلاع الآخرين على بعض الخصوصيات – حسب الشخص والموقف- فنفصح عن ذواتنا، ميولنا، ميزاتنا، نظرتنا للحياة، نعرض مواقف مررنا بها في النجاح والفشل .. بعض المواقف الشخصية… وهكذا..

إن ذلك التوسع يساعد الآخرين خلال للتعامل معنا والانجذاب لشخصياتنا ومن ثم فإننا نسمح بمبادراتهم لمواجهتنا نحو سلوك سلبي في شخصيتنا ولم ندرِ به.

ثانيا: إبقاء القناع:

في حين ننصح بتوسيع منطقة النشاط الحر للاستفادة، إلا أننا نحذر من التعري أمام الآخرين، منطقة القناع حساسة جداً، ولابد من عملية توازن محبوكة فيما ينبغي أن نوسعه وما ينبغي أن نقلصه في هذه المنطقة بحسب الموقف والأشخاص، وبالتالي حذار من مسح منطقة القناع نهائيا .. فتكون صفحة بيضاء أمام الآخرين وتًسقط كل أقنعتك.

فما زال هناك من الخصوصيات الدقيقة التي يجب أن نحتفظ بها لأنفسنا فتقينا تطفّل الآخرين وتحمينا إحراجا نحن في غنى عنه.

كما احذر من المكاشفة والمصارحة من جانب واحد فقط، فأنت بذلك (تؤذي) ذاتك و(تعري) شخصيتك أمام الآخرين، فبقدر ما يكاشف الصديق زد عليه قليلاً فستجده يزيد الكشف عن ذاته، فتزيده أنت عما لديك عن نفسك، هكذا تدريجياً، وبذلك يحدث الانسجام مع الطرف الآخر وتتعمق العلاقة بينكما، فالعملية متدرجة وليست فورية.

ثالثا: التغذية الراجعة:

في الطرف الآخر من عملية التوسع في منطقة النشاط الحر تتقلص المنطقة العمياء، والتي تمثل تقبل الرأي الآخر بسعة صدر وتحليل أراء الآخرين في تصرفاتنا سواء أكانت سلبا أم إيجاباً

افهم ذاتك من خلال انطباع الآخرين عن شخصيتك وتعاملك معهم و مدى تقبلهم لتصرفاتك في مختلف المواقف الحياتية.

فكلما تقلصت المنطقة العمياء كلما ارتفع أداؤك، و ازدادت ثقتك بنفسك وثقة الآخرين بك، وكلما ارتفعت في درجات الصفاء في تعاملاتك ووجدت الانجذاب العجيب لمحور شخصيتك.

نتيجة حتمية (1)

بتقليص المنطقة العمياء، ومنطقة القناع تتقلص تلقائياً المنطقة المجهولة وبشكل غير مباشر مما يزيد من سهولة التعامل مع شخصيتك.

نتيجة حتمية (2)

بسعيك في تقليص المنطقة العمياء، ومنطقة القناع أيضا وبذل الجهد في اتجاه توسيع منطقة النشاط الحر (وهي المنطقة المعروفة لي وللآخرين) سوف تتم علاقتك مع الآخرين بدون تشويه أو اضطرابات أو تأويل بحيث تكتسب العلاقة نوعاً من الشفافية المتبادلة.

وهكذا، فمن خلال القيام بهاتين العمليتين في آن معا نحقق الانفتاح على الآخرين، ويحقق الآخرون انفتاحهم علينا، على أن هذا الانفتاح المتبادل ليس بالعملية السهلة، حيث تحتاج إلى الثقة المتبادلة والشعور بالاطمئنان لإسقاط الأقنعة أمام الآخرين والخروج من القوقعة التي تشكل الحماية الذاتية لنا فتبعدنا عن جودة العلاقات.

عــــودة..

نعود للمشهد الأول في الدورة، والطالبة التي أسقطت كل الأقنعة وتحدثت عن كل خصوصياتها في أول لحظة صادفت زميلة هادئة، وكأنها تفش غـل أعوام في لحظة!

هل أحسنت تلك الطالبة التصرف عندما تحدثت عن كل همومها أمام زميلة جديدة وفي أول مقابلة بينهما؟

إن تحليل وضع الطالبة في المشهد لا يدخل ضمن إطار (فش خلق وتنفيس عن هموم).. بقدر ما يدخل في إطار (الجهل في رسم حدود العلاقة مع الآخرين)..

فما رأيكم؟..

نفتح المجال للحوار والمناقشة.. ومن لديه استفسار..

