التصنيفات
اللغة العربية

الى متى ؟

سؤالي ملؤه الحزن الى متى؟

في كل عام تعمل وزارة التربية و التعليم على تطوير المناهج و تغييرها ما عدا ذلك الكتاب المشؤوم الذي ربما كان حلا مؤقتا لطلاب لم يكونوا بسوية الطلاب الذين ندرسهم.

ربما كان الكتاب لا بأس به للطلاب الاسيويين و لست اقول هذا من باب العنصرية, فهم لديهم نفس الابجدية و لا يحتاجون لوقت طويل لتعلمها .

ان وزارة التربية و التعليم لا تحس بالحرج الذي نشعر به جميعا عندما يأتينا الطالب من مختبر العلوم و قد صنع شوكولا أو أيس كريم, او عندما ياتينا من مختبر الكيمياء و قد تعرف على العناصر و صفاتها, او عندما ياتينا الطالب من مختبر الكمبيوتر و قد صنع العديد من عروض التقديم الرائعة أو الدعايات عن الاقتصاد و الرياضيات و ………………………………………..

ثم و بقدرة كاره للغة العربية الذي يفرض علينا منهاجا و كأنه أستغفر الله قرانا لا يمكن تغييره و لا تبديله حتى و لو كان الكتاب يستخدم الارقام الهندية التي لم تعد تستعمل الا في كتاب يعود فينا الى عقود ماضية بالتقديم و الاخراج أو حتى لوكانت احدى شخصيات الكتاب شعرها أخضر , ربما كانت موضة في تلك الايام.

لقد اتيت اليوم الى اللقاء اليوم بين الموجهة الفاضلة السيدة خيرية جودة وكلي امل ان تبلغنا الخبر الذي نتمنى سماعه ( لقد تغير منهاج اللغة العربية بكتاب البوابة الخضراء او كتاب لغتي) و لكن هذا لم يحصل . كل الاجتماعات تخبرنا عن الواجب المقدس و عن الاصرار و الحب الذي يجب ان نتعامل به مع اللغة العربية . الجميع يرشون الملح على الجرح و لا احد منهم فكر فعليا و بشجاعة بتغيير هذا الكتاب. ما الذي يحدث اذا حاولت الوزارة بمنهاج آخر و ربما تنجح التجربة و ربما تفشل ؟ ماالذي يضير الوزارة و يجعلها تجمد كتابا هو في الاصل جامدا.

تريدون مخرجات تعليم جيدة ؟ أعطونا كتابا جذابا يتناول العلوم المعاصرة . لا تجعلونا عرضة للسخرية نحن و لغتنا.

أذا كان فيكم محب للغة العربية فليفكر بكلامي. دعونا نجرب شيئا اخر و كفى احب العربية !!!!!!!

أخي الكريم: Mahmood
أسعد الله أوقاتك وأوقات الزملاء الكرام بكل خير.
لامست كلماتك بحرقتها وصدقهاعميق إحساسي، وإحساس كل غيور على العربية، ونضم صوتنا إلى صوتك في أن مناهج اللغة العربية المتعلقة بفئة الناطقين بغيرها تحتاج كل رعاية وعناية بتجنيد فريق من الاختصاصين في مجال التربية والتعليم وإعداد المناهج .
لقد أشرت أخي الكريم إلى بعض السلاسل من الكتب ذات العلاقة بهذا المجال- مثل البوابة الخضراء ولغتي … الخ وحتى لا نكون دعاية لأحد؛ فإنني أوجه كلماتك إلى المسؤولين الأفاضل في قسم المناهج في وزارة التربية والتعليم أن يقوموا بدراسة مستفيضة معمقة للمصادر والمراجع الموجودة باللغة العربية إضافة إلى الاطلاع على جهود التربويين من غير العرب كالكنديين والأستراليين؛ ففي تجاربهم حول تعليم اللغات الثانية (languages other than English) ما يستحق الدرس والاهتمام.
إنني إذ أرد على رسالتك فإنني أدعو كل من له تجربة مفيدة في مجال تعليم العربية لغير الناطقين بها أن يشاركنا الرأي في هذا المنتدى الذي من أجلهم جاء ومن أجلهم نجتمع وكلنا أمل أن يصل صوتنا إلى المسؤولين علنا نساهم في خدمة لغة الضاد التي شرفها الله – سبحانه – بأن كانت لغة كتابه الكريم.

