المقامات والطبوع والأنغام
http://www.saramusik.org/encyc/index…ظ„ط·ط¨ظˆط¹_ظˆط§ظ„ط£ظ†ط؛ط§ظ…
المشرق العربي
راست – بياتي – حسيني – نهاوند – حجازكار – نوا أثر – نكريز – صبا – كردي – سيكاه – شاهناز – شـوري – نيرز – حجاز – عشّاق – زيرافكند – زنجران – هزام – سوزناك – عراق – دلنشين – ماهور – زنكلاه – حجازكار كردي – أثر كردي – هزام – مايه شرقيّة – راحة الأرواح – عراق شرقي – بستنكار – عجم عشيران – كارجينار
[تحرير] المغرب العربي
[تحرير] المغرب
رمل المايه – حسين – انقلاب الرّمل – همذان – اصبهان – زروكند – مايه – رصد الذّيل – إستهلال – عراق العرب – رصد (ڤناوي) – حصار – زيدان – مزموم الصّنعة – مزموم موّال – غريبة الحسين – غريبة المحرّرةّ – سيكاه – حجاز الكبير – مجنّب الذّيل – المشرقي الصّغير – حجاز المشرقي – عراق العجم – عشّاق – رمل الذّيل – ذيل
[تحرير] الجزائر
رمل المايه – ذيل – مجنّبة – حسين – رمل – غريب – زيدان – رصد – مزموم – سيكاه – رصد الذّيل – مايه – عراق – جهاركاه – موّال – غريبة الحسين
طبوع خاصّة بالمالوف القسنيطيني :
رهاوي – محيّر – ذيل برّاني – اصبهان – سيكاه حسين – نوى
تعريف طبع الموال :هو مقام أساسي في الموسيقى الأندلسية الجزائرية يبدأ بعلامة (دو)وترفع درجته الرابعة بنصف بعد (فا)
[تحرير] تونس
ذيل – عراق – سيكاه – حسين – رصد – رمل المايه – نوى – اصبعين/انقلاب الإصبعين – رصد الذّيل – رمل – اصبهان – مزموم – مايه – محيّر عراق – محيّر السّيكاه – رهاوي – عرضاوي – رصد عبيدي – صالحي
[تحرير] ليبيا
رصد – ذيل – رصد الذّيل – مايه – عراق – سيكاه – رمل المايه – حسين – نوى – اصبهان – اصبعين – رمل – مزموم/محيّر
[تحرير] العراق
لامي – خنبات – دشتي – إبراهيمي – منصوري – مخالف – بختياري – حديدي – أوج – نوى – إصفهان – حسيني – مدمي – قطر – بنجكاه – طاهر – محمودي – شرقي دوكاه – أرواح – ناري – حليلاوي – راشدي
[تحرير] الخليج والجزيرة العربيّة
من الملاحظ بأن الكثير من المقامات النظرية الغير مطبقة والغير معروفة في الغناء العربي المتحضر والمتطور تعتبر من المقامات الشائعة والمنتشرة في أغاني شبة الجزيرة العربية وأبرزها مقام الأوج.
المقالات في التصنيف "المقامات والطبوع والأنغام"
يوجد 65 مقالا في هذا التصنيف.
M
Maqamat
أ
أوج
إ
إستهلال
ا
اصبعين
اصبهان
اصفهان
الهفتكاه
ب
بزرك
بنجكاه
بوسليك
بياتي
ج
جنس
جهاركاه
ح
حجاز
حجاز الكبير
حجاز كبير
حسين
حسيني
د
دوكاه
ذ
ذيل
ر
راست
ر …
رصد الذّيل
رصد عبيدي
رمل
رمل المايه
رهاوي
ز
زركشي
زنكلا
زيدان
زيرافكند
س
ساحلي
سلمك
سلّم
سيكاه
ش
ششتكاه
شـوري
شهناز
ص
صالحي
ط
طبع
طبوع
طريقة
ع
عراق
عراق العجم
ع …
عراق العرب
عشّاق
غ
غريب
غريبة الحسين
ك
كارجينار
كوشت
م
ماخوري
مايه
محمول
محيّر
محيّر السّيكاه
مزموم
مزموم موّال
مشكول
معلّق
مقام
منسرح
موّال
ن
نغمة
نوى
نيروز
ييكاه
انتم تعرفون أن المقامات الغربية إثنان فقط ( كبير وصغير) وعند تغيير درجة ركوز السلم يتغير اسم السلم فقط أي دو الكبير- ري الكبير- مي الكبير الخ… وأي علامات تحويل تسمى فقط علامة تحويل ولكنها في نفس السلم فكيف وفي المقامات الشرقية هناك هذا العدد الهائل من المقامات والتي معظمها تتغير اما في درجة ركوز السلم الموسيقي وحينها تأخد اسماً آخر أو تكون هناك علامة تحويل داخل المقام الموسيقي وحينها أيضا تأخد اسماً مختلفاً
والسؤال هنا:
* لماذا لا يعرف الغرب مقاماتنا الشرقية ؟
– الاجابة لكم…..
* لماذا لم يستخدم العرب من قبل المقامات الأساسية التسعة فقط وباقي المقامات يعتبروها علامات تحويل داخل المقام نفسه ؟
– الاجابة لكم…..
*هل يوجد أحد منكم يحفظ كل هذه المقامات ؟
– الاجابة لكم…..
جزاك الله كل الخير.
دائما ً تبهرنا
ربنا يجزيك خيرا ًعنا
… وبالنسبة لكثرة عدد المقامات العربية فذلك لأنها تدل على حال العرب منذ القدم وحتى الأن
ألا وهو التشعب والانقسام . وطبعا من الذي يحفظ كل هذه المقامات .. الجواب لاأحد .
شكرا أستاذ رأفت على هذا الإبداع والتميز الذي هو من صفات الإنسان المعطاء
وجزاك الله عنا خيراً إن شاء الله |