هل أحسنت تلك الطالبة التصرف عندما تحدثت عن كل همومها أمام زميلة جديدة وفي أول مقابلة بينهما؟أنا في رأي كان يجب على الطالبة التأني والتعرف على زميلتها أكثر قبل أن تصارحها بكل شيء.
إن تحليل وضع الطالبة في المشهد لا يدخل ضمن إطار (فش خلق وتنفيس عن هموم).. بقدر ما يدخل في إطار (الجهل في رسم حدود العلاقة مع الآخرين)..
فما رأيكم؟..
يجب رسم حدود العلاقة مع الآخرين وأبدأ بالحوار اللفظي المهذب

شكراً استاذه منى على الدورة التدريبية :: حدود علاقاتك الاجتماعية::
وأتمنى الاستفادة لآبنائنا الطلبة
جزاك الله خيرا

في رأيي على الطالبة ان تتعرف على زميلتها اكثر و اكثر قبل ان تثق بها وهي لم تعرف سوى اشياء بسيطة عن زميلتها الجديده

ورسم حدود العلاقة مع الاخرين امر ضروري خصوصا عند اول مقابلة للشخص الاخر

// //

//

مراحب

هل أحسنت تلك الطالبة التصرف عندما تحدثت عن كل همومها أمام زميلة جديدة وفي أول مقابلة بينهما؟
إن تحليل وضع الطالبة في المشهد لا يدخل ضمن إطار (فش خلق وتنفيس عن هموم).. بقدر ما يدخل في إطار (الجهل في رسم حدود العلاقة مع الآخرين)..
فما رأيكم؟.

أنا في رأي ان الطالبة اتسارعت ببوحها لزميلاتها بما يجول بخاطرها والمفروض تتعرف عليها اكثر وتعرف نمط شخصية زميلاتها اكثر فمعرفة نمط الإنسان الذي تتعامل معه ثم محاولة الدخول له من خلال النمط المناسب له يعجل بالانسجام والتوافق بينك وبينه وإقامة الثقة فيما بينكما.

// //

//

// غصونه //

أن كل ما ذكرتيه أستاذه منى هو الحقيقة نحن غائبون عن هذا الأسلوب الراقي في تعاملاتنا ألا وهو الحوار اللفظي المهذب ، وكذلك والتعرف على نمط شخصيةالانسان قبل البدأ في الحوار ، لان الشخصية هي التي تحدد الحوار اللفظي .
ولا شك أن أسلوب الحوار أو ثقافة الحوار فهي خير وسيلة لخلق جو تربوي وتعليمي مهذب يزيد من الرغبة في التعلم ، ويقوي الصلة بين المعلم والطالب وبين الطلبة أنفسهم ، ويزيل الرهبة المذمومة ، شكراً مرة أخرى ونرجو المزيد .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالمـ الطنيجي الشارقة
هل أحسنت تلك الطالبة التصرف عندما تحدثت عن كل همومها أمام زميلة جديدة وفي أول مقابلة بينهما؟أنا في رأي كان يجب على الطالبة التأني والتعرف على زميلتها أكثر قبل أن تصارحها بكل شيء.
إن تحليل وضع الطالبة في المشهد لا يدخل ضمن إطار (فش خلق وتنفيس عن هموم).. بقدر ما يدخل في إطار (الجهل في رسم حدود العلاقة مع الآخرين)..
فما رأيكم؟..
يجب رسم حدود العلاقة مع الآخرين وأبدأ بالحوار اللفظي المهذب

المتميز سالمـ الطنيجي..

نعم التأني.. بحسب نظرية نوافذ جوهاري (يجب)

التعرف على الطرف الآخر.. والبدء بالحوار السطحي العام

قبل الحوار الشخصي..

وكما أشرنا الأسرار الشخصية (ملك لنا) لانسمح باطلاع الآخرين عليها

إلا في الحالات الخاصة وبحسب (الشخص والموقف)

شكرا لك سالمـ الطنيجي على المداخلة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة وفاء الشارقة

شكراً استاذه منى على الدورة التدريبية :: حدود علاقاتك الاجتماعية::
وأتمنى الاستفادة لآبنائنا الطلبة
جزاك الله خيرا

العفو عزيزتي همسة وفاء..

من الجميل ان ننقل مثل هذه الخبرات للطلبة/الطالبات

وتوعيتهم بآليات رسم العلاقات مع الآخرين..

شكرا لك المرور والتعليق..

مع التحية الشارقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزنة1 الشارقة
في رأيي على الطالبة ان تتعرف على زميلتها اكثر و اكثر قبل ان تثق بها وهي لم تعرف سوى اشياء بسيطة عن زميلتها الجديده

ورسم حدود العلاقة مع الاخرين امر ضروري خصوصا عند اول مقابلة للشخص الاخر

أصبت يا مزنة

رسم حدود العلاقة يتطلب التوازن بين فيما يمكن أن نتحدث فيه وما لا يمكن

وهذا ما حدث مع الطالبة في المشهد

فقد أعطت الآخرين انطباعا سيئا عن حياتها الاسرية

مما قد ينتج عنه عدم احترامها من قبل زميلات الفصل..