ِشكرا أمل و كلي امل ان تصل كلماتي لمن يحمل هم اللغة العربية.
مرحبا اخوي محمد شكر لك على الطرح الرائع

بس اخي العزيز ………..نحن نقدر نطور المنهج بافكارنا وابتكارتنا صح ولا وان شاء الله ربنا كريم وراح يسهل امور باذن الرحمان تحياتي نبراس

الزميلة تتمنى أن يتغير منهاج أحب العربية بالبوابة الخضراء وكأن المنهاج الأخير يتميز كثيراً . المنهاج هذا نشأ تحت أعييننا معلمات شيفلد وبه من الضعف الكثير والكثير لا سيما أن اللغة المستخدمة قديمة جداً مثل منجل و مطرقة ….إلخ كلمات لم يعد نستخدمها كعرب لكي نستخدمها لمن يدرسون العربية كلغة ثانية والحبكة العلمية فيه قليلة جداً ولا يخدم الحوار والتفاعل اللغوي . أحرى أن يحاول كل منا أن يُعود طلابه أن يتكلموا العربية مهما كان المنهاج وكانت الكتب . كل منا بما يحمله من مؤهل للغة العربية قادر أن يجعل أي منهاج فاعل في تدريسه جيد في خدمة طلابه . ألا يستطيع كل منا وضع حوار لطلابه مستقاه من عنوان أي درس في كتاب أحب العربية. ولنأخذ من أحب العربية الجيد ونطرح مادون ذلك . لماذا فقط نتعلل بسوء المنهاج مع أنني وزملائي ننتمي إلى أحب العربية عنواناً ومضموناً ونضيف من الأنشطة ما هو الكثير . التجديد وخاصة في اللغة شكل جيد ولكن يحتاج إلى أيدي كثيرة ليس فقط كلمات تطالب بطرح المنهاج أرضاً . فليبدأ كل معلم منا مع مرور السنوات والخبرة أن يدرس ما يراه مفيداً وفاعلا بحق .
الشارقة

الأخت (معلمات شيفلد) المحترمة:
أشكرك على المشاركة وإبداء الرأي .
لم يطالب أحد بسلسلة معينة، بل إنني أشرت إلى أننا لسنا دعاية لأحد، ولكنني دعوت المعلمين والجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم إلى إجراء دراسة معمقة للتوصل إلى استراتيجيات مناسبة لتعليم العربية لغير الناطقين بها، كما أرجو منك المشاركة في المنتدى بأفكار وأعمال مناسبة تفيدين الزملاء وتثرين بها المنتدى، وبارك الله فيك.

الى الذين ردوا علي

الشكر الجزيل للتفاعل جعله الله تفاعلا بناء.

الاخت نبراس ، كلنا نحاول في جعل الكتاب افضل و لكني بصراحة تامة لا اضع ابدا الكتاب بين يدي طلابي لانني اخجل من الكتاب الذي يفترض ان يمثل اللغة العربية و اهلها.

أما الاخوات في شيفيلد:

أعطونا كتبا أفضل,هل البوابة الخضراء يمكنه ان يكون بديلا مقبولا ؟ بوابة حمراء او بنفسجية فقط كتابا يخرجنا من نفق أحب العربية المظلم.

برأي اريد فقط كتابا يمكنني ان اضعه بين يدي الطلاب.

أشكرك أخي محمد فقد نطقت بما في صدورنا جميعا فأحب العربية منهاج ضعيف فقير بكل معنى الكلمة
لماذا لا تقوم الوزارة بفتح المجال والحرية للمعلمين لتطوير مهارات الطلاب في مجالات اللغة العربية قراءة وتحدثا وكتابة
بالأسلوب المناسب لاحتياجات ومستوى طلابهم دون أن يكون هناك منهاج يحكمهم ويأسرهم على اختلافها وتنوعها
مع الشكر
اخي الفاضل
نحن معك كلنا أمل في أن يحدث هذا قريبا ….. نريد منهاجا يواكب الطفرة التعليمة
صدقت أخي كل المواد الأخرى التي يتعلمها الطالب دخلها التطوير والتحديث إلا مناهج اللغة العربية
ولغير الناطقين بالذات حتى مناهج العرب تم تطويرها وتحديثها بشكل مقبول وظهرت نواتج تعليمية جيدة في بعضها نضم أصواتنا إلى صوتك لماذا يحكمنا منهاج محدد لماذا لا تترك الحرية للمدارس ومتخصصي قسم اللغة العربية فيها بتطوير مهارات اللغة لطلابهم بما يتوافق مع المستوى والاحتياجات المطلوبة ؟؟؟ لا ندري
الأخ أو الأخت الفضلاء
كلمة حق لابد أن تقال ..
نحن طبقنا منهاج البوابة في العام 2022 -2006 وكان تطبيقا تجريبيا الهدف منه رصد جوانب الضعف والقوة في المنهاج
وقمنا بتصوير الحصص التفاعلية وملء بيانات واستبانات وكتابة تعليقات ناقدة وأرسلناها للشركة وما يبدو حاليا في العام 2022-2011يظهر كثيرا من التطوير والتحسين. كما تم تطبيق دراسة حول فعالية المناهج الإلكترونية في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها على المنهاج مقارنة بمنهاج أنا أحب العربية والدراسة مقدمة لكلية الدراسات العربية والإسلامية بدبي وأوضحت فعالية الطريقة وتجددها مع التحفظ على ما لمسناه من نقاط يحتاجها المنهاج للتطوير
أتساءل هل قمت بالاطلاع على موقع البوابة وشاهدت البرنامج الإلكتروني " الأقراص المضغوطة " وتعرفت طريقة عرضها إنها تختلف اختلافا كليا عما قمنا بتطبيقه تجريبيا الرجاء تحري المصداقية والتحقق قبل الحكم العام
مع الاحترام والتقدير لوجهات النظر

الأخت الفاضلة ( معلمات شيفلد):
أرجو إطلاعي على مضمون الدراسة المقدمة لكلية دبي للدراسات حول منهاج (البوابة الخضراء) بهدف عرضها على الزملاء الكرام في هذا المنتدى للدراسة وإبداء الرأي.
ولك جزيل الشكر

غاليتي
سأتصل بالأخت عائشة الخويطر المسؤولة عن إجراء الدراسة والبحث …….. وسأتصل بك شخصيا حال
تمكني من العثور عليه ….

والله ولي التوفيق

بارك الله فيك عزيزتي وبانتظار الدراسة والمشاركة طابت أوقاتك.

الأخت العزيزة أمل
وصلتني استبانات الدراسة من الأخت الغالية عائشة الخويطر وسأقوم بإرسالها لك على إيميلك لأنني لا أعرف طريقة إضافتها للمنتدى
أتمنى أن تظهر فكرة جيدة حول فعالية تطبيق نظام" التعليم المبرمج " القائم على تنمية الوعي السمعي البصري لمادة اللغة العربية والتي هي أساس إعداد منهاج البوابة الخضراء
مع الشكر والتقدير
أختي الغالية مدرسة شيفلد أرجو مراجعة الرسائل الخاصة ^^
أختي العزيزة "طموح معلمة "
لك جزيل الشكر والتقدير على رسالتك وإن طلبت مني الملفات التي ذكرتها لن أتردد في الاتصال بك
جزاك الله عنا خير الجزاء
مع التقدير
الإخوة واخوات
الحمد لله مازال في الميدان من يدافع عن لغة القرآن ، في ميدانٍ صار هم الكثير منهم عد صفحات ، والانتهاء من المقررات الدراسية بعض النظر عن ما تحققٍ من أهداف ، وما تركه من أثر .
اسأل الله العلى القدير أن يكلل الجهود المبذولة لأداء الرسالة على الوجه الأكمل بالنجاح والتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.