شكرا لمرورك ومشاركتك في المناقشة.. ولك خالص التحية. الشارقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون البان الشارقة

مراحب.

أنا في رأي ان الطالبة اتسارعت ببوحها لزميلاتها بما يجول بخاطرها والمفروض تتعرف عليها اكثر وتعرف نمط شخصية زميلاتها اكثر فمعرفة نمط الإنسان الذي تتعامل معه ثم محاولة الدخول له من خلال النمط المناسب له يعجل بالانسجام والتوافق بينك وبينه وإقامة الثقة فيما بينكما.

// غصونه //

غصونة..

لفتة مهمة جدا (معرفة نمط الإنسان الذي تتعامل معه ثم محاولة الدخول له من خلال النمط المناسب له يعجل بالانسجام والتوافق بينك وبينه )

فقد يحدث أن نسقط أقنعتنا الحساسة أمام اشخاص لا يتحلون بالأمانة

وبالتالي نجد كل خصوصياتنا قد انتشرت أمام الجميع..

والنتيجة نفقد احترام الآخرين..

شكرا لك غصون البان على المتابعة و التعليق ولك خالص التحية..الشارقة

في ختــــــــام دورتنا .. نركز على بعض النقاط في حدود علاقاتنا مع الآخرين

وتحديدا علاقة الطالب بطالب زميل

(1) اعرف نفسك.. واعرف الآخرين قبل أن تفتح أبواب أسرارك الشخصية وتندفع في الحديث عن همومك.

(2) كوِّن الانفتاح الايجابي في علاقاتك لتضمن الشفافية والوضوح في التعامل معك.

(3) من بين عشرات الزملاء اختر شخصا واحد فقط ليمثل (بنك أسرارك) فان شاع سرك بين اثنين لن تعرف الوفي من غير الوفي. وتبدأ في رحلة الظنون والشكوك وتخسر علاقاتك الايجابية مع أقرانك.

(4) في حدود العلاقة مع الآخرين ألبس قناعا وتظاهر دائما (بحالة من السعادة/ القناعة/ الذكاء/ …. وكل الايجابيات) ولا تقبل أن يتعرف زملائك على همومك، فالهموم قد تــزال وترحل مع الأيام لكن نظرة الآخرين إليك تبقى سلبية.

لاحظ في ذلك فئة زملائك في المدرسة الذين يمثلون المجالس الطلابية ويمارسون الفعاليات والأنشطة ويلقون كل احترام وتقدير من الزملاء ومن الهيئة التعليمية في المدرسة وكذلك المجتمع، ألا يوجد من بين هؤلاء من آلمه هم وحزن؟!..

بلى.. وبكل تأكيد هناك فئة تعاني أوضاع أسرية أو مادية أو صحية أو اي ظروف أخري.. ولكن الذكاء الاجتماعي يتطلب أن يكون حذرا في الحديث عن خصوصياته المؤلمة.. ويتناساها الشارقة .. فينساها المجتمع من حولة..

(5) أخرها.. دع الآخرين يرونك في حالة الابتسامة والسعادة والقناعة

واحمد الله كثيرا سرا وعلانية فإنك بذاك تطبع اللاوعي الايجابي في أفعالك..الشارقة

::++::+الشارقة+::++::

كنتـــــــم مع دورة حدود علاقاتك الاجتــــــــــماعية

مع شكري وتقديري للعاملين على منتديات منطقة الشارقة التعليمية

وخالص الشكر للاعضاء المشاركين..

دمتم بود.. منى جواد سلمان

// //

//

المميزة الاستاذة منى

استمتعت كثيرا بهذه الدورة

ولك جزيل الشكر

// //

//

// غصونه //

دورة رائعه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعرف إذا ما انتهت الدورة أم لا لكنني سأضع جوابي على أية حال !!

أنا ضد الفتاة على طوووووول الخط.. ولا أرى أنه كان عليها أن تنتظر حتى تتعرف على زميلتها

بل أرى أن هذه أسرار بيت يجب ألا تخرج منه مطلقاً سواء كانت تعرف صديقتها جيدا أم لا !!

هذا هو رأيي !!

أستاذتي هنا أضع رأي أختي لمياء:

أشكر الأستاذة المتميزة منى جواد على طرحها الرائع لموضوع ندر أن نجد أحدا يتحدث عنه بهذه الدقة..

لكن عندي سؤال معلمة

هل نستطيع تحديد نوافذ جوهاري الخاصة بنا بدقة أم لا ؟؟ وكيف يمكننا ذلك؟؟

دمت فخراً للوطن ولنